للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: ابن لهيعة (عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان)
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو النضر. والأول أصح
النسب: الحضرمي, الأعدولي, المصري, القاضي، ويقال: الغافقي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: ابن ابنه أحمد بن عيسى بن عبد الله بن لهيعة، وابن أخيه لهيعة بن عيسى بن لهيعة
تاريخ الميلاد: 95 هـ، أو 96 هـ، أو 97 هـ، وقال ابن يونس، وابن سعد: 70 هـ
تاريخ الوفاة: 173 هـ، أو 174 هـ، وقيل 170 هـ، وقيل 175 هـ
بلد الرحلة: مصر، الإسكندرية
تاريخ الرحلة: 126 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، خلط بعد احتراق كتبه، ورواية ابن المبارك وابن وهب عنه أعدل من غيرهما
الرتبة عند الذهبي: ضعف، العمل على تضعيف حديثه

الجرح والتعديل:

أبو الوليد الباجي
وفي كتاب " الروض الأنف " للسهيلي: كان مالك بن أنس يحسن القول فيه ويقال: إن الذي روى عنه مالك حديث العربان في " الموطأ " عن الثقة عنده عن عمرو بن شعيب يقال: إن الثقة هنا هو ابن لهيعة ويقال: ابن وهب حدثه عن ابن لهيعة وبنحوه ذكره أبو عمر في " التمهيد " والباجي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو جعفر العقيلي، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن علي، قال: سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - وذكر ابن لهيعة، فقال: كان كتب عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب وكان بعد يحدث بها عن عمرو بن شعيب نفسه، وكان ليث أكبر منه بسنتين [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال أبو داود، عن أحمد: ومن كان مثل ابن لهيعة بمصر في كثرة حديثه، وضبطه، وإتقانه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: من كان مثل ابن لهيعة بمصر في كثرة حديثه وإتقانه وضبطه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 182)]
وقال النسائي، عن سليمان بن الأشعث - وهو أبو داود: سمعت أحمد يقول: من كان بمصر يشبه ابن لهيعة في ضبط الحديث وكثرته وإتقانه ؟. قال: وسمعت أحمد يقول: ما كان محدث مصر إلا ابن لهيعة. [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله، يقول: ما حديث ابن لهيعة بحجة، وإني لأكتب كثيرا مما أكتب أعتبر به وهو يقوي بعضه ببعض [تهذيب الكمال (15/ 487)]
نا عبد الرحمن، نا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي، قال: سألت أحمد بن حنبل، عن ابن لهيعة فضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال حنبل بن إسحاق بن حنبل، عن أحمد بن حنبل: ابن لهيعة أجود قراءة لكتبه من ابن وهب [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال أحمد بن حنبل: كتب عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، وكان بعد يحدث بها عن عمرو بن شعيب [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال أيضا: سمعت أبا داود يقول: وسمعت أحمد بن حنبل يقول من كان مثل ابن لهيعة بمصر في كثرة حديثه وضبطه وإتقانه ؟ وحدث عنه أحمد بحديث كثير [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال حنبل، عن أحمد: ما حديث ابن لهيعة بحجة، وإني لأكتب كثيرا مما أكتب أعتبر به، وهو يقوي بعضه ببعض [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
عبد الله بن سعد ابن أخي سعيد ابن أبي مريم قال لي أحمد بن حنبل: عمك سمع ابن لهيعة قبل ذهاب كتبه، ويقال سمع من ابن لهيعة قبل احتراق كتبه: ابن وهب، وابن المبارك، وابن المقرئ [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال حنبل: وسمعت أحمد يقول: ابن لهيعة أجود قراءة فكتبه من ابن وهب [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ابن حجر
اختلط في آخر عمره، وكثر عنه المناكير في رواياته [تعريف أهل التقديس (1/ 177)]
وقال هشام بن عمار: مات سنة سبعين. ولم يوافقه أحد على هذا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وهذا مما يقطع ببطلانه ؛ لما ثبت في « الصحيح » أنه قال لما لدوه: لم فعلتم هذا ؟ قالوا: خشينا أن يكون بك ذات الجنب، فقال: ما كان الله ليسلطها علي. وإسناد الحاكم إلى ابن لهيعة صحيح، والآفة فيه من ابن لهيعة فكأنه دخل عليه حديث في حدي [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 538)]
ومن أشنع ما رواه ابن لهيعة، ما أخرجه الحاكم في « المستدرك » من طريقه عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة قالت: مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ذات الجنب [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ابن عبد البر
وفي كتاب " الروض الأنف " للسهيلي: كان مالك بن أنس يحسن القول فيه ويقال: إن الذي روى عنه مالك حديث العربان في " الموطأ " عن الثقة عنده عن عمرو بن شعيب يقال: إن الثقة هنا هو ابن لهيعة ويقال: ابن وهب حدثه عن ابن لهيعة وبنحوه ذكره أبو عمر في " التمهيد " والباجي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: حديثه كأنه يستبان، وهو ممن يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
قال الشيخ: ولفظ هذا الحديث: " صلوا على الميت أربع تكبيرات " لا أعلم يأتي به غير ابن لهيعة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عن يحيى بن سعيد، عن ابن لهيعة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن ابن لهيعة، عن أبي الأسود غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال ابن عدي: حديثه حسن كأنه يستبان من روى عنه، وهو ممن يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
قال الشيخ: ولا يرويه عن أبي قبيل غير ابن لهيعة، وعن ابن لهيعة غير مجاعة بن ثابت، وهذا الحديث أتى فيه من مجاعة لا من ابن لهيعة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه عن عمرو بن شعيب غير ابن لهيعة، وعبد الرحمن بن الحارث، والحديث الأول لمنصور، ولا يرويه عن ابن لهيعة غير منصور [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: هكذا ذكره أبو مصعب، عن مالك، عن الثقة، عن عمرو بن شعيب، وبعض أصحاب الموطأ يذكرون عن مالك قال: بلغني عن عمرو بن شعيب، ويقال: إن مالكا سمع هذا الحديث من ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب، ولم يسمه لضعفه، والحديث عن ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب مشهور. أخبرناه محمد بن حفص، ثنا قتيبة، ثنا ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن بيع العربان " [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا الذي ذكرت لابن لهيعة من حديثه وبينت جزء من أجزاء كثيرة مما يرويه ابن لهيعة، عن مشايخه، وحديثه حسن، كأنه يستبان عمن روى عنه، وهو ممن يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه عن سهيل غير عياش وزهير بن معاوية وحدث به عن عياش ابن لهيعة، ورواه أيضا زهير بن معاوية، عن سهيل بن أبي صالح كذلك [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: ولعل صدرة أراد هذا الحديث، فإن إسناده كإسناده [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه عن ابن غزية غير ابن لهيعة، وابن غزية: هو عمارة بن غزية الأنصاري، مديني عزيز الحديث، ولا أعلم لعمارة بن غزية، عن هشام بن عروة غير هذا الحديث [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: ولا أعلم يرويه بهذا الإسناد غير ابن لهيعة، وعن ابن لهيعة حجاج بن سليمان [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: هذه الأحاديث، عن ابن لهيعة، عن عطاء غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير ابن لهيعة، وعن ابن لهيعة عمرو بن خالد [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال ابن عدي: وهذا لا أعلم يرويه عن ابن المنكدر غير ابن لهيعة، وعن ابن لهيعة حجاج بن سليمان وأبو صالح [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال ابن عدي: وهذان الحديثان، عن ابن لهيعة غير محفوظين، ولابن لهيعة عن أبي الزبير، عن جابر نسخة يحدث بذلك ابن بكير وقتيبة وغيرهما من المتأخرين [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه غير ابن لهيعة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم يرويه غير ابن لهيعة [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلمه يرويه غير ابن لهيعة بهذا الإسناد [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن ابن لهيعة غير أشهب، وعن أشهب أبو الطاهر بن السرح، والغريب فيه المتن، والحديث المشهور عن الليث، عن يزيد، عن سعد بن سنان، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " العجلة من الشيطان، والتأني من الله ". وهكذا الحديث إلا أن ابن السرح أغرب بلفظه [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وعبد الله بن لهيعة له من الروايات والحديث أضعاف ما ذكرت، وحديثه أحاديث حسان، وما قد ضعفه السلف هو حسن الحديث، يكتب حديثه، وقد حدث عنه الثقات: الثوري، وشعبة، ومالك، وعمرو بن الحارث، والليث بن سعد. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير ابن لهيعة، عن عقيل، عن الزهري [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وبهذا الإسناد أخبرناه ابن المثنى بأرجح من ثلاثين حديثا، لم أذكرها ؛ لئلا يطول، وعامتها مما لا يتابع عليه [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
أحمد بن صالح المصري
وقال يعقوب بن سفيان في موضع آخر: سمعت أحمد بن صالح يقول: كتبت حديث ابن لهيعة عن أبي الأسود في الرق، وقال: كنت أكتب عن أصحابنا في القراطيس وأستخير الله فيه. فكتبت حديث ابن لهيعة عن النضر فيي الرق. قال يعقوب: فذكرت له سماع القديم وسماع الحديث فقال: كان ابن لهيعة طلابا للعلم صحيح الكتاب، وكان أملى عليهم حديثه من كتابه، فربما يكتب عنه قوم يعقلون الحديث وآخرون لا يضبطون، وقوم حضروا فلم يكتبوا فكتبوا بعد سماعهم، فوقع علمه على هذا إلى الناس، ثم لم يخرج كتبه، وكان يقرأ من كتب الناس، فوقع حديثه إلى الناس على هذا، فمن كتب بأخرة من كتاب صحيح قرأ عليه في الصحة، ومن قرأ من كتاب من كان لا يضبط ولا يصحح كتابه وقع عنده على فساد الأصل. قال: وظننت أن أبا الأسود كتب من كتاب صحيح، فحديثه صحيح بشبه حديث أهل العلم [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وحكى الساجي، عن أحمد بن صالح: كان ابن لهيعة من الثقات، إلا أنه إذا لقن شيئا حدث به [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أبا جعفر أحمد بن صالح، وكان من أخيار الثبوتيين يثني عليه. وقال لي: كنت أكتب حديث أبي الأسود - يعني النضر بن عبد الجبار - في الرق فاستفهمته، فقال لي: كنت أكتبه عن المصريين وغيرهم ممن يخالجني أمرهم، فإذا ثبت لي حولته في الرق وكتبت حديث أبي الأسود وما أحسن حديثه، عن ابن لهيعة. قال: فقلت له: يقولون: سماع قديم وسماع حديث. فقال لي: ليس من هذا شيء. ابن لهيعة صحيح الكتاب، كان أخرج كتبه فأملى على الناس حتى كتبوا حديثه إملاء، فمن ضبط كان حديثه حسنا صحيحا إلا أنه كان يحضر من يضبط ويحسن، ويحضر قوم يكتبون ولا يضبطون ولا يصححون، وآخرون نظارة وآخرون سمعوا مع آخرين، ثم لم يخرج ابن لهيعة بعد ذلك كتابا، ولم ير له كتاب، وكان من أراد السماع منه ذهب فاستنسخ ممن كتب عنه وجاءه فقرأه عليه، فمن وقع على نسخة صحيحة فحديثه صحيح ومن كتب من نسخة لم تضبط جاء فيه خلل كثير ثم ذهب قوم، فكل من روى عنه، عن عطاء بن أبي رباح فإنه سمع من عطاء، وروى عن رجل، عن عطاء وعن رجلين، عن عطاء، وعن ثلاثة، عن عطاء تركوا من بينه وبين عطاء وجعلوه عن عطاء. قال يعقوب: وكنت كتبت عن ابن رمح كتابا عن ابن لهيعة وكان فيه نحو ما وصف أحمد بن صالح، فقال: هذا وقع على رجل ضبط إملاء ابن لهيعة. فقلت له: في حديث ابن لهيعة ؟ فقال: لم تعرف مذهبي في الرجال إني أذهب إلى أنه لا يترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصره على ترك حديثه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقيل لأحمد بن صالح: أيما أحب إليك حديث ابن لهيعة الذي رواه الثقات أو حديث يحيى بن أيوب ؟ فقال: كان يحيى حافظا وفي بعض أحاديثه شيء وحديث ابن لهيعة أصح فقيل له فحديث الليث وابن لهيعة ؟ فقال: ابن لهيعة راوية المصريين وأي شيء عند الليث من حديث مصر كان ابن لهيعة من الثقات إذا لقن شيئا يحدثه حدثني [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
قلت: وجدت بخط الحافظ رشيد الدين العطار أنه وقع في الجزء الثاني من حديث أبي الطيب ابن بنت الشافعي انتقاء عبد الغني بن سعيد بالإسناد إلى أحمد بن صالح أنه قال: لم يسمع ابن لهيعة من عمرو بن شعيب إلا حديثين فأتموها له مائتين، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 263)]
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أحمد بن صالح، وكان من خيار المتقنين يثني عليه. وقال لي: كنت أكتب حديث أبي الأسود في الرق، ما أحسن حديثه عن ابن لهيعة. قال: فقلت له: يقولون سماع قديم وحديث، فقال: ليس من هذا شيء، ابن لهيعة صحيح الكتاب، وإنما كان أخرج كتبه فأملى على الناس حتى كتبوا حديثه إملاء، فمن ضبط كان حديثه حسنا إلا أنه كان يحضر من لا يحسن، ولا يضبط، ولا يصحح ثم لم يخرج ابن لهيعة بعد ذلك كتابا، ولم ير له كتاب، وكان من أراد السماع منه استنسخ ممن كتب عنه وجاءه فقرأ عليه، فمن وقع على نسخة صحيحة فحديثه صحيح، ومن كتب من نسخة لم تضبط جاء فيه خلل كثير، وكل من روى عنه عن عطاء بن أبي رباح فإنه سمع من عطاء، وروى عن رجل عن عطاء، وعن رجلين عن عطاء، وعن ثلاثة عن عطاء فتركوا من بينه وبين عطاء، وجعلوه عن عطاء. قال يعقوب: وقال لي أحمد: مذهبي في الرجال أني لا أترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصر على ترك حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال ابن شاهين: قال أحمد بن صالح: ابن لهيعة ثقة، وما روي عنه من الأحاديث فيها تخليط يطرح ذلك التخليط [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال أحمد بن صالح: ابن لهيعة ثقة ورفع به وقال فيما روى عنه الثقات من الأحاديث ووقع فيه تخليط: يطرح ذلك التخليط [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الليث بن سعد
وفي " تاريخ دمشق " قال الليث: لما مات ابن لهيعة ما خلف بعده مثله [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقيل لليث ابن سعد أتنام بعد العصر وابن لهيعة يحدث عن عقيل عن محكول عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " ؟ فقال الليث: لا أدع ما ينبغي لحديث ابن لهيعة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
مالك بن أنس
وفي كتاب " الروض الأنف " للسهيلي: كان مالك بن أنس يحسن القول فيه ويقال: إن الذي روى عنه مالك حديث العربان في " الموطأ " عن الثقة عنده عن عمرو بن شعيب يقال: إن الثقة هنا هو ابن لهيعة ويقال: ابن وهب حدثه عن ابن لهيعة وبنحوه ذكره أبو عمر في " التمهيد " والباجي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال عثمان بن صالح السهمي، عن إبراهيم بن إسحاق قاضي مصر حليف بني زهرة: أنا حملت رسالة الليث بن سعد إلى مالك بن أنس، وأخذت جوابها، فكان مالك يسألني عن ابن لهيعة فأخبره بحاله، فجعل مالك يقول لي: فابن لهيعة ليس يذكر الحج فسبق إلى قلبي أنه يريد مشافهته والسماع منه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
يحيى بن حسان بن حيان التنيسي
ثنا أبي ثنا محمد بن يحيى بن حسان قال سمعت أبي يقول: ما رأيت أحفظ من ابن لهيعة بعد هشيم قلت له: إن الناس يقولون احترقت كتب ابن لهيعة فقال: ما غاب له كتاب [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال يحيى بن حسان: رأيت مع قوم جزءا سمعوه من ابن لهيعة، فنظرت فإذا ليس هو من حديثه، فجئت إليه، فقال: ما أصنع يجيئوني بكتاب فيقولون: هذا من حديثك فأحدثهم [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وذكر عن يحيى بن حسان أنه رأى قوما معهم جزء [ق: 315 أ] سمعوه من ابن لهيعة فنظر فيه فإذا ليس فيه حديث ابن لهيعة فجاء إليه فأخبره بذلك فقال ما أصنع يجيئوني بكتاب فيقولون: هذا من حديثك فأحدثهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا محمد بن يحيى بن حسان قال: سمعت أبي يقول: ما رأيت أحفظ من ابن لهيعة بعد هشيم، قلت له: إن الناس يقولون: احترق كتب ابن لهيعة، فقال: ما غاب له كتاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وقال البخاري، عن يحيى بن بكير: احترق منزل ابن لهيعة وكتبه في سنة سبعين ومائة [تهذيب الكمال (15/ 487)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عمرو بن خالد: مات ابن لهيعة سنة أربع وسبعين ومائة، اسمه عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن الحضرمي، ويقال: الغافقي قاضي مصر، قال لنا الحميدي، عن يحيى بن سعيد قال: كان لا يراه شيئا، وقال ابن بكير: احترق منزل ابن لهيعة، وكتبه في سنة سبعين ومائة. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر نحوا منه. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: قال يحيى بن عبد الله بن بكير: احترق كتب ابن لهيعة في سنة سبعين ومائة، وقال ابن أبي مريم: ما أقربه قبل الاحتراق، وبعده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال البخاري، عن يحيى بن بكير: احترقت كتب ابن لهيعة سنة سبعين ومائة. وكذا قال يحيى بن عثمان بن صالح السهمي، عن أبيه، ولكنه قال: لم تحترق بجميعها، إنما احترق بعض ما كان يقرأ عليه، وما كتبت كتاب عمارة بن غزية إلا من أصله [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
يحيى بن معين
ثنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي، قال يحيى بن معين: أنكر أهل مصر، احتراق كتب ابن لهيعة، والسماع منه واحد: القديم والحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن لهيعة ليس حديثه بذلك القوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وفي رواية محمد بن سعد العوفي عن ابن معين: حديثه لا يسوي فلسا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وذكر عند يحيى احتراق كتب ابن لهيعة، فقال: هو ضعيف قبل أن تحترق، وبعد ما احترقت. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال ابن معين: كان ضعيفا لا يحتج بحديثه ؛ كان من شاء يقول له حدثنا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ثنا محمد بن علي السكري، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: كيف رواية ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر ؟ قال: ابن لهيعة ضعيف الحديث. قال عثمان: وفي موضع آخر: ابن لهيعة كيف حديثه عندك ؟ قال: ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: سمعت يحيى بن معين يسأل عن رشدين بن سعد، قال: ليس بشيء، وابن لهيعة أمثل من رشدين، وقد كتبت حديث ابن لهيعة. قلت ليحيى بن معين: ابن لهيعة ورشدين سواء ؟ قال: لا، ابن لهيعة أحب إلى من رشدين، رشدين ليس بشيء. ثم قال لي يحيى بن معين: قال أهل مصر ما احترق لابن لهيعة كتاب قط، وما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات. قال يحيى: وكان أبو الأسود النضر بن عبد الجبار راوية عنه، وكان شيخ صدوق، وكان ابن أبي مريم سئ الرأي في ابن لهيعة فلما كتبوها عنه وسألوه عنها سكت عن ابن لهيعة. قلت ليحيى: فسماع القدماء والآخرين من ابن لهيعة سواء ؟ قال: نعم سواء واحد [تهذيب الكمال (15/ 487)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضمي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال إبراهيم بن الجنيد: سئل ابن معين عن رشدين فقال: ليس بشيء، وابن ليهعة أمثل منه، وابن لهيعة أحب إلي من رشدين، قد كتبت حديث ابن لهيعة، وما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات، وقال: وكان ابن أبي مريم سيئ الرأي فيه، وكان أبو الأسود راوية عنه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وفي كتاب " الضعفاء " لأبي القاسم البلخي عن يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وسأل يحيى بن معين: هل لقي ابن لهيعة الأعرج ؟ فقال: نعم فقيل له: هل روى عن الزهري شيئا قال: لا كانت له ولليث قصة قال: وما هي ؟ قال: حج الليث وابن لهيعة: وكان الزهري قد وصف لليث فلما أن لقياه عرفه الليث بالنعت ولم يعرفه ابن لهيعة فانسل الليث من ابن لهيعة وأتى الزهري فسمع منه فقال له ابن لهيعة أين كنت يا أبا الحارث ؟ قال: لقيت شيخا من قريش وحاله حسنة فاشتغلت به عنك وكذلك فعل ابن لهيعة بالليث في الأعرج لما عرفه ابن لهيعة فظفر به وسمع منه ولم يظفر به الليث فقيل لابن لهيعة: كيف ظفرت بالأعرج يعني بالإسكندرية [ق316 \ أ] دون الليث ؟ قال: كظفر الليث بالزهري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ثنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، عن يحيى قال: ابن لهيعة لا يحتج بحديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
ثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، ثنا عثمان [بن سعيد] قال: قلت ليحيى بن معين: كيف رواية ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر ؟ فقال: ابن لهيعة ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
مغلطاي
هذا حديث إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة المتقدم الذكر، وحيي بن عبد الله أبي عبد الله المعافري المصري، [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 399)]
هذا حديث إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 493)]
لضعف ابن لهيعة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 331)]
وكيع بن الجراح
وفي " الكنى " لمسلم بن الحجاج: تركه ابن مهدي ويحيى ووكيع [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال مسلم في « الكنى »: تركه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ووكيع [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
يحيى القطان
وقال البخاري، عن الحميدي: كان يحيى بن سعيد لا يراه شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال البخاري، عن الحميدي: كان يحيى بن سعيد لا يراه شيئا. [تهذيب الكمال (15/ 487)]
نا عبد الرحمن. سمعت أبي يحكي، عن الحميدي قال: كان يحيى بن سعيد لا يرى ابن لهيعة شيئا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني عمرو بن خالد: مات ابن لهيعة سنة أربع وسبعين ومائة، اسمه عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن الحضرمي، ويقال: الغافقي قاضي مصر، قال لنا الحميدي، عن يحيى بن سعيد قال: كان لا يراه شيئا، وقال ابن بكير: احترق منزل ابن لهيعة، وكتبه في سنة سبعين ومائة. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: فذكر نحوا منه. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وفي " الكنى " لمسلم بن الحجاج: تركه ابن مهدي ويحيى ووكيع [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال مسلم في « الكنى »: تركه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ووكيع [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال البخاري: تركه يحيى بن سعيد [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري
وفي كتاب " الخلافيات " لأبي بكر: ضعيف عندهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي
وقال ابن قتيبة: كان يقرأ عليه ما ليس من حديثه، يعني فضعف بسبب ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ضعيفا، ومن سمع منه في أول أمره أحسن حالا في روايته ممن سمع منه بآخرة [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال محمد بن سعد: حضرمي من أنفسهم وكان ضعيفا وعنده حديث كثير ومن سمع منه في أول أمره أحسن حالا في روايته ممن سمع منه بآخرة وأما أهل مصر فيذكرون أنه لم يختلط وأنه لم يزل أول أمره وآخره واحدا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
روح بن صلاح بن سيابة الحارثي
قال روح بن صلاح: لقي ابن لهيعة اثنين وسبعين تابعيا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
قال روح بن صلاح: لقي ابن لهيعة اثنين وسبعين تابعيا، ولقي الليث بن سعد اثني عشر تابعيا [تهذيب الكمال (15/ 487)]
سعيد بن الحكم الجمحي
ثنا موسى بن العباس، ثنا أبو حاتم سمعت ابن أبي مريم يقول: رأيت ابن لهيعة يعرض عليه ناس من الناس أحاديث من أحاديث العراقيين: منصور، والأعمش، وابن إسحاق وغيرهم، فأجازه لهم فقلت: يا أبا عبد الرحمن، ليست هذه الأحاديث من أحاديثك! فقال: هي أحاديث قد مرت على مسامعي. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال يعقوب بن سفيان، عن سعيد بن أبي مريم: كان حيوة بن شريح أوصى بكتبه إلى وصي لا يتقي الله، وكان يذهب فيكتب من كتب حيوة حديث الشيوخ الذين شاركه ابن لهيعة فيهم، ثم يحمل إليه فيقرأ عليهم. قال: وحضرت ابن لهيعة، وقد جاءه قوم فقال: هل كتبتم حديثا طريفا ؟ قال: فجعلوا يذاكرونه حتى قال بعضهم: ثنا القاسم العمري، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده رفعه: إذا رأيتم الحريق فكبروا الحديث. فكان ابن لهيعة يحدث به، ثم طال ذلك عليه ونسي فكان يقرأ عليه في جملة حديث عمرو بن شعيب ويجيزه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
قال ابن أبي مريم: هذا الحديث سمعه ابن لهيعة من زياد بن يونس الحضرمي رجل كان يسمع معنا الحديث عن القاسم بن عبد الله بن عمر، فكان ابن لهيعة يستحسنه، ثم إنه بعد قال: إنه يرويه عن عمرو بن شعيب [تهذيب الكمال (15/ 487)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: قال يحيى بن عبد الله بن بكير: احترق كتب ابن لهيعة في سنة سبعين ومائة، وقال ابن أبي مريم: ما أقربه قبل الاحتراق، وبعده [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال إبراهيم بن الجنيد: سئل ابن معين عن رشدين فقال: ليس بشيء، وابن ليهعة أمثل منه، وابن لهيعة أحب إلي من رشدين، قد كتبت حديث ابن لهيعة، وما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات، وقال: وكان ابن أبي مريم سيئ الرأي فيه، وكان أبو الأسود راوية عنه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال يعقوب بن سفيان، عن سعيد بن أبي مريم: كان حيوة بن شريح أوصى إلى وصي، وصارت كتبه عند الوصي وكان ممن لا يتقي الله، يذهب فيكتب من كتب حيوة الشيوخ الذين قد شاركه ابن لهيعة فيهم، ثم يحمل إليه، فيقرأ عليهم. وقال: وحضرت ابن لهيعة، وقد جاءه قوم من أصحابنا كانوا حجوا، وقدموا، فأتوا ابن لهيعة مسلمين عليه، فقال: هل كتبتم حديثا طريفا ؟ قال: فجعلوا يذاكرونه بما كتبوا، حتى قال بعضهم: حدثنا القاسم العمري، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا رأيتم الحريق فكبروا، فإن التكبير يطفئه "، قال ابن لهيعة: هذا حديث طريف، كيف حدثتم. قال: فحدثه، فوضعوا في حديث عمرو بن شعيب، وكان كلما مروا به، قال: حدثنا به صاحبنا فلان. قال: فلما طال ذلك نسي الشيخ فكان يقرأ عليه فيخبره ويحدث به في جملة حديثه، عن عمرو بن شعيب [تهذيب الكمال (15/ 487)]
نا عبد الرحمن. سمعت أبي يقول: سمعت ابن أبي مريم يقول: حضرت ابن لهيعة في آخر عمره، وقوم من أهل بربر يقرءون عليه من حديث منصور، والأعمش، والعراقيين، فقلت [له] : يا أبا عبد الرحمن، ليس هذا من حديثك، فقال: بلى، هذه أحاديث قد مرت على مسامعي، فلم أكتب عنه بعد ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال نعيم بن حماد: سمعت ابن مهدي يقول: لا أعتد بشيء سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع ابن المبارك، ونحوه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال علي بن عبد الرحمن بن المغيرة، عن محمد بن معاوية: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: وددت أني سمعت من ابن لهيعة خمس مائة حديث، وأني غرمت مؤدى، كأنه يعني: دية [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عنه قط [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال ابن مهدي: لا أحمل عنه شيئا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن ابن لهيعة شيئا قط [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وفي " الكنى " لمسلم بن الحجاج: تركه ابن مهدي ويحيى ووكيع [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال مسلم في « الكنى »: تركه ابن مهدي، ويحيى بن سعيد، ووكيع [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
. ثم قال عبد الرحمن: كتب إلي ابن لهيعة كتابا فيه حديث عمرو بن شعيب. قال عبد الرحمن: فقرأته على ابن المبارك فأخرجه إلي ابن المبارك من كتابه عن ابن لهيعة قال: أخبرني إسحاق بن أبي فروة عن عمرو بن شعيب [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال ابن المديني، عن ابن مهدي: لا أحمل عنه قليلا ولا كثيرا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال نعيم بن حماد: سمعت ابن مهدي، يقول: ما اعتد بشيء سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع ابن المبارك ونحوه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
ثنا ابن حماد، ثنا صالح بن أحمد قال: ثنا علي قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وقيل: له تحمل عن عبد الله بن يزيد القصير، عن ابن لهيعة ؟ قال عبد الرحمن: لا أحمل عن ابن لهيعة قليلا ولا كثيرا، ثم قال عبد الرحمن: كتب إلي ابن لهيعة كتابا فيه: ثنا عمرو بن شعيب، قال عبد الرحمن: فقرأته على ابن المبارك، فأخرج إلي ابن المبارك من كتابه، عن ابن لهيعة فإذا حدثني إسحاق بن أبي فروة، عن عمرو بن شعيب. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال علي ابن المديني: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وقيل له، تحمل عن عبد الله بن يزيد القصير، عن ابن لهيعة ؟ فقال عبد الرحمن، لا أحمل عن ابن لهيعة قليلا ولا كثيرا: ثم قال عبد الرحمن: كتب إلي ابن لهيعة كتابا فيه، حدثنا عمرو بن شعيب. قال عبد الرحمن: فقرأته على ابن المبارك، فأخرجه إلي ابن المبارك من كتابه عن ابن لهيعة، قال: أخبرني إسحاق بن أبي فروة، عن عمرو بن شعيب [تهذيب الكمال (15/ 487)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، وقيل له: نحمل عن ابن لهيعة قال: لا، لا تحمل عنه قليلا، ولا كثيرا، كتب إلي ابن لهيعة كتابا فيه: ثنا عمرو بن شعيب، فقرأته علي ابن المبارك، فأخرج إلي ابن المبارك من كتابه، عن ابن لهيعة، فإذا: حدثني إسحاق بن أبي فروة، عن عمرو بن شعيب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: عبد الله بن لهيعة احترقت كتبه، فمن كتب عنه قبل ذلك مثل ابن المبارك (9 م 4) ، وعبد الله بن يزيد المقري أصح من الذين كتبوا بعدما احترقت الكتب، وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال عمرو بن علي: وعبد الله بن لهيعة كان احترقت كتبه، ومن كتب عنه قبل ذلك، مثل ابن المبارك والمقبري أصح ممن كتب بعد الاحتراق، وهو ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: وابن لهيعة حضرمي من أنفسهم ذاهب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
النسائي
وقال النسائي - فيما رواه ابنه: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال عبد الكريم بن عبد الرحمن النسائي، عن أبيه: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال النسائي: عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن المصري ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
النضر بن عبد الجبار المرادي
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني قال: قال أحمد بن سنبويه: قلت لأبي الأسود النضر بن عبد الجبار: كان لابن لهيعة كتب ؟ قال: ما علمت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
ثنا موسى بن العباس، ثنا أبو حاتم، سألت أبا الأسود قلت: كان ابن لهيعة يقرأ ما يرفع إليه ؟ قال: كنا نرى أنه لم يفته من حديث مصر كبير شيء، فكنا نتتبع أحاديث من حديث غيره، عن الشيوخ الذين يروي عنهم، فكنا ندفعه إليه فيقرأ. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
بشر بن السري
نا عبد الرحمن صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت يحيى [يعني] ابن سعيد القطان قال: قال بشر بن السري: [لو رأيت] ابن لهيعة لم تحمل عنه حرفا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال ابن المديني: قال لي بشر بن السري: لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ثنا عبد الله ثنا صالح عن علي قال لي بشر بن السري: لو رأيت ابن لهيعة ضعيفا ضعيفا لا يحتج بحديثه كان من شاء يقول له حدثنا، موت ابن لهيعة وحياته سواء، ويزيد بن أبي حبيب أحسن حالا منه وليس بالقوي يعني يزيد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح بن أحمد، ثنا علي بن المديني، سمعت يحيى بن سعيد يقول: قال لي بشر بن السري: لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه حرفا. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
ابن قتيبة الدينوري
وقال القتبي كان يقرأ عليه بما ليس من حديثه وكان ضعيفا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
البخاري
وروى البخاري في " صحيحه " حديثا قال فيه: عن ابن فلان ولم يسمه فذكر الحافظان الإسماعيلي وأبو نعيم أنه ابن لهيعة وكذا قاله أبو مسعود وخلف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وفي " تاريخ بخارى " لعيسى بن موسى غنجار: سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة فقال: تركه البخاري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
البزار
وهذا الحديث لا يثبت لابن لهيعة، لأن ابن لهيعة كانت قد احترقت كتبه، فكان يقرأ من كتب غيره، فصار في أحاديثه أحاديث مناكير، وهذا منها ولا نعلم روى ابن عباس عن عبد الله بن مسعود إلا هذين الحديثين [مسند البزار (4/ 268)]
البيهقي
ابن لهيعة وحنين بن أبي حكيم لا يحتج بهما [سنن البيهقي الكبرى (1/ 302)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: لا يوقف على حديثه ولا ينبغي أن يحتج به ولا يغتر بروايته [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: ابن لهيعة لا يوقف على حديثه، ولا ينبغي أن يحتج بروايته أو يعتد بروايته. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال الجوزجاني: لا يوقف على حديثه، ولا ينبغي أن يحتج به، ولا يغتر بروايته [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الحاكم
هذا حديث تفرد به عبد الله بن لهيعة، وقد استشهد به مسلم في موضعين، وفي الباب عن عائشة وابن عمر، وأبي هريرة، وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم، والطرق إليهم فاسدة، وقد قيل عن ابن لهيعة، عن عقيل. [المستدرك على الصحيحين (1/ 298)]
المستدرك على الصحيحين: (1/ 298) برقم: (1112) [وقال الحاكم في كتاب " الإكليل " أبرأ إلى الله من عهدته إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال مسعود، عن الحاكم: لم يقصد الكذب، وإنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وفي " سؤالات مسعود " للحاكم: لم يقصد الكذب ولكنه احترقت كتبه فحدث من حفظه فأخطأ. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: فمن ثم كثرت المناكير في روايته لتساهله [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال الخطيب: كان سيئ الحفظ واحترقت كتبه فكان متساهلا في الأخذ وأي كتاب جاءوه به حدث منه فمن هناك كثرت المناكير في حديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: يضعف حديثه وهو بالنسبة إلى جده أشهر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
لم يسنده غير ابن لهيعة عن أخيه ؛ وهما ضعيفان [سنن الدارقطني (5/ 119)]
سنن الدارقطني: (5/ 119) برقم: (4062) [تفرد به ابن لهيعة، وهو ضعيف الحديث سنن الدارقطني (1/ 129)]
سنن الدارقطني: (1/ 129) برقم: (244) [هذا إسناد حسن، وابن لهيعة ليس بالقوي. سنن الدارقطني (2/ 162)]
الذهبى
ضعف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 182)]
العمل على تضعيف حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 182)]
الساجي
وقال عبد الغني بن سعيد الأزدي: إذا روى العبادلة عن ابن لهيعة فهو صحيح: ابن المبارك، وابن وهب، والمقرئ. وذكر الساجي وغيره مثله [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال الساجي: ضعيف عندهم احترقت كتبه بعد ما حمل عنه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الطبرى
وقال أبو جعفر الطبري في « تهذيب الآثار »: اختلط عقله في آخر عمره [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ابن خديج
وفي " فتوح مصر " لابن عبد الحكم قال ابن خديج: دخلت على أمير المؤمنين أبي جعفر المنصور فقال لي: يا ابن خديج لقد توفي ببلدك رجل أصيبت به العامة قلت: يا أمير المؤمنين إذا أبو خزيمة فقال: نعم فمن ترى أن نولي بعده، قلت: أبو معدان قال: ذاك رجل أصم قال: قلت فابن لهيعة قال ابن لهيعة على ضعف فيه فأمر بتوليته وأجرى عليه في كل شهر ثلاثين دينارا وهو أول قاض بمصر أجرى عليه ذلك وأول قاض بها استقضاه خليفة وإنما كان ولاة البلد هم الذين يولون القضاة فلم يزل قاضيا حتى صرف سنة أربع وستين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان يكتب حديثه، فاحترقت كتبه، فكان من جاء بشيء قرأه عليه، حتى لو وضع أحد حديثا وجاء به إليه قرأه عليه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: لا يكتب حديثه احترقت كتبه وكان من جاء بشيء قرأه عليه ومن وضع حديثا فدفعه إليه قرأه عليه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود: لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن الصلاح
وزعم أبو عمرو بن الصلاح: أنه كان متساهلا فترك الاحتجاج بروايته لذلك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن القيسراني
وفي " الذخيرة " لابن طاهر: وابن لهيعة لا يلتفت إليه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: سبرت أخباره فرأيته يدلس عن أقوام ضعفاء على أقوام ثقات قد رآهم، ثم كان لا يبالي ما دفع إليه قرأه، سواء كان من حديثه أو لم يكن، فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه ؛ لما فيها من الأخبار المدلسة عن المتروكين، ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين بعد احتراق كتبه لما فيها مما ليس من حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال ابن حبان: سبرت أخباره فرأيته يدلس عن أقوام ضعفاء على أقوام ثقات قد رآهم ثم كان لا يبالي ما دفع إليه قراؤه سواء كان من حديثه أو لم يكن من حديثه فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن المتروكين ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين بعد احتراق كتبه لما فيها مما ليس من حديثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال ابن حبان: كان صالحا، ولكنه كان يدلس عن الضعفاء [تعريف أهل التقديس (1/ 177)]
أبو حاتم الرازي
قال عبد الرحمن قلت لأبي: إذا كان من يروي عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك وابن وهب يحتج به ؟ قال: لا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال عبد الرحمن: سألت أبي وأبا زرعة عن ابن لهيعة والإفريقي أيهما أحب إليكما ؟ فقالا: جميعا ضعيفان من ابن لهيعة والإفريقي كثيرا أما ابن لهيعة فأمره مضطرب يكتب حديثه على الاعتبار [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن ابن لهيعة والأفريقي: أيهما أحب إليكما ؟ فقالا جميعا: ضعيفان، بين الأفريقي وابن لهيعة كثير، أما ابن لهيعة فأمره مضطرب، يكتب حديثه على الاعتبار، قلت لأبي: إذا كان من يروي عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك [وابن وهب] يحتج به ؟ قال: لا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن الإفريقي وابن لهيعة أيهما أحب إليك ؟ فقالا: جميعا ضعيفان، وابن لهيعة أمره مضطرب، يكتب حديث على الاعتبار [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
قال أبو حاتم: لم يسمع من عمرو بن شعيب شيئا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 263)]
قال عبد الرحمن: قلت لأبي: إذا كان من يروي عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك فابن لهيعة يحتج به ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن: سألت أبي وأبا زرعة عن ابن لهيعة والإفريقي أيهما أحب إليكما ؟ فقالا: جميعا ضعيفان من ابن لهيعة والإفريقي كثيرا أما ابن لهيعة فأمره مضطرب يكتب حديثه على الاعتبار [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة: سماع القدماء منه ؟ فقال: آخره وأوله سواء، إلا أن ابن المبارك، وابن وهب كانا يتتبعان أصوله فيكتبان منه، وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ وكان ابن لهيعة لا يضبط، وليس ممن يحتج بحديثه من أجمل القول فيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
قال أبو زرعة: كان لا يضبط [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال أبو زرعة كان ابن لهيعة لا يضبط [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي، وأبا زرعة عن ابن لهيعة والأفريقي: أيهما أحب إليكما ؟ فقالا جميعا: ضعيفان، بين الأفريقي وابن لهيعة كثير، أما ابن لهيعة فأمره مضطرب، يكتب حديثه على الاعتبار، قلت لأبي: إذا كان من يروي عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك [وابن وهب] يحتج به ؟ قال: لا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
وفي " تاريخ بخارى " لعيسى بن موسى غنجار: سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة فقال: تركه البخاري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن الإفريقي وابن لهيعة أيهما أحب إليك ؟ فقالا: جميعا ضعيفان، وابن لهيعة أمره مضطرب، يكتب حديث على الاعتبار [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " كتاب الضعفاء " وذكره أيضا في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
إسحاق بن عيسى بن نجيح
وقال الميموني، عن أحمد، عن إسحاق بن عيسى: احترقت كتب ابن لهيعة سنة تسع وستين [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل، عن إسحاق بن عيسى: احترقت كتب ابن لهيعة سنة تسع وستين ولقيته سنة أربع وستين، ومات سنة أربع وسبعين، أو ثلاث وسبعين [تهذيب الكمال (15/ 487)]
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا أبو بكر الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا إسحاق بن عيسى قال: احترقت كتب ابن لهيعة سنة تسع وستين، ولقيته أنا سنة أربع وستين ومائة، أظنه قال: ومات سنة أربع وسبعين، أو ثلاث وسبعين. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
خلف بن محمد بن علي الواسطي
وروى البخاري في " صحيحه " حديثا قال فيه: عن ابن فلان ولم يسمه فذكر الحافظان الإسماعيلي وأبو نعيم أنه ابن لهيعة وكذا قاله أبو مسعود وخلف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
الفضل بن دكين
وروى البخاري في " صحيحه " حديثا قال فيه: عن ابن فلان ولم يسمه فذكر الحافظان الإسماعيلي وأبو نعيم أنه ابن لهيعة وكذا قاله أبو مسعود وخلف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
أحمد بن الفرات الضبي
وروى البخاري في " صحيحه " حديثا قال فيه: عن ابن فلان ولم يسمه فذكر الحافظان الإسماعيلي وأبو نعيم أنه ابن لهيعة وكذا قاله أبو مسعود وخلف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
أحمد بن سعد الجمحي
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: قال ابن أبي مريم: لم تحترق كتب ابن لهيعة ولا كتاب، إنما أرادوا أن يرفقوا عليه أمير فأرسل إليه أمير بخمس مائة دينار [تهذيب الكمال (15/ 487)]
أبو بكر الإسماعيلي
وروى البخاري في " صحيحه " حديثا قال فيه: عن ابن فلان ولم يسمه فذكر الحافظان الإسماعيلي وأبو نعيم أنه ابن لهيعة وكذا قاله أبو مسعود وخلف [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
إبراهيم الحربي
وقال أبو إسحاق الحربي في كتاب " العلل والتاريخ ": ليث وعبد الحميد جعفر أحب إلي منه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
إبراهيم بن إسحاق قاضي مصر حليف بني زهرة
وقال عثمان بن صالح السهمي، عن إبراهيم بن إسحاق قاضي مصر حليف بني زهرة: أنا حملت رسالة الليث بن سعد إلى مالك بن أنس، وأخذت جوابها، فكان مالك يسألني عن ابن لهيعة فأخبره بحاله، فجعل مالك يقول لي: فابن لهيعة ليس يذكر الحج فسبق إلى قلبي أنه يريد مشافهته والسماع منه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
ابن خزيمة
وقال أبو بكر بن خزيمة في " صحيحه ": وابن لهيعة ليس هو ممن أخرج حديثه في هذا الكتاب إذا انفرد بالرواية وإنما أخرجت هذا الحديث ؛ لأن جابر بن إسماعيل معه في الإسناد، وخرج له حديثا آخر مقرونا بيحيى بن أيوب عن عمرو بن سواد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
وقال ابن خزيمة في « صحيحه »: وابن لهيعة لست ممن أخرج حديثه في هذا الكتاب إذا انفرد، وإنما أخرجته ؛ لأن معه جابر بن إسماعيل [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
عبد الغني بن سعيد الأزدي
وقال عبد الغني بن سعيد الأزدي: إذا روى العبادلة عن ابن لهيعة فهو صحيح: ابن المبارك، وابن وهب، والمقرئ. وذكر الساجي وغيره مثله [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وذكر أبو الفضل ابن طاهر في كتاب " المنثور ": قال عبد الغني: إذا روى العبادلة ابن وهب وابن المبارك والمقرئ عن ابن لهيعة فهو سند صحيح [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
عبد الله بن المبارك
وقال أبو حاتم: سمعت إبراهيم بن موسى يحكي عن بعض المراوذة عن ابن المبارك أنه سمع رجلا يذكر ابن لهيعة فقال ابن المبارك: قد أراب ابن لهيعة يعني قد ظهرت عورته [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت إبراهيم بن موسى يحكي عن بعض المراوزة، عن ابن المبارك: أنه سمع رجلا يذكر ابن لهيعة، فقال: تداراب ابن لهيعة - يعني قد ظهرت عورته - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 145)]
عبد الله بن لهيعة
وقال أبو صالح الحراني: سمعت ابن لهيعة وسألته عن حديث ليزيد بن أبي حبيب حدثناه حماد، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد، فقال: ما تركت ليزيد حرفا [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال يحيى بن بكير: بكير: قيل لابن لهيعة: إن ابن وهب يزعم أنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، فضاق ابن لهيعة، وقال: ما يدري ابن وهب، سمعت هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، قبل أن يلتقي أبواه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال يحيى بن بكير: قيل لابن لهيعة: إن ابن وهب يزعم أنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، فقال: وما يدريه سمعتها منه قبل أن يلتقي أبواه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وفي " تاريخ المنتجالي " عن قتيبة قال: سمعت ابن لهيعة يقول كانت لي خريطة أضع فيها القراطيس والدواة والخبز وأدور على القبائل والمساجد أسأل رجلا رجلا ممن سمعت ومن لقيت [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
عبد الله بن وهب المصري
وقال يحيى بن بكير: بكير: قيل لابن لهيعة: إن ابن وهب يزعم أنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، فضاق ابن لهيعة، وقال: ما يدري ابن وهب، سمعت هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، قبل أن يلتقي أبواه [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال أبو الطاهر بن السرح: سمعت ابن وهب يقول: حدثني - والله - الصادق البار عبد الله بن لهيعة [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال يحيى بن بكير: قيل لابن لهيعة: إن ابن وهب يزعم أنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب، فقال: وما يدريه سمعتها منه قبل أن يلتقي أبواه [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
أخبرنا العباس بن محمد بن العباس، سمعت أحمد بن عمرو بن المسرح يقول: سمعت ابن وهب يقول، وسأله رجل، عن حديث فحدثه به، فقال له: من حدثك بهذا يا أبا محمد ؟ قال: حدثني به والله الصادق البار عبد الله بن لهيعة. [الكامل في الضعفاء (5/ 237)]
وقال أبو الطاهر بن السرح: سمعت ابن وهب يقول: وسأله رجل عن حديث فحدثه به فقال له الرجل: من حدثك بهذا با أبا محمد ؟ قال: حدثني به - والله - الصادق البار عبد الله بن لهيعة. قال أبو الطاهر: وما سمعته يحلف بمثل هذا قط. وفي رواية: أن السائل كان إسماعيل بن معبد أخا علي بن معبد [تهذيب الكمال (15/ 487)]
عثمان بن صالح بن صفوان
وقال البخاري، عن يحيى بن بكير: احترقت كتب ابن لهيعة سنة سبعين ومائة. وكذا قال يحيى بن عثمان بن صالح السهمي، عن أبيه، ولكنه قال: لم تحترق بجميعها، إنما احترق بعض ما كان يقرأ عليه، وما كتبت كتاب عمارة بن غزية إلا من أصله [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
وقال يحيى بن عثمان بن صالح السهمي: سألت أبي متى احترقت دار ابن لهيعة ؟ فقال: في سنة سبعين ومائة. قلت: واحترقت كتبه كما تزعم العامة ؟ فقال: معاذ الله ما كتبت كتاب عمارة بن غزية إلا من أصل كتاب ابن لهيعة بعد احتراق داره غير أن بعض ما كان يقرأ منه احترق. وبقيت أصوله بحالها [تهذيب الكمال (15/ 487)]
قتيبة بن سعيد
وقال جعفر بن محمد الفريابي: سمعت بعض أصحابنا يذكر أنه سمع قتيبة يقول: قال لي أحمد بن حنبل: أحاديثك عن ابن لهيعة صحاح. قال: قلت: لأنا كنا نكتب من كتاب عبد الله بن وهب ثم نسمعه من ابن لهيعة [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وسمعت أبا داود يقول: سمعت قتيبة يقول: كنا لا نكتب حديث ابن لهيعة إلا من كتب ابن أخيه أو كتب ابن وهب إلا ماكان من حديث الأعرج [تهذيب الكمال (15/ 487)]
قال أبو داود: وسمعت قتيبة يقول: كنا لا نكتب حديث ابن لهيعة إلا من كتب ابن أخيه أو كتب ابن وهب إلا حديث الأعرج [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
سفيان الثوري
وقال الحسن بن علي الخلال، عن زيد بن الحباب: سمعت سفيان الثوري يقول: عند ابن لهيعة الأصول وعندنا الفروع. قال: وسمعت سفيان يقول: حججت حججا لألقى ابن لهيعة [تهذيب الكمال (15/ 487)]
وقال الحسن بن علي الخلال، عن زيد بن الحباب: سمعت الثوري يقول: عند ابن لهيعة الأصول وعندنا الفروع. قال: وسمعته يقول: حججت حججا لألقى ابن لهيعة [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
المزي
وعبد الله بن المبارك وربما نسبه إلى جده [تهذيب الكمال (15/ 487)]
مسلم
وقال الحاكم: استشهد به مسلم في موضعين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 143)]
قال الحاكم: استشهد به مسلم في موضعين [تهذيب التهذيب (2/ 411)]
روى له مسلم مقرونا بعمرو بن الحارث [تهذيب الكمال (15/ 487)]