الاسم: عبد الملك بن أعين
النسب: الكوفي, الشيباني مولاهم، الذماري، اليماني
علاقات الراوي: مولى بني شيبان، وأخو بلال وحمران وزرارة وعبد الأعلى
المذهب العقدي: شيعي رافضي صاحب رأي، من عتق الشيعة
تاريخ الوفاة: بين 121 هـ إلى 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق شيعي
الرتبة عند الذهبي: شيعي، صدوق، روى له البخاري ومسلم مقرونا بآخر
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: هو من عتق الشيعة، محله الصدق، صالح الحديث، يكتب حديثه [تهذيب الكمال (18/ 282)]
وقال أبو حاتم: هو من عتق الشيعة، محله الصدق، صالح الحديث، يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول عبد الملك بن أعين من عتق الشيعة، محله الصدق، صالح الحديث، [يكتب حديثه] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 343)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أبوعلي الصدفي: ثنا ابن فطيس، سمعت أحمد بن صالح يقول: عبد الملك بن أعين كوفي ثقة. وفي موضع آخر: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان يتشيع [تهذيب الكمال (18/ 282)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». وقال: كان يتشيع. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
ابن حجر
له عند الشيخين حديث واحد، قرن فيه بجامع بن أبي راشد. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
صدوق شيعي [تقريب التهذيب (1/ 621)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 361)]
شيعي، صدوق، روى له البخاري ومسلم مقرونا بآخر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 317)]
الساجي
قلت: وقال الساجي: كان يتشيع، ويحتمل في الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
قال الساجي في كتاب " الجرح والتعديل ": كان يتشيع ويحتمل في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
العقيلي
وفي " كتاب العقيلي ": رافضي روى عنه الثوري ثم تركه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الملك بن أعين ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 343)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (18/ 282)]
ابن الجارود
وفي " كتاب ابن الجارود ": ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، ثم أعاد ذكره في " الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
البخاري
وقال البخاري: كان شيعيا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
أبو موسى الزمن
قال محمد بن المثنى: ما سمعت ابن مهدي يحدث عن سفيان، عن عبد الملك بن أعين، وكان يحدث عنه فيما أخبرت ثم أمسك. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
الكلاباذي
وقال الكلاباذي، وذكره فيمن خرج له محمد: مقرونا: كان شيعيا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
سفيان بن عيينة
وقال ابن عيينه: شيعي رافضي صاحب رأي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
وقال محمد بن عباد المكي، عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين، وكان رافضيا [تهذيب الكمال (18/ 282)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: حدثنا حامد، قال: حدثنا سفيان، قال: هم ثلاثة إخوة ؛ عبد الملك بن أعين، وزرارة بن أعين، وحمران بن أعين، روافض كلهم، أخبثهم قولا عبد الملك [تهذيب الكمال (18/ 282)]
وقال الحميدي، عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين، شيعي، كان عندنا رافضي، صاحب رأي [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
وقال الحميدي، عن سفيان: حدثنا عبد الملك بن أعين: شيعي كان عندنا رافضي صاحب رأي [تهذيب الكمال (18/ 282)]
وقال حامد، عن سفيان: هم ثلاثة إخوة: عبد الملك، وزرارة، وحمران روافض كلهم، أخبثهم قولا عبد الملك. [تهذيب التهذيب (2/ 607)]
وقيل لابن عيينة غندر روى عن ابن أعين عن أبي جعفر كتابا ؟ فقال: ما رأى أبا جعفر ولكنه حدثه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 302)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث، عن سفيان، عن عبد الملك بن أعين، وكان يحدث فيما أخبرت عنه، ثم أمسك [تهذيب الكمال (18/ 282)]
ثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن (610 ك) الجنيد، ا محمد بن المثنى قال: ما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عن سفيان، عن عبد الملك بن أعين (143 م 4) ، وكان فيما أخبرت حدث عنه، ثم أمسك عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 343)]