للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن الأزهر بن منيع بن سليط بن إبراهيم
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو الأزهر
النسب: النيسابوري، العبدي مولاهم، الحافظ
بلد الإقامة: خراسان
علاقات الراوي: العبدي مولاهم
المذهب العقدي: شيعي
تاريخ الوفاة: 258 هـ، أو 261 هـ، أو 263 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: الحادية عشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، كان يحفظ, ثم كبر فصار كتابه أثبت من حفظه
الرتبة عند الذهبي: قاله أبو حاتم وجزرة: صدوق

الجرح والتعديل:

أحمد بن سيار المروزي
وقال أحمد بن سيار المروزي في ذكر مشايخ نيسابور: وأحمد بن الأزهر من مواليهم، كتب عن الناس، حسن الحديث [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال أحمد بن سيار: حسن الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
ابن حبان
يخطئ [الثقات (8/ 43)]
وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
ولما ذكره البستي في كتاب " الثقات " قال: يخطئ. ثم خرج حديثه في " صحيحه ". وكذلك إمام الأئمة شيخه، والحافظ أبو عوانة الإسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
ابن حجر
صدوق، كان يحفظ, ثم كبر فصار كتابه أثبت من حفظه [تقريب التهذيب (1/ 85)]
ابن خزيمة
وكان ابن خزيمة إذا حدث عنه قال: حدثنا أبو الأزهر من أصل كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
ولما ذكره البستي في كتاب " الثقات " قال: يخطئ. ثم خرج حديثه في " صحيحه ". وكذلك إمام الأئمة شيخه، والحافظ أبو عوانة الإسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في الأفراد له: ثقة نبيل [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
قال شجاع الذهلي: سمعت محمد بن علي بن عبد الله قال: سمعت ابن شاهين يقول: أبو الأزهر ثقة نبيل كتب عنه أحمد بن سيار في مشايخ نيسابور [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
ابن عدي
قال ابن عدي: وأبو الأزهر بصورة أهل الصدق عند الناس، وقد روى عنه: الثقات من الناس، وأما هذا الحديث عن عبد الرزاق، فعبد الرزاق من أهل الصدق، وهو ينسب إلى التشيع، فلعله شبه عليه لأنه شيعي. [تهذيب الكمال (1/ 255)]
البرقاني
وذكر أبو علي الصدفي في كتابه " شيوخ ابن الجارود "، قال أبو بكر البرقاني: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
الحاكم
قال أبو عبد الله الحاكم - وخرج حديثه -: هو بإجماعهم ثقة، وقال في " تاريخ نيسابور ": وهو محدث عصره روى عنه يحيى بن يحيى، ولعل متوهم يتوهم أن أبا الأزهر فيه لين لقول أبي بكر بن إسحاق: حدثنا أبو الأزهر، وكتبته من كتابه، وليس كما يتوهم، لأن أبا الأزهر كف بصره - رحمه الله تعالى - وكان لا يحفظ حديثه، فربما قرئ عليه في الوقت بعد الوقت فنقل ابن إسحاق سماعه منه لهذه العلة. والحديث الذي أنكر عليه: (يا علي أنت سيد في الدنيا والآخرة) . حدث به ببغداد في حياة أحمد بن حنبل وعلي ابن المديني، ويحيى بن معين، فأنكره من أنكره حتى تبين للجماعة أن أبا الأزهر بريء الساحة منه، وأن محله محل الصدق والصادقين. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
قال الحاكم: هذا رسم مسلم في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
الخليلي
وفي كتاب " الإرشاد " للخليلي: قال يحيى بن معين له لما حدث بحديث: (أنت سيد) : لقد جئت بطامة. فقال له: حدثنيه عبد الرزاق في الصحراء. قال الخليلي: ولا يسقط أبو الأزهر بهذا - يعني برواية هذا الحديث - وكان من بيادرة الحديث، قال: وتوفي سنة ثمان وخمسين ومائتين - زاد ابن عساكر -: فحلفت ألا أحدث به حتى أتصدق بدرهم، واعتذر إلي ابن معين غير مرة، وتعجب من حسن ذلك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
الدارقطني
وقال النسائي والدارقطني: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال الدارقطني: قد أخرج في الصحيح عن من هو دونه، وشر منه. ولما ذكر ابن الشرقي بنادرة الحديث عده فيهم [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال الدارقطني: لا بأس به، وقد أخرج في الصحيح عن من هو دونه، وشر منه [تهذيب الكمال (1/ 255)]
العبدي
قال العبدي: كتب عنه الناس وهو حسن الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
النسائي
وقال النسائي والدارقطني: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب الكمال (1/ 255)]
صالح جزرة
وقال صالح جزرة: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال أبو حاتم الرازي، وصالح بن محمد البغدادي الحافظ: صدوق [تهذيب الكمال (1/ 255)]
صدوق، قاله أبو حاتم، وجزرة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 8)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال أبو عمرو المستملي عن محمد بن يحيى: أبو الأزهر من أهل الصدق والأمانة، نرى أن يكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
ولما سأل أبو عمرو المستملي محمد بن يحيى عنه، قال: أبو الأزهر: من أهل الصدق والأمانة نرى أن يكتب عنه. قالها مرتين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
وقال الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن البيع الحافظ: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سألت محمد بن يحيى عن أبي الأزهر، فقال: أبو الأزهر من أهل الصدق والأمانة، نرى أن يكتب عنه، وقال أيضا: حدثني أبو محمد بن أبي حامد، عن مكي بن عبدان، قال: سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر، فقال: اكتب عنه، قال الحاكم أبو عبد الله: وهذا رسم مسلم في الثقات. [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال أبو العباس بن عقدة: حدثنا عبد الرحمن بن يوسف، حدثنا أحمد بن الأزهر، وسمعت محمد بن يحيى يثني عليه. [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال ابن خراش: سمعت محمد بن يحيى يثني عليه [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
مسلم
وقال الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن البيع الحافظ: قرأت بخط أبي عمرو المستملي: سألت محمد بن يحيى عن أبي الأزهر، فقال: أبو الأزهر من أهل الصدق والأمانة، نرى أن يكتب عنه، وقال أيضا: حدثني أبو محمد بن أبي حامد، عن مكي بن عبدان، قال: سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر، فقال: اكتب عنه، قال الحاكم أبو عبد الله: وهذا رسم مسلم في الثقات. [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال مكي بن عبدان: سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر فقال: اكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
إبراهيم بن أبي طالب المزكي
وقال إبراهيم بن أبي طالب: كان من أحسن مشايخنا حديثا [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال إبراهيم بن أبي طالب: كان من أحسن مشايخنا حديثا [تهذيب الكمال (1/ 255)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق الحافظ: ما حدث من أصل كتابه فهو أصح، قال: ورأيت أبا بكر بن خزيمة إذا حدث عنه قال: حدثنا أبو الأزهر من أصله، قال: وحدثني بعض أصحابنا عنه أنه كتب في كتابه: حدثنا أبو الأزهر من أصله، وحدثنا أبو الأزهر تلقينا ؛ وذاك أنه كان قد كبر فربما تلقن ما يخشى [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ما حدث من أصل كتابه فهو أصح. قال: وكان قد كبر فربما يلقن [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
وقال أبو حاتم الرازي، وصالح بن محمد البغدادي الحافظ: صدوق [تهذيب الكمال (1/ 255)]
صدوق، قاله أبو حاتم، وجزرة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 8)]
وسئل أبي عنه فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 41)]
أبو حامد ابن الشرقي
وقال أبو أحمد بن عدي الجرجاني الحافظ، عن أبي حامد ابن الشرقي: قيل لي وأنا أكتب الحديث في بلدي: لم لا ترحل إلى العراق ؟ فقلت: وما أصنع بالعراق وعندنا من بنادرة الحديث ثلاثة: محمد بن يحيى الذهلي، وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر، وأحمد بن يوسف السلمي، فاستغنينا بهم عن أهل العراق [تهذيب الكمال (1/ 255)]
وقال الدارقطني: قد أخرج في الصحيح عن من هو دونه، وشر منه. ولما ذكر ابن الشرقي بنادرة الحديث عده فيهم [تهذيب التهذيب (1/ 14)]
أبو عوانة الإسفراييني
ولما ذكره البستي في كتاب " الثقات " قال: يخطئ. ثم خرج حديثه في " صحيحه ". وكذلك إمام الأئمة شيخه، والحافظ أبو عوانة الإسفرائيني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
يحيى بن معين
وبه: أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمد بن نعيم الضبي، قال: سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ، يقول: سمعت أحمد بن يحيى بن زهير التستري، يقول: لما حدث أبو الأزهر النيسابوري بحديثه عن عبد الرزاق في الفضائل أخبر يحيى بن معين بذلك، فبينا هو عنده في جماعة أهل الحديث، إذ قال يحيى بن معين: من هذا الكذاب النيسابوري الذي حدث عن عبد الرزاق بهذا الحديث ؟ فقام أبو الأزهر: فقال: هو ذا أنا! فتبسم يحيى بن معين، وقال: أما إنك لست بكذاب، وتعجب من سلامته، وقال الذنب لغيرك في هذا الحديث. [تهذيب الكمال (1/ 255)]
مسلمة بن القاسم
قال مسلمة: مجهول. في كلامه نظر إن أراد هذا المذكور، وأظنه لم يرد سواه لما بيناه قبل، وقد سبقنا بالرد عليه ابن القطان. والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 15)]
أحمد بن الأزهر النيسابوري
وقال أبو الأزهر: رأيت سفيان بن عيينة، ولم يحدثني [تهذيب التهذيب (1/ 14)]