الاسم: عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة (عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة: الحارث بن صبيرة بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب)
الكنية: يكنى أبا بكر، وقيل: أبو عباد، وقيل: أبو الصلت، وقيل: أبو محمد
النسب: السهمي، القرشي، المكي، الداري
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: أخو: كثير بن كثير، وجعفر بن كثير، وسعيد بن كثير، من بني عبد الدار
تاريخ الميلاد: 45 هـ
تاريخ الوفاة: بعد 120 هـ، أو بعد 122 هـ
بلد الميلاد: مكة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: مقبول
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (15/ 464)]
ذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: مات بعد سنة عشرين ومائة. [تهذيب التهذيب (2/ 407)]
وقال ابن حبان: عبد الله بن كثير بن المطلب القرشي من أهل مكة يروي عن مجاهد، روى عنه ابن جريج، مات بعد سنة عشرين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
ابن حجر
قلت: ، وأخرج له مسلم يعني الذي تقدم. قلت: والذي قاله القابسي هو الذي عليه عمل الجمهور، والله أعلم [تهذيب التهذيب (2/ 407)]
مقبول [تقريب التهذيب (1/ 537)]
المزي
له صحبة [تهذيب الكمال (15/ 464)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي مريم: سمعت يحيى يقول: عبد الله بن كثير الداري القارئ ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
وقال أبو عبيد ابن سلام: من قراء مكة ابن كثير وحميد بن قيس وابن محيصن وكان ابن كثير أقدم الثلاثة وإليه صارت قراءة أهل مكة أو أكثرهم وبه اقتدوا، وقال ابن مجاهد: كان ابن كثير الإمام الذي انتهت إليه القراءة بمكة وكان مقدما في عصره وكان إماما في القراءة لا يتقدمه أحد من نظرائه وهو من الطبقة الثالثة من التابعين. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينة: رأيت عبد الله بن كثير سنة (22) ، وكان قاص الجماعة. وذكر البخاري قول سفيان هذا في ترجمة عبد الله بن كثير الداري [تهذيب التهذيب (2/ 407)]
محمد بن الحسن بن محمد النقاش
وقال أبو بكر النقاش: كان إماما خيرا فاضلا وورعا أقرأ الناس في حياة مجاهد وابن جبير وكان في قراءته يتبع الأثر ويؤثر ذلك على القياس والنظر. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
مسلم
وذكر له مسلم حديثا آخر في كتاب الجنائز رواه عنه ابن جريج. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
مغلطاي
وفي كتاب " الطبقات " لأبي محمد ابن حزم: ابن كثير هو المشهور من قراء أهل مكة إلى اليوم أقرأ الناس في حياة مجاهد وسعيد بن جبير وأخذ القراءة عن عبد الله بن السائب ومجاهد ودرباس، وفي هذا والذي تقدم رد لقول المزي في رده على أبي عمرو الداني لما قال: إنه أخذ القراءة عن عبد الله بن السائب بقوله: المعروف أنه أخذ القراءة عن مجاهد لأن علماء كل فن أقعد بذلك الفن من غيرهم لا سيما وهو رد بغير بيان، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
قال الجياني: وزعم القابسي أن ابن كثير هذا هو القارئ قال: وقوله هذا غير صحيح وإن كرهوا هو عبد الله بن كثير بن المطلب بن أبي وداعة السهمي وليس له في الجامع إلا هذا الحديث الواحد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
روى عنه ابن جريج، كذا فرق المزي بينه وبين عبد الله بن كثير الداري المكي أبي معبد القارئ الراوي عن مجاهد. والذي في تاريخ محمد بن إسماعيل البخاري، وأبي حاتم الرازي، وابن حبان البستي، ويعقوب بن سفيان الفسوي، وابن سعد كاتب الواقدي ترجمة واحدة لعبد الله بن كثير بن المطلب من بني عبد الدار قال البخاري: المكي القريشي سمع مجاهدا سمع منه ابن جريح. وكذا ذكره ابن أبي حاتم وزاد في الرواة عنه: شبل بن عباد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
وفي كتاب الصريفيني: يكنى أبا الصلت ويقال: أبو محمد، زعم أن حديثه في " الصحيحين " وكذا ذكره أبو إسحاق الحبال وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]
وفي قول المزي: عن مسلم عن ابن جريج عن عبد الله رجل من قريش عن محمد بن قيس قال الدارقطني: هو عبد الله بن كثير المطلب بن أبي وداعة، نظر ؛ لأن الدارقطني قال في " رجال البخاري ": عبد الله بن كثير المكي عن أبي المنهال. وفي " رجال مسلم ": عبد الله بن كثير بن المطلب لم يزد على هذا شيئا، ولم أره مذكورا في " سؤالات الحاكم الكبرى " و " الصغرى " ولا في " سؤالات السلمي " و " البرقاني " و " حمزة السهمي " و " الجرح والتعديل " عنه وكتاب " الضعفاء " له أيضا وفوائد " البرقاني " عنه ولا أعرف له مظنة يذكر فيها غير هذه على أني لا أجزم بعدم وجوده لكونه لم يعزه إلى كتاب ولكن الناظر يكون على بصيرة والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 133)]