للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الواحد بن زياد
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو بشر، وقيل: أبو عبيدة
النسب: الحافظ، العبدي مولاهم، البصري
بلد الإقامة: ثقيف
علاقات الراوي: مولى لعبد قيس
المذهب العقدي: قال البزار: أحسبه كان يذهب إلى القدر
تاريخ الوفاة: 176 هـ، أو 177 هـ، أو 179 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، في حديثه عن الأعمش وحده مقال
الرتبة عند الذهبي: قال النسائي: ليس به بأس

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبد الواحد بن زياد، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 20)]
وقال أبو زرعة: وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (18/ 450)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
وقال أبو داود: ثقة، عمد إلى أحاديث كان يرسلها الأعمش فوصلها [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال أبو داود: عمد إلى أحاديث كان يرسلها الأعمش فوصلها كلها انتهى. فهذا وشبهه يخدش في قول أبي عمر: أجمعوا، فينظر [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال أبو زرعة: وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (18/ 450)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عبد الواحد بن زياد، فقال: ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 20)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان الفاسي: ثقة، لم يعتل عليه بقادح [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال ابن القطان: لم يعتل عليه بقادح [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: مات سنة ست وسبعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
ابن حجر
ثقة، في حديثه عن الأعمش وحده مقال [تقريب التهذيب (1/ 630)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا لا خلاف بينهم في عبد الواحد بن زياد أنه ثقة ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
وقال ابن عبد البر: أجمعوا أنه لا خلاف بينهم أن عبد الواحد بن زياد ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
ابن عدي
وعبد الواحد من أجلة أهل " البصرة "، وقد حدث عنه الثقات المعروفون بأحاديث مستقيمة عن الأعمش وغيره، وهو ممن يصدق في الروايات [الكامل في الضعفاء (6/ 523)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ثقة مأمون. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 364)]
العجلي
وقال العجلي: بصري ثقة، حسن الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال العجلي: بصري ثقة حسن الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (18/ 450)]
قال النسائي: ليس به بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 333)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان يعرف بالثقفي، وهو مولى لعبد القيس، وكان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال محمد بن سعد: كان يعرف بالثقفي، وهو مولى لعبد القيس، وكان ثقة كثير الحديث. [تهذيب الكمال (18/ 450)]
محمد بن وضاح القرطبي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو ثقة، قاله ابن وضاح، وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن حدثني أبي، نا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله الدمشقي قال: قلت ليحيى بن معين: من أثبت أصحاب الأعمش ؟ فقال: بعد سفيان وشعبة أبو معاوية الضرير وبعده عبد الواحد بن زياد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 20)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين قلت: أبو عوانة أحب إليك، يعني في الأعمش، أم عبد الواحد ؟ قال: أبو عوانة أحب إلي وعبد الواحد ثقة [الكامل في الضعفاء (6/ 523)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: أبو عوانة أحب إليك أو عبد الواحد بن زياد ؟ قال أبو عوانة أحب إلي، وعبد الواحد ثقة [تهذيب الكمال (18/ 450)]
قال معاوية بن صالح، عن محمد بن عبد الملك: قلت لابن معين: من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: بعد شعبة وسفيان: أبو معاوية، وبعده عبد الواحد [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى: عبد الواحد أحب إليك، أو أبو عوانة ؟ قال: أبو عوانة أحب إلي، وعبد الواحد ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي، نا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: أبو عوانة أحب إليك أو عبد الواحد ؟ فقال: أبو عوانة أحب إلي وعبد الواحد ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 20)]
وفي كتاب ابن الجوزي عن ابن معين: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
قال معاوية بن صالح: قلت ليحيى بن معين: من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال: بعد سفيان، وشعبة أبو معاوية الضرير، وبعده عبد الواحد بن زياد. [تهذيب الكمال (18/ 450)]
يحيى القطان
ثنا ابن حماد، ثنا صالح، ثنا علي، سمعت يحيى يقول: ما رأيت عبد الواحد بن زياد يطلب حديثا قط، لا بـ" البصرة " ولا بـ" الكوفة ". قال يحيى: وكنا نجلس على بابه يوم الجمعة بعد الصلاة، فنذاكره حديث الأعمش، لا يعرف منه حرفا [الكامل في الضعفاء (6/ 523)]
وقال صالح بن أحمد، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما رأيت عبد الواحد بن زياد يطلب حديثا قط بالبصرة ولا بالكوفة، وكنا نجلس على بابه يوم الجمعة بعد الصلاة، أذاكره حديث الأعمش فلا يعرف منه حرفا [تهذيب التهذيب (2/ 631)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما رأيت عبد الواحد بن زياد يطلب حديثا قط بالبصرة، ولا بالكوفة، وكنا نجلس على بابه يوم الجمعة بعد الصلاة، أذاكره حديث الأعمش، فلا يعرف منه حرفا. [تهذيب الكمال (18/ 450)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
البزار
وقال البزار: كان متعبدا وأحسبه كان [ق40أ] يذهب إلى القدر، مع شدة عبادته، وليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]
المزي
روايته عن أبي مطر في عمل اليوم والليلة للنسائي، قال المزي: والصحيح أن بينهما الحجاج بن أرطأة، وكذا هو عند الترمذي وغيره [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 319)]
وأبي مطر (سي) إن كان محفوظا [تهذيب الكمال (18/ 450)]
مغلطاي
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة السادسة قال: مات سنة سبع وسبعين ومائة. والمزي ذكر توثيقه من عنده وأغفل ما كتبناه، والجميع في نحو من سطرين [إكمال تهذيب الكمال (8/ 362)]