للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله (عبد الله، ويقال: عبيد الله بن محصن)
الكنية: أبو سلمة
النسب: الأنصاري، الخطمي
علاقات الراوي: والد: سلمة بن عبد الله
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته
الرتبة عند الذهبي: اختلف في صحبته

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
قال أبو حاتم: يدخل في المسند لا ندري له صحبة أم لا ؛ لأنه شيخ مجهول [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 330)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم: أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورآه [تهذيب التهذيب (2/ 419)]
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
ابن عبد البر
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
قال العلائي: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث: من أصبح منكم آمنا في سربه، وجزم ابن حبان بأن له صحبة. وقال ابن عبد البر: منهم من يجعل هذا الحديث مرسلا وأكثرهم يصحح صحبته ويجعله مسندا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 330)]
وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 419)]
ابن ماجه
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
البخاري
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
الترمذي
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
ابن حبان
كذا ذكره المزي وفيه، نظر ؛ من حيث إني لم أره مذكورا في كتب العلماء إلا في كتاب عبيد الله مصغرا مجزوما بصحبته. وقال ابن حبان في باب عبيد الله: له صحبة يكنى أبا سلمة. وقال أبو نعيم الحافظ: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأدركه. وقال ابن عبد البر: أكثرهم يصحح صحبته. ولما ذكره البخاري، وأبو حاتم، والبغوي، والترمذي، في " تاريخ الصحابة " و " الجامع " وكذلك [ابن ماجه] ، وأبو علي الطوسي، والبرقي، وقال: كذا في الحديث عبد الله والصواب عبيد الله، والفسوي، وابن قانع وأبو أحمد العسكري، وأبو القاسم الطبراني، ومحمد بن جرير الطبري، وابن زبر، والبارودي، وابن السكن، وابن منده فيهم لم يترددوا في الصحبة ولا في الاسم والله تعالى أعلم، فلا أدري من أين له أن اسمه المبدأ به عبد الله وأن عبيد الله هو المرجوح، وأن صحبته مختلف فيها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 166)]
قال العلائي: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث: من أصبح منكم آمنا في سربه، وجزم ابن حبان بأن له صحبة. وقال ابن عبد البر: منهم من يجعل هذا الحديث مرسلا وأكثرهم يصحح صحبته ويجعله مسندا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 330)]
له صحبة [الثقات (3/ 248)]
قال ابن حبان: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 20)]
العلائي
قال العلائي: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث: من أصبح منكم آمنا في سربه، وجزم ابن حبان بأن له صحبة. وقال ابن عبد البر: منهم من يجعل هذا الحديث مرسلا وأكثرهم يصحح صحبته ويجعله مسندا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 330)]
ابن السكن
وقال ابن السكن: يقال: له صحبة، وفي إسناده نظر [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 20)]
أبو زرعة العراقي
مختلف في صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 264)]
الذهبى
اختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 185)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (16/ 33)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (2/ 419)]
مختلف في صحبته [تقريب التهذيب (1/ 540)]
ووقع عند إبراهيم الحربي من هذا الوجه عبد الرحمن بن محصن [الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 20)]