للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو عبيدة
النسب: التميمي مولاهم، العنبري مولاهم، التنوري، البصري، الحافظ
علاقات الراوي: العنبري مولاهم، التميمي مولاهم، مولى لسوار بن عبد الله، والد عبد الصمد
المذهب العقدي: رمي بالقدر ولم يثبت عنه
تاريخ الوفاة: 179 هـ أو 180 هـ وقيل: 178 هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت, رمي بالقدر ولم يثبت عنه
الرتبة عند الذهبي: مقرئ فصيح مفوه، ثبت صالح، لكنه قدري

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق، ممن يعد مع ابن علية، ووهيب، وبشر بن المفضل، يعد من الثقات، هو أثبت من حماد بن سلمة [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال أبو حاتم: ثقة صدوق ممن يعد مع ابن علية، وبشر بن المفضل، ووهيب يعد من الثقات، هو أثبت من حماد بن سلمة [تهذيب الكمال (18/ 478)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال أبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
أحمد بن حنبل
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: كان عبد الوارث أصح الناس حديثا، عن حسين المعلم، وكان صالحا في الحديث [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال أحمد: كان عبد الوارث أصح حديثا عن حسين المعلم، وكان صالحا في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
إسماعيل ابن علية
حدثنا عبيد الله بن عمير، قال: قال لي إسماعيل ابن علية: إذا حدثك عبد الوارث بحديث، وشد إسماعيل يده ؛ أي: خذه [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وثنا عبيد الله بن عمر قال: قال لي إسماعيل ابن علية: إذا حدثك عبد الوارث بحديث أي خذه، وشد إسماعيل يده. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: مات سنة ثمانين ومائة، في المحرم، وله يوم مات ثمان وسبعون سنة وأشهر. وكان قدريا متقنا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
كان قدريا، متقنا في الحديث [الثقات (7/ 140)]
وقال غيره: بلغ ثمانيا وسبعين سنة وأشهرا. قلت: هذا قول ابن حبان في « الثقات »، قال: وكان قدريا، متقنا في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
ابن حجر
أحد الاعلام [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
ثقة ثبت, رمي بالقدر ولم يثبت عنه [تقريب التهذيب (1/ 632)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون: هو ثقة، قاله ابن نمير، وأحمد بن صالح العجلي، وابن عبد الرحيم زاد: ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب الثقات، قال: مات في أول المحرم. ثم قال: قال البرقي: قال سعيد بن منصور: أتيت عبد الوارث، لأسمع منه فكان أصحابه [تقا] لنا في القدر، وسمعنا منه، وكان متقنا للحديث، وما أحفظ عنه كبير شيء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
الجوزجاني
وأبو إسحاق الجوزجاني فيمن تكلم في القدر وقال: وكان من أثبت الناس [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
الذهبى
مقرئ فصيح مفوه، ثبت صالح، لكنه قدري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 336)]
الساجي
وقال الساجي: كان قدريا صدوقا متقنا، ذم لبدعته، كان شعبة يطريه [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
قال الساجي: الذي وضع منه القدر فقط [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
وقال الساجي: مولى لسوار بن عبد الله، وكان قدريا صدوقا متقنا، ذم لبدعته، وكان شعبة يطريه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
قال الساجي: الذي وضع منه القدر فقط [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
العجلي
قال ابن خلفون: هو ثقة، قاله ابن نمير، وأحمد بن صالح العجلي، وابن عبد الرحيم زاد: ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
ووثقه ابن نمير، والعجلي، وغير واحد [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
سعيد بن منصور
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب الثقات، قال: مات في أول المحرم. ثم قال: قال البرقي: قال سعيد بن منصور: أتيت عبد الوارث، لأسمع منه فكان أصحابه [تقا] لنا في القدر، وسمعنا منه، وكان متقنا للحديث، وما أحفظ عنه كبير شيء [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: قال أبو جعفر المسندي: حلف لي عبد الصمد يعني - ابن عبد الوارث - أنه كان عند شعبة فلما قام - يعني: أباه - قال شعبة: تعرف الإتقان في قفاه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 146)]
كان شعبة يقول: يعرف الإتقان في قفاه [الثقات (7/ 140)]
قال معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة روى عن شيء من حديث أبي التياح ؟ فقال: ما يمنعكم من ذاك الشاب، يعني عبد الوارث ؛ فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
قال عبد الرحمن بن المبارك، عن معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة عن شيء من حديث أبي التياح، فقال: ما يمنعكم من ذاك الشاب - يعني عبد الوارث - فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه، فقمنا فجلسنا إليه فسألناه، فجعل يمرها كأنها مكتوبة في قلبه [تهذيب الكمال (18/ 478)]
قال عبد الرحمن بن المبارك، عن معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة عن شيء من حديث أبي التياح، فقال: ما يمنعكم من ذاك الشاب - يعني عبد الوارث - فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه، فقمنا فجلسنا إليه فسألناه، فجعل يمرها كأنها مكتوبة في قلبه [تهذيب الكمال (18/ 478)]
كان شعبة يقول: تعرف الإتقان في قفاه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا عبد الرحمن بن المبارك قال: قال معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة عن شيء من حديث أبي التياح فقال: ما يمنعكم من ذلك الشاب - يعني: عبد الوارث - فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه، فقمنا فجلسنا إليه فسألناه فجعل يمرها كأنها مكتوبة في قلبه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 146)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، ثنا عبد الرحمن بن المبارك قال: قال معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة عن شيء من حديث أبي التياح فقال: ما يمنعكم من ذلك الشاب - يعني: عبد الوارث - فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه، فقمنا فجلسنا إليه فسألناه فجعل يمرها كأنها مكتوبة في قلبه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 146)]
وقال أبو جعفر المسندي: قال لي خلف: قال لي عبد الصمد بن عبد الوارث أنه كان عند شعبة، فلما قام - يعني أباه - قال شعبة: تعرف الإتقان في قفاه [تهذيب الكمال (18/ 478)]
عبيد الله بن عمر القواريري
قال عبيد الله: لولا الرأي لم يكن به بأس، سمعته يقول: لولا أني أعلم أن كل شيء روى عمرو بن عبيد حق لما رويت عنه شيئا أبدا [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
قال عبيد الله: لولا الرأي لم يكن به بأس [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة حجة، توفي بالبصرة في المحرم سنة ثمانين ومائة [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة حجة توفي بالبصرة في المحرم سنة ثمانين ومائة [تهذيب الكمال (18/ 478)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
قال ابن خلفون: هو ثقة، قاله ابن نمير، وأحمد بن صالح العجلي، وابن عبد الرحيم زاد: ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
محمد بن عبد الله بن نمير
قال ابن خلفون: هو ثقة، قاله ابن نمير، وأحمد بن صالح العجلي، وابن عبد الرحيم زاد: ثبت. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
ووثقه ابن نمير، والعجلي، وغير واحد [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
معاذ بن معاذ بن نصر
قال عبد الرحمن بن المبارك، عن معاذ بن معاذ: سألت أنا ويحيى بن سعيد شعبة عن شيء من حديث أبي التياح، فقال: ما يمنعكم من ذاك الشاب - يعني عبد الوارث - فما رأيت أحدا أحفظ لحديث أبي التياح منه، فقمنا فجلسنا إليه فسألناه، فجعل يمرها كأنها مكتوبة في قلبه [تهذيب الكمال (18/ 478)]
يحيى القطان
وقال عبيد الله بن عمر القواريري: كان يحيى بن سعيد لا يحدث، عن أحد ممن أدركنا مثل حماد، وأصحابه إلا عن عبد الوارث، فإنه كان يثبته فإذا خالفه أحد من أصحابه قال: ما قال عبد الوارث [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال القواريري: كان يحيى بن سعيد يثبته، فإذا خالفه أحد من أصحابه قال: ما قال عبد الوارث [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة، إلا أنه كان يرى القدر، ويظهره. وكان يسمع قنوته أقصى المسجد، وكانت قراءته لا تسمع من الصف الأول إلا بجهد [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
وسئل يحيى بن معين عن حديث عثمان بن شماس روى عنه الجلاس ؟ فقال: شعبة قلبه، إنما صححه عبد الوارث. حدثناه أبو معمر ثنا عبد الوارث ثنا عقبة بن سيار أبو الجلاس [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
وقال معاوية بن صالح: قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ قال: عبد الوارث بن سعيد مع جماعة سماهم [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: هو مثل حماد بن زيد في أيوب. قلت: فالثقفي أحب إليك، أو عبد الوارث ؟ قال: عبد الوارث. قلت: فابن علية أحب إليك في أيوب، أو عبد الوارث ؟ قال: عبد الوارث [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: عبد الوارث، قال: هو مثل حماد بن زيد في أيوب، قلت: فالثقفي أحب إليك أو عبد الوارث ؟ قال: عبد الوارث، قلت: فابن علية أحب إليك في أيوب أو عبد الوارث ؟ قال: عبد الوارث [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال معاوية بن صالح: قلت ليحيى بن معين: من أثبت شيوخ البصريين ؟ فقال: عبد الوارث، مع جماعة سماهم [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال ابن معين: ثقة، إلا أنه كان يرى القدر ويظهره [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
صالح بن إسحاق الجرمي
وقال أبو عمر الجرمي: ما رأيت فقيها أفصح منه إلا حماد بن سلمة [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال أبو عمر الجرمي النحوي: ما رأيت فقيها أفصح من عبد الوارث، وكان حماد بن سلمة أفصح منه [تهذيب الكمال (18/ 478)]
عبد الصمد بن عبد الوارث التنوري
وقال البخاري: قال عبد الصمد: إنه لمكذوب على أبي، وما سمعته منه يقول قط في القدر، وكلام عمرو بن عبيد [تهذيب الكمال (18/ 478)]
وقال أبو الموصلي: قلما جلسنا إلى حماد بن زيد إلا نهانا عن عبد الوارث وجعفر بن سليمان. وقال البخاري: قال عبد الصمد: إنه لمكذوب على أبي، وما سمعت منه يقول قط في القدر، وكلام عمرو بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا الحسن بن الربيع، سألت عبد الله بن المبارك فقلت: كنا نأتي عبد الوارث بن سعيد، فإذا حضرت الصلاة تركناه وخرجنا، فقال: ما أعجبني ما فعلت، وكان يرمى بالقدر [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان
وثنا عبيد الله قال: سمعت عبد الوارث يقول: لو أعلم أن كل شيء روي عن عمرو بن [ق41\ب] عبيد حق ما رويت عنه شيئا أبدا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 368)]
حدثني علي بن أحمد، سمعت هدبة بن خالد، سمعت عبد الوارث يقول: ما رأيت الاعتزال قط [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
حماد بن زيد
وقال أبو الموصلي: قلما جلسنا إلى حماد بن زيد إلا نهانا عن عبد الوارث وجعفر بن سليمان. وقال البخاري: قال عبد الصمد: إنه لمكذوب على أبي، وما سمعت منه يقول قط في القدر، وكلام عمرو بن عبيد [تهذيب التهذيب (2/ 634)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا علي الموصلي يحدث أبا عبد الله، قال: قل يوم جلسنا فيه إلى حماد بن زيد إلا نهانا عن جعفر بن سليمان، وعبد الوارث [تهذيب الكمال (18/ 478)]