الاسم: عبد الملك بن عبد العزيز (عبد الملك بن عبد العزيز، يقال: عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الملك بن ذكوان بن يزيد بن محمد بن عبيد الله، ويقال: عبد الملك بن عبد العزيز بن الحارث ابن أخي بشر بن الحارث)
الكنية: أبو نصر
النسب: القشيري، النسوي، التمار، الدقيقي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: يقال: إنه ابن أخي بشر بن الحارث الحافي
تاريخ الميلاد: ولد بعد قتل أبي مسلم الداعية بستة أشهر
تاريخ الوفاة: 227هـ أو 228 هـ، وقيل: 233هـ
بلد الوفاة: بغداد، الحربية
طبقة رواة التقريب: صغار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة عابد
الرتبة عند الذهبي: ثقة يعد من الأبدال
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: ثقة، يعد من الأبدال. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
سمعت أبي يقول: كان ثقة، وكان يعد من الأبدال [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 358)]
قال أبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: وكان يعد من الأبدال [تهذيب الكمال (18/ 354)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
قال أبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: وكان يعد من الأبدال [تهذيب الكمال (18/ 354)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (18/ 354)]
وذكره ابن حبان في « الثقات ». [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 324)]
ابن حجر
قلت: ذكر صاحب « الزهرة » أن مسلما روى عنه أربعة أحاديث، وأن البخاري روى عن رجل عنه، ولم نقف على ذلك في « الصحيح ». [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
ثقة عابد [تقريب التهذيب (1/ 624)]
الذهبى
ثقة يعد من الأبدال [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 324)]
النسائي
وقال أبو داود، والنسائي: ثقة. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
قال أبو حاتم، وأبو داود، والنسائي: ثقة. زاد أبو حاتم: وكان يعد من الأبدال [تهذيب الكمال (18/ 354)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: ذكر أنه ولد بعد قتل أبي مسلم بستة أشهر، ونزل بغداد واتجر بها في التمر، وكان ثقة فاضلا خيرا ورعا، توفي في أول يوم من المحرم، سنة ثمان وعشرين ومائتين، وهو ابن إحدى وتسعين سنة وقد ذهب بصره. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
وقال محمد بن سعد: أبو نصر التمار من أبناء خراسان من أهل نسا ذكر أنه ولد بعد قتل أبي مسلم الداعية بستة أشهر، ونزل بغداد في ربض أبي العباس الطوسي في درب النسائية، وتجر بها في التمر، وغيره، وكان ثقة فاضلا خيرا ورعا [تهذيب الكمال (18/ 354)]
أبو زرعة الرازي
وعن أبي زرعة الرازي: كان أحمد لا يرى الكتابة عن أبي نصر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 324)]
وقال أبو زرعة الرازي: كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة، عن أبي نصر التمار، ولا يحيى بن معين، ولا أحد ممن امتحن فأجاب [تهذيب الكمال (18/ 354)]
وقال أبو زرعة: كان أحمد لا يرى الكتابة عن أحد ممن أجاب في المحنة كأبي نصر التمار. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
أبو عوانة الإسفراييني
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 324)]
ابن الأخضر
وقال ابن الأخضر: كان عابدا زاهدا يعد من الأبدال، وهو معدود فيمن امتحن فأجاب. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 324)]
المزي
وعنه: مسلم حديث: يقومون حتى يبلغ الرشح أطراف آذانهم. قال المزي: ما أظنه روى عنه في « صحيحه » غيره [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
الحاكم
وخرج أبو عوانة حديثه في " صحيحه "، وكذلك الحاكم وابن حبان. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 324)]
عبد الملك بن عبد الحميد الميموني
وقال الميموني: صح عندي أن أحمد لم يحضره لما مات. [تهذيب التهذيب (2/ 618)]
وقال أبو الحسن الميموني: صح عندي أنه - يعني أحمد بن حنبل - لم يحضر أبا نصر التمار حين مات، فحسبت أن ذلك لما كان أجاب في المحنة [تهذيب الكمال (18/ 354)]