للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن فضالة الليثي (عبد الله بن فضالة بن وهب بن عروة بن يحيى بن مالك بن قيس بن عامر)
الكنية: أبو عائشة
النسب: الليثي, الزهراني، القاضي
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: أخو عاصم بن فضالة
تاريخ الميلاد: في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أو في الجاهلية
تاريخ الوفاة: عاش إلى زمن الوليد بن عبد الملك.
طبقة رواة التقريب: له رؤية ورواية مرسلة
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية ورواية مرسلة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". [تهذيب الكمال (15/ 430)]
وذكر ابن حبان الذي روى عنه أبو حرب في ثقات التابعين. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 30)]
ذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 403)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: يكنى أبا عائشة روى عنه أنا قال: عق أبي عني بفرس وهو [ق 309ب] إسناد ليس بالقائم واختلف في إتيانه النبي - صلى الله عليه وسلم -، وما رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو عندهم مرسل على أنه قد أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ورآه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]
قلت: قال ابن عبد البر: إسناده ليس بالقائم، واختلف في إتيانه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما رواه فهو عندهم مرسل على أن له رؤية [تهذيب التهذيب (2/ 403)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " عن أبيه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]
المزي
وروى عنه عوف مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (15/ 430)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وقال ابن منده، وأبو نعيم: لا تصح له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 403)]
وقال أبو نعيم الحافظ، وابن منده: لم يذكر سماعا من النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يصح له صحبة وعداده في التابعين وقد ذكره بعض الناس في الصحابة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]
مغلطاي
وذكر المزي في الرواة عنه عاصم بن الحدثان وقد تقدم عن العسكري أنه لبس به، وذكر أبو الفتح الأزدي أن الذي روى عنه ابن الحدثان لم يشاركه في الرواية عنه غيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]
أبو حاتم الرازي
روي عنه أنه قال: ولدت في الجاهلية فعق عني بفرس. وهو إسناد مضطرب، مشايخ مجاهيل، واختلف عنه في إتيانه النبي صلى الله عليه وسلم. فروى مسلمة بن علقمة، عن داود بن أبي هند، عن أبي حرب، عن عبد الله بن فضالة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه خالد الواسطي، [وزهير] بن إسحاق، عن داود، عن أبي حرب، عن عبد الله بن فضالة، عن أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم. وهو أصح. سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 135)]
وفي كتاب ابن أبي حاتم عن أبيه: روى عنه: أنه قال ولدت في الجاهلية وهو إسناد مضطرب بمشايخ مجاهيل واختلف عنه في إتيانه النبي - صلى الله عليه وسلم - فروى مسلمة بن علقمة عن داود بن أبي هند عن أبي حرب عن عبد الله بن فضالة عن أبيه أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ورواه خالد الواسطي عن زهير بن إسحاق عن داود عن أبي حرب عن عبد الله بن فضالة عنه أبيه أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أصح [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]
أبو زرعة العراقي
وقيل: عن النبي صلى الله عليه وسلم بدون ذكر أبيه وهو مرسل فإنه تابعي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 261)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال ابن منده، وأبو نعيم: لا تصح له صحبة [تهذيب التهذيب (2/ 403)]
وقال أبو نعيم الحافظ، وابن منده: لم يذكر سماعا من النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يصح له صحبة وعداده في التابعين وقد ذكره بعض الناس في الصحابة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 120)]