للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب (عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب)
الكنية: أبو محمد
النسب: الهاشمي، الطالبي، القرشي، المدني
بلد الإقامة: كان ينزل الحيرة
علاقات الراوي: أمه زينب الصغرى بنت علي، وخاله محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بابن الحنيفة، ومن ولده فيما ذكره ابن سعد: محمد، وهرم، وأم هاني، ومسلم، وعقيل
تاريخ الوفاة: بعد 140 هـ، أو 142 هـ، او 145 هـ،
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق في حديثه لين، ويقال: تغير بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم وعدة: لين الحديث. وقال ابن خزيمة: لا أحتج به

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه يحتجان بحديثه، وليس بذاك المتين المعتمد [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال الحاكم أبو أحمد: كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم يحتجان بحديثه، ليس بذاك المتين المعتمد [تهذيب الكمال (16/ 78)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن ابن عقيل، فقال: قال لي ابن نمير: عاصم بن عبيد الله أحب إليك أم ابن عقيل ؟ فقلت: ابن عقيل يختلف عنه في الأسانيد، وعاصم منكر الحديث في الأصل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
وقال أبو زرعة: يختلف عنه في الأسانيد [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال أبو زرعة: يتخلف عنه في الأسانيد [تهذيب الكمال (16/ 78)]
أحمد بن حنبل
حديث ابن عقيل في نفسي منه شيء [سنن أبي داود (1/ 116) برقم (287) وقال حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل ابن عقيل منكر الحديث تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال حنبل، عن أحمد: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال أبو أحمد الحاكم: كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه يحتجان بحديثه، وليس بذاك المتين المعتمد [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ولما صحح الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: كان أحمد وإسحاق يحتجان بحديثه ولكن ليس بالمتين المعتمد عندهم وهو من أشراف قريش وأكثرهم رواية غير أنهما لم يحتجا به، وفي موضع آخر: مستقيم الحديث متقدم في الشرف. وفي كتاب البيهقي عنه: قال أبو بكر محمد بن إسحاق: لا أحتج بابن عقيل لسوء حفظه. وفي سؤالات مسعود السجزي عنه: عمر فساء حفظه فحدث على التخمين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
إسحاق ابن راهويه
ولما صحح الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: كان أحمد وإسحاق يحتجان بحديثه ولكن ليس بالمتين المعتمد عندهم وهو من أشراف قريش وأكثرهم رواية غير أنهما لم يحتجا به، وفي موضع آخر: مستقيم الحديث متقدم في الشرف. وفي كتاب البيهقي عنه: قال أبو بكر محمد بن إسحاق: لا أحتج بابن عقيل لسوء حفظه. وفي سؤالات مسعود السجزي عنه: عمر فساء حفظه فحدث على التخمين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال أبو أحمد الحاكم: كان أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه يحتجان بحديثه، وليس بذاك المتين المعتمد [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ابن حجر
صدوق في حديثه لين، ويقال: تغير بآخره [تقريب التهذيب (1/ 542)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: هو أوثق من كل من تكلم فيه. انتهى. وهذا إفراط [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ابن عدي
قال الشيخ: إنما نحفظ، عن الثوري حديث جرير عنه، وعن جرير عثمان بن أبي شيبة، وهذا الحديث بهذا الإسناد يعرف بابن أبي شيبة [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عنه جماعة من المعروفين الثقات، وهو خير من ابن سمعان، ويكتب حديثه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال ابن عدي: روى عنه جماعة من المعروفين الثقات، وهو خير من ابن سمعان، ويكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
قال الشيخ: ولعبد الله بن محمد بن عقيل غير ما أمليت أحاديث وروايات، وقد روى عنه جماعة من المعروفين الثقات، وهو خير من ابن سمعان، ويكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
البخاري
وقال الترمذي: صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه، وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: كان أحمد وإسحاق والحميدي يحتجون بحديث ابن عقيل. قال محمد بن إسماعيل: وهو مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ونقل الترمذي في العلل المفرد عن البخاري أنه قال: إبراهيم بن محمد بن طلحة قديم لا أدري سمع منه عبد الله بن محمد بن عقيل أم لا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 264)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات ": قال كان رجلا صالحا موصوفا بالعبادة والفضل والصدق. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
الترمذي
وقال الترمذي: صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه، وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: كان أحمد بن حنبل، وإسحاق بن إبراهيم، والحميدي يحتجون بحديث ابن عقيل. قال محمد بن إسماعيل: وهو مقارب الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال الترمذي: صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه، وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: كان أحمد وإسحاق والحميدي يحتجون بحديث ابن عقيل. قال محمد بن إسماعيل: وهو مقارب الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
الحاكم
وقال مسعود السجزي، عن الحاكم: عمر فساء حفظه فحدث على التخمين. وقال في موضع آخر: مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ولما صحح الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: كان أحمد وإسحاق يحتجان بحديثه ولكن ليس بالمتين المعتمد عندهم وهو من أشراف قريش وأكثرهم رواية غير أنهما لم يحتجا به، وفي موضع آخر: مستقيم الحديث متقدم في الشرف. وفي كتاب البيهقي عنه: قال أبو بكر محمد بن إسحاق: لا أحتج بابن عقيل لسوء حفظه. وفي سؤالات مسعود السجزي عنه: عمر فساء حفظه فحدث على التخمين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عنه، والناس يختلفون عليه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
عبد الرحمن بن مهدي
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وسمعت يحيى وعبد الرحمن جميعا يحدثان، عن عبد الله بن محمد والناس يختلفون عليه. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص - يعني عمرو بن علي - قال: سمعت يحيى - [يعني] ابن سعيد -، وعبد الرحمن بن مهدي يحدثان عن عبد الله بن محمد بن عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى وعبد الرحمن جميعا يحدثان عن عبد الله بن محمد بن عقيل، والناس يختلفون عليه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عنه، والناس يختلفون عليه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: مدني تابعي، جائز الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال العجلي: مدني تابعي جائز الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
يحيى القطان
وقال علي ابن المديني: وكان يحيى بن سعيد لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله، فقال يحيى: هو عندي نحو ابن عقيل [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى وعبد الرحمن يحدثان عنه، والناس يختلفون عليه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال عمرو بن علي: سمعت يحيى وعبد الرحمن جميعا يحدثان عن عبد الله بن محمد بن عقيل، والناس يختلفون عليه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا أبو حفص - يعني عمرو بن علي - قال: سمعت يحيى - [يعني] ابن سعيد -، وعبد الرحمن بن مهدي يحدثان عن عبد الله بن محمد بن عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي قال: وسمعت يحيى وعبد الرحمن جميعا يحدثان، عن عبد الله بن محمد والناس يختلفون عليه. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال يحيى بن سعيد في عاصم بن عبيد الله: هو عندي نحو ابن عقيل [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
قال الساجي: كان من أهل الصدق ولم يكن بمتقن في الحديث لم يحدث عنه مالك ولا يحيى بن سعيد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
يحيى بن معين
[أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سئل يحيى بن معين، عن عبد الله بن محمد بن عقيل] ، فقال: ليس بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ابن عقيل لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
حدثنا ابن أبي بكر، وابن حماد قالا: حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: وسئل عن حديث سهيل والعلاء وابن عقيل وعاصم بن عبيد الله، فقال: عاصم وابن عقيل أضعف الأربعة، والعلاء وسهيل حديثهم قريب من السواء، وحديثهم ليس بالحجج، أو قريب من هذا، تكلم به يحيى، قال يحيى: ومحمد بن عمرو أكثر من هؤلاء الأربعة، زاد ابن أبي بكر: وفليح وابن عقيل وعاصم بن عبيد الله لا يحتج بحديثهم. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ابن عقيل لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن محمد بن عقيل ضعيف في كل أمره. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال معاوية بن صالح، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن محمد بن عقيل ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن يحيى بن معين: هؤلاء الأربعة، ليس حديثهم حجة: سهيل بن أبي صالح، والعلاء بن عبد الرحمن، وعاصم بن عبيد الله، وابن عقيل. قيل: فمحمد بن عمرو ؟ قال: فوقهم [تهذيب الكمال (16/ 78)]
أخبرنا أحمد بن علي، ثنا عبد الله بن الدورقي، عن يحيى قال: عبد الله بن محمد بن عقيل ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: ابن عقيل وعاصم بن عبيد الله متشابهان في ضعف الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
نا عبد الرحمن، نا أبو حامد [بن] الشرقي النيسابوري قال: سمعت مسلم بن الحجاج يقول: قلت ليحيى بن معين: عبد الله بن محمد بن عقيل أحب إليك أو عاصم بن عبيد الله ؟ فقال: ما أحب واحدا منهما في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
قال مسلم: قلت لابن معين: ابن عقيل أحب إليك أو عاصم بن عبيد الله ؟ قال: ما أحب واحدا منهما [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال مسلم بن الحجاج: قلت ليحيى بن معين: عبد الله بن محمد بن عقيل أحب إليك أو عاصم بن عبيد الله ؟ فقال: ما أحب واحدا منهما، يعني: في الحديث [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال سعيد بن نصير: قلت ليحيى بن معين: إن ابن عيينة كان يقول: أربعة من قريش، يمسك عن حديثهم. قال: من هم ؟ قلت: فلان، وعلي بن زيد، ويزيد بن أبي زياد، وابن عقيل وهو الرابع فقال يحيى: نعم قلت: فأيهم أعجب إليك ؟ قال: فلان، ثم علي بن زيد، ثم يزيد بن أبي زياد، ثم ابن عقيل [تهذيب الكمال (16/ 78)]
يعقوب بن شيبة
قال يعقوب: وابن عقيل صدوق، وفي حديثه ضعف شديد جدا [تهذيب الكمال (16/ 78)]
قال يعقوب: وابن عقيل صدوق، وفي حديثه ضعف شديد جدا [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
العقيلي
وقال العقيلي: كان فاضلا خيرا موصوفا بالعبادة، وكان في حفظه شيء [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال العقيلي: كان فاضلا خيرا موصوفا بالعبادة وكان في حفظه شيء. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
عبد الله بن أحمد بن حنبل
وفي رواية عبد الله بن أحمد بن حنبل: مضطرب الحديث ليس حديثه حجة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
علي ابن المديني
قال علي: وكان يحيى بن سعيد لا يروي عنه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
قال علي: ولم يرو عنه مالك بن أنس، ولا يحيى بن سعيد القطان [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي بن المديني: كان ضعيفا [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله، فقال يحيى: هو عندي نحو ابن عقيل [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن ابن المديني: لم يدخله مالك في كتبه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن علي بن المديني: لم يدخل مالك في كتبه ابن عقيل، ولا ابن أبي فروة. وقال في موضع آخر، عن علي بن المديني: قال: سفيان بن عيينة: رأيته يحدث نفسه، فحملته على أنه قد تغير [تهذيب الكمال (16/ 78)]
مالك بن أنس
حدثنا أحمد بن محمد بن العراد، ثنا يعقوب بن شيبة سمعت علي بن عبد الله يقول: لم يدخل مالك في كتبه ابن عقيل، ولا ابن أبي فروة. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
وقال بشر بن عمر: كان مالك لا يروي عنه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
قال الساجي: كان من أهل الصدق ولم يكن بمتقن في الحديث لم يحدث عنه مالك ولا يحيى بن سعيد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
محمد بن سعد
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، وقال: وكان منكر الحديث، لا يحتجون بحديثه، وكان كثير العلم [تهذيب الكمال (16/ 78)]
ذكره ابن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، وقال: كان منكر الحديث، لا يحتجون بحديثه، وكان كثير العلم [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
معاوية بن صالح الأشعري
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية قال: عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ضعيف. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
مغلطاي
، وقال ابن منده: حديث حمنة " تحيضي في علم الله ستا أو سبعا " لا يصح عندهم من وجه من الوجوه ؛ لأنه من رواية ابن عقيل وقد أجمعوا على ترك حديثه. انتهى كلامه وفيه نظر ؛ لما تقدم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وذكر المزي روايته عن إبراهيم بن محمد بن طلحة القرشي الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وقد قال البخاري في كتاب " العلل الكبير " للترمذي: إبراهيم قديم ولا أدري سمع منه ابن عقيل أم لا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وذكر ابن السمعاني عن الأصمعي في كتابه " المذيل على تاريخ بغداد " قال: حججت مع المهدي فلما بلغنا واقصة استطاب المهدي موضعا فقال: نطعم طعامنا هنا، فوضع المائدة فإذا نحن بأعرابي يؤمنا من البادية يقود أمه سوداء فقال: المهدي سيفسد علينا هذا الأعرابي طعامنا، فلما دنا وسلم قلت له ادن وكل قال: [ق 323\أ] إني صائم فقلت له: في مثل هذا اليوم مع ما ترى من حره وشدة وعكه ؟ فقال لي: يا ابن أخي كانت الدنيا ولم أكن وتكون لا أكون وإنما لي منها أيام قلائل فلا أتركها تذهب تغابنا ثم أنشأ يقول: - وما هذه الأيام إلا معارة فما استطعت من معروفها فتزود فإنك لا تدري بأي بلدة تموت ولا ما يحدث الدهر في غد يقول لا تبعد ومن يك فوقه ذراعا من ترب الحفيرة يبعد ثم بكى وقال: أفيكم من يكتب ؟ قلت: نعم فأخرج صحيفة بيضاء فناولنيها وقال: اكتب ولا تعد ما أملي عليك: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعتق عبد الله بن محمد بن عقيل أمته لؤلؤة السوداء خوفا من اقتحام العقبة ورجاء ثواب الله تعالى فهي حرة لوجه الله لا سبيل لي عليها، ولا لأحد من بعدي لا سبيل المنة والولاء لي وعليها واحدة ونحن في الحق سواء، وأخذ الكتاب ومضى، فقال لي المهدي: أحسن والله الذي لا إله إلا هو الشيخ ونشدتك الله إلا اشتريت لي ألف عبد وكتبت شرطهم مثل هذا الشرط. انتهى إن صح هذا الخبر فهو يعكر على من قال: توفي ابن عقيل قبل سنة خمس وأربعين ومائة لأن المهدي توفي سنة ثمان وخمسين اللهم إلا أن يكون ولي عهد حينئذ فلا خلف. وذكر أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد الأعرابي في " معجمه ": ثنا زكريا الساجي قال: ثنا الأصمعي قال: حدثني أبي قال: بينما نحن بمنهل من طريق مكة إذا نحن بأعرابي بيده جارية سوداء فقال: أفيكم أحد يكتب " قلنا: نعم. قال: اكتب هذا ما أعتق هلال بن عامر الكلابي جاريته لؤلؤة لوجه الله تعالى والجواز العقبة (ح) قال الأصمعي: فحدثت به يوما شبيب بن شيبة فشخص إلى المهدي أمير المؤمنين فأمره أن يشتري ألف رأس ويعتقهم ويكتب لهم بمثل ذلك فهذا يضعف ما ذكره السمعاني ويوهيه والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
بشر بن عمر الزهراني
وقال الحسن بن علي الحلواني، عن علي بن المديني، عن بشر بن عمر الزهراني: كان مالك لا يروي عنه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
سفيان بن عيينة
نا عبد الرحمن، نا أبو زرعة، نا الحميدي قال: قال سفيان: كان ابن عقيل في حفظه شيء، فكرهت أن ألقيه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
وقال الحميدي عن سفيان: كان ابن عقيل في حفظه شيء، فكرهت أن ألقه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال الحميدي، عن ابن عيينة: كان في حفظه شيء، فكرهت أن ألقه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال ابن المديني، عن ابن عيينة: رأيته يحدث نفسه، فحملته على أنه قد تغير [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن علي بن المديني: لم يدخل مالك في كتبه ابن عقيل، ولا ابن أبي فروة. وقال في موضع آخر، عن علي بن المديني: قال: سفيان بن عيينة: رأيته يحدث نفسه، فحملته على أنه قد تغير [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وكان ابن عيينة يقول: أربعة من قريش يترك حديثهم، فذكره فيهم [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال ابن عيينة: أربعة من قريش لا يعتمد على حديثهم منهم ابن عقيل. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال سعيد بن نصير: قلت ليحيى بن معين: إن ابن عيينة كان يقول: أربعة من قريش، يمسك عن حديثهم. قال: من هم ؟ قلت: فلان، وعلي بن زيد، ويزيد بن أبي زياد، وابن عقيل وهو الرابع فقال يحيى: نعم قلت: فأيهم أعجب إليك ؟ قال: فلان، ثم علي بن زيد، ثم يزيد بن أبي زياد، ثم ابن عقيل [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال أبو معمر القطيعي: كان ابن عيينة لا يحمد حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال أبو معمر القطيعي: كان ابن عيينة لا يحمد حفظه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أبا معمر القطيعي يقول: كان ابن عيينة لا يحمد حفظ ابن عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
الخطابى
وقال الخطابي: ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال الخطابي: قد ترك بعض العلماء القول بهذا الحديث ؛ لأن ابن عقيل رواية ليس بذاك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
الخطيب البغدادي
ولما ذكر الخطيب حديثا من روايته قال: الاضطراب فيه من ابن عقيل فإنه كان سيئ الحفظ. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال الخطيب: كان سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
الدارقطني
رواه ابن زنجويه من حديث الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن أبي العباس، عن ابن المسيب عنه. وقال الدارقطني: ورواه عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن المسيب، فأسنده عن أبي سعيد الخدري، وكلاهما ضعيفان [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (5/ 76)]
الساجي
وقال الساجي: كان من أهل الصدق، ولم يكن بمتقن في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
قال الساجي: كان من أهل الصدق ولم يكن بمتقن في الحديث لم يحدث عنه مالك ولا يحيى بن سعيد. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عبد الله بن محمد بن عقيل توقف عنه، عامة ما يروى عنه غريب. [الكامل في الضعفاء (5/ 205)]
قال الجوزجاني: توقف عنه، عامة ما يرويه غريب [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: توقف عنه، عامة ما يرويه غريب [تهذيب الكمال (16/ 78)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في كتاب " الضعفاء ": ليس بذاك. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
البيهقي
وقال البيهقي: ابن عقيل مختلف في الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: تكلم الناس فيه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال ابن خراش: تكلم الناس فيه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
وقال أبو بكر بن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه [تهذيب الكمال (16/ 78)]
قال أبو حاتم وعدة: لين الحديث. وقال ابن خزيمة: لا أحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 189)]
ولما صحح الحاكم حديثه في " مستدركه " قال: كان أحمد وإسحاق يحتجان بحديثه ولكن ليس بالمتين المعتمد عندهم وهو من أشراف قريش وأكثرهم رواية غير أنهما لم يحتجا به، وفي موضع آخر: مستقيم الحديث متقدم في الشرف. وفي كتاب البيهقي عنه: قال أبو بكر محمد بن إسحاق: لا أحتج بابن عقيل لسوء حفظه. وفي سؤالات مسعود السجزي عنه: عمر فساء حفظه فحدث على التخمين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ يحدث على التوهم فيجيئ بالخبر على غير سننه فوجب مجانبة أخباره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ، يحدث على التوهم، فيجيء بالخبر على غير سننه، فوجب مجانبة أخباره [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: ذكر الطبقة الأولى ممن نسب إلى الضعف في الرواية ممن يكتب حديثه عبد الله بن محمد بن عقيل. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي في كتاب " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن محمد بن عقيل، فقال: لين الحديث، ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه [يكتب حديثه] ، وهو أحب إلي من تمام بن نجيح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 153)]
قال أبو حاتم وعدة: لين الحديث. وقال ابن خزيمة: لا أحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 189)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث، ليس بالقوي، ولا بمن يحتج بحديثه، يكتب حديثه، وهو أحب إلي من تمام بن نجيح [تهذيب الكمال (16/ 78)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث، ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه، وهو أحب إلي من تمام بن نجيح، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 424)]
عباس الدوري
وفي رواية عباس بن محمد: ضعيف في كل أمره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]
عباد الله بن مسلم
وقال عباد الله بن مسلم: كان فقيها يروى عنه وكان أحول [إكمال تهذيب الكمال (8/ 178)]