للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبيد الله بن زحر
النسب: الضمري مولاهم، الإفريقي، الكناني، العابد، ويقال: المصري
علاقات الراوي: مولى بني ضمرة
تاريخ الوفاة: بين 131 هـ إلى 140 هـ
بلد الميلاد: أفريقية
بلد الرحلة: العراق، الكوفة، البصرة
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: فيه اختلاف وله مناكير، ضعفه أحمد. وقال النسائي: لا بأس به

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وعن الآجري عن أبي داود: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به، صدوق [تهذيب الكمال (19/ 36)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به، صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
سألت أبا زرعة عن عبيد الله بن زحر، فقال: ] : لا بأس به صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 315)]
أحمد بن حنبل
قال حرب بن إسماعيل: سألت أحمد عنه فضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد بن حنبل: عبيد الله بن زحر ؟ فضعفه [تهذيب الكمال (19/ 36)]
فيه اختلاف وله مناكير، ضعفه أحمد. وقال النسائي: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 348)]
وفي كتاب حرب بن إسماعيل: قلت لأحمد: ابن زحر تضعفه ؟ فسكت [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال أبو عبيد الآجري: قال أبو داود: سمعت أحمد يقول: عبيد الله بن زحر ثقة. ذكر ذلك عقيب شيء حكاه عن أبي داود، عن أحمد بن صالح المصري [تهذيب الكمال (19/ 36)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل الكرماني فيما كتب إلي [قال: قلت لأحمد بن حنبل: عبيد الله بن زحر ؟ فضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 315)]
أحمد بن صالح المصري
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد - يعني ابن صالح - يقول: عبيد الله بن زحر ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
البخاري
وفي " التاريخ الكبير " لابن إسماعيل: هو مقارب، ولكن الشأن في علي بن يزيد [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ونقل الترمذي في " العلل " عن البخاري أنه وثقه [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال البخاري في " التاريخ " مقارب الحديث، ولكن الشأن في علي بن يزيد [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال البخاري فيما ذكره عنه الترمذي في " العلل الكبير ": ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن حجر
وأرسل عن أبي أمامة وأبي العالية [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 638)]
وسمع من الأعمش وعلي بن يزيد الألهاني فأكثر عنه [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 838)]
قلت: وعبيد الله، عن أبي هريرة مرسل [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 838)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات "، وقال: كان رجلا صالحا، وهو عندي في المرتبة الرابعة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: بعضهم يقول: لا بأس به. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (19/ 36)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
فيه اختلاف وله مناكير، ضعفه أحمد. وقال النسائي: لا بأس به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 348)]
العجلي
وقال العجلي يكتب حديثه، وليس بالقوي، وفي موضع آخر: لا بأس به، صاحب سنة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال العجلي: يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
العقيلي
وذكره العقيلي، والساجي، والبلخي، وابن شاهين في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
علي ابن المديني
وقال أبو الحسن بن البراء، عن ابن المديني: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي بن المديني: منكر الحديث [تهذيب الكمال (19/ 36)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: عبيد الله بن زحر منكر الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 315)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
ثننا علي بن إسحاق بن رداء، ثنا محمد بن يزيد المستملي، قلت لأبي مسهر: عبيد الله ابن زحر ؟ قال: صاحب كل معضلة، وإن ذاك لبين على حديثه. [الكامل في الضعفاء (5/ 522)]
وقال أبو مسهر: هو صاحب كل معضلة، وإن ذلك لبين على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال أبو مسهر: هو صاحب كل معضلة، وإن ذلك لبين على حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال البيهقي وأبو محمد الإشبيلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات، فإذا روى عن علي بن يزيد أتى بالطامات، وإذا اجتمع في إسناد خبر عبيد الله بن زحر، وعلي بن يزيد، والقاسم أبو عبد الرحمن، لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم. انتهى. وليس في الثلاثة من اتهم إلا علي بن يزيد، وأما الآخران، فهما في الأصل صدوقان، وإن كانا يخطئان، ولم يخرج البخاري من رواية ابن زحر عن علي بن يزيد شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات، فإذا روى عن علي بن يزيد أتى بالطامات، وإذا اجتمع في إسناد خبر عبيد الله بن زحر، وعلي بن يزيد، والقاسم أو عبد الرحمن لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: منكر الحديث متروك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
الساجي
وذكره العقيلي، والساجي، والبلخي، وابن شاهين في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن شاهين
وذكره العقيلي، والساجي، والبلخي، وابن شاهين في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ويقع في أحاديثه ما لا يتابع عليه، وأروى الناس عنه يحيى بن أيوب [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
قال الشيخ: ولعبيد الله بن زحر غير ما ذكرت من الحديث ويقع في أحاديثه ما لا يتابع عليه، وأروى الناس عنه يحيى بن أيوب من رواية ابن أبي مريم عنه. [الكامل في الضعفاء (5/ 522)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ويقع في أحاديثه ما لا يتابع عليه، وأروى الناس عنه يحيى بن أيوب من رواية ابن أبي مريم عنه [تهذيب الكمال (19/ 36)]
البزار
وعبيد الله بن زحر لين الحديث، وإنما يكتب من حديثه ما يتفرد به [مسند البزار (12/ 243)]
البيهقي
وقال البيهقي وأبو محمد الإشبيلي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
الحاكم
وفي كتاب الصريفيني: خرج الحاكم حديثه في " المستدرك ". [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال الحاكم: لين الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
الحسيني
قال الحسيني: لا أعرفه [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 838)]
الخطيب البغدادي
وقال الخطيب: كان رجلا صالحا، وفي حديثه لين [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال أبو بكر الخطيب: كان رجلا صالحا وفي حديثه لين [تهذيب الكمال (19/ 36)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال السلمي عن أبي الحسن الدارقطني: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
ابن الجوزي
وفي كتاب أبي الفرج: ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال أبو الفرج البغدادي: روى عن علي بن يزيد نسخة باطلة. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
إبراهيم الحربي
وقال أبو إسحاق الحربي في كتاب " العلل ": غيره [ق 53 أ] أوثق منه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقال الحربي: غيره أوثق منه [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
أبو القاسم البلخي
وذكره العقيلي، والساجي، والبلخي، وابن شاهين في " جملة الضعفاء ". [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبيد الله بن زحر، فقال: [لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 315)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث [تهذيب الكمال (19/ 36)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: كل حديثه عندي ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
ثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى، قال: عبيد الله بن زحر ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (5/ 522)]
أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي] قال: سئل يحيى بن معين، عن عبيد الله بن زحر، فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 315)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: كل حديثه عندي ضعيف [تهذيب الكمال (19/ 36)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، قلت ليحيى بن معين: فعبيد الله بن زحر كيف حديثه ؟ فقال: كل حديثه عندي ضعيف، قلت: عن علي بن يزيد وغيره ؟ قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (5/ 522)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (19/ 36)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (19/ 36)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره، عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 9)]
وقال الدارمي عن يحيى: كل حديثه عندي ضعيف، قلت: عن علي بن يزيد، وغيره ؟ قال: نعم. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
أبو زرعة العراقي
روى عن أبي أمامة الباهلي وأبي العالية الرياحي وكلاهما مرسل ذكره في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 324)]
الذهبى
العابد [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 348)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس: كان رجلا صالحا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
وقد قال ابن يونس: إنه ضمري من بني كنانة، ولد بإفريقية وكان رجلا صالحا [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 838)]
عبد الله بن محمد القيرواني
قال المالكي في كتابه " طبقات أهل القيروان ": كان كاتبا رجلا صالحا فاضلا، روى عن جماعة من العلماء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 17)]
يحيى بن سعيد الأنصاري
ويحيى بن سعيد الأنصاري (4) ، وقال: أخبرني عبيد الله بن زخر مولى بني ضمرة وكان أيما رجل [تهذيب الكمال (19/ 36)]
المزي
ودخل العراق في طلب العلم، وكان رجلا صالحا [تهذيب الكمال (19/ 36)]