الاسم: عبد الله بن نافع بن أبي نافع
الكنية: أبو محمد
النسب: الصائغ, المخزومي مولاهم, المدني، القرشي
بلد الإقامة: المدينة
علاقات الراوي: مولى بني مخزوم
المذهب العقدي: كان يفتي أهل المدينة برأي مالك
تاريخ الوفاة: 206 هـ، أو 207 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: من كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، صحيح الكتاب، في حفظه لين
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: في حفظه شيء، وقال ابن معين: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن نافع الصائغ، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 183)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (16/ 208)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن نافع المديني الصائغ قال: لم يكن صاحب حديث، كان ضيقا فيه، وكان صاحب رأي مالك، وكان يفتي أهل المدينة برأي مالك، ولم يكن في الحديث بذاك [الكامل في الضعفاء (5/ 398)]
قال أبو طالب، عن أحمد: لم يكن صاحب حديث، كان ضيقا فيه [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
قال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: لم يكن صاحب حديث، كان ضيقا فيه، وكان صاحب رأي مالك، وكان يفتي أهل المدينة برأي مالك، ولم يكن في الحديث بذاك [تهذيب الكمال (16/ 208)]
وقال أبو طالب: سألت أبا عبد الله عن حديث عبد الله بن نافع هذا، فأنكره إنكارا شديدا، وقال: هذا ليس يرفع، وعبد الله بن نافع منكر الحديث، وقد رأيته وجالسته، وكان من المعدودين من أصحاب مالك وأعلمهم بقوله وكان يفتي بالمدينة وكان رجلا صالحا، قلت له: فما له ؟ قال: لم يكن صاحب حديث ولا يعرفه، أحاديثه منكرة [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 545)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد يقول: كان عبد الله بن نافع أعلم الناس برأي مالك وحديثه، كان يحفظ حديث مالك كله ثم دخله بآخرة شك [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن نافع الصائغ، فقال: لم يكن صاحب حديث (33 م 4) ، كان صاحب رأي مالك، وكان يفتي أهل المدينة برأي مالك، ولم يكن في الحديث بذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 183)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ". وقال: كان صحيح الكتاب، وإذا حدث من حفظه ربما أخطأ. [تهذيب الكمال (16/ 208)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان صحيح الكتاب، وإذا حدث من حفظه ربما أخطأ [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
وكان صحيح الكتاب وإذا حدث من حفظه، ربما أخطأ [الثقات (8/ 348)]
ابن حجر
ثقة، صحيح الكتاب، في حفظه لين [تقريب التهذيب (1/ 552)]
وذكر صاحب « الكمال » في شيوخه هشام بن عروة، ولم يدركه. وفي الرواة عنه عبد الوهاب بن بخت. وفي ذلك، بل في إدراك الصائغ لزمانه نظر ؛ فإنه مات قبل سنة (125) . قلت: الواهم في ذلك أبو أحمد بن عدي، وتبعه عبد الغني. قال ابن عدي في ترجمة عبد الله بن نافع، عن هشام بن عروة، عن عائشة حديثا، وقال بعده: وإذا روى عن عبد الله بن نافع مثل عبد الوهاب بن بخت دل على جلالته، وهذا من رواية الكبار عن الصغار. انتهى. وعبد الله بن نافع المذكور ليس هو الصائغ، بل هو عبد الله بن نافع مولى ابن عمر، والله أعلم. والصائغ، قال البخاري: في حفظه شيء، وأما « الموطأ » فأرجو [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
ابن عدي
وعبد الله بن نافع قد روى عن مالك غرائب، وروى عن غيره من أهل المدينة، وهو في رواياته مستقيم الحديث، وإذا روى عنه مثل عبد الوهاب بن بخت هذا الحديث يكون ذلك دليلا على حالته ؛ لأن أبا عبد الرحيم قد روى عن عبد الوهاب عنه، وأبو عبد الرحيم اسمه خالد بن أبي يزيد حراني ثقة، وهذا من رواية الكبار عن الصغار [الكامل في الضعفاء (5/ 398)]
وقال ابن عدي: روى عن مالك غرائب، وهو في رواياته مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عن مالك غرائب، وهو في رواياته مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (16/ 208)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: مدني صالح [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
الخليلي
وقال الخليلي: لم يرضوا حفظه، وهو ثقة أثنى عليه الشافعي. وروى عنه حديثين أو ثلاثة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يعتبر به [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 347)]
الشافعي
وقال الخليلي: لم يرضوا حفظه، وهو ثقة أثنى عليه الشافعي. وروى عنه حديثين أو ثلاثة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال مرة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وقال في موضع آخر: ثقة [تهذيب الكمال (16/ 208)]
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين فعبد الله بن نافع الصائغ ؟ قال: ثقة [الكامل في الضعفاء (5/ 398)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (16/ 208)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (16/ 208)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن نافع الصائغ ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 183)]
وقال ابن معين لما سئل: من الثبت في مالك ؟ فذكرهم، ثم قال: وعبد الله بن نافع ثبت فيه [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
قال أبو داود: وكان عبد الله عالما بمالك، وكان صاحب فقه، وكان ربما دل على مالك. قال: وسمعت أحمد بن صالح يقول: كان أعلم الناس بمالك وحديثه. وقال: بلغني عن يحيى أنه قال: عنده عن مالك أربعون ألف مسألة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
قال البخاري: في حفظه شيء، وقال ابن معين: ثقة. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 205)]
هارون بن إسحاق الهمداني
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، حدثني هارون قال: مات عبد الله بن نافع الصائغ سنة ست، أبو محمد المديني مولى بني مخزوم في حفظه شيء [الكامل في الضعفاء (5/ 398)]
البخاري
وقال البخاري: في حفظه شيء. وقال أيضا: يعرف حفظه وينكر، وكتابه أصح [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
وقال البخاري: في حفظه شيء. وقال في موضع آخر: يعرف حفظه وينكر، وكتابه أصح [تهذيب الكمال (16/ 208)]
قال البخاري: في حفظه شيء، وقال ابن معين: ثقة. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 205)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبد الله بن نافع الصائغ أبو محمد مولى بني مخزوم مديني، عن مالك تعرف وتنكر [الكامل في الضعفاء (5/ 398)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن نافع الصائغ، فقال: ليس بالحافظ [هو] ، لين، تعرف حفظه وتنكر، وكتابه أصح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 183)]
وقال أبو حاتم: ليس بالحافظ، هو لين في حفظه، وكتابه أصح [تهذيب الكمال (16/ 208)]
وقال أبو حاتم: ليس بالحافظ، هو لين في حفظه، وكتابه أصح [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: وكان عبد الله عالما بمالك، وكان صاحب فقه، وكان ربما دل على مالك. قال: وسمعت أحمد بن صالح يقول: كان أعلم الناس بمالك وحديثه. وقال: بلغني عن يحيى أنه قال: عنده عن مالك أربعون ألف مسألة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
أحمد بن صالح المصري
قال أبو داود: وكان عبد الله عالما بمالك، وكان صاحب فقه، وكان ربما دل على مالك. قال: وسمعت أحمد بن صالح يقول: كان أعلم الناس بمالك وحديثه. وقال: بلغني عن يحيى أنه قال: عنده عن مالك أربعون ألف مسألة [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان قد لزم مالكا لزوما شديدا، وكان لا يقدم عليه أحدا، وهو دون معن [تهذيب التهذيب (2/ 443)]
وقال محمد بن سعد: كان قد لزم مالك بن أنس لزوما شديدا لا يقدم عليه أحدا، وهو دون معن [تهذيب الكمال (16/ 208)]