الاسم: عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
الكنية: أبو محمد
النسب: الأنصاري, الكوفي
علاقات الراوي: ابن ابنه عيسى بن المختار بن عبد الله بن عيسى، وعمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
المذهب العقدي: فيه تشيع
تاريخ الوفاة: 130 هـ، أو 135 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فيه تشيع
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (15/ 412)]
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
وهو أجل من محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، كما أن عمارة بن القعقاع بن شبرمة أجل من عبد الله بن شبرمة [الثقات (7/ 32)]
ابن حجر
ثقة فيه تشيع [تقريب التهذيب (1/ 533)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: هو أوثق ولد أبي ليلى [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: هو أوثق ولد أبي ليلى [تهذيب الكمال (15/ 412)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من الفضلاء الجلة وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
الحاكم
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
وفي " سؤالات مسعود " للحاكم: وهو من أوثق آل أبي ليلى وأكبر من محمد بن عبد الرحمن. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
وقال الحاكم: هو من أوثق آل أبي ليلى [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
الدارمي
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 170)]
صح [لسان الميزان (9/ 344)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن عيسى، فقال: صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 126)]
وقال أبو حاتم: صالح. [تهذيب الكمال (15/ 412)]
أبو علي الطوسي كردوش
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
أبو عوانة الإسفراييني
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
ابن الجارود
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": هو أجل من محمد بن عبد الرحمن كما أن عمارة بن القعقاع أجل من عبد الله بن شبرمة، وخرج حديثه في " صحيحه " وكذا أبو عوانة، والطوسي، والدارمي، والحاكم، وابن الجارود. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (15/ 412)]
شريك بن عبد الله النخعي
قال علي بن حكيم: سمعت شريكا يثني على عبد الله بن عيسى. وقال في رواية: كان رجل صدق، وكان يعلم محتسبا [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
قال علي بن حكيم الأودي: سمعت شريكا يثني على عبد الله بن عيسى. وقال في رواية: كان رجل صدق، وكان يعلم العجم محتسبا [تهذيب الكمال (15/ 412)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: نا علي بن حكيم الأودي قال: سمعت شريكا يثني على عبد الله بن عيسى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 126)]
وفي " تاريخ دمشق ": عن شريك: كان عبد الله بن عثمان رجل صدق، وكان يعلم العجم محتسبا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان من الفضلاء الجلة وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عيسى ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 126)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: كان يتشيع [تهذيب الكمال (15/ 412)]
وقال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 412)]
وقال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 412)]
وقال ابن معين: ثقة. وقال في رواية: كان يتشيع [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
علي ابن المديني
وقال أبو الحسن بن البراء، عن ابن المديني: هو عندي منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي ابن المديني: هو عندي منكر [تهذيب الكمال (15/ 412)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: حدثنا عمارة بن القعقاع بن شبرمة، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وكانوا يقولون: هما أفضل من عمهما [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وقال سفيان بن عيينة: حدثنا عمارة بن القعقاع ابن أخي ابن شبرمة، وعبد الله بن عيسى ابن أخي محمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى، وكانوا يقولون: هما أفضل من عميهما. وقال غيره: ثلاثة هم أفضل من عمومتهم، فذكرهما، وزاد: وأبو زرعة بن عمرو بن جرير ابن أخي إبراهيم بن جرير [تهذيب الكمال (15/ 412)]
ابن القطان الفاسي
وذكر أبو الحسن بن القطان أن عبد الله بن عيسى الذي روى عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي، وعنه زهير، وشريك، وما هو عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى هذا، وأنه آخر لا يعرف حاله [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
المزي
وكان أكبر من عمه وأفضل منه [تهذيب الكمال (15/ 412)]
وقال إسماعيل بن عياش: عن عتبة بن أبي حكيم، عن عيسى بن عبد الله، عن عباس بن سهل. وقال عبد الله بن المبارك: عن عتبة بن أبي حكيم، عن عباس بن سهل. لم يذكر بينهما أحدا. وقال ابن المبارك أيضا: عن فليح بن سليمان: سمعت عباس بن سهل يحدث فلم أحفظه، أراه حدثنيه، أراه ذكر عن عيسى بن عبد الله أنه سمع من عباس بن سهل، فذكره. وقول من قال: عيسى بن عبد الله أولى بالصواب والله أعلم [تهذيب الكمال (15/ 412)]
إبراهيم الحربي
قلت: ذكر أبو إسحاق الحربي في « العلل » أنه لم يسمع من جده، وهو قول مردود، أوردته لأنبه عليه، فحديثه عن جده في « الصحيح » [تهذيب التهذيب (2/ 400)]
وفي كتاب " العلل " للحربي: لم يدرك عبد الله بن عيسى جده عبد الرحمن بن أبي ليلى. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
مغلطاي
ولما [ذكروه] في طبقات القراء قال: روى عن موسى بن طلحة وقال كان لا يهم [في] قراءته روى عنه نعيم بن ميسرة، وحفص بن سليمان الأسدي، ورقية بن مصقلة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]
وذكر المزي روايته عن جده الرواية المشعرة عنده بالاتصال تبعا لصاحب " الكمال ". [إكمال تهذيب الكمال (8/ 110)]