للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن فروخ
الكنية: أبو محمد، أبو عمر
النسب: الخرساني، الفارسي، ثم المغربي، الإفريقي، البصري، المروي، ويقال اليمامي
بلد الإقامة: المغرب، مصر، كان بإفريقية
تاريخ الميلاد: 115 هـ
تاريخ الوفاة: 173 هـ، او 175 هـ، أو 176 هـ
بلد الميلاد: الأندلس
بلد الوفاة: إفريقية، أو بمصر
بلد الرحلة: المغرب، مصر، المشرق
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغلط
الرتبة عند الذهبي: قال سعيد: هو أرضى أهل الأرض عندي، وقال البخاري: تعرف وتنكر

الجرح والتعديل:

أبو العرب محمد بن أحمد
وقال أبو العرب حافظ القيروان في " طبقات إفريقية ": كان من شيوخ أهل إفريقية وكان كبيرا ممن رحل في طلب العلم ولقي بالمشرق مالك بن أنس وسفيان الثوري وأبا حنيفة، ولقي غير واحد ممن حمل عنهم الثوري منهم: زكريا بن أبي زائدة وهشام بن حسان وابن جريج وكان يكاتب مالكا ويكاتبه مالك بجواب مسائله وكان ثقة في حديثه وتعافى من القضاء لما ولي وقد رمي بشيء من القدر حتى تبينت براءته. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
وقال أبو العرب في « طبقات إفريقية »: رحل في طلب العلم، ولقي بالمشرق مالكا، والثوري، وأبا حنيفة، وابن جريج، وغيرهم، وكان يكاتب مالكا، ويكاتبه مالك بجواب مسائله، وكان ثقة، وحديثه. . . ، وقد رمي بشيء من القدر، ثم تبينت براءته منه، وذكر أن روح بن زنباع أكرهه على القضاء فجلس يوما ثم أعفاه، وذكر له ترجمة طويلة، واستدل على براءته من القول بالقدر أن بعض المعتزلة مات فدعي إلى أن يصلي عليه فامتنع، وأن بعض الأكابر سأله عن المعتزلة فقال: لعن الله المعتزلة [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: ربما خالف [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
ربما خالف [الثقات (8/ 335)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: ربما خالف [تهذيب الكمال (15/ 428)]
ابن حجر
صدوق يغلط [تقريب التهذيب (1/ 534)]
محمد بن يحيى الذهلي
قال أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي في " علل أحاديث الزهري ": وابن فروخ خراساني الأصل سكن المغرب ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
وقال الذهلي في « علل حديث الزهري »: وابن فروخ خراساني الأصل، سكن المغرب، ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي وابن الجارود في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
ابن عدي
ومقدار ما ذكرت من الحديث لعبد الله بن فروخ غير محفوظ وله غير هذا من الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 332)]
وفي كتاب ابن عدي عن السعدي: رأيت ابن أبي مريم [حسن القول فيه] قال: أما حديثه فمناكير عن ابن جريج عن عطاء بن أنس غير حديث. قال ابن عدي ومقدار ما ذكرت من الحديث لابن فروخ غير محفوظ وله غير هذا من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب في كتابه [ق 308\ب] " المتفق والمفترق ": في حديثه نكرة قال: وذكر بعض علماء المصريين أن عبد الله بن فروخ هذا مروي يكنى أبا عمر وقال: حدث بمصر وخرج إلى المغرب فمات بإفريقية في سنة ثلاث وسبعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
قلت: قال الخطيب: في حديثه نكرة [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
العقيلي
وذكره العقيلي وابن الجارود في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
البخاري
وقال البخاري: تعرف منه وتنكر [تهذيب الكمال (15/ 428)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبد الله بن فروخ سمع ابن جريج سمع منه ابن أبي مريم تعرف وتنكر. [الكامل في الضعفاء (5/ 332)]
وقال البخاري: تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
قال سعيد: هو أرضى أهل الأرض عندي، وقال البخاري: تعرف وتنكر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 173)]
الجوزجاني
قال الجوزجاني: رأيت ابن أبي مريم حسن القول فيه، قال: وهو أرضى أهل الأرض عندي، وأحاديثه مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: رأيت ابن أبي مريم حسن القول فيه. قال: هو أرضى أهل الأرض عندي، وأحاديثه مناكير [تهذيب الكمال (15/ 428)]
سعيد بن الحكم الجمحي
قال الجوزجاني: رأيت ابن أبي مريم حسن القول فيه، قال: وهو أرضى أهل الأرض عندي، وأحاديثه مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 402)]
قال سعيد: هو أرضى أهل الأرض عندي، وقال البخاري: تعرف وتنكر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 173)]
وفي كتاب ابن عدي عن السعدي: رأيت ابن أبي مريم [حسن القول فيه] قال: أما حديثه فمناكير عن ابن جريج عن عطاء بن أنس غير حديث. قال ابن عدي ومقدار ما ذكرت من الحديث لابن فروخ غير محفوظ وله غير هذا من الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي رأيت ابن أبي مريم حسن القول فيه. قال هو أرضى أهل الأرض عندي وأما أحاديثه فمناكير، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أنس غير حديث [الكامل في الضعفاء (5/ 332)]
أبو زرعة الرازي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: قال فيه ابن أبي مريم: هو من أهل العلم، وقد غمزه أبو زرعة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
أحمد بن سعد الجمحي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: قال فيه ابن أبي مريم: هو من أهل العلم، وقد غمزه أبو زرعة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
أبو حاتم الرازي
سمع من ابن جريج. روى عنه سعيد بن أبي مريم، وهشام بن عبيد الله الرازي. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 137)]
ابن يونس المصري
وقال أبو سعيد بن يونس: عبد الله بن فروخ الفارسي يكنى أبا محمد، كان بأفريقية، وقدم مصر سنة أربع وسبعين ومائة، وتوفي سنة خمس وسبعين ومائة بعد انصرافه من الحج. سمع منه بمصر سعيد بن أبي مريم، وعمرو بن الربيع بن طارق، وغيرهما. وكان مولده سنة خمس عشرة ومائة. وكان من العابدين [تهذيب الكمال (15/ 428)]
عبد الله بن محمد القيرواني
وقال أبو بكر المالكي في " طبقات أهل القيروان ": كان فاضلا صالحا متواضعا في نفسه قليل الهيبة للملوك في حق يقوله لا يخاف في الله لومة لائم مباينا لأهل البدع معاديا لهم حافظا للفقه والحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
مالك بن أنس
وكان مالك يكرهه ويرى له فضلا ويقول لأصحابه: هذا فقيه أهل المغرب [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
الحاكم
وصحح الحاكم حديثه في " صحيحه " وقال: سكن مصر ومات بها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
المزي
وقع إلى المغرب [تهذيب الكمال (15/ 428)]
بهلول بن راشد المغربي
وكان البهلول بن راشد يعظمه ويكبر قدره ويقلده في بعض ما ينزل به من أمور الديانة وكان يقول: ابن فروخ الدرهم الجيد وأنا الدرهم الستوق [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
سعيد بن إسحاق
وأروى الناس عن ابن فروخ معمر بن منصور: ومات ابن فروخ بمصر ودفن بالمقطم سنة ستة وسبعين ومائة قاله لي سعيد بن إسحاق [وقال غيره: مات سنة ست وسبعين وهو ابن ستين سنة وكان يخضب بالحناء] وقد سمع منه يحيى بن سلام ولقد حدثني حبيب صاحب مظالم سحنون أنه سمع سحنونا يقول ذهبت إلى أخي حبيب بن سعيد وكان يسمع من ابن فروخ قال: فرأيته يمازح الطلبة فمجه قلبي، وحدثني جبلة بن حمود عن سحنون عن أخيه حبيب عن ابن فروخ بحديث واحد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]
مغلطاي
وفي الكتاب المعروف " بصحيح التاريخ ": وفي هذه السنة يعني سنة ست وسبعين مات ابن فروخ وهو ابن خمس وخمسين سنة بعد أن مات الليث بن سعد فرجونا أن يكون لنا ابن فروخ خلفا من الليث فما لبث إلا يسيرا حتى مات ودفناه في مقبرة القيروان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 116)]