للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن يزيد
اللقب: الأعور
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: المخزومي, القرشي، المدني, المقرئ, الأعور
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: مولى الأسود بن سفيان، و يقال مولى الأسود بن عبد الأسد
تاريخ الوفاة: 148 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عنه، فقال: ثقة. قيل له: حجة ؟ قال: إذا روى عنه يحيى بن أبي كثير، ومالك بن أنس، وأسامة بن زيد، فهو حجة. [تهذيب الكمال (16/ 318)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عنه، فقال: ثقة. فقيل له: حجة ؟ قال: إذا روى عنه مالك، ويحيى بن أبي كثير، وأسامة، فهو حجة [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان، فقال: ثقة، [لا بأس به] قيل له: حجة ؟ قال: إذا روى عنه يحيى بن أبي كثير، ومالك بن أنس، وأسامة بن زيد فهو حجة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 198)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قال أبي: عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 198)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (16/ 318)]
قال أحمد، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 558)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 217)]
العجلي
وقال العجلي: مدني ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
النسائي
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (16/ 318)]
قال أحمد، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ثقة (43 م 4) ، حدث عنه مالك [بن أنس] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 198)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (16/ 318)]
قال أحمد، وابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 458)]
الحسيني
فيه نظر [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 777)]