للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الملك بن أبي سليمان (عبد الملك بن أبي سليمان: ميسرة)
اللقب: العرزمي، الحافظ
الكنية: أبو محمد، ويقال: أبو سليمان، وقيل: أبو عبد الله
النسب: العرزمي، الكوفي، الحافظ، وقيل: مولى بني فزارة، وقيل: من أنفسهم
بلد الإقامة: جبانة عرزم بالكوفة
علاقات الراوي: عم محمد بن عبيد الله العرزمي مولى النخع، وقيل: مولى بني فزارة، وقيل: من أنفسهم
تاريخ الوفاة: 145 هـ أو147 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: ثقة يخطئ، من أحفظ أهل الكوفة، رفع أحاديث عن عطاء

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبا زرعة عن عبد الملك بن أبي سليمان (618 ك) ، فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
وقال أبو زرعة الرازي: لا بأس به [تهذيب الكمال (18/ 322)]
أبو سعد السمعاني
قال السمعاني: ثقة يخطئ في بعض الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
أبو نعيم الأصبهاني
نا عبد الرحمن، نا محمد بن سعيد المقري قال: سمعت عبد الرحمن - يعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان - قال: ذكرت لأبي نعيم قول ابن المبارك عن سفيان، فقال: كنا عند سفيان، فذكروا الحفاظ، فذكروا إسماعيل بن أبي خالد، والأعمش، فقال سفيان: فأين عبد الملك ؟ قال أبو نعيم: كأنه يقدمه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
أحمد بن حنبل
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: عبد الملك من الحفاظ، إلا أنه كان يخالف ابن جريج، وابن جريج أثبت منه عندنا. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال الحسين بن إدريس الأنصاري، عن أبي داود: قلت لأحمد: عبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: ثقة، قلت: يخطئ ؟ قال: نعم، وكان من أحفظ أهل الكوفة، إلا أنه رفع أحاديث، عن عطاء [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: عبد الملك بن أبي سليمان من عيون الكوفيين [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو داود: قلت لأحمد: عبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: ثقة. قلت: يخطئ ؟ قال: نعم، وكان من أحفظ أهل الكوفة إلا أنه رفع أحاديث عن عطاء. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال الميموني، عن أحمد: عبد الملك من أعيان الكوفيين. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل [فيما كتب إلي] قال: سألت أبي عن عبد الملك بن أبي سليمان، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد، ويحيى يقولان: كان عبد الملك بن أبي سليمان ثقة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، سئل أبو زكريا يحيى بن معين، عن حديث عطاء، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشفعة قال: هو حديث لم يحدث به أحد إلا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، وقد أنكره عليه الناس، ولكن عبد الملك ثقة صدوق، لا يرد على مثله، قلت له: تكلم شعبة فيه ؟ قال: نعم، قال شعبة: لو جاء عبد الملك بآخر مثل هذا لرميت بحديثه. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هذا حديث منكر [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد، ويحيى يقولان: عبد الملك بن أبي سليمان ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
قال أحمد: ثقة يخطئ، من أحفظ أهل الكوفة، رفع أحاديث عن عطاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 321)]
وفي " كتاب الساجي ": عن أحمد: ثقة ثقة من الحفاظ. وفي موضع آخر: كان ثقة، وكان سيئ الحفظ [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
وقال الحسين بن حبان: سئل يحيى بن معين عن حديث عطاء عن جابر في الشفعة، فقال: هو حديث لم يحدث به أحد إلا عبد الملك، وقد أنكره الناس عليه، ولكن عبد الملك ثقة صدوق لا يرد على مثله. قلت: تكلم فيه شعبة ؟ قال: نعم. قال شعبة: لو جاء عبد الملك بآخر مثله لرميت بحديثه. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هذا حديث منكر، وعبد الملك ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
حدثني محمد بن المنذر قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت أحمد بن حنبل ويحيى بن معين يقولان: عبد الملك بن أبي سليمان ثقة [الثقات (7/ 97)]
ثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل قال: قال أبي: عبد الملك بن أبي سليمان من الحفاظ، إلا أنه كان يخالف ابن جريج في إسناد أحاديث، وابن جريج أثبت منه عندنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
وقال صالح بن أحمد حنبل، عن أبيه: عبد الملك بن أبي سليمان من الحفاظ إلا أنه كان يخالف ابن جريج في إسناد أحاديث، وابن جريج أثبت منه عندنا [تهذيب الكمال (18/ 322)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: ربما أخطأ، وكان من خيار أهل الكوفة وحفظائهم، والغالب على من يحفظ ويحدث أن يهم، وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحت عنه السنة بأوهام يهم فيها، والأولى فيه قبول ما يروي بتثبت، وترك ما صح أنه وهم فيه ما لم يفحش، فمن غلب خطؤه على صوابه استحق الترك. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
ربما أخطأ [الثقات (7/ 97)]
قال أبو حاتم: كان عبد الملك من خيار أهل الكوفة وحفاظهم، والغالب على من يحفظ ويحدث من حفظه أن يهم، وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحت عدالته بأوهام يهم في روايته، ولو سلكنا هذا المسلك للزمنا ترك حديث الزهري وابن جريج والثوري وشعبة ؛ لأنهم أهل حفظ وإتقان، وكانوا يحدثون من حفظهم، ولم يكونوا معصومين حتى لا يهموا في الروايات، بل الاحتياط والأولى في مثل هذا قبول ما يروي الثبت من الروايات وترك ما صح أنه وهم فيها، ما لم يفحش ذلك منه حتى يغلب على صوابه، فإن كان كذلك استحق الترك حينئذ [الثقات (7/ 97)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: ربما أخطأ، وكان من خيار أهل الكوفة وحفاظهم، والغالب على من يحفظ ويحدث أن يهم، وليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحت عدالته بأوهام يهم في روايته [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
ابن حجر
أحد الأئمة [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 623)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وابن مسعود وكان ألثغ [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
ابن مسعود
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وابن مسعود وكان ألثغ [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
الترمذي
وقال الترمذي: ثقة مأمون، لا نعلم أحدا تكلم فيه غير شعبة. وفي موضع آخر: ذكر عن شعبة أنه ضعفه، ثم حدث عمن هو دونه في الحفظ والعدالة، وقد كان شعبة حدث عنه ثم تركه ويقال: إنما تركه لحديث الشفعة الذي تفرد به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
وقال الترمذي: ثقة مأمون، لا نعلم أحدا تكلم فيه غير شعبة. وقال: قد كان حدث شعبة عنه ثم تركه، ويقال: إنه تركه لحديث الشفعة الذي تفرد به. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 362)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، روى عنه يحيى بن سعيد القطان جزءا ضخما. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال الساجي: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة ثبت في الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة ثبت في الحديث، ويقال: كان سفيان الثوري يسميه الميزان، وكان راوية عن عطاء بن أبي رباح [تهذيب الكمال (18/ 322)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان أيضا: عبد الملك فزاري، من أنفسهم، ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة فزاري من أنفسهم. وفي موضع آخر: ثقة متقن فقيه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
جرير بن عبد الحميد
وقال جرير بن عبد الحميد: كان المحدثون إذا وقع بينهم الاختلاف في الحديث سألوه، وكان حكمهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
نا عبد الرحمن، [نا أبي] ، نا يحيى بن المغيرة قال: سمعت جريرا قال: كان المحدثون (159 م 4) إذا وقع بينهم الاختلاف في الحديث سألوا عبد الملك بن أبي سليمان، وكان حكمهم. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
سفيان الثوري
وكان شعبة يضعفه والثوري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
وقال ابن أبي غنية، عن الثوري: حدثني الميزان: عبد الملك بن أبي سليمان. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال محمد بن داود الحداني، عن يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية: سمعت سفيان الثوري يقول: حدثني الميزان، وقال بيده هكذا، كأنه يزن، حدثني الميزان عبد الملك بن أبي سليمان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا سفيان عن عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي: ثقة متقن فقيه. وقال في موضع آخر: عبد الملك بن أبي سليمان فزاري من أنفسهم ثقة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن أبي سليمان، ثقة متقن فقيه. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود، حدثنا نعيم بن قيس قال: سمعت عبدة بن سليمان يقول: كان سفيان يقول: لعبد الملك بن أبي سليمان: الميزان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
نا عبد الرحمن، نا حجاج بن حمزة، نا علي بن الحسن بن شقيق، نا عبد الله بن المبارك قال: سئل سفيان الثوري، عن عبد الملك بن أبي سليمان، فقال: ذاك ميزان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
حدثني محمد بن إسحاق الثقفي قال: سمعت محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال: سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول: سمعت عبد الله بن المبارك يقول: سئل الثوري عن عبد الملك بن أبي سليمان فقال: ميزان [الثقات (7/ 97)]
وقال ابن المبارك، عن سفيان: حفاظ الناس: إسماعيل بن أبي خالد، وعبد الملك بن أبي سليمان، وذكر جماعة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال نوفل بن مطهر، عن ابن المبارك، عن سفيان: حفاظ الناس إسماعيل بن أبي خالد فبدأ به، وعبد الملك بن أبي سليمان العرزمي، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وحفاظ البصريين ثلاثة: سليمان التيمي، وعاصم الأحول، وداود بن أبي هند، وكان عاصم أحفظهم [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن صالح يقول: قال سفيان: موازين الكوفة فعدهم، منهم عبد الملك بن أبي سليمان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
شعبة بن الحجاج
وكان شعبة يضعفه والثوري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا أبو بكر بن أبي عتاب الأعين قال: سمعت نعيم بن حماد قال: سمعت وكيعا يقول: سمعت شعبة يقول: لو روى عبد الملك بن أبي سليمان حديثا آخر مثل حديث الشفعة لطرحت حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
أخبرنا الساجي قال: ثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي، ثنا أمية بن خالد [قال] : قلت لشعبة: [إنك] تحدث عن محمد بن عبيد الله العرزمي وتدع عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي، وهو حسن الحديث ؟ قال: من حسنها فررت [الكامل في الضعفاء (6/ 525)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا محمد بن أبي صفوان، حدثني أمية قال: قلت لشعبة: ما لك لا تحدث عن عبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: تركت حديثه، قال: قلت: تحدث عن فلان وتدع عبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: تركته، قلت: إنه كان حسن الحديث، قال: من حسنها فررت. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 146)]
عبد الرحمن، نا أبي، نا ابن أبي صفوان، نا أمية بن خالد قال: قلت - أو قيل - لشعبة: لم تركت الرواية عن عبد الملك بن [أبي] سليمان، وهو حسن الحديث ؟ قال: من حسن حديثه أفر. روى عن عطاء، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشفعة للغائب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
وقال أمية بن خالد: قلت لشعبة: ما لك لا تحدث عن عبد الملك بن أبي سليمان، وقد كان حسن الحديث ؟ قال: من حسنها فررت. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
حدثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا محمد بن عمرو بن نافع، ثنا نعيم قال: سمعت وكيعا يقول: سمعت شعبة يقول: لو أن عبد الملك روى حديثا آخر مثل حديث الشفعة لطرحت حديثه، قال نعيم: يعني حديث جابر. [الكامل في الضعفاء (6/ 525)]
وقال الترمذي: ثقة مأمون، لا نعلم أحدا تكلم فيه غير شعبة. وفي موضع آخر: ذكر عن شعبة أنه ضعفه، ثم حدث عمن هو دونه في الحفظ والعدالة، وقد كان شعبة حدث عنه ثم تركه ويقال: إنما تركه لحديث الشفعة الذي تفرد به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: سمعت عبد الرحمن بن مهدي قال: كان شعبة يعجب من حفظ عبد الملك - يعني: ابن أبي سليمان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، سئل أبو زكريا يحيى بن معين، عن حديث عطاء، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشفعة قال: هو حديث لم يحدث به أحد إلا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، وقد أنكره عليه الناس، ولكن عبد الملك ثقة صدوق، لا يرد على مثله، قلت له: تكلم شعبة فيه ؟ قال: نعم، قال شعبة: لو جاء عبد الملك بآخر مثل هذا لرميت بحديثه. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هذا حديث منكر [تهذيب الكمال (18/ 322)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال ابن مهدي: كان شعبة يعجب من حفظه. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
عبد الله بن المبارك
وقال محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة: حدثنا علي بن الحسن، عن عبد الله بن المبارك أنه سئل عن عبد الملك بن أبي سليمان فقال: عبد الله ميزان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال ابن المبارك: عبد الملك ميزان. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
محمد بن سعد
ابن سعد. وقال: كان ثقة مأمونا ثبتا [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
ذكره ابن سعد في " الطبقة الرابعة " وقال: فزاري مولى لهم، اجتمعوا على أنه توفي في عشر ذي الحجة سنة خمس وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر، وكان ثقة مأمونا ثبتا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: ثقة حجة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال ابن عمار الموصلي: ثقة حجة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير وابن مسعود وكان ألثغ [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
يحيى بن معين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وسألته - يعني يحيى بن معين - قلت: عبد الملك بن أبي سليمان أحب إليك أو ابن جريج ؟ فقال: كلاهما ثقتان [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أيهما أحب إليك ؟ عبد الملك بن أبي سليمان ؟ أو ابن جريج ؟ قال: كلاهما ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ضعيف، وهو أثبت في عطاء من قيس بن سعد. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الملك بن أبي سليمان ثقة [الكامل في الضعفاء (6/ 525)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: عبد الملك بن أبي سليمان ضعيف، وعبد الملك بن أبي سليمان أثبت في عطاء من قيس بن سعد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، قال: أنا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين، قلت: عبد الملك بن أبي سليمان أحب إليك أو ابن جريج ؟ فقال: كلاهما ثقتان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد، ويحيى يقولان: كان عبد الملك بن أبي سليمان ثقة [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد، ويحيى يقولان: عبد الملك بن أبي سليمان ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وقال الحسين بن حبان: سئل يحيى بن معين عن حديث عطاء عن جابر في الشفعة، فقال: هو حديث لم يحدث به أحد إلا عبد الملك، وقد أنكره الناس عليه، ولكن عبد الملك ثقة صدوق لا يرد على مثله. قلت: تكلم فيه شعبة ؟ قال: نعم. قال شعبة: لو جاء عبد الملك بآخر مثله لرميت بحديثه. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هذا حديث منكر، وعبد الملك ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
حدثني محمد بن المنذر قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت أحمد بن حنبل ويحيى بن معين يقولان: عبد الملك بن أبي سليمان ثقة [الثقات (7/ 97)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده، سئل أبو زكريا يحيى بن معين، عن حديث عطاء، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الشفعة قال: هو حديث لم يحدث به أحد إلا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، وقد أنكره عليه الناس، ولكن عبد الملك ثقة صدوق، لا يرد على مثله، قلت له: تكلم شعبة فيه ؟ قال: نعم، قال شعبة: لو جاء عبد الملك بآخر مثل هذا لرميت بحديثه. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: هذا حديث منكر [تهذيب الكمال (18/ 322)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ضعيف، وهو أثبت في عطاء من قيس بن سعد [تهذيب الكمال (18/ 322)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان [بن سعيد] ، قلت ليحيى بن معين: عبد الملك بن أبي سليمان أحب إليك أم ابن جريج ؟ فقال: كلاهما ثقتان [الكامل في الضعفاء (6/ 525)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو محمد: سألت أبي قلت: عبد الملك بن أبي سليمان أحب إليك في عطاء أم الربيع بن صبيح ؟ فقال: عبد الملك بن أبي سليمان، وهو أحب إلي من الحجاج بن أرطاة، إلا أن يخبر الحجاج الخبر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
عن أنس بن مالك مرسل، قاله أبو حاتم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وفي " المراسيل " لابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: ابن أبي سليمان عن أنس بن مالك مرسل [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
يحيى القطان
أخبرنا الساجي، ثنا جعفر الفريابي، ثنا أبو قدامة، سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: لو روى عبد الملك بن أبي سليمان حديثا آخر مثل حديث الشفعة لتركت حديثه [الكامل في الضعفاء (6/ 525)]
حجاج بن حمزة الخشابي
نا عبد الرحمن، نا حجاج بن حمزة، نا علي بن الحسن بن شقيق، نا عبد الله بن المبارك قال: سئل سفيان الثوري، عن عبد الملك بن أبي سليمان، فقال: ذاك ميزان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 366)]
البخاري
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (18/ 322)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في " صحيحه " عن أبي الزبير عن جابر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 314)]
أمية بن خالد الثوباني
وقال محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي، عن أمية بن خالد: قلت لشعبة: ما لك لا تحدث، عن عبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: تركت حديثه، قلت: تحدث عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وتدع عبد الملك، وقد كان حسن الحديث ؟! قال: من حسنها فررت، قال الحافظ أبو بكر الخطيب: قد أساء شعبة في اختياره، حيث حدث عن محمد بن عبيد الله العرزمي، وترك التحديث، عن عبد الملك بن أبي سليمان ؛ لأن محمد بن عبيد الله لم يختلف الأئمة من أهل الأثر في ذهاب حديثه، وسقوط روايته، وأما عبد الملك فثناؤهم عليه مستفيض، وحسن ذكرهم له مشهور [تهذيب الكمال (18/ 322)]