الاسم: عبد الله بن محيريز الجمحي (عبد الله بن محيريز بن جنادة بن وهب بن لوذان بن سعد بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب)
الكنية: أبو محيريز
النسب: الجمحي, المكي، القرشي، الشامي
بلد الإقامة: وسكن بيت المقدس، مكة
علاقات الراوي: من رهط أبي محذورة، وكان يتيما في حجره، أخو عبد الرحمن، وابنه عبد الرحمن بن عبد الله بن محيريز
تاريخ الوفاة: 99 هـ، أو في ولاية الوليد بن عبد الملك
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: قال رجاء بن حيوة: إن فخر علينا أهل المدينة بابن عمر فإنا نفخر بعابدنا ابن محيريز، إن كنت لأعد بقاءه أمانا لأهل الأرض
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة: أبو محيريز المقدم - يعني - على خالد بن معدان، وكان الأوزاعي لا يذكر خمسة من السلف إلا ذكر فيهم ابن محيريز، ورفع من ذكره وفضله [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
أبو عمرو الأوزاعي
وعن الأوزاعي قال: من كان مقتديا فليقتد بمثل ابن محيريز [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وقال ضمرة، عن الأوزاعي: كان ابن أبي زكريا يقدم فلسطين فيلقى ابن محيريز، فتتصاغر إليه نفسه ؛ لما يرى من فضل ابن محيريز [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
قال أبو زرعة: أبو محيريز المقدم - يعني - على خالد بن معدان، وكان الأوزاعي لا يذكر خمسة من السلف إلا ذكر فيهم ابن محيريز، ورفع من ذكره وفضله [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وقال ضمرة بن ربيعة: حدثنا عبد الحميد بن صبيح شيخ لنا حذاء، عن الأوزاعي، قال: من كان مقتديا فليقتد بمثل ابن محيريز، فإن الله لم يكن ليضل أمة فيها مثل ابن محيريز [تهذيب الكمال (16/ 106)]
وقال ضمرة بن ربيعة عن الأوزاعي: كان ابن أبي زكريا يقدم فلسطين فيلقى ابن محيريز، فتتقاصر إليه نفسه، لما يرى من فضل ابن محيريز [تهذيب الكمال (16/ 106)]
ابن حبان
وكذا قال ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وكان من العباد، وكان يشبه بعبد الله بن عمر [الثقات (5/ 6)]
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان من العباد وكان يشبه بعبد الله بن عمر ومات في ولاية الوليد بن عبد الملك. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]
ابن حجر
ولا لوم عندي على العقيلي إلا في تسميته راوي الحديث المذكور عبد الله، فأوهم أنه التابعي المشهور، وفهد بن حيان ضعيف، فلعله وهم في قوله: وله صحبة، وفي رفع الحديث. والمحفوظ ما قال غيره: إنه عن عبد الرحمن بن محيريز من قوله، وقد ورد المتن المذكور مرفوعا عن ابن عباس بسند ضعيف عند أبي داود وغيره [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 304)]
هكذا وقع عنده غير مسمى، فسماه العقيلي عبد الله فأخطأ، فإنه إن كان فهو حفظه فهو صحابي يقال له: ابن محيريز لم يسم، وأما عبد الله فلا يشك في أنه تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 304)]
وقد ذكره العقيلي في الصحابة وساق بسنده إلى أبي قلابة عن ابن محيريز، وكانت له صحبة، فذكر خبرا، وهذا إن كان محفوظا يكون صحابيا لم يسم، وأما عبد الله فتابعي لا ريب فيه. وقد بالغ ابن عبد البر في الإنكار على العقيلي في ذلك [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 544)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كان من خيار الناس وثقات المسلمين. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]
وقال ابن خراش: كان من خيار الناس، وثقات المسلمين [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: كان رجلا صالحا فاضلا وثقه بن عبد الرحيم وذكره غيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وقال النسائي في كتاب " التمييز ": ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]
خالد بن دريك
وقال رجاء بن أبي سلمة عن خالد بن دريك: كانت في ابن محيريز خصلتان ما كانتا في أحد ممن أدركت من هذه الأمة، كان من أبعد الناس أن يسكت عن حق بعد أن يتبين له، يتكلم فيه، غضب في الله من غضب، ورضي فيه من رضي، وكان من أحرص الناس أن يكتم من نفسه، أحسن ما عنده [تهذيب الكمال (16/ 106)]
دحيم
قال دحيم: ورأيته أجل أهل الشام عند أبي زرعة بعد أبي إدريس وأهل طبقته [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
قال أبو زرعة الدمشقي: قلت - يعني: لدحيم - فنجعله - يعني: خالد بن معدان - مع عبد الله بن محيريز طبقة ؟ قال: ابن محيريز المقدم عليه كثيرا. كان الأوزاعي لا يذكر خمسة من السلف، إلا ذكر فيهم ابن محيريز ورفع من ذكره، وفضله. قلت: فيكون مع ابن محيريز في طبقة: ابن الديلمي، وهاني بن كلثوم وابنا أبي سودة عثمان وزياد ؟ قال: هو أرفع منهم، ورأيته أجل أهل الشام عنده بعد أبي إدريس وأهل طبقته [تهذيب الكمال (16/ 106)]
رجاء بن حيوة
وقال إبراهيم بن أبي عبلة، عن رجاء بن حيوة: إن يفخر علينا أهل المدينة بعابدهم عبد الله بن عمر، فإنا نفخر عليهم بعابدنا عبد الله بن محيريز. وقال أيضا: إن كان أهل المدينة ليرون عبد الله بن عمر فيهم أمانا، فإنا نرى ابن محيريز فينا أمانا، وإن كان لصموتا معتزلا في بيته [تهذيب الكمال (16/ 106)]
وقال رجاء بن حيوة: إن كان أهل المدينة ليرون ابن عمر فيهم أمانا، وإنا نرى ابن محيريز فينا أمانا [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وقال رجاء بن حيوة بعد موت ابن محيريز: وأنا والله إن كنت لأعد بقاء ابن محيريز أمانا لأهل الأرض [تهذيب الكمال (16/ 106)]
قال رجاء بن حيوة: إن فخر علينا أهل المدينة بابن عمر فإنا نفخر بعابدنا ابن محيريز، إن كنت لأعد بقاءه أمانا لأهل الأرض [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 193)]
وقال رجاء بن أبي سلمة، عن رجاء بن حيوة: أتانا نعي ابن عمر ونحن في مجلس ابن محيريز، فقال ابن محيريز: والله إن كنت لأعد بقاء ابن عمر أمانا لأهل الأرض [تهذيب الكمال (16/ 106)]
عبد الله بن فيروز
وقال ضمرة أيضا عن يحيى بن أبي عمرو السيباني: كان ابن الديلمي من أنصر الناس لإخوانه، فذكر ابن محيريز في مجلسه فقال رجل: كان بخيلا، فغضب ابن الديلمي، وقال: كان جوادا حيث يحب الله، بخيلا حيث يحبون [تهذيب الكمال (16/ 106)]
العجلي
وقال العجلي: شامي، تابعي، ثقة، من خيار المسلمين [تهذيب التهذيب (2/ 429)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: عبد الله بن محيريز، شامي تابعي، ثقة، من خيار الناس [تهذيب الكمال (16/ 106)]
العقيلي
تابعي مشهور، ذكره العقيلي في الصحابة فوهم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 304)]
مغلطاي
وفي كتاب " الصحابة " لابن عبد البر: ابن محيريز ذكره العقيلي في الصحابة فقال: ثنا جدي ثنا فهد بن حيان ثنا شعبة ثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن ابن محيريز وكانت له صحبة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم " - كذا قاله العقيلي، وهذا الحديث قاله ابن علية وغيره وعن أيوب عن أبي قلابة: أن عبد الرحمن بن محيريز مثله سواء وعبد الله بن محيريز رجل مشهور من أشراف قريش له جلالة في العلم والدين، وأما أن تكون له صحبة فلا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]
ابن عبد البر
قال ابن عبد البر بعد أن ذكره عن العقيلي: هذا الأثر رواه إسماعيل ابن علية وعبد الوهاب الثقفي، عن أيوب عن أبي قلابة: أن عبد الرحمن بن محيريز قال: إذا سألتم... فذكره مقطوعا. وقد جاء عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة كذلك. قال: وعبد الله بن محيريز مشهور من أهل الشام، من أشراف قريش من بني جمح، له جلالة في العلم والدين. روى عن أبي سعيد وغيره. وأما أن تكون له صحبة فلا، ولا يشكل أمره على أحد من العلماء [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 304)]
وفي كتاب " الصحابة " لابن عبد البر: ابن محيريز ذكره العقيلي في الصحابة فقال: ثنا جدي ثنا فهد بن حيان ثنا شعبة ثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن ابن محيريز وكانت له صحبة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم " - كذا قاله العقيلي، وهذا الحديث قاله ابن علية وغيره وعن أيوب عن أبي قلابة: أن عبد الرحمن بن محيريز مثله سواء وعبد الله بن محيريز رجل مشهور من أشراف قريش له جلالة في العلم والدين، وأما أن تكون له صحبة فلا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 189)]