للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الملك بن سعيد بن سويد
النسب: الأنصاري، المدني
علاقات الراوي: والد ربيعة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن القطان الفاسي
ولما ذكر ابن القطان رواية الدراوردي عنه، من عند اللالكائي، قال: وهذا لا أعرفه، ولعلي أجده بعد، وإنما الدراوردي عن ربيعة عنه حديث " دخول المسجد "، والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
وقال ابن القطان: وثقه الناس، وثبتوا رواياته وعملوا بها [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
وفي " الثقات " لابن حبان: روى عنه ابنه ربيعة بن عبد الملك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (18/ 316)]
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
ابن حجر
تقدم أن أباه استشهد بأحد، فيكون هو من أهل هذا القسم، وقد روى عن أبيه كأنه مرسل، [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 71)]
قلت: وله رواية عن أبيه مذكورة في الطبراني وغيره. واستشهد أبوه بأحد، فكأن روايته عنه مرسلة، ولا يبعد أن يكون لعبد الملك رؤية. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 623)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 321)]
العجلي
وقال العجلي: مدنى تابعي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
ووثقه العجلي وغيره [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 71)]
قال العجلي: مدني تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
النسائي
قال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (18/ 316)]
قال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب التهذيب (2/ 613)]
مغلطاي
وعاب المزي على صاحب " الكمال " ذكره في الرواة عنه الدراوردي، وهو لعمري معيب، ولكن صاحب " الكمال " تبع في ذلك اللالكائي، ولم يمعن النظر ولا تثبت [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
المزي
وعباس بن سهل بن سعد الساعدي إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (18/ 316)]
قال المزي: روى عن عباس بن سهل بن سعد، إن كان محفوظا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 312)]