للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبدة بن أبي لبابة
الكنية: أبو القاسم
النسب: الأسدي مولاهم، الغاضري مولاهم، البزاز، الكوفي الأصل، الدمشقي، ويقال مولى قريش
بلد الإقامة: الشام، دمشق، الكوفة
علاقات الراوي: الأسدي الغاضري مولاهم، ويقال: مولى قريش, وهو خال الحسن بن الحر
تاريخ الوفاة: بين 121 هـ إلى 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: فاضل ورع إمام، آخر أصحابه ابن عيينة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 89)]
وقال يعقوب بن سفيان، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. زاد يعقوب: من ثقات أهل الكوفة [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال أبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
قال أبو حاتم: رأى ابن عمر رؤية، ولم يسمع من أم سلمة بينهما رجل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 322)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: جالسه ابن عيينة ثلاثا وعشرين سنة، كذا قال، والصواب ما في الأصل [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
وذكره ابن خلفون، وابن حبان في كتاب الثقات، زاد ابن حبان: جالسه ابن عيينة ثلاثا وعشرين سنة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 391)]
وجالسه ابن عيينة ثلاثا وعشرين سنة. [الثقات (5/ 145)]
ابن حجر
وأرسل عن عمر [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
الفقيه [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 635)]
ابن خراش
وقال يعقوب بن سفيان، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. زاد يعقوب: من ثقات أهل الكوفة [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال أبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون، وابن حبان في كتاب الثقات، زاد ابن حبان: جالسه ابن عيينة ثلاثا وعشرين سنة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 391)]
الذهبى
لقي ابن عمر وجماعة، وله في مسلم، عن عمر نفسه، وهذا منقطع [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 344)]
تابعي جليل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 344)]
فاضل ورع إمام، آخر أصحابه ابن عيينة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 344)]
العجلي
وقال أحمد بن صالح العجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (8/ 391)]
قلت: وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
النسائي
وقال يعقوب بن سفيان، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. زاد يعقوب: من ثقات أهل الكوفة [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال أبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة من ثقات أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
وقال يعقوب بن سفيان: من ثقات أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
وقال يعقوب بن سفيان، وأبو حاتم، والنسائي، وابن خراش: ثقة. زاد يعقوب: من ثقات أهل الكوفة [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال يعقوب بن سفيان: من ثقات أهل الكوفة. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 391)]
المزي
وعمر بن الخطاب مرسل [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وعبد الله بن عمر بن الخطاب (س) لقيه بالشام [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال المنذري: لا نعرف له سماعا من عمر، وإنما سمع من عبد الله بن عمر، ويقال: رأى ابن عمر رؤية، وكذا ذكر المزي في التهذيب أن روايته عن عمر مرسلة مع رقمه عليها علامة مسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 322)]
المنذري
وقال المنذري: لا نعرف له سماعا من عمر، وإنما سمع من عبد الله بن عمر، ويقال: رأى ابن عمر رؤية، وكذا ذكر المزي في التهذيب أن روايته عن عمر مرسلة مع رقمه عليها علامة مسلم [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 322)]
سفيان بن عيينة
وقال علي ابن المديني، عن ابن عيينة: جالست عبدة بن أبي لبابة سنة ثلاث وعشرين ومائة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
عبد الملك بن عبد الحميد الميموني
قال الميموني، عن أحمد: لقي ابن عمر بالشام [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان من فقهاء أهل الكوفة [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
وقال محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من فقهاء أهل الكوفة: عبدة بن أبي لبابة مولى قريش [تهذيب الكمال (18/ 541)]
العلائي
قال العلائي: أخرج له مسلم عن عمر رضي الله عنه والظاهر أنه مرسل إذا كان لم يدرك ابن عمر وأم سلمة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 322)]
أبو زرعة العراقي
قلت: ليس في كلام أبي حاتم أنه لم يدركهما، فلعله أدركهما، وأدرك عمر فاكتفى مسلم في إخراج حديثه عنه بالمعاصرة على قاعدته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 322)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال أبو أسامة، عن الأوزاعي: لم يقدم علينا من العراق أحد أفضل من عبدة بن أبي لبابة، والحسن بن الحر، وكانا شريكين جميعا [تهذيب الكمال (18/ 541)]
وقال الأوزاعي: لم يقدم علينا من العراق أحد أفضل من عبدة بن أبي لبابة، والحسن بن الحر، وكانا شريكين [تهذيب التهذيب (2/ 644)]
أحمد بن حنبل
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: لقي ابن عمر بالشام [تهذيب الكمال (18/ 541)]