الاسم: عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي (عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: الثقفي، البصري، الحافظ
علاقات الراوي: جده الحكم بن أبي العاص أخو عثمان بن أبي العاص
تاريخ الميلاد: 108 هـ أو 110 هـ
تاريخ الوفاة: 194 هـ أو 195هـ أو 184 هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: بغداد
تاريخ الرحلة: في زمن المنصور
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، تغير قبل موته بثلاث سنين
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين، وقال: اختلط بآخره
الجرح والتعديل:
أبو جعفر السبتي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه أبو جعفر السبتي وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد: الثقفي أثبت من عبد الأعلى الشامي [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال أحمد بن حنبل: هو أحب إلي من عبد الوهاب الخفاف [الكواكب النيرات (1/ 314)]
وقال أبو بكر الخلال: أخبرنا عبد الله بن أحمد أنه قال: لأبيه أيما أحب إليك عبد الوهاب الخفاف أو عبد الوهاب الثقفي، قال: لا، الثقفي أحب إلي. وقال أبو علي الصواف، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: عبد الوهاب الثقفي أثبت من عبد الأعلى الشامي الثقفي، أعرف وأوثق عند أصحابه من عبد الأعلى [تهذيب الكمال (18/ 503)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: مات سنة أربع وثمانين ومائة. وقيل: سنة أربع وتسعين. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
ابن حجر
ثقة، تغير قبل موته بثلاث سنين [تقريب التهذيب (1/ 633)]
الذهبى
أفرده ابن أبي حاتم، عن عبد الوهاب الثقفي، وهو هو، قال: سألت أبي عنه، فقال: مجهول. قلت: فأما الثقفي فثقة مشهور، انتهى. [لسان الميزان (5/ 305)]
قال الأبناسي: قال صاحب " الميزان ": لكنه ما ضر تغيره حديثه، فإنه ما حدث بحديث في زمن التغيير، ثم استدل بقول أبي داود: تغير جرير بن حازم، وعبد الوهاب الثقفي فحجب الناس عنهم [الكواكب النيرات (1/ 314)]
صح [لسان الميزان (9/ 364)]
أحد الأشراف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 339)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: عبد الوهاب بن عبد المجيد: بصري ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
وقال العجلي: بصري ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
زين الدين ابن الكيال
ثقة، احتج به الشيخان [الكواكب النيرات (1/ 314)]
علي بن الحسين بن محمد أبو الفرج الأصبهاني
وقال أبو الفرج الأموي: كان عبد الوهاب محدثا جليلا وقد روى عنه وجوه المحدثين وكبراء الرواة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
قتيبة بن سعيد
وقال الترمذي: سمعت قتيبة يقول: ما رأيت مثل هؤلاء الأربعة: مالك، والليث، وعبد الوهاب الثقفي، وعباد بن عباد [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال أبو عيسى الترمذي: سمعت قتيبة بن سعيد يقول: ما رأيت مثل هؤلاء الأشراف الأربعة: مالك بن أنس، والليث بن سعد، وعباد بن عباد المهبلي، وعبد الوهاب الثقفي. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، وفيه ضعف، وتوفي سنة أربع وتسعين ومائة. [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، وفيه ضعف، وتوفي سنة أربع وتسعين ومائة في خلافة محمد بن هارون [تهذيب الكمال (18/ 503)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة، وفيه ضعف [الكواكب النيرات (1/ 314)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: اختلط بأخرة [تهذيب الكمال (18/ 503)]
وأطلق يحيى بن معين القول بتوثيقه، إلا أنه قال: اختلط بآخرة [الكواكب النيرات (1/ 314)]
وقال الدوري، عن ابن معين: اختلط بأخرة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت يحيى بن معين قلت: فالثقفي، قال: ثقة، قلت: هو أحب إليك في أيوب أو عبد الوارث ؟ قال: عبد الوارث، قلت: ما قال وهيب في أيوب قال: ثقة، قلت: هو أحب إليك أو الثقفي ؟ قال: ثقة وثقة [تهذيب الكمال (18/ 503)]
وثقه ابن معين. وقال: اختلط بآخره [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 339)]
وقال عثمان: سألت يحيى بن معين قلت: ما حال وهيب في أيوب ؟ فقال: ثقة. قلت: هو أحب إليك، أو عبد الوهاب ؟ قال: ثقة، وثقة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: اختلط حتى كان لا يعقل، وسمعته وهو مختلط يقول: حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان باختلاط شديد [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال عمرو بن علي: اختلط حتى كان لا يعقل وسمعته يقول وهو مختلط: حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
العقيلي
وذكره العقيلي فقال: تغير في آخر عمره، وذكر أن غلته كانت ما بين أربعين ألفا إلى خمسين ألفا في كل سنة، وكان ينفق جميع ذلك على أصحاب الحديث [الكواكب النيرات (1/ 314)]
أبو حاتم الرازي
أفرده ابن أبي حاتم، عن عبد الوهاب الثقفي، وهو هو، قال: سألت أبي عنه، فقال: مجهول. قلت: فأما الثقفي فثقة مشهور، انتهى. [لسان الميزان (5/ 305)]
قال ابن أبي حاتم: عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص أبو محمد، سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: هو مجهول، ثم ذكر بعد سبعة تراجم عبد الوهاب بن عبد المجيد، فذكر ترجمة طويلة كذا فرق بينهما، والصواب هما ترجمة واحدة. وتبعه على التفرقة أبو الفرج ابن الجوزي، وقد استوفينا الكلام في ذلك في كتابنا " الاكتفاء بتنقيح كتاب الضعفاء "، والحمد لله وحده [إكمال تهذيب الكمال (8/ 375)]
ولفظ ابن أبي حاتم: عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبد الله بن الحكم بن أبي العاص أبو محمد، روى عن... روى عنه... سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: هو مجهول. هكذا بيض لمن فوقه وبعده، فكأنه ما عرفه، وهو الثقفي المشهور، وقد أعاده بعد خمسة أنفس، فقال: عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، فذكر بعض شيوخه، والرواة عنه، ومن وثقه، ومن ذكر أنه اختلط. ولو راجع كتب النسب لعرف أن النسب الذي ساقه للمجهول هو نسب المشهور بعينه. وقد ساقه البخاري إلى أبي العاص، ثم إلى ثقيف، ثم إلى قيس عيلان. ثم قال: الثقفي البصري أبو محمد، قاله لي قتيبة. وذكر بعض شيوخه وتاريخ وفاته. وقد خبط النباتي في هذه الترجمة في ذيل الكامل وأوهم أن البخاري أفرده أيضا، فلم يصب. [لسان الميزان (5/ 305)]
روى عنه. . . ، سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هو مجهول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 69)]
عقبة بن مكرم
وقال عقبة بن مكرم: اختلط قبل موته بثلاث سنين أو أربع سنين [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال عقبة: كان اختلط قبل موته بثلاث سنين، أو أربع [الكواكب النيرات (1/ 314)]
وقال عقبة بن مكرم العمي: اختلط قبل موته بثلاث سنين، أو أربع سنين [تهذيب الكمال (18/ 503)]
علي ابن المديني
وقال علي بن المديني: كتابه عن يحيى بن سعيد أصح كتاب [الكواكب النيرات (1/ 314)]
وقال علي ابن المديني: ليس في الدنيا كتاب عن يحيى - يعني: ابن سعيد الأنصاري - أصح من كتاب عبد الوهاب، وكل كتاب عن يحيى فهو عليه كل [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال: قال علي بن المديني: ليس في الدنيا كتاب عن يحيى أصح من كتاب عبد الوهاب، وكل كتاب عن يحيى فهو عليه كل - يعني كتاب عبد الوهاب [تهذيب الكمال (18/ 503)]
إبراهيم بن النظام
وقال إبراهيم بن النظام: هو أحلى من أمن بعد خوف، وبرء بعد سقم، وخصب بعد جدب، وغنى بعد فقر، ومن طاعة المحبوب، وفرج المكروب، ومن الوصال الدائم مع الشباب الناعم [الكواكب النيرات (1/ 314)]
أبو داود السجستاني
قال الأبناسي: قال صاحب " الميزان ": لكنه ما ضر تغيره حديثه، فإنه ما حدث بحديث في زمن التغيير، ثم استدل بقول أبي داود: تغير جرير بن حازم، وعبد الوهاب الثقفي فحجب الناس عنهم [الكواكب النيرات (1/ 314)]
أيوب السختياني
قال عفان بن مسلم، عن وهبيب بن خالد: لما مات عبد المجيد، قال لها أيوب: الزموا هذا الفتى عبد الوهاب الثقفي [تهذيب الكمال (18/ 503)]
قال عفان عن وهب: لما مات عبد المجيد قال لنا أيوب: الزموا هذا الفتى عبد الوهاب [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت أصحابنا يقولون: كان عبد الوهاب بن عبد المجيد كتب، عن يحيى بن سعيد، فذهبت كتبه فخرج إليه قاصدا فكتب عنه [تهذيب الكمال (18/ 503)]
المزي
ولهما صحبة [تهذيب الكمال (18/ 503)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الحارث بن شريح النقال، عن عبد الرحمن بن مهدي: أربعة أمرهم في الحديث، واحد جرير بن عبد الحميد، وعبد الوهاب الثقفي، ومعتمر بن سليمان، وعبد الأعلي الشامي كانوا يحدثون من كتب الناس، ولا يحفظون ذلك الحفظ [تهذيب الكمال (18/ 503)]
وعده ابن مهدي فيمن كان يحدث من كتب الناس، ولا يحفظ ذلك الحفظ [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: عبد الوهاب الثقفي، وجرير بن عبد الحميد، ومعتمر بن سليمان، وعبد الأعلى السامي، أمرهم في الحديث واحد ؛ يحدثون من كتب الناس ولا يحفظون ذلك الحفظ [الكواكب النيرات (1/ 314)]