للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أجلح بن عبد الله بن حجية (أجلح بن عبد الله بن حجية، ويقال: أجلح بن عبد الله بن معاوية، ويقال: اسمه يحيى)
اللقب: أجلح
الكنية: أبو حجية
النسب: الكندي، الكوفي، البجلي
علاقات الراوي: والد عبد الله بن الأجلح
المذهب العقدي: شيعى
تاريخ الوفاة: 145 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق شيعي
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وغيره، وضعفه النسائي، وهو شيعي

الجرح والتعديل:

ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 252)]
صدوق شيعي [تقريب التهذيب (1/ 120)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب « الثقات »: تكلم في مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
ابن عدي
وهذا الحديث ما أقل من يرويه عن أبي الزبير مرفوعا، وإنما الصحيح منه من قول عمر [الكامل في الضعفاء (2/ 136)]
قال الشيخ: وأجلح بن عبد الله له أحاديث صالحة غير ما ذكرته، يروي عنه الكوفيون وغيرهم، ولم أجد له شيئا منكرا مجاوزا للحد، لا إسنادا ولا متنا، وهو أرجو أنه لا بأس به، إلا أنه يعد في شيعة الكوفة، وهو عندي مستقيم الحديث صدوق. [الكامل في الضعفاء (2/ 136)]
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، ويروي عنه الكوفيون، وغيرهم، ولم أر له حديثا منكرا مجاوزا للحد لا إسنادا ولا متنا إلا أنه يعد في شيعة الكوفة، وهو عندي مستقيم الحديث صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، يروي عنه الكوفيون وغيرهم، ولم أجد له حديثا منكرا مجاوزا للحد، لا إسنادا ولا متنا. إلا أنه يعد في شيعة الكوفة، وهو عندي مستقيم الحديث صدوق [تهذيب الكمال (2/ 275)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: أجلح ومجالد متقاربان في الحديث، فقد روى أجلح غير حديث منكر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: أجلح ومجالد متقاربان في الحديث، وقد روى الأجلح غير حديث منكر. [تهذيب الكمال (2/ 275)]
وقال أحمد: أجلح ومجالد متقاربان في الحديث، وقد روى الأجلح غير حديث منكر [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أقرب الأجلح من فطر بن خليفة [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أقرب الأجلح من فطر بن خليفة [تهذيب الكمال (2/ 275)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة في حديثه لين [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة حديثه لين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: مات سنة (145) في أول السنة، وهو رجل من بجيلة مستقيم الحديث صدوق. قلت: ليس هو من بجيلة [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
قال عمرو بن علي: مات سنة خمس وأربعين ومائة، في أول السنة وهو رجل من بجيلة، مستقيم الحديث صدوق [تهذيب الكمال (2/ 275)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال العجلي: جائز الحديث، وليس بالقوي، وفي عداد الشيوخ. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي ثقة [تهذيب الكمال (2/ 275)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: صالح. وقال مرة: ثقة. وقال مرة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: صالح [تهذيب الكمال (2/ 275)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة. وقال في موضع آخر: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (2/ 275)]
وثقه ابن معين، وغيره، وضعفه النسائي، وهو شيعي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 84)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: سمعت يحيى يقول: هو صويلح. قال: وحدثنا الحسن بن علي قال: سمعت يزيد يقول: هو ميزكريم. وفي موضع آخر: قلت لأبي داود فأجلح، قال: أجلح دونه، يعني دون مجالد. وفي موضع آخر أجلح أحيا من أشعب وأجلح ضعيف. وفي موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: أجلح فوق داود، وداود يعني الأودي متروك. وفي موضع آخر: سئل عنه وعن السري يعني ابن إسماعيل ؟ فقال: السري متروك، ويحيى بن سعيد قد حدث عن أجلح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى: ثقة. [تهذيب الكمال (2/ 275)]
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر، حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: الأجلح ثقة، وفي موضع آخر: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (2/ 136)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: الأجلح صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
يزيد بن هارون
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: سمعت يحيى يقول: هو صويلح. قال: وحدثنا الحسن بن علي قال: سمعت يزيد يقول: هو ميزكريم. وفي موضع آخر: قلت لأبي داود فأجلح، قال: أجلح دونه، يعني دون مجالد. وفي موضع آخر أجلح أحيا من أشعب وأجلح ضعيف. وفي موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: أجلح فوق داود، وداود يعني الأودي متروك. وفي موضع آخر: سئل عنه وعن السري يعني ابن إسماعيل ؟ فقال: السري متروك، ويحيى بن سعيد قد حدث عن أجلح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: روى عن الشعبي أحاديث مضطربة لا يتابع عليها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
وقال العقيلي: روى عن الشعبي أحاديث مضطربة لا يتابع عليها [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
الساجي
وقال الساجي فيه: ضعيف، وهو صدوق. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف ليس بذاك، وكان له رأي سوء [تهذيب الكمال (2/ 275)]
وثقه ابن معين، وغيره، وضعفه النسائي، وهو شيعي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 84)]
وقال النسائي: ضعيف ليس بذاك، وكان له رأي سوء [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: توفي بعد خروج محمد بن عبد الله بن حسن، وكان ضعيفا جدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
وقال ابن سعد: كان ضعيفا جدا [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
يحيى القطان
قال القطان: في نفسي منه شيء. وقال أيضا: ما كان يفصل بين الحسين بن علي، وعلي بن الحسين يعني أنه ما كان بالحافظ [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: في نفسي منه شيء [تهذيب الكمال (2/ 275)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] ، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: قلت ليحيى [يعني] : ابن سعيد القطان: أجلح ؟ قال: في نفسي منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
أخبرنا زكريا الساجي، حدثنا ابن المثنى، قال أبو الوليد: قلت ليحيى بن سعيد: فأين كان الأجلح من مجالد ؟ قال: كان أسوأ حالا منه. [الكامل في الضعفاء (2/ 136)]
وقال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد: ما كان يفصل بين علي بن الحسين، والحسين بن علي [تهذيب الكمال (2/ 275)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان لا يدري ما يقول جعل أبا سفيان أبا الزبير [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال ابن حبان في كتاب « الضعفاء »: كان لا [78 أ] يدري ما يقول، جعل أبا سفيان أبا الزبير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: مفتر [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
سمعت ابن حماد، قال السعدي: الأجلح مفتر. [الكامل في الضعفاء (2/ 136)]
وقال الجوزجاني: مفتري. [تهذيب الكمال (2/ 275)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو العرب في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (2/ 275)]
سمعت أبي يقول: الأجلح لين ليس بالقوي، يكتب حديثه، ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف. وقال مرة: زكريا أرفع منه بمائة درجة [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه، فقال: سمعت يحيى يقول: هو صويلح. قال: وحدثنا الحسن بن علي قال: سمعت يزيد يقول: هو ميزكريم. وفي موضع آخر: قلت لأبي داود فأجلح، قال: أجلح دونه، يعني دون مجالد. وفي موضع آخر أجلح أحيا من أشعب وأجلح ضعيف. وفي موضع آخر: سمعت أبا داود يقول: أجلح فوق داود، وداود يعني الأودي متروك. وفي موضع آخر: سئل عنه وعن السري يعني ابن إسماعيل ؟ فقال: السري متروك، ويحيى بن سعيد قد حدث عن أجلح. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
البرديجي
وزعم البرديجي أنه من الأفراد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 13)]