للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن وهب بن مسلم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي مولاهم, المصري، الفهري مولاهم، الحافظ
بلد الإقامة: المدينة، مصر
علاقات الراوي: وابن أخيه أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، القرشي، مولاهم، كان مولى ريحانة مولاة يزيد بن أنس الفهري، القرشي مولاهم، مولى رمانة المصري
تاريخ الميلاد: 125 هـ
تاريخ الوفاة: 197 هـ
بلد الوفاة: مصر
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ، عابد
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: قلت لأبي: ابن وهب أحب إليك أو عبد الله بن نافع ؟ قال: ابن وهب. قلت: ما تقول في ابن وهب ؟ قال: صالح الحديث، صدوق، أحب إلي من الوليد بن مسلم، وأصح حديثا منه بكثير [تهذيب الكمال (16/ 277)]
قال أبو محمد: قلت لأبي: ابن وهب أحب إليك أو عبد الله بن نافع ؟ قال: ابن وهب، قلت: ما تقول في ابن وهب ؟ قال: صالح الحديث، صدوق، هو أحب إلي من الوليد بن مسلم، وأصح حديثا منه بكثير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح الحديث صدوق، أحب إلي من الوليد بن مسلم، وأصح حديثا منه بكثير [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
أبو زرعة الرازي
وقال أيضا: سمعت أبا زرعة يقول: نظرت في نحو ثلاثين ألف حديث من حديث ابن وهب بمصر وغير مصر، لا أعلم أني رأيت له حديثا لا أصل له، وهو ثقة [تهذيب الكمال (16/ 277)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبي زرعة: نظرت في نحو ثلاثين ألفا من حديث ابن وهب بمصر وغير مصر، لا أعلم أني رأيت له حديثا لا أصل له، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: نظرت في نحو ثمانين ألف حديث من حديث ابن وهب بمصر، فلا أعلم أني رأيت حديثا له لا أصل له، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم بن حبان: جمع ابن وهب وصنف وهو حفظ على أهل الحجاز ومصر حديثهم، وعني بجميع ما رووا من المسانيد والمقاطيع، وكان من العباد [تهذيب الكمال (16/ 277)]
وقال أبو حاتم بن حبان: جمع ابن وهب وصنف، وهو حفظ على أهل الحجاز ومصر حديثهم، وعني بجميع ما رواه من المسانيد والمقاطيع، وكان من العباد [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وكان ممن جمع وصنف، وهو الذي حفظ على أهل الحجاز ومصر حديثهم، ويحيى يجمع ما رووا من الأسانيد والمقاطيع، وكان من العباد قرئ عليه كتاب الأهوال من تصنيفه فمات منه [الثقات (8/ 346)]
ابن حجر
الفقيه المشهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 86)]
ثقة حافظ، عابد [تقريب التهذيب (1/ 556)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وعبد الله بن وهب من أجلة الناس ومن ثقاتهم، وحديث الحجاز ومصر وما والى تلك البلاد، يدور على رواية ابن وهب، وجمعه لهم مسندهم ومقطوعهم، وقد تفرد عن غير شيخ بالرواية عنهم مثل عمرو بن الحارث وحيوة بن شريح ومعاوية بن صالح، وسليمان بن بلال وغيرهم من ثقات المسلمين ومن ضعفائهم، ولا أعلم له حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة من الثقات [تهذيب الكمال (16/ 277)]
وعبد الله بن وهب من أجلة الناس ومن ثقاتهم وحديث الحجاز ومصر وما والى تلك البلاد يدور على رواية ابن وهب وجمع لهم مسندهم ومقطوعهم، وقد تفرد، عن غير شيخ بالرواية عنهم مثل عمرو بن الحارث وحيوة بن شريح ومعاوية بن صالح وسليمان بن بلال وغيرهم من ثقات الناس ومن ضعفائهم ومن يكون له من الأصناف مثل ما ذكرته أستغني، عن أن أذكر له شيئا، ولا أعلم له حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة من الثقات. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
وقال ابن عدي: وابن وهب من أجلة الناس وثقاتهم. وحديث الحجاز ومصر يدور على رواية ابن وهب، وجمعه لهم مسندهم ومقطوعهم. وقد تفرد عن غير شيخ بالرواية، من الثقات والضعفاء، ولا أعلم له حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة من الثقات [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب، عن أحمد: صحيح الحديث، يفصل السماع من العرض والحديث من الحديث. ما أصح حديثه وأثبته! قيل له: إنه كان يسيء الأخذ. قال: قد كان، ولكن إذا نظرت في حديثه وما روى عن مشايخه وجدته صحيحا [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
قال الميموني، عن أحمد: كان ابن وهب له عقل ودين وصلاح [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: عبد الله بن وهب صحيح الحديث، يفصل السماع من العرض، والحديث من الحديث، ما أصح حديثه وأثبته. قيل له: أليس كان يسيء الأخذ ؟ قال: قد يسيء الأخذ، ولكن إذا نظرت في حديثه، وما روى عن مشايخه، وجدته صحيحا [تهذيب الكمال (16/ 277)]
وقال أبو عوانة في كتاب الجنائز من « صحيحه »: قال أحمد بن حنبل: في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء. قال أبو عوانة: صدق ؛ لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبد الله بن وهب صحيح الحديث يفصل السماع من العرض، والحديث من الحديث، ما أصح حديثه وأثبته، قيل له: أليس كان يسيء الأخذ ؟ (37 م 4) قال: قد كان يسيء الأخذ، ولكن إذا نظرت في حديثه وما روى عن مشايخه، وجدته صحيحا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
الخليلي
وقال الخليلي: ثقة متفق عليه، وموطؤه يزيد على من روى عن مالك [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق ثقة، وكان من العباد، وكان يتساهل في السماع ؛ لأن مذهب أهل بلده أن الإجازة عندهم جائزة، ويقول فيها: حدثني فلان [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
العجلي
وقال العجلي: مصري ثقة، صاحب سنة، رجل صالح، صاحب آثار [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
النسائي
وقال النسائي: كان يتساهل في الأخذ، ولا بأس به. وقال في موضع آخر: ثقة، ما أعلمه روى عن الثقات حديثا منكرا [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
عبد الرحمن بن القاسم العتقي
قال ابن القاسم: لو مات ابن عيينة لضربت إلى ابن وهب أكباد الإبل، ما دون العلم أحد تدوينه، وكانت المشيخة إذا رأته خضعت له [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: عبد الله بن وهب كان كثير العلم، ثقة فيما قال: حدثنا، وكان يدلس [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وصفه بذلك محمد بن سعد في الطبقات [تعريف أهل التقديس (1/ 86)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت رجلا يقول ليحيى بن معين أن أحمد حدث عنك أنك رأيت ابن عيينة وأتاه بن وهب يكتب، فقال أحدث بها عنك، فقال برأسه أي نعم، ولم يتكلم. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
أخبرنا ابن أبي بكر، ثنا عباس، عن يحيى قال عبد الله بن وهب ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (16/ 277)]
ثنا أبن أبي بكر، ثنا عباس سمعت يحيى يقول: سمعت عبد الله بن وهب قال لسفيان بن عيينة يا أبا محمد الذي عرض عليك أمس فلان أجزه لي قال نعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
ثنا محمد علي، ثنا عثمان قلت ليحيى بن معين فعبد الله بن وهب كيف هو عندك قال أرجو أن يكون صدوقا. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت ابن معين يقول: عبد الله بن وهب المصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول: وعبد الله بن وهب المصري ليس بذاك، وابن جريج كان يستصغره. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
ابن جريج
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن أحمد الدورقي سمعت يحيى بن معين يقول: وعبد الله بن وهب المصري ليس بذاك، وابن جريج كان يستصغره. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
سعيد بن منصور
حدثني عبد الله بن محمد بن مسلم، ثنا يوسف بن سعيد بن مسلم قال: سمعت سعيد بن منصور يقول: رأيت ابن وهب في مجلس ابن عيينة وسفيان بن عيينة يحدث الناس، وابن وهب نائم. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال أبو عوانة في كتاب الجنائز من « صحيحه »: قال أحمد بن حنبل: في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء. قال أبو عوانة: صدق ؛ لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
أحمد بن أبي بكر العوفى
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا مصعب [أحمد بن أبي بكر] يعظم ابن وهب، وسمع أبو مصعب مسائل مالك من ابن وهب، ويقول: مسائل ابن وهب، عن مالك صحيحة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: سمعت أبا مصعب يعظم ابن وهب، قال: ومسائل ابن وهب عن مالك صحيحة [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: سمعت أبا مصعب يعظم ابن وهب، وسمع أبو مصعب " مسائل مالك " من ابن وهب، ويقول: مسائل ابن وهب عن مالك صحيحه [تهذيب الكمال (16/ 277)]
الحارث الأعور
وقال الحارث: وما أتيته قط إلا وأنا أفيد منه خيرا، وكان يسمى ديوان العلم [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
الحارث بن مسكين
وقال الحارث بن مسكين: جمع ابن وهب الفقه والرواية والعبادة، ورزق من العلماء محبة وحظوة من مالك وغيره [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وقال الحارث بن مسكين: أخبرني من سمع الليث يقول لابن وهب: إن كنت أجد لابني شيئا فإني أجد لك مثله [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
خالد المهلبي
وقال حاتم بن الليث الجوهري، عن خالد بن خداش: قرئ على ابن وهب كتاب « أهوال القيامة » - يعني من تصنيفه - فخر مغشيا عليه، فلم يتكلم بكلمة حتى مات بعد أيام. قال: فنرى - والله أعلم - أنه انصدع قلبه، فمات بمصر سنة سبع وتسعين ومائة [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
سحنون التنوخي
وقال لي سحنون: كان ابن وهب قد قسم دهره أثلاثا: ثلث في الرباط، وثلث يعلم الناس، وثلث يحج [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 212)]
الربيع بن سليمان المرادي
وقال الساجي أيضا: سمعت الربيع بن سليمان يقول: سمعت ابن وهب، وقيل له: إن فلانا حدث عنك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. قال: لا تكرهوا الفتن ؛ فإن فيها حصاد المنافقين. فقال ابن وهب: أعماه الله إن كان كاذبا! فأخبرني أحمد بن عبد الرحمن أن الرجل عمي [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
أحمد بن صالح المصري
ثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: حدث ابن وهب بمائة ألف حديث، ما رأيت حجازيا ولا شاميا ولا مصريا أكثر حديثا من [ابن] وهب، وقع عندنا عنه سبعون ألف حديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
وقال أحمد بن صالح: حدث ابن وهب بمائة ألف حديث [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وقال أحمد بن صالح المصري: حدث ابن وهب بمائة ألف حديث، ما رأيت حجازيا ولا شاميا ولا مصريا، أكثر حديثا منه، وقع عندنا عنه سبعون ألف حديث [تهذيب الكمال (16/ 277)]
حدثني محمد بن موسى الحضرمي ذكر، عن بعض مشايخه قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: صنف عبد الله بن وهب مائة ألف حديث وعشرين ألف حديث، وعند بعض الناس منها النصف يعني نفسه، وعند بعض الناس منها الكل يعني حرملة. [الكامل في الضعفاء (5/ 336)]
أحمد بن عمرو بن بن السرح المصري
وقال أبو الطاهر بن السرح: لم يزل ابن وهب يسمع من مالك من سنة (48) إلى أن مات مالك [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
سفيان بن عيينة
وقال الحارث بن مسكين: شهدت ابن عيينة يقول: هذا عبد الله بن وهب، شيخ أهل مصر [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وروي عن الحارث بن مسكين، قال: شهدت ابن عيينة ومعه ابن وهب فسئل عن شيء، فسأل ابن وهب، ثم قال: هذا عبد الله ابن وهب شيخ أهل مصر، يخبر عن مالك بكذا [تهذيب الكمال (16/ 277)]
عبد الملك بن عبد الحميد الميموني
قال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبدالله، وذكر ابن وهب فقال: رجل له عقل ودين وصلاح في بدنه [تهذيب الكمال (16/ 277)]
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: كان ابن وهب أفقه من ابن القاسم إلا أنه كان يمنعه الورع من الفتيا [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
محمد بن موسى الحضرمي
وقال محمد بن موسى الحضرمي: حديث ابن وهب كله عند حرملة إلا حديثين [تهذيب الكمال (16/ 277)]
محمد بن وضاح القرطبي
وعن ابن وضاح قال: كان مالك يكتب إلى عبد الله بن وهب فقيه مصر، قال: وما كتبها مالك إلى غيره. قال: ولما نعي ابن وهب إلى ابن عيينة ترحم عليه، وقال: أصيب به المسلمون عامة، وأصبت به خاصة [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
هارون الزهري
نا عبد الرحمن، نا يونس بن عبد الأعلى قال: أخبرني هارون الزهري قال: كان الناس بالمدينة يختلفون في الشيء عن مالك، فينتظرون قدوم ابن وهب حتى يسألوه عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
هارون بن عبد الله المصري
وقال يونس بن عبد الأعلى، عن هارون بن عبد الله الزهري: كان الناس يختلفون في الشئ عن مالك، فينتظرون قدوم ابن وهب حتى يسألوه عنه [تهذيب الكمال (16/ 277)]
وقال هارون بن عبد الله الزهري: كان الناس بالمدينة يختلفون في الشيء عن مالك فينتظرون قدوم ابن وهب حتى يسألوه عنه [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت ابن بكير يقول: ابن وهب أفقه من ابن القاسم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 189)]
وقال أبو زرعة: سمعت ابن بكير يقول: ابن وهب أفقه من ابن القاسم [تهذيب الكمال (16/ 277)]
قال يحيى بن بكير: هو أفقه من ابن القاسم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 212)]
وقال أبو زرعة: سمعت ابن بكير يقول: ابن وهب أفقه من ابن القاسم [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
يونس بن عبد الأعلى
وقال يونس بن عبد الأعلى: عرض على ابن وهب القضاء فجنن نفسه ولزم بيته [تهذيب التهذيب (2/ 453)]
وقال يونس بن عبد الأعلى: طلب للقضاء فجنن نفسه وانقطع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 212)]