الاسم: عبد الوهاب بن عطاء
اللقب: الخفاف
الكنية: أبو نصر
النسب: الخفاف، العجلي مولاهم، البصري
بلد الإقامة: بغداد، البصرة
علاقات الراوي: العجلي مولاهم، وعرف بصحبة سعيد بن أبي عروبة ورواية كتبه
المذهب العقدي: ونسب إلى التشيع
تاريخ الوفاة: 204 هـ، وقيل: 206 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، ربما أخطأ
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: عالم بسعيد، وقال البخاري والنسائي: ليس بالقوي. وقال ابن معين: ثقة
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث مضطرب، وفي رواية عبد الله عنه: أما أنا فأحدث عنه [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
أنا عبد الله بن أحمد فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن الخفاف، فقال: أما أنا فأروي عنه، والخفاف أقدم سماعا من سعيد بن أبي قطن [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
وقال الميموني، عن أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وفي رواية الميموني عن أحمد: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: كان عالما بسعيد [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال الأثرم، عن أحمد: كان عالما بسعيد [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال المروذي: قلت لأحمد ابن حنبل: عبد الوهاب بن عطاء ثقة ؟ فقال: ما تقول! إنما الثقة يحيى القطان [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال أبو بكر المروذي: قلت لأبي عبد الله عبد الوهاب ثقة، قال: تدري ما تقول إنما الثقة يحيى القطان [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود، عن السهمي، والخفاف في حديث ابن أبي عروبة، فقال: عبد الوهاب أقدم، فقيل له: عبد الوهاب سمع في الاختلاط، فقال: من قال هذا، سمعت أحمد بن حنبل سئل عن عبد الوهاب في سعيد بن أبي عروبة، فقال: عبد الوهاب أقدم [تهذيب الكمال (18/ 509)]
قال أحمد: عالم بسعيد. وقال البخاري والنسائي: ليس بالقوي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 340)]
قال يحيى بن أبي طالب: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة، قال يحيى بن أبي طالب: وبلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد، وكان عبد الوهاب أكثر الناس بكاء، وما كان يقوم من مجلسه حتى يبكي [تهذيب الكمال (18/ 509)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: مات ببغداد سنة أربع ومائتين لثلاث عشرة بقيت من المحرم. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: مات ببغداد سنة أربع ومائتين في المحرم [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 364)]
صدوق معروف، من طبقة أبي أسامة، [تعريف أهل التقديس (1/ 143)]
أنكروا عليه حديثا في فضل العباس يقال: دلسه عن ثور [تقريب التهذيب (1/ 633)]
وقال البخاري في اللباس من « صحيحه »: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الوهاب، عن عبيد الله بن عمر، عن حبيب، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة في النهي عن اشتمال الصماء، هكذا وقع في عامة الأصول: عبد الوهاب غير منسوب، وهو الثقفي. ووقع في بعض النسخ: عبد الوهاب بن عطاء، وفيه نظر ؛ فإن ابن عطاء لا تعرف له رواية عن عبيد الله بن عمر، ولم يذكره أحد في رجال البخاري في « الصحيح [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
صدوق، ربما أخطأ [تقريب التهذيب (1/ 633)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: يكتب حديثه محله الصدق، قلت: هو أحب إليك أو أبو زيد النحوي في ابن أبي عروبة ؟ فقال: عبد الوهاب وليس عندهم بقوي الحديث [تهذيب الكمال (18/ 509)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبد الوهاب بن عطاء، فقال: يكتب حديثه محله الصدق قلت: هو أحب إليك أو أبو زيد النحوي في ابن أبي عروبة ؟ فقال: عبد الوهاب وليس عندهم بقوي الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: يكتب حديثه، محله الصدق. قلت: أهو أحب إليك، أو أبو زيد النحوي في ابن أبي عروبة ؟ فقال: عبد الوهاب، وليس عندهم بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
عند عبد الوهاب بن عطاء، عن سعيد بن أبي عروبة أصناف سعيد، وقدر روى عبد الوهاب عن غير سعيد من البصريين جماعة كثيرون، وهو لا بأس به [الكامل في الضعفاء (6/ 517)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وكذا قال ابن عدي [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
البخاري
وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم، وهو يحتمل [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
قال البخاري: كان يدلس عن ثور الحمصي وأقوام أحاديث مناكير [تعريف أهل التقديس (1/ 143)]
وذكره ابن خلفون في كتاب الثقات وقال: قيل للبخاري: أيش حاله فقال: يكتب حديثه. قيل له: يحتج به قال: أرجو. إلا أنه كان يدلس عن ثور وأقوام أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
قال أحمد: عالم بسعيد. وقال البخاري والنسائي: ليس بالقوي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 340)]
وقال البخاري: يكتب حديثه. قيل له: يحتج به ؟ قال: أرجو، إلا أنه كان يدلس عن ثور وأقوام أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم، وهو يحتمل [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال أبو أحمد الحاكم: سمعت أبا الحسن الغازي سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: أبو نصر ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
الحسن بن سفيان النسوي
قال محمد: أرجو أن يكون ابن عطاء هذا من أهل الطبقة الثالثة وهو ثقة قاله الحسن بن سفيان وغيره [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
وقال الحسن بن سفيان: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وفي رواية الحسن بن محمد الخلال عن الدارقطني: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
الساجي
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق ليس بالقوي عندهم، خرج إلى بغداد من البصرة فكتبوا عنه، فكتب إلى أخيه: إني قد حدثت ببغداد فصدقوني، وأنا أحمد الله على ذلك [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال الساجي: صدوق، ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد الأسدي: أنكروا على الخفاف حديثا رواه لثور بن يزيد، عن مكحول، عن كريب، عن ابن عباس حديثا في فضل العباس، وما أنكروا عليه غيره، فكان يحيى بن معين يقول: هذا موضوع، وعبد الوهاب لم يقل فيه حدثنا ثور، ولعله دلس فيه، وهو ثقة [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال صالح بن محمد الأسدي: أنكروا على الخفاف حديثا رواه عن ثور، عن مكحول، عن كريب، عن ابن عباس في فضل العباس، وما أنكروا عليه غيره [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " قال: قال عثمان يعني ابن أبي شيبة: عبد الوهاب بن عطاء ليس بكذاب، ولكن ليس هو ممن يتكل عليه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
وقال ابن شاهين في « الثقات »: قال عثمان بن أبي شيبة: عبد الوهاب بن عطاء ليس بكذاب، ولكن ليس هو ممن يتكل عليه [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: لزم سعيد بن أبي عروبة، وعرف بصحبته، وكتب كتبه، وكان كثير الحديث معروفا، قدم بغداد، فلم يزل بها حتى مات [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث معروفا صدوقا - إن شاء الله تعالى. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
وقال محمد بن سعد: لزم سعيد بن أبي عروبة، وعرف بصحبته، وكتب كتبه، وكان كثير الحديث معروفا، ثم قدم بغداد فنزلها، وأوطنها ولزم السوق بالكرخ، ولم يزل بها حتى مات [تهذيب الكمال (18/ 509)]
قلت: قال ابن سعد: كان صدوقا إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
محمد بن عبد الله بن نمير
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير يقول: عبد الوهاب بن عطاء (الخفاف ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت ابن نمير عبد الوهاب بن عطاء) قد حدث عنه أصحابنا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
وقال ابن نمير: حدث عنه أصحابنا [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
يحيى القطان
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت يحيى بن معين، وسئل عن عبد الوهاب، فقال: قدم عبد الوهاب البصرة، فقال يحيى بن سعيد: قوموا بنا إلى عبد الوهاب فإنه كان معنا عند سعيد بن أبي عروبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
قال: عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: كان الخفاف يقرأ عند سعيد التفسير قال: فكان عبد الله بن سلمة - يعني الأفطس - يقول: يا عبد الوهاب طرب طرب، قال أبي: كان يحيى بن سعيد حسن الرأي فيه، وكان يعرفه معرفة قديمة [تهذيب الكمال (18/ 509)]
قال أحمد: كان يحيى بن سعيد حسن الرأي فيه، كان يعرفه معرفة قديمة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال يحيى بن سعيد: تكلم في مذهبه ونسب إلى التشيع [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
النسائي
سمعت ابن حماد يقول: قال النسائي: عبد الوهاب بن عطاء أبو نصر الخفاف ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (6/ 517)]
قال أحمد: عالم بسعيد. وقال البخاري والنسائي: ليس بالقوي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 340)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال النسائي: ليس به بأس. وكذا قال ابن عدي [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال الصدفي: حدثني محمد بن قاسم قال: سمعت النسائي يقول: ابن عطاء الخفاف ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
يحيى بن معين
وقال ابن أبي خيثمة، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (18/ 509)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى [بن معين] عن عبد الوهاب بن عطاء أبي نصر الخفاف، فقال: ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (6/ 517)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، وأبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس [تهذيب الكمال (18/ 509)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
وقال ابن أبي خيثمة، وعثمان الدارمي، عن ابن معين: لا بأس به [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وفي رواية عبد الخالق عن يحيى بن معين: صدوق ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عبد الوهاب الخفاف، فقال: روى عن ثور بن يزيد حديثين ليسا من حديث ثور، وذكر ليحيى بن معين هذين الحديثين، فقال: لم يذكر فيهما الخبر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
قال أحمد: عالم بسعيد. وقال البخاري والنسائي: ليس بالقوي. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 340)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر قال: ثنا عبد الله الدورقي، سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، عجلي ليس به بأس [الكامل في الضعفاء (6/ 517)]
وقال ابن الغلابي، عن ابن معين: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال ابن الغلابي، عن يحيى بن معين: يكتب حديثه [تهذيب الكمال (18/ 509)]
العقيلي
وذكره العقيلي في جملة " الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
البزار
وقال البزار: ليس بقوي، وقد احتمل أهل العلم حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن قتادة، عن أنس إلا سعيد، ولا نعلم رواه عن سعيد إلا عبد الوهاب بن عطاء، وعبد الوهاب ليس بالقوي في الحديث، وقد احتمل حديثه أهل العلم ورووا عنه [مسند البزار (13/ 399)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سئل أبو داود عن السهمي والخفاق في حديث ابن أبي عروبة، فقال: عبد الوهاب أقدم. فقيل له: عبد الوهاب سمع زمن الاختلاط ؟ فقال: من قال هذا ؟ سمعت أحمد يقول: عبد الوهاب أقدم [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود، عن السهمي، والخفاف في حديث ابن أبي عروبة، فقال: عبد الوهاب أقدم، فقيل له: عبد الوهاب سمع في الاختلاط، فقال: من قال هذا، سمعت أحمد بن حنبل سئل عن عبد الوهاب في سعيد بن أبي عروبة، فقال: عبد الوهاب أقدم [تهذيب الكمال (18/ 509)]
أبو زرعة الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: روى عن ثور بن يزيد حديثين ليسا من حديث ثور، وذكر عن يحيى بن معين هذين الحديثين فقال: لم يذكر فيهما الخبر [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه، فقال] : روى عن ثور بن يزيد حديثين ليسا من حديث ثور، وذكر عن يحيى هذين الحديثين، فقال: لم يذكر فيهما الخبر [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال البرذعي: قيل لأبي زرعة: [- وأنا شاهد -: فالخفاف ؟ قال: هو أصلح منه قليلا. - يعني: من علي بن عاصم [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
وقال سعيد بن عمرو البرذعي قيل لأبي زرعة، وأنا شاهد: فالخفاف، قال: هو أصلح منه قليلا - يعني من علي بن عاصم [تهذيب الكمال (18/ 509)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عبد الوهاب الخفاف، فقال: روى عن ثور بن يزيد حديثين ليسا من حديث ثور، وذكر ليحيى بن معين هذين الحديثين، فقال: لم يذكر فيهما الخبر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 72)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب الثقات وقال: قيل للبخاري: أيش حاله فقال: يكتب حديثه. قيل له: يحتج به قال: أرجو. إلا أنه كان يدلس عن ثور وأقوام أحاديث مناكير [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]
المزي
هكذا وقع في عامة الأصول عبد الوهاب غير منسوب، ووقع في نسخة مكتوبة، عن أبي أحمد محمد بن يوسف بن مكي الجرجاني، عن الفربري، عن البخاري عبد الوهاب بن عطاء، وفي ذلك نظر فإن عبد الوهاب بن عطاء لا تعرف له رواية، عن عبيد الله بن عمر، إنما المعروف روايته عن أخيه عبد الله بن عمر، ولم نجد أحدا ذكره في أسماء الرجال الذين روى لهم البخاري في صحيحه [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وسعيد بن أبي عروبة (عخ م د س) ، وعرف بصحبته، ورواية كتبه [تهذيب الكمال (18/ 509)]
يحيى بن أبي طالب البغدادي
قال يحيى بن أبي طالب: قال أحمد بن حنبل: كان عبد الوهاب بن عطاء من أعلم الناس بحديث سعيد بن أبي عروبة، قال يحيى بن أبي طالب: وبلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد، وكان عبد الوهاب أكثر الناس بكاء، وما كان يقوم من مجلسه حتى يبكي [تهذيب الكمال (18/ 509)]
وقال يحيى بن أبي طالب: بلغنا أن عبد الوهاب كان مستملي سعيد [تهذيب التهذيب (2/ 638)]
زهير بن حرب
وقال ابن أبي خيثمة: لم يدخل أبي عنه في " المسند " شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 377)]