للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحزاب بن أسيد (أحزاب بن أسيد، ويقال: ابن أسد: السمع بن مالك بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس)
الكنية: أبو رهم
النسب: السماعي، السمعي، الظهري
بلد الإقامة: الشام
تاريخ الوفاة: 61 هـ: 70 هـ
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته، والصحيح أنه مخضرم
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته، والصحيح أنه مخضرم ثقة
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته

الجرح والتعديل:

أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وذكر ابن أبي خيثمة وابن سعد أبا رهم السماعي في الصحابة، فيمن نزل الشام منهم، ولم يسمياه [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
ابن حبان
وكذا ذكره في التابعين البخاري وابن حبان [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
وابن حبان ذكره في ثقات التابعين، وكذلك العجلي، لروايته عن أبي أيوب. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 15)]
وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
ابن حجر
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
تابعه معاوية بن يحيى الطرابلسي، عن معاوية بن سعيد ؛ فإن كان أبو رهم هذا هو أحزابا فلا دليل على صحبته بهذا الخبر لاحتمال أن يكون أرسله، وإن كان غيره فيحتمل [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
مختلف في صحبته، والصحيح أنه مخضرم ثقة [تقريب التهذيب (1/ 121)]
ابن خلفون
ابن خلفون في كتاب الثقات لما عده في التابعين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 15)]
البخاري
وقال البخاري: هو تابعي [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
وكذا ذكره في التابعين البخاري وابن حبان [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
العجلي
وابن حبان ذكره في ثقات التابعين، وكذلك العجلي، لروايته عن أبي أيوب. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 15)]
محمد بن سعد
وذكر ابن أبي خيثمة وابن سعد أبا رهم السماعي في الصحابة، فيمن نزل الشام منهم، ولم يسمياه [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
وذكره ابن سعد فيمن نزل الشام من الصحابة [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليست له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]
زاد أبو حاتم واسم أبيه راشد قال: وهو أصح. وأعاد ذكره في كتاب « المراسيل » فقال: ليست له صحبة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 15)]
وقال أبو حاتم في كتاب المراسيل: ليست له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
المزي
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (2/ 280)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 84)]
ابن يونس المصري
ذكره جماعة في التابعين، منهم: أبو سعيد بن يونس بقوله: هو جاهلي، عداده في التابعين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 15)]
وقال ابن يونس: هو جاهلي عداده في التابعين [تهذيب التهذيب (1/ 99)]
قال ابن يونس: أدرك الجاهلية، وعداده في التابعين [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 362)]