الاسم: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج
الكنية: أبو الوليد، وأبو خالد
النسب: الأموي مولاهم، المكي، الرومي الأصل، القرشي مولاهم
بلد الإقامة: بئر ميمون بمكة
علاقات الراوي: مولى خالد بن عتاب بن أسيد، مولى عمر، مولى أمية بن خالد بن أسيد القرشي، وقيل: مولى عبد الله بن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية الأموي، ولد له: عبد العزيز ومحمد والوليد، وله أخ اسمه: محمد، وكانت له امرأة يقال لها: أم خالد، وهو من أصحاب الزهري
تاريخ الميلاد: 80 هـ
تاريخ الوفاة: 149 هـ أو 150 هـ أو 151 هـ أو 160 هـ
بلد الرحلة: البصرة، اليمن
تاريخ الرحلة: قدم ابن جريج علينا البصرة في ولاية سفيان بن معاوية قبل خروج إبراهيم بن عبد الله بسنة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه فاضل، وكان يدلس ويرسل
الرتبة عند الذهبي: الفقيه، أحد الأعلام، قال ابن عيينة: سمعته يقول: ما دون العلم تدويني أحد، وكان يبيح المتعة ويفعلها
الجرح والتعديل:
البخاري
وقال الترمذي: قال محمد بن إسماعيل: لم يسمع ابن جريج من عمرو بن شعيب ولا من عمران بن أبي أنس. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وفي " علل الترمذي ": قال محمد بن إسماعيل: لم يسمع ابن جريج من عمرو بن شعيب، ولم يسمع من عمران بن أبي أنس، يقول: حدثت عن عمران [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
قال البخاري: لا أعرف لابن جريج، عن إسحاق غير هذا الحديث، ولا أعرف له سماعا منه. وقال الدارقطني: رواه يحيى بن سعيد الأموي وحجاج بن محمد، عن ابن جريج قال: حدثت عن إسحاق، والصحيح أن ابن جريج لم يسمعه من إسحاق. قلت: قد رواه أبو قرة موسى بن طارق، عن ابن جريج، عن إسحاق، وقد وقع في سماعنا من رواية يحيى بن صاعد: أخبرني إسحاق، والله أعلم [الأحاديث المختارة (4/ 373)]
الأحاديث المختارة: (4/ 373) برقم: (1541) [قال العلائي قد روى عنه عدة أحاديث وهي عن جماعة ممن تقدم ذكرهم ولكنه يدلس، وقد روى أيضا عن عمران بن أبي أنس، وقال البخاري لم يسمع منه، يقول حدثت عن عمران، انتهى
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وابن جريج لا يرون له سماعا من عمرو، قال البخاري - رحمه الله: لم يسمعه. [سنن البيهقي الكبرى (6/ 8)]
سنن البيهقي الكبرى: (6/ 8) برقم: (11127) [قلت في العلل لابن أبي حاتم عن أبي زرعة أن ابن جريج لم يسمع من صفوان بن سليم، وروايته عنه في سنن أبي داود والنسائي وفي سنن البيهقي في بيع الكلاب رواية ابن جريج عن عمرو بن شعيب، وقال البيهقي لا يرون له سماعا منه. وقال البخاري لم يسمعه
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: تجنب تدليس ابن جريج، فإنه قبيح التدليس، لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح، مثل إبراهيم بن أبي يحيى، وموسى بن عبيدة، وغيرهما. وأما ابن عيينة فكان يدلس عن الثقات. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
قال الدارقطني: شر التدليس تدليس ابن جريج، فإنه قبيح التدليس، لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح [تعريف أهل التقديس (1/ 141)]
قال البخاري: لا أعرف لابن جريج، عن إسحاق غير هذا الحديث، ولا أعرف له سماعا منه. وقال الدارقطني: رواه يحيى بن سعيد الأموي وحجاج بن محمد، عن ابن جريج قال: حدثت عن إسحاق، والصحيح أن ابن جريج لم يسمعه من إسحاق. قلت: قد رواه أبو قرة موسى بن طارق، عن ابن جريج، عن إسحاق، وقد وقع في سماعنا من رواية يحيى بن صاعد: أخبرني إسحاق، والله أعلم [الأحاديث المختارة (4/ 373)]
الأحاديث المختارة: (4/ 373) برقم: (1541) [وقال الدارقطني في العلل لم يسمع ابن جريج من المطلب بن عبد الله بن حنطب شيئا، ويقال كان يدلسه عن ابن أبي سبرة أو غيره من الضعفاء، وروايته عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي رواها النسائي في خصائص علي، وقال ما علمت أن ابن جريج يسمع من ابن حرب
تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني، وسئل عن تدليس ابن جريج فقال: يتجنب تدليسه، فإنه وحش التدليس، لا يدلس إلا فيما سمعته من مجروح، مثل إبراهيم ابن أبي يحيى وموسى بن عبيدة وغيرهما، فأما ابن عيينة فكان يدلس عن الثقات [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
الذهبى
الفقيه، أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 323)]
صح [لسان الميزان (9/ 362)]
العجلي
وقال العجلي: مكي ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال العجلي: مكي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن ابن جريج، فقال: هو صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وفي " المراسيل " لأبي محمد: سمعت أبي يقول: لم يسمع ابن جريج من أبي الزناد شيئا، وسمعت أبي يسأل عن ابن جريج، سمع من أبي سفيان طلحة بن نافع ؟ قال: ما رآه رأيته في موضع بينه وبين أبي سفيان: أبا خالد شيخا له [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن أبي الزناد، فقال أبي هذا حديث ليس بصحيح عندي، ولم يسمع ابن جريج من أبي الزناد شيئا يشبه أن يكون ابن جريج أخذه من إبراهيم بن أبي يحيى. قال: وسمعت أبي يسأل عن ابن جريج سمع من أبي سفيان طلحة بن نافع، فقال: ما أراه رأيته في موضع بينه وبين أبي سفيان أبا خالد شيخا له. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وقال أبو حاتم صالح الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال أبو حاتم: لم يسمع من أبي الزناد، ولا من أبي سفيان طلحة بن نافع. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن ابن جريج، فقال: بخ، من الأئمة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وسئل عنه أبو زرعة، فقال: بخ من الأئمة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وسئل عنه أبو زرعة، فقال: بخ، من الأئمة. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
قلت: في العلل لابن أبي حاتم عن أبي زرعة أن ابن جريج لم يسمع من صفوان بن سليم، وروايته عنه في سنن أبي داود والنسائي وفي سنن البيهقي في بيع الكلاب رواية ابن جريج عن عمرو بن شعيب، وقال البيهقي: لا يرون له سماعا منه. وقال البخاري: لم يسمعه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبي: من أول من صنف الكتب ؟ قال: ابن جريج، وابن أبي عروبة [تهذيب الكمال (18/ 338)]
قال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: من أول من صنف الكتب ؟ قال: ابن جريج، وابن أبي عروبة. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه [بن الحسن] قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: ابن جريج ثبت صحيح الحديث، لم يحدث بشيء إلا أتقنه، قال سفيان: قال ابن جريج وهو ابن أربعين سنة: اقرأ علي القرآن حتى أفسره لك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال الميمونى: سمعت أبا عبد الله غير مرة يقول: كان ابن جريج من أوعية العلم. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: إذا قال ابن جريج: " قال " فاحذره، وإذا قال: " سمعت " أو " سألت " جاء بشيء ليس في النفس منه شيء. قال: وسمعت أبا عبد الله غير مرة يقول: كان ابن جريج من أوعية العلم [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال الأثرم، عن أحمد: إذا قال ابن جريج: قال فلان، وقال فلان، وأخبرت، جاء بمناكير. وإذا قال: أخبرني، وسمعت، فحسبك به. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: إذا قال ابن جريج " قال فلان "، " وقال فلان "، " وأخبرت " جاء بمناكير، وإذا قال: " أخبرني "، " وسمعت " فحسبك به [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه عمرو بن دينار: وابن جريج أثبت الناس في عطاء [تهذيب الكمال (18/ 338)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن حنبل] قال: قال أبي: ابن جريج أثبت الناس في عطاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال أحمد: ابن جريج أثبت الناس في عطاء. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال أحمد: لم يسمع من عثيم بن كليب. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال أحمد بن حنبل: لم يسمع من أبي الزناد شيئا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وفي " مسند أحمد بن حنبل ": لم يسمع من غنيم بن كليب، إنما يقول: أخبرت عن غنيم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال أحمد بن حنبل: كان من أوعية العلم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن حنبل: روى عن ست عجائز من عجائز المسجد الحرام، وكان صاحب علم [تهذيب الكمال (18/ 338)]
ابن حجر
وعكرمة وقيل: لم يسمع منه [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
فقيه الحجاز، مشهور بالعلم والتثبت، كثير الحديث [تعريف أهل التقديس (1/ 141)]
ثقة فقيه فاضل، وكان يدلس ويرسل [تقريب التهذيب (1/ 624)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: كان صدوقا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال ابن خراش: كان صدوقا. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
الواقدي
قال محمد بن عمر: مات ابن جريج في أول عشر ذي الحجة سنة خمسين ومائة، وهو ابن سبعين سنة، وكان ثقة. كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
أخبرنا محمد بن عمر، يعني: الواقدي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، قال: شهدت ابن جريج جاء إلى هشام بن عروة، فقال: يا أبا المنذر، الصحيفة التي أعطيتها فلانا هي من حديثك ؟ قال: نعم. قال محمد بن عمر: فسمعت ابن جريج بعد ذلك يقول: حدثنا هشام ما لا أحصي. قال: ومات ابن جريج في أول عشر ذي الحجة سنة خمسين ومائة، وهو ابن (70) سنة، وكان ثقة كثير الحديث. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وكذا ذكر وفاته ومولده في ابن منده في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الذهلي: وابن جريج إذا قال: حدثني، وسمعت، فهو محتج بحديثه، داخل في الطبقة الأولى من أصحاب الزهري. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وفي كتاب " الثقات " لابن خلفون: قال محمد بن يحيى الذهلي: وابن جريج إذا قال: حدثني وسمعت فهو يحتج بحديثه داخل في " الطبقة الأولى " من أصحاب الزهري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن. سمعت أبي يقول: سمعت علي ابن المديني يقول: ماكان في الأرض أحد أعلم بعطاء من ابن جريج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال علي بن المديني: نظرت فإذا الإسناد يدور على ستة، فذكرهم، قال: ثم صار علم هؤلاء إلى أصحاب الأصناف ممن صنف العلم، منهم من أهل مكة عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، ويكنى: أبا الوليد، لقي ابن شهاب، وعمرو بن دينار، ورأى الأعمش، ولم يرو عنه. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
قال العلائي: ذكر ابن المديني أنه لم يلق أحدا من الصحابة. وقال أيضا: لم يسمع ابن جريج من المطلب بن عبد الله بن حنطب كان يأخذ أحاديثه عن ابن أبي يحيى عنه، وذكر ابن المديني أيضا أصحاب ابن عباس، ثم قال: ولم يلق يعني ابن جريج منهم جابر بن زيد ولا عكرمة ولا سعيد بن جبير [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وقال علي ابن المديني: نظرت، فإذا الإسناد يدور على ستة، فذكرهم، ثم قال: فصار علم هؤلاء إلى من صنف في العلم، منهم من أهل مكة عبد الملك بن جريج. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
يحيى القطان
قال أبو بكر: ورأيت في كتاب علي ابن المديني: سألت يحيى بن سعيد عن حديث ابن جريج، عن عطاء الخراساني، فقال: ضعيف. قلت ليحيى: إنه يقول: أخبرني ؟ قال: لا شيء، كله ضعيف، إنما هو كتاب دفعه إليه. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: ابن جريج أثبت في نافع من مالك. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال علي بن المديني: سألت يحيى بن سعيد: من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب، وعبيد الله، ومالك بن أنس، وابن جريج أثبت من مالك في نافع [تهذيب الكمال (18/ 338)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد، نا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم يكن أحد أثبت في نافع من ابن جريج فيما كتب، وهو أثبت من مالك في نافع، وقال مرة: لم يكن ابن جريج عندي بدون مالك في نافع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
قال أبو بكر: ورأيت في " كتاب علي ابن المديني ": سألت يحيى بن سعيد عن حديث ابن جرج عن عطاء الخراساني ؟ قال: ضعيف. قلت ليحيى: إنه يقول أخبرني. قال: كله ضعيف، إنما هو كتاب دفعه إليه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال أبو بكر بن خلاد، عن يحيى بن سعيد: كنا نسمي كتب ابن جريج كتب الأمانة، وإن لم يحدثك ابن جريج من كتابه لم تنتفع به [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال أبو بكر بن خلاد، عن يحيى بن سعيد: كنا نسمي كتب ابن جريج كتب الأمانة، وإن لم يحدثك ابن جريج من كتابه لم تنتفع به. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال يحيى ابن معين: لم يسمع ابن جريج من صفية بنت شيبة، وقد أدركها [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وقال يحيى بن سعيد القطان: ابن جريج عن عطاء الخراساني ضعيف، إنما هو كتاب دفعه إليه، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وقال يحيى بن سعيد: هو [ق28\ب] فقيه أهل مكة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال جعفر بن عبد الواحد، عن يحيى بن سعيد: كان ابن جريج صدوقا، فإذا قال: حدثني، فهو سماع. وإذا قال: أخبرني، فهو قراءة. وإذا قال: قال، فهو شبه الريح. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال جعفر بن عبد الواحد، عن يحيى بن سعيد: كان ابن جريج صدوقا، فإذا قال: " حدثني " فهو سماع، وإذا قال: " أخبرنا " أو " أخبرني " فهو قراءة، وإذا قال: " قال " فهو شبه الريح. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس بشيء في الزهري. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بشيء في الزهري [تهذيب الكمال (18/ 338)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: قلت ليحيى بن معين: ابن جريج ؟ قال: ليس (613 ك) بشيء في الزهري. قلت: ابن جريج أحب إليك، أو عبد الملك بن أبي سليمان ؟ فقال: كلاهما ثقتان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
ثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وسئل عن ابن جريج: أين يقع من قيس بن سعد، وعبد الملك بن أبي سليمان ؟ قال: هو أثبت [منهما] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقد قال ابن معين: لم يسمع ابن جريج من حبيب بن أبي ثابت إلا حديثين: حديث أم سلمة: ما أكذب الغرائب، وحديث الراقي. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال يحيى بن معين: سمع من حبيب حديثين، حديث أم سلمة " ما أكذب الغراب " والثاني حديث " الراقي "، وما روى عنه سوى هذين فبلغه عنه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال ابن الجنيد: سألت يحيى بن معين: سمع ابن جريج من مجاهد ؟ قال: حرفا أو حرفين في القراءة لم يسمع غير ذلك، وكذلك قال البرديجي وغيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
نا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول - وسئل عن قيس بن سعد، عن عطاء أثبت، أو ابن جريج [عن عطاء] ؟ - فقال: ابن جريج عن عطاء أثبت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة في كل ما روى عنه من الكتاب. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: ثقة في كل ما روى عنه من الكتاب [تهذيب الكمال (18/ 338)]
النسائي
وذكره أبو عبد الرحمن النسائي في " الطبقة الثانية " من أصحاب الزهري [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وصفه النسائي وغيره بالتدليس، [تعريف أهل التقديس (1/ 141)]
ولم يسمعه أيضا ابن جريج من أبي الزبير [سنن النسائي (1/ 960)]
البزار
وقال البزار: لم يسمع من حبيب بن أبي ثابت. انتهى. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال البزار: لم يسمع عبد الملك ابن جريج من حبيب ابن أبي ثابت، إنما سمع من عمرو بن خالد وهو متروك عن حبيب [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
البيهقي
قلت: في العلل لابن أبي حاتم عن أبي زرعة أن ابن جريج لم يسمع من صفوان بن سليم، وروايته عنه في سنن أبي داود والنسائي وفي سنن البيهقي في بيع الكلاب رواية ابن جريج عن عمرو بن شعيب، وقال البيهقي: لا يرون له سماعا منه. وقال البخاري: لم يسمعه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
ورواه إبراهيم بن مهدي عن المعتمر، وساق الحديث بطوله، ورواه سالم بن نوح، عن ابن جريج، عن عمرو، عن أبيه، عن جده مرفوعا، إلا أنه لم يذكر الحاضر والبادي. قال أبو عيسى الترمذي: سألت محمدا - يعني البخاري - عن هذا الحديث، فقال: ابن جريج لم يسمع من عمرو بن شعيب. [سنن البيهقي الكبرى (4/ 173)]
البرديجي
وقال البرديجي: لم يسمع من مجاهد إلا حرفا واحدا. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال ابن الجنيد: سألت يحيى بن معين: سمع ابن جريج من مجاهد ؟ قال: حرفا أو حرفين في القراءة لم يسمع غير ذلك، وكذلك قال البرديجي وغيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
وفي كتاب " المراسيل " للبرديجي: لم يسمع ابن جريج من مجاهد إلا حرفا واحدا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
العلائي
قال العلائي: قد روى عنه عدة أحاديث وهي عن جماعة ممن تقدم ذكرهم ولكنه يدلس، وقد روى أيضا عن عمران بن أبي أنس، وقال البخاري: لم يسمع منه، يقول: حدثت عن عمران، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 315)]
المزي
وعكرمة مولى ابن عباس (ت) ، ولم يسمع منه [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وعبد الله بن أبي عمار (د) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (18/ 338)]
ابن جريج
وقال محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة: سمعت ابن جريج يقول: ما دون العلم تدويني أحد. وقال: جالست عمرو بن دينار بعد ما فرغت من عطاء تسع سنين. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال ابن عيينة: سمعت ابن جريج يقول: ما دون العلم تدويني أحد، وقال: جالست عمرو بن دينار بعدما فرغت من عطاء تسع سنين. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
قال أبو عاصم: قال غلام لابن جريج في حديث: سمعت هذا من عطاء ؟ قال: فأخذ بأذنه وقال ائتهم على عطاء. لقد أقمت على عطاء إحدى وعشرين حجة يخرج أبواي إلى الطائف يترددان بها، وأقيم أنا على عطاء خوفا أن يفجعني عطاء بنفسه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال محمد بن مثنى: سمعت محمد بن عبد الله الأنصاري [ق28\أ] يقول: قال ابن جريج: لئن أكون سمعت من مجاهد فأقول: سمعت مجاهدا أحب إلي من أهلي ومالي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال قريش بن أنس، عن ابن جريج: لم أسمع من الزهري شيئا، إنما أعطاني جزءا فكتبته وأجازه لي. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وعن قريش بن أنس قال: سمعت ابن جريج قال: ما سمعت من الزهري شيئا إنما أعطاني الزهري جزءا فكتبته وأجازه لي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
نا عبد الرحمن، نا أبو زرعة قال: أخبرني بعض أصحابنا عن قريش [بن أنس] ، عن ابن جريج قال: ما سمعت من الزهري شيئا، إنما أعطاني الزهري جزءا، فكتبته، وأجازه لي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال عبد الوهاب بن همام أخو عبد الرزاق، عن ابن جريج: لزمت عطاء سبع عشرة سنة. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال علي بن المديني، عن عبد الوهاب بن همام أخي عبد الرزاق بن همام، عن ابن جريج: أتيت عطاء وأنا أريد هذا الشأن، وعنده عبد الله بن عبيد بن عمير، فقال لي عبد الله بن عبيد: قرأت القرآن ؟ قلت: لا، قال: فاذهب فاقرأ القرآن، ثم اطلب العلم، قال: فذهبت فغبرت زمانا، حتى قرأت القرآن، ثم جئت إلى عطاء، وعنده عبد الله بن عبيد، فقال: تعلمت القرآن، أو قرأت القرآن ؟ قلت: نعم، قال: تعلمت الفريضة، قلت: لا، قال: فتعلم الفريضة، ثم اطلب العلم، قال: فطلبت الفريضة، ثم جئت، فقال: تعلمت الفريضة ؟ قلت: نعم، قال: الآن فاطلب العلم، قال: فلزمت عطاء سبع عشرة سنة [تهذيب الكمال (18/ 338)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت عبد الوهاب بن همام - يعني أخا عبد الرزاق - قال: قال ابن جريج: كنت أتتبع الأشعار الغريبة والأنساب، فقيل لي: لو لزمت عطاء، فلزمته ثماني عشرة سنة، أو تسع عشرة سنة إلا أشهرا، أو ما شاء الله من ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: حدثنا إبراهيم بن عرعرة، عن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج قال: إذا قلت: قال عطاء، فأنا سمعته منه، وإن لم أقل: سمعت. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وثنا إبراهيم بن عرعرة عن يحيى بن سعيد عن ابن جريج قال: إذا قلت: قال عطاء فأنا سمعته منه، وإن لم أقل سمعته [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال الوليد بن مسلم: سألت الأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، وابن جريج: لمن طلبتم العلم ؟ قال: كلهم يقول لنفسي، غير ابن جريج فإنه قال: طلبته للناس. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال عبد الرزاق، عن ابن جريج: اختلفت إلى عطاء ثماني عشرة سنة، وكان يبيت في المسجد عشرين سنة [تهذيب الكمال (18/ 338)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان من فقهاء أهل الحجاز وقرائهم ومتقنيهم، وكان يدلس. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: جاوز السبعين، ومات سنة تسع وأربعين ومائة، وكان من فقهاء أهل الحجاز وقرائهم ومتقنيهم، وكان يدلس، وقد قيل مات سنة خمسين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقد جاوز السبعين. وكان من فقهاء أهل الحجاز وقرائهم ومتقنيهم، وكان يدلس، وقد قيل: مات سنة خمسين ومائة [الثقات (7/ 93)]
أبو عاصم النبيل
قال أبو عاصم: وكان ابن جريج من العباد، كان يصوم الدهر كله إلا ثلاثة أيام من الشهر " لحديث ابن عباس "، وكانت له امرأة يقال لها: أم خالد، وكانت عابدة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
وقال أبو عاصم: كان من العباد، وكان يصوم الدهر إلا ثلاثة أيام من الشهر. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى
وقال محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة الحلبي، عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى: حكم الله بيني وبين مالك بن أنس، هو سماني قدريا، وأما ابن جريج، فإني حدثته، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مات مرابطا مات شهيدا " فنسبني إلى جدي من قبل أمي، وروى عني: " من مات مريضا مات شهيدا "، وما هكذا حدثته. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة
أبنا محمد بن عمر حدثنا أبو بكر بن أبي سبرة: قال: قال لي ابن جريج: اكتب لي أحاديث جيادا. قال فكتبت له ألف حديث ثم بعثت بها إليه ما قرأها علي ولا قرأتها عليه. قال محمد بن عمر: فسمعت ابن جريج بعد ذلك يحدث يقول: حدثنا أبو بكر بن أبي سبرة في أحاديث كثيرة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
أبو جعفر المنصور
وقال عبد الرزاق: قدم أبو جعفر - يعني الخليفة - مكة، فقال: اعرضوا علي حديث ابن جريج فعرضوا، فقال: ما أحسنها لولا هذا الحشو الذي فيها - يعني قوله: بلغني وحدثت. [تهذيب الكمال (18/ 338)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال محمد بن المنهال الضرير، عن يزيد بن زريع: كان ابن جريج صاحب غثاء [تهذيب الكمال (18/ 338)]
مالك بن أنس
وقال إسماعيل بن داود المخراقي، عن مالك بن أنس: كان ابن جريج حاطب ليل [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال إسماعيل بن داود المخراقي، عن مالك: كان ابن جريج حاطب ليل. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
مخلد بن الحسين المهلبي
وقال سليمان بن النضر الشيرازي، عن مخلد بن الحسين: ما رأيت خلقا من خلق الله أصدق لهجة من ابن جريج [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال سليمان بن النضر، عن مخلد بن الحسين: ما رأيت أصدق لهجة من ابن جريج. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
مغلطاي
وفي " تاريخ بغداد ": سمع من طاوس مسألة واحدة، وجمع حديث ابن عباس، وقدم على أبي جعفر في دين لزمه فلم يعطه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
الوليد بن مسلم القرشي
قال الوليد بن مسلم: سألت الأوزاعي، وغير واحد: لمن طلبتم العلم ؟ فكلهم يقول: لنفسي. غير ابن جريج، فإنه قال: طلبته للناس. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
سفيان الثوري
وقال عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري: أعياني حديث ابن جريج أن أحفظه، فنظرت إلى شيء يجمع فيه المعنى فحفظته، وتركت ما سوى ذلك [تهذيب الكمال (18/ 338)]
عبد الرحمن بن أبي الزناد
أبنا محمد بن عمر ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: شهدت ابن جريج جاء إلى هشام بن عروة فقال: يا أبا المنذر الصحيفة التي أعطيتها فلانا هي من حديثك ؟ قال: نعم. قال محمد بن عمر: فسمعت ابن جريج بعد ذلك يقول: حدثنا هشام بن عروة ما لا أحصي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
عبد الرزاق الصنعاني
نا عبد الرحمن، نا أبو عبد الله (152 م 4) الطهراني قال: سمعت عبد الرزاق يقول: أول من صنف الكتب ابن جريج [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]
وقال أحمد، عن عبد الرزاق: ما رأيت أحسن صلاة من ابن جريج. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال عبد الرزاق: كنت إذا رأيته علمت أنه يخشى الله تعالى، وما رأيت أحسن صلاة منه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 319)]
عطاء بن أبي رباح
وقال حمزة بن بهرام، عن طلحة بن عمرو المكي: قلت لعطاء: من نسأل بعدك يا أبا محمد ؟ قال: هذا الفتى، إن عاش - يعني ابن جريج [تهذيب الكمال (18/ 338)]
وقال طلحة بن عمرو المكي: قلت لعطاء: من نسأل بعدك ؟ قال: هذا الفتى، إن عاش. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال عطاء: سيد شباب أهل الحجاز ابن جريج. [تهذيب التهذيب (2/ 616)]
وقال إسماعيل بن عياش، عن المثنى بن الصباح وغيره، عن عطاء بن أبي رباح: سيد شباب أهل الحجاز ابن جريج، وسيد شباب أهل الشام سليمان بن موسى، وسيد شباب أهل العراق حجاج بن أرطاة [تهذيب الكمال (18/ 338)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عبادة الواسطي، نا يعقوب - يعني ابن محمد الزهري - قال: سمعت محمد بن معن يحدث عن طلحة بن عمرو قال: قيل لعطاء: من ترى صاحب مجلسك من بعدك ؟ قال: هذا - وأشار إلى ابن جريج - [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 356)]