للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبي بن العباس بن سهل بن سعد
النسب: الأنصاري، الساعدي، المدني
علاقات الراوي: أخو عبد المهمين، أمه جمال بنت جعدة بن مالك بن سعد السلمية
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: فيه ضعف
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » من التابعين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
ابن عدي
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة، وحدثنا عمران بن موسى السختياني، وأحمد بن حفص قالا: حدثنا إبراهيم بن المنذر قالا: حدثنا معن بن عيسى، حدثنا أبي بن عباس بن سهل، عن أبيه، عن جده سهل بن سعد، قال: كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - فرس في حائط يقال له اللحيف. وقال ابن عرعرة: المجيد. حدثنا عبدان، حدثنا عباس بن أبي طالب، وإسحاق بن الضيف. وحدثنا زيد بن عبد العزيز بن حيان، حدثنا أبي، قالوا: حدثنا عتيق بن يعقوب، حدثنا أبي بن عباس بن سهل بن سعد، عن أبيه، عن جده، قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الاستطابة، قال: ثلاث أحجار للصفحتين، وحجر للمسربة. حدثنا النعمان بن أحمد الواسطي، حدثنا الحسين بن عبد الرحمن الجرجاني، حدثنا زيد بن حباب، حدثنا أبي بن عباس بن سهل بن سعد، أخبرني أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم، أخبرني عبد الله بن عثمان بن عفان رضي الله عنه، أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت، أخبرني ابن أبي عمرة، أخبرني زيد بن خالد الجهني، أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: خير الشهداء من كانت عنده شهادة فأداها قبل أن يسألها. قال الشيخ: ولأبي هذا غير ما ذكرت من الحديث يسير، وهو يكتب حديثه وهو فرد المتون والأسانيد. [الكامل في الضعفاء (2/ 126)]
البخاري
احتج البخاري به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 82)]
والذي في كتاب محمد بن أحمد الدولابي قال البخاري: ليس بالقوي، وكأن المزي غفل عن ذلك حالة النقل، وإنما روى له البخاري في موضع واحد في ذكر خيل النبي صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
وقال البخاري فيما حكاه عنه الدولابي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
ابن حجر
فيه ضعف [تقريب التهذيب (1/ 120)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
أحمد بن حنبل
وقال الإمام أحمد فيما حكاه الخلال: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
وقال أحمد: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
وقال أحمد بن حنبل: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (2/ 259)]
الدولابي
قال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي. وكذا قال النسائي [تهذيب الكمال (2/ 259)]
وفي قول المزي: قال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
قال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
الذهبى
قال أحمد: منكر الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 82)]
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 82)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
العقيلي
وقال العقيلي: له أحاديث لا يتابع على شيء منها [تهذيب الكمال (2/ 259)]
وقال العقيلي: له أحاديث لا يتابع على شيء منها: حجران للصفحتين، وحجر للمسربة [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
وقال أبو جعفر العقيلي: له أحاديث لا يتابع على شيء منها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
النسائي
قال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي. وكذا قال النسائي [تهذيب الكمال (2/ 259)]
وقال النسائي في كتاب « الجرح والتعديل »: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
سمعت ابن حماد يقول: قال أحمد بن شعيب النسائي: أبي بن العباس ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 126)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين: ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 82)]
وقال ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
وقال يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 259)]
وقال يحيى بن معين فيما حكاه الدوري: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]
الدارقطني
وقال أبو الحسن الدارقطني: هو قوي. وفي « سؤالات الحاكم » له: تكلموا فيه. ومع ذلك خرج الحاكم حديثه في « صحيحه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 5)]