للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبي بن عمارة (أبي بن عمارة، ويقال: ابن عبادة، وقال أبو حاتم: هو عندي خطأ، إنما هو أبو أُبي، واسمه: عبد الله بن عمرو ابن أم حرام)
الكنية: قال أبو حاتم: إنما هو أبو أبي
النسب: المدني، العبسي، الأنصاري
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: عمه عبادة بن الصامت
طبقة رواة التقريب: له صحبة
الرتبة عند ابن حجر: له صحبة
الرتبة عند الذهبي: له صحبة

الجرح والتعديل:

ابن أبي حاتم الرازي
وكان قد صلى القبلتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 290)]
ابن حبان
قال أبو حاتم ابن حبان في كتاب « الصحابة »: لست أعتمد على إسناد خبره. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
وقال ابن حبان: صلى القبلتين غير أني لست أعتمد على إسناد خبره [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 55)]
صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين إلا أني لست أعتمد على إسناد خبره، وهو من حديث يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رزين، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد، عن أيوب بن قطن، عن عبادة، عن أبي بن عمارة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في بيته، قال: فقلت: يا رسول الله، أمسح على الخفين؟ قال: نعم. قلت: يوما؟ قال: ويومين، قلت: ويومين؟ قال: وثلاثة. قلت: وثلاثة؟ قال: نعم وما بدا لك [الثقات (3/ 6)]
ابن حجر
وفي إسناد حديثه اضطراب [تقريب التهذيب (1/ 120)]
وقوله صواب فإن أيوب بن قطن أو وهب بن قطن إنما روى عنه بواسطة عبادة بن نسي هكذا رواه أبو داود، وابن حبان، والبغوي، وغيرهم، وسقط عبادة من إسناده عند ابن ماجه وحده، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
له صحبة [تقريب التهذيب (1/ 120)]
الذهبى
له صحبة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 83)]
الفسوي
ذكره الفسوي في « جملة الصحابة » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
المزي
عداده في الصحابة [تهذيب الكمال (2/ 260)]
وفي إسناد حديثه جهالة واضطراب. [تهذيب الكمال (2/ 260)]
محمود بن عمر بن محمد الزمخشري
وقال الزمخشري في « المختلف والمؤتلف»: له صحبة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: إسناده لا يثبت. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
ابن عبد البر
وفي « الاستذكار »: حديثه لا يثبت، وليس له إسناد قائم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
وقال ابن عبد البر روى عنه عبادة بن نسي [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي في الكتاب المسمى « بالمخزون » تأليفه: حديثه ليس بالقائم في متنه نظر، وفي إسناده نظر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
وقد ذكر أبو الفتح الأزدي في المخزون: لا يحفظ أنه روى عنه غير أيوب بن قطن [تهذيب التهذيب (1/ 97)]
وفي « كتاب النباتي » عن الأزدي أبي الفتح: لا يصح إسناده. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: حديثه باطل منكر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
ابن الأثير
وقال ابن الأثير: لأبي حديث واحد، وهو معلول، وفي إسناده اضطراب، وهو غير مشهور [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 267)]
وقال ابن الأثير: حديثه معلول، وفي إسناده اضطراب، وهو غير مشهور. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو دود: اختلف في إسناده وليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو زرعة عن أحمد: رجاله لا يعرفون. وفي موضع آخر: ليس بمعروف الإسناد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
الحاكم
وقال الحاكم في « المستدرك » وخرج حديثه: أبي بن عمارة صحابي معروف، وهذا إسناد مصري لم ينسب واحد منهم إلى جرح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وقال أبو أحمد العسكري في كتاب « الصحابة »: قال بعضهم ليس يصح له صحبة، ونسبه عبسيا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 6)]