للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن معقل بن مقرن
الكنية: أبو الوليد
النسب: المزني, الكوفي
علاقات الراوي: أخو عبد الرحمن
تاريخ الوفاة: 88 هـ، وقيل: 83 هـ
بلد الوفاة: البصرة, وقيل: أنقرة
طبقة رواة التقريب: من كبار الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره في التابعين ابن سعد، والعجلي، والبخاري، وابن حبان، وغيرهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
وقال ابن حبان في "الثقات": مات سنة بضع وثمانين، وأرخه البخاري سنة ثمان [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
ولما ذكره أبو حاتم ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: مات سنة بضع وثمانين بالبصرة حدثنا الحسن بن سفيان ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع ثنا أبي ثنا أبو إسحاق: أن عبد الله بن معقل صلى بالناس في شهر رمضان فلما كان يوم الفطر أرسل إليه عبيد الله بن زياد بحلة وخمسمائة درهم فردها عليه وقال: إنا لا نأخذ على القرآن أجرا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 216)]
وقال ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 437)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 548)]
ابن حزم
وذكره ابن حزم في " طبقات القراء " تأليفه، وابن فتحون في جملة الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 216)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 216)]
أبو إسحاق السبيعي
قال ابن سعد: أنبا محمد بن عبد الله الأسدي ثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه قال: جعل عبد الله بن معقل بن مقرن في البعث الذي كنت فيه قال: فقال أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق قال: شهدت جنازة عبد الله بن معقل قال: فقال رجل: إن صاحب هذا القبر قد أوصى أن يسل فسلوه، وكان ثقة قليل الحديث، وهو أخو عبد الرحمن بن معقل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 216)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 200)]
العجلي
وذكره في التابعين ابن سعد، والعجلي، والبخاري، وابن حبان، وغيرهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
قال العجلي: تابعي ثقة من خيار التابعين. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي، تابعي، ثقة، من خيار التابعين [تهذيب الكمال (16/ 169)]
وقال فيه العجلي: تابعي ثقة، فحديثه مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 267)]
قال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة، من خيار التابعين [تهذيب التهذيب (2/ 437)]
محمد بن خلف الأوريولي
ذكره ابن فتحون في "ذيل الاستيعاب" ولم يذكر مستندا لذكره في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
قلت: اقتصر المؤلف على رقم أبي داود في « المراسيل » حسب، وقد أخرج له في « السنن » أيضا في كتاب الطهارة الحديث الذي أخرجه له في « المراسيل ». وقال عقبه: إنه مرسل. وأطلق المؤلف روايته عن سالم مولى أبي حذيفة، والظاهر أنها مرسلة فإنه قتل باليمامة، وقد قال ابن قتيبة: إن ابن معقل هذا ليست له صحبة ولا رؤية ولا إدراك. ثم وجدت ابن فتحون ذكره في « ذيل الاستيعاب »، لكن لم يذكر لصحبته دليلا [تهذيب التهذيب (2/ 437)]
وذكره ابن حزم في " طبقات القراء " تأليفه، وابن فتحون في جملة الصحابة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 216)]
محمد بن سعد
وذكره في التابعين ابن سعد، والعجلي، والبخاري، وابن حبان، وغيرهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 437)]
محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي
وقد قال ابن قتيبة: ليست له صحبة ولا سماع ولا إدراك [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 267)]
فإن كان هذا هو مستند ابن فتحون في ذكره لاحتمال أن يكون أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - فيكون مرسل صحابي، فإنه يرد عليه أن أبا داود ذكر هذا الحديث في كتاب الطهارة من السنن عقب حديث أبي هريرة، وقال بعده: هو مرسل، ابن معقل لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]
هو مرسل، ابن معقل لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم. [سنن أبي داود (1/ 146) (بدون ترقيم)]
قال أبو داود: هو مرسل. ابن معقل لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم. قال الشيخ: وقد روي ذلك في حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - وليس بصحيح. وقد تكلمنا عليه في الخلافيات [سنن البيهقي الكبرى (2/ 428)]
ابن قتيبة الدينوري
قلت: اقتصر المؤلف على رقم أبي داود في « المراسيل » حسب، وقد أخرج له في « السنن » أيضا في كتاب الطهارة الحديث الذي أخرجه له في « المراسيل ». وقال عقبه: إنه مرسل. وأطلق المؤلف روايته عن سالم مولى أبي حذيفة، والظاهر أنها مرسلة فإنه قتل باليمامة، وقد قال ابن قتيبة: إن ابن معقل هذا ليست له صحبة ولا رؤية ولا إدراك. ثم وجدت ابن فتحون ذكره في « ذيل الاستيعاب »، لكن لم يذكر لصحبته دليلا [تهذيب التهذيب (2/ 437)]
البخاري
وذكره في التابعين ابن سعد، والعجلي، والبخاري، وابن حبان، وغيرهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 310)]