الاسم: عبد الله بن يوسف
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: التنيسي, الكلاعي, المصري, الدمشقي الأصل، الحافظ
بلد الإقامة: نزل تنيس، بمصر
تاريخ الوفاة: 218 هـ
بلد الوفاة: مصر
بلد الرحلة: مصر
طبقة رواة التقريب: كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة متقن، من أثبت الناس في الموطأ
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: ما بقي في الموطأ أوثق من ابن يوسف
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو أوثق من مروان الطاطري، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: كتبت عنه سنة سبع عشرة ومائتين، وروى عنه، وسألته عنه، فقال: هو أتقن من مروان الطاطري، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 205)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كتبت عنه سنة سبع عشرة ومائتين. وسألته عنه، فقال: هو أتقن من مروان الطاطري، وهو ثقة. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
ابن حجر
ثقة متقن، من أثبت الناس في الموطأ [تقريب التهذيب (1/ 559)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وعبد الله بن يوسف صدوق، لا بأس به، والبخاري مع شدة استقصائه، اعتمد عليه في مالك وغيره، وسمع منه " الموطأ "، وله أحاديث صالحة، وهو خير فاضل. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
قال الشيخ: وعبد الله بن يوسف هو صدوق لا بأس به والبخاري مع شدة استقصائه اعتمد عليه في مالك وغيره ومنه سمع الموطأ وله أحاديث صالحة، وهو خير فاضل. [الكامل في الضعفاء (5/ 341)]
وقال ابن عدي: هو صدوق، لا بأس به، ومحمد بن إسماعيل مع شدة استقصائه اعتمد عليه في مالك [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
ابن يونس المصري
قال ابن يونس: توفي بمصر سنة ثماني عشرة ومائتين، وكان ثقة حسن الحديث. وعنده « الموطأ »، ومسائل عن مالك سوى « الموطأ » [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
وقال أبو سعيد بن يونس: عبد الله بن يوسف الكلاعي، يعرف بالتنيسي، لسكناه تنيس، قدم مصر، وكتب عنه، توفي بمصر سنة ثماني عشرة ومائتين، وكان ثقة حسن الحديث، وعنده " الموطأ " عن مالك، وعنده مسائل سوى " الموطأ " عن مالك. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
البخاري
وقال البخاري: كان من أثبت الشاميين. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
وقال البخاري: كان من أثبت الشاميين [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
قال ابن عدي: وعبد الله بن يوسف صدوق، لا بأس به، والبخاري مع شدة استقصائه، اعتمد عليه في مالك وغيره، وسمع منه " الموطأ "، وله أحاديث صالحة، وهو خير فاضل. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت عبد الله بن يوسف الثقة المقنع [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
الخليلي
وقال الخليلي: ثقة متفق عليه [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 218)]
صح [لسان الميزان (9/ 349)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
وقال أحمد بن عبدالله العجلي: ثقة. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أبا مسهر يقول: عبدالله بن يوسف الثقة المقنع. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
ثنا محمد بن يحيى بن آدم. أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال، وقد كان ابن بكير يقول في عبد الله بن يوسف الدمشقي متى سمع من مالك ومن رآه عند مالك يوهم فيه ما لا يجوز له فخرجت أنا فلقيت أبا مسهر سنة ثمان عشرة ومائتين فسألني، عن عبد الله بن يوسف ما فعل فقلت عندنا بمصر في عافية، فقال أبو مسهر سمع معي الموطأ من مالك سنة ست وستين فرجعت إلى مصر فجاءني ابن بكير مسلما فقلت له، أخبرني أبو مسهر أن عبد الله بن يوسف سمع معه الموطأ من مالك سنة ست وستين فلم يقل فيه شيئا بعد. [الكامل في الضعفاء (5/ 341)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا محمد بن يحيى بن آدم قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن عبد الحكم، قال: وقد كان ابن بكير يقول في عبد الله بن يوسف الدمشقي: متى سمع من مالك ؟، ومن رآه عند مالك ؟ يوهم فيه ما لا يجوز له، فخرجت أنا فلقيت أبا مسهر سنة ثماني عشرة ومائتين، فسألني عن عبد الله بن يوسف ما فعل ؟، فقلت: عندنا بمصر في عافية، فقال أبو مسهر: سمع معي " الموطأ " من مالك سنة ست وستين، فرجعت إلى مصر، فجاءني ابن بكير مسلما، فقلت له: أخبرني أبو مسهر أن عبد الله بن يوسف، سمع معه " الموطأ " من مالك، سنة ست وستين، فلم يقل فيه شيئا بعد [تهذيب الكمال (16/ 333)]
يحيى بن معين
قال أبو بكر بن خزيمة: سمعت نصر بن مرزوق، يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: وسألته عن رواة " الموطأ " عن مالك، فقال: أثبت الناس في " الموطأ " عبد الله بن مسلمة القعنبي، وعبد الله بن يوسف التنيسي بعده. وقال في موضع آخر: سمعت يحيى بن معين يقول: ما بقي على أديم الأرض أحد أوثق في " الموطأ " من عبد الله بن يوسف التنيسي. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
قال ابن معين: ما بقي في الموطأ أوثق من ابن يوسف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 218)]
قال ابن معين: أوثق الناس في « الموطأ » القعنبي، ثم عبد الله بن يوسف. وقال مرة: ما بقي على أديم الأرض أحد أوثق في « الموطأ » من عبد الله بن يوسف [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
عبد الله بن يوسف التنيسي
وقال عبد الله بن الحسين المصيصي: سمعت عبدالله بن يوسف يقول: سماعي " الموطأ " من مالك عرض الحنيني، عرضه عليه الحنيني مرتين، سمعت أنا، وأبو مسهر. [تهذيب الكمال (16/ 333)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وقال ابن عبد الحكم: كان يحيى بن بكير يقول: متى سمع عبد الله بن يوسف من مالك فخرجت أنا. فلقيت أبا مسهر سنة (18) فقال لي: سمع عبد الله بن يوسف « الموطأ » معي سنة (66) . فقلت ذلك ليحيى بن بكير فلم يقل فيه شيئا بعد [تهذيب التهذيب (2/ 461)]
ثنا محمد بن يحيى بن آدم. أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال، وقد كان ابن بكير يقول في عبد الله بن يوسف الدمشقي متى سمع من مالك ومن رآه عند مالك يوهم فيه ما لا يجوز له فخرجت أنا فلقيت أبا مسهر سنة ثمان عشرة ومائتين فسألني، عن عبد الله بن يوسف ما فعل فقلت عندنا بمصر في عافية، فقال أبو مسهر سمع معي الموطأ من مالك سنة ست وستين فرجعت إلى مصر فجاءني ابن بكير مسلما فقلت له، أخبرني أبو مسهر أن عبد الله بن يوسف سمع معه الموطأ من مالك سنة ست وستين فلم يقل فيه شيئا بعد. [الكامل في الضعفاء (5/ 341)]
وقال أبو أحمد بن عدي: حدثنا محمد بن يحيى بن آدم قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن عبد الحكم، قال: وقد كان ابن بكير يقول في عبد الله بن يوسف الدمشقي: متى سمع من مالك ؟، ومن رآه عند مالك ؟ يوهم فيه ما لا يجوز له، فخرجت أنا فلقيت أبا مسهر سنة ثماني عشرة ومائتين، فسألني عن عبد الله بن يوسف ما فعل ؟، فقلت: عندنا بمصر في عافية، فقال أبو مسهر: سمع معي " الموطأ " من مالك سنة ست وستين، فرجعت إلى مصر، فجاءني ابن بكير مسلما، فقلت له: أخبرني أبو مسهر أن عبد الله بن يوسف، سمع معه " الموطأ " من مالك، سنة ست وستين، فلم يقل فيه شيئا بعد [تهذيب الكمال (16/ 333)]