الاسم: عبيد بن نضلة (عبيد بن نضلة، وقيل: عبيد بن نضيلة)
الكنية: أبو معاوية
النسب: الخزاعي، الكوفي، المقرئ، الأزدي
تاريخ الوفاة: 73 هـ أو 74 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
طبقة رواة التقريب: من الثانية، ووهم من ذكر أن له صحبة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، ووهم من ذكر أن له صحبة
الرتبة عند الذهبي: وثقه النسائي
الجرح والتعديل:
أبو موسى المديني
ولما ذكره أبو موسى المديني في كتاب " الصحابة " قال: أورده أبو بكر بن أبي شيبة، ثم ذكر له حديث " سعر لنا يا رسول الله "، وحديثه عن المغيرة قصة " المرأتين اللتين رمت أحداهما الأخرى بعمود فسطاط "، وقال فإن كان ذاك هذا فهو تابعي. انتهى. غالب الظن أنه هو ؛ لأني لم أر في كتاب ابن أبي حاتم، والبخاري من سمي بهذا غيره، وتبعهما غيرهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (19/ 239)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مات في ولاية بشر بن مروان على العراق سنة أربع وسبعين [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
ابن حجر
تابعي شهير [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
ثقة. من الثانية، ووهم من ذكر أن له صحبة [تقريب التهذيب (1/ 652)]
ولم يذكر دلالة على صحبته سوى الحديث المرسل، وأما إدراكه فصحيح [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات ". قال: وثقه ابن عبد الرحيم، وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
العجلي
قال العجلي: كوفي تابعي ثقة، كان مقرئ أهل الكوفة في زمانه [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
قال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي تابعي ثقة، كان مقرئ أهل الكوفة في زمانه [تهذيب الكمال (19/ 239)]
قال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وكان يقرئ أهل الكوفة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
وثقه النسائي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 371)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 239)]
محمد بن سعد
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة قال: روى عن علي في الفريضة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة، وقال: روى عن علي في الفريضة، وقيل: إنه قرأ على عبد الله ثم قرأ على علقمة [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات ". قال: وثقه ابن عبد الرحيم، وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
مغلطاي
وقال غير يحيى: إن عبيدا قرأ على عبد الله بن مسعود، ثم قرأ على علقمة بعد ذلك، قالوا: وتوفي بالكوفة، وفي ولاية بشر بن مروان، وكان ثقة قليل الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
قال العسكري: ليس يصح سماعه، وأكثر ظني أنه مرسل [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
ذكره العسكري في الصحابة، وقال: روى حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يصح له منه سماع [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 378)]
عاصم بن بهدلة
قال أبو [ق 81 أ] عبد الله البخاري عن عاصم: كان عبيد والله قارئا للقرآن [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
نا عبد الرحمن نا أبي نا محمد بن سعيد بن الأصبهاني قال: نا أبو بكر بن عياش، قال: كان عاصم يقول: إذا قرأت عليه اقرأ قراءة يحيى بن وثاب، فإن يحيى كان يقرأ على ابن نضيلة كل يوم آية آية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 3)]
وقال عاصم بن بهدلة: كان والله قارئا للقرآن [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
علي ابن المديني
وعده علي بن المديني في الفقهاء من أصحاب ابن مسعود [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
الحسن بن صالح بن صالح بن حي
وقال يحيى بن آدم عن الحسن بن صالح قال: قرأ يحيى بن وثاب على عبيد بن نضيلة، وقرأ عبيد على علقمة، وقرأ علقمة على عبد الله، فأي قراءة أصح من هذه ؟ [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
الحسن بن عبد الله العسكري
ذكره أبو أحمد العسكري في " الصحابة "، ثم قال: وليس يصح سماعه، وأكبر ظني أنه مرسل [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
وذكره أبو أحمد العسكري في كتاب " الصحابة " ثم قال: وليس يصح سماعه، وأكبر ظني أنه مرسل [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
الحسن بن محمد الصغاني
ذكره الصغاني أيضا فيمن في صحبته نظر، وهو تابعي، روى عن ابن مسعود وأصحابه أيضا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 334)]
وذكره الصغاني في المختلف في صحبتهم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
ابن حزم
وذكره ابن حزم في كتاب " طبقات القراء " في الطبقة الأولى من أهل الكوفة مع أبي عمرو الشيباني، وأبي عبد الرحمن السلمي، وتميم بن حذلم، وأبي ميسرة عمرو بن شرحبيل، والحارث بن قيس، وهذيل بن شرحبيل، وقال: كل هؤلاء أخذ القراءة عن ابن مسعود، وأدركوا كلهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، إلا أنهم لم يلقوه [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
ولما ذكره أبو محمد بن حزم في كتابه " طبقات القراء " في الطبقة الأولى من أهل الكوفة مع أبي عبد الرحمن، وتميم بن خذلم، وعمرو بن شرحبيل، وأبي عمرو الشيباني، والحارث بن قيس، وهزيل، وآخرين. قال: كل هؤلاء أخذ القراءة عن ابن مسعود، وأدركوا كلهم النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا أنهم لم يلقوه - صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]
وذكر ابن حزم أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يلقه [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الحافظ في " المعرفة ": مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (3/ 41)]
وقد ذكره كذلك أبو نعيم، وقال: مختلف في صحبته [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 168)]
وقال أبو نعيم الحافظ: مختلف في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 104)]