للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن محمد بن نفيل الحراني (عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل بن زراع بن علي، وقيل: ابن عبد الله بن قيس بن عصم بن كرز بن هلال بن عصم بن نصر، وقيل: نصر بن زمان بن خزيمة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو جعفر، أبو عبد الله
النسب: النفيلي, القضاعي, الحراني، الحافظ، النهدي
بلد الإقامة: حران
تاريخ الوفاة: 234 هـ
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ
الرتبة عند الذهبي: قال أبو داود: ما رأيت أحفظ منه، وكان أحمد يعظمه. وقال ابن واره: هو من أركان الدين

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: حدثنا ابن نفيل الثقة المأمون [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال أبو حاتم، عن أبيه: حدثنا ابن نفيل الثقة المأمون [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: ما رأيت أحفظ منه. وكان الشاذكوني لا يقر لأحد في الحفظ إلا له، وكان أحمد إذا ذكره يعظمه، وما رأينا له كتابا قط، وكل ما حدثناه فمن حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
قال أبو داود: ما رأيت أحفظ منه، وكان أحمد يعظمه. وقال ابن واره: هو من أركان الدين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 191)]
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: ما رأيت أحفظ من النفيلي، قلت: ولا عيسى بن شاذان ؟ قال: ولا عيسى بن شاذان، وكان الشاذكوني لا يقر لأحد في الحفظ إلا للنفيلي، وكان أحمد إذا ذكره يعظمه، قال أبو داود: وما رأينا له كتابا قط وكل ما حدثنا فمن حفظه [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وسمعت أبا داود يقول: أشهد على أني لم أر أحفظ من النفيلي [تهذيب الكمال (16/ 88)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: كان حافظا متقنا مات سنة أربع وثلاثين ومائتين. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
أحمد بن حنبل
قال أبو داود: قلت لأحمد: أيما أثبت في زهير: أحمد بن يونس أو النفيلي ؟ قال: فقال: أحمد بن يونس رجل صالح، والنفيلي صاحب حديث [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وفي " مشايخ أبي داود " للغساني: كان أحمد يرفع به جدا ويقول صاحب حديث كيس ويكنيه إذا ذكره. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
سمعت مكحولا يقول: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو جعفر النفيلي أهل أن يقتدى به [الثقات (8/ 356)]
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله، ذكر أبا جعفر النفيلي فأثنى عليه، وقال: كان يجيء معي إلى مسكين بن بكير [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد: أيما أثبت في زهير أحمد بن يونس أو النفيلي ؟ قال: أحمد بن يونس رجل صالح، والنفيلي صاحب حديث [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
قال الآجري: وسألت أبا داود عن عتاب بن بشير، فقال: سمعت أحمد يقول: تركه عبد الرحمن بأخرة. قال: فقال لي أحمد: أبو جعفر النفيلي يحدث عنه ؟ قلت: نعم. قال: أبو جعفر أعلم به [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ما رأيت أحفظ منه. وكان الشاذكوني لا يقر لأحد في الحفظ إلا له، وكان أحمد إذا ذكره يعظمه، وما رأينا له كتابا قط، وكل ما حدثناه فمن حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
قال أبو داود: ما رأيت أحفظ منه، وكان أحمد يعظمه. وقال ابن واره: هو من أركان الدين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 191)]
قال الأثرم: سمعت أحمد يثني عليه، وقال: كان يجيء معي إلى مسكين بن بكير [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
سمعت أبا داود يقول: كتب عنه أحمد، وهو شاب [تهذيب الكمال (16/ 88)]
قال أبو داود: رأيت أحمد كف عن حديثه، وذلك أن الخطابي حدثه عنه بحديث، فقال لي أحمد: أبو جعفر النفيلي يحدث عنه ؟ قلت: نعم. قال: أبو جعفر أعلم به، يعني: النفيلي [تهذيب الكمال (16/ 88)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: : كان متقنا يحفظ، سمعت مكحولا يقول: سمعت جعفر بن أبان يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو جعفر النفيلي أهل أن يقتدى به [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال ابن حبان: كان متقنا يحفظ. وحكي عن ابن نمير قال: كان النفيلي رابع أربعة، قيل: فمن ؟ قال: ابن مهدي، ووكيع، وأبو نعيم، وهو رابعهم [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
وكان متقنا يحفظ [الثقات (8/ 356)]
ابن حجر
ثقة حافظ [تقريب التهذيب (1/ 543)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة مأمون محتج به [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال الدارقطني: ثقة مأمون، يحتج به [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 191)]
الشاذكوني
وقال الآجري، عن أبي داود: ما رأيت أحفظ منه. وكان الشاذكوني لا يقر لأحد في الحفظ إلا له، وكان أحمد إذا ذكره يعظمه، وما رأينا له كتابا قط، وكل ما حدثناه فمن حفظه [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: صالح ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
وقال ابن قانع: صالح ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
ابن وارة
وقال أبو الفضل يعقوب بن إسحاق بن محمود الفقيه: سمعت أحمد بن سلمة النيسابوري، يحكي عن محمد بن مسلم بن وارة، قال: أحمد بن صالح بمصر، وأحمد بن حنبل ببغداد، وابن نمير بالكوفة، والنفيلي بحران، هؤلاء أركان الدين [تهذيب الكمال (16/ 88)]
قال أبو داود: ما رأيت أحفظ منه، وكان أحمد يعظمه. وقال ابن واره: هو من أركان الدين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 191)]
وقال ابن وارة: أحمد ببغداد، وابن نمير بالكوفة، وأحمد بن صالح بمصر، والنفيلي بحران، هؤلاء أركان الدين [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن حبان: كان متقنا يحفظ. وحكي عن ابن نمير قال: كان النفيلي رابع أربعة، قيل: فمن ؟ قال: ابن مهدي، ووكيع، وأبو نعيم، وهو رابعهم [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
وحكي عن محمد بن عبد الله بن نمير، قال: كان النفيلي رابع أربعة، قيل: من ؟ قال: ابن مهدي، ووكيع، والفضل بن دكين، وهو رابعهم [تهذيب الكمال (16/ 88)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة [ق 324\أ] في كتاب " الصلة ": ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
يحيى بن معين
وقال أبو حاتم: سمعت يحيى بن معين يثني على النفيلي [تهذيب الكمال (16/ 88)]
وقال أبو حاتم: سمعت يحيى يثني عليه [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
عبد الرحمن بن مهدي
وسألت أبا داود عن عتاب بن بشير، فقال: سمعت أحمد يقول: تركه عبد الرحمن بأخرة [تهذيب الكمال (16/ 88)]
محمد بن الحسن الطوسي
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " وكذلك الطوسي، وابن خزيمة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " وكذلك الطوسي، وابن خزيمة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: كتب عنه في أيام هشيم [تهذيب التهذيب (2/ 426)]
وقال الحاكم أبو أحمد: كتب عنه في أيام هشيم [تهذيب الكمال (16/ 88)]
مغلطاي
وفي " الزهرة ": روى عنه وله - يعني محمد بن إسماعيل - مائة حديث وأربعة وأربعين حديثا كذا ذكره ولم أره مذكورا في شيوخ البخاري المخرج عنهم في " الصحيح" عند غيره فينظر. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]
المزي
روى عنه: أبو داود فأكثر [تهذيب الكمال (16/ 88)]
ابن خزيمة
وخرج الحاكم حديثه في " مستدركه " وكذلك الطوسي، وابن خزيمة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 184)]