للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن بشير
الكنية: أبو بكر, يقال: أبو إسماعيل
النسب: القرشي، المخزومى، ويقال: الهمداني الكوفى, ويقال: الشيباني
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: مولى عمرو بن حريث, مولى امرأة عمرو بن حريث
تاريخ الوفاة: 197 هـ
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أوهام
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: ليس بحديثه بأس

الجرح والتعديل:

أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال أبو بكر بن أبي داود: كان ثقة كثير الحديث ذهب حديثه فكان لا يحدث [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وقال أبو بكر بن أبي داود: كان ثقة، كثير الحديث، ذهب حديثه، فكان لا يحدث [تهذيب الكمال (1/ 273)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: محله الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبي وسألته عنه، فقال: محله الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 42)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق [تهذيب الكمال (1/ 273)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو الوليد: والصواب ما قال فيه أبو زرعة، أنه صدوق، إلا أنه ليس بالحافظ فإذا خالف الحفاظ كان حديثهم أولى [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وقال أبو زرعة: صدوق [تهذيب الكمال (1/ 273)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: أحمد بن بشير صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 42)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 252)]
صدوق له أوهام [تقريب التهذيب (1/ 86)]
ابن عدي
قال: الشيخ: وهذان الحديثان أنكر ما روي لأحمد بن بشير، وله أحاديث أخر قريبة من هذين [الكامل في الضعفاء (1/ 267)]
قال: الشيخ: ولم يذكر فيه بريدة ولا النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الرواية أصح [الكامل في الضعفاء (1/ 267)]
وقال أبو أحمد بن عدي في حديثه عن الأعمش عن سلمة بن كهيل عن عطاء عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تعبد رجل في صومعة فمطرت السماء، فأعشبت الأرض، فرأى حمارا له يرعى، فقال: يا رب لو كان لك حمار رعيته مع حماري... الحديث ". وفي حديثه عن مسعر عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لو وزن دموع آدم بجميع دموع ولده، لرجح دموعه على جميع دموع ولده ". وهذان الحديثان أنكر ما روي لأحمد بن بشير، وله أحاديث أخر قريبة من هذين [تهذيب الكمال (1/ 273)]
وقال أبو أحمد ابن عدي: وله أحاديث صالحة، وهو في القوم الذين يكتب حديثهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
قال الشيخ: وأحمد بن بشير له أحاديث صالحة وهذه الأحاديث التي ذكرتها أنكر ما رأيت له وهو في القوم الذين يكتب حديثهم. [الكامل في الضعفاء (1/ 267)]
الخطيب البغدادي
قال الخطيب: ليس أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث هو الذي روى عن عطاء بن المبارك ذاك بغدادي، وأما مولى عمرو بن حريث فليست حاله الترك، وإنما له أحاديث تفرد بروايتها، وقد كان موصوفا بالصدق [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: ليس أحمد بن بشير الذي روى عن عطاء بن المبارك مولى عمرو بن حريث الكوفي ؛ ذاك بغدادي، وأما أحمد بن بشير الكوفي فليست حاله الترك، وإنما له أحاديث تفرد بروايتها وقد كان موصوفا بالصدق [تهذيب الكمال (1/ 273)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف يعتبر بحديثه، وأورد له ابن عدي حديثين منكرين قال: وله أحاديث أخر قريبة من هذين [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وقال الدارقطني: ضعيف يعتبر بحديثه [تهذيب الكمال (1/ 273)]
وفي كتاب التعديل والتجريح عن الدارقطني: لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
النسائي
وذكره أبو العرب الفيرواني في جملة الضعفاء، وذكر أن النسائي قال ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
وقال النسائي: ليس بذاك القوي [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
ونقل أبو العرب عن النسائي أنه قال: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وقال النسائي: ليس بذاك القوي [تهذيب الكمال (1/ 273)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: كان صدوقا حسن المعرفة بأيام الناس حسن الفهم، إنما وضعه عند الناس الشعوبية [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وقال أبو العباس بن عقدة عن عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة: سمعت ابن نمير - وسئل عن أحمد بن بشير - فقال: كان صدوقا، حسن المعرفة بأيام الناس، حسن الفهم، وكان رأسا في الشعوبية، أستاذا يخاصم فيها، فوضعه ذاك عند الناس [تهذيب الكمال (1/ 273)]
يحيى بن معين
قال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان يقين، وليس بحديثه بأس [تهذيب الكمال (1/ 273)]
قال ابن معين: لم يكن به بأس، وكان يقين. وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين: عطاء بن المبارك تعرفه ؟ قال: من يروي عنه ؟ قلت: ذاك الشيخ أحمد بن بشير، فتعجب وقال لا أعرفه [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وزعم أبو الفرج بن الجوزي في كتاب " الضعفاء والمتروكين " أن يحيى بن معين قال فيه: متروك. وهو غير صواب، بينا ذلك في كتابنا المسمي " بالاكتفاء في تنقيح كتاب الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيي بن معين: عطاء بن المبارك تعرفه ؟ قال: من يروي عنه ؟ قلت: ذاك الشيخ أحمد بن بشير، قال: هذا ؟! كأنه تعجب من ذكري أحمد بن بشير، فقال: لا أعرفه. قال عثمان: أحمد بن بشير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد وهو متروك. [تهذيب الكمال (1/ 273)]
قال ابن معين: ليس بحديثه بأس [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 10)]
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل السكري، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي، قال: قلت: ليحيى بن معين: فعطاء بن المبارك تعرفه ؟، قال: من يروي عنه ؟، قلت: ذاك الشيخ أحمد بن بشير، قال: - كأنه يتعجب من ذكري أحمد بن بشير – فقال: لا أعرفه. [الكامل في الضعفاء (1/ 267)]
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده سألته، يعني: يحيى بن معين، عن أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث، فقال: قد رأيته، وكتبت عنه لم يكن به بأس، إلا أنه كان يقين. [تهذيب الكمال (1/ 273)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث ليس بحديثه بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 42)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيي بن معين: عطاء بن المبارك تعرفه ؟ قال: من يروي عنه ؟ قلت: ذاك الشيخ أحمد بن بشير، قال: هذا ؟! كأنه تعجب من ذكري أحمد بن بشير، فقال: لا أعرفه. قال عثمان: أحمد بن بشير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد وهو متروك. [تهذيب الكمال (1/ 273)]
قال عثمان: أحمد كان من أهل الكوفة ثم قدم بغداد، وهو متروك [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
قال: عثمان أحمد بن بشير، كان من أهل "الكوفة"، ثم قدم "بغداد" وهو متروك. [الكامل في الضعفاء (1/ 267)]
العقيلي
وقال العقيلي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
وفي كتاب التعديل والتجريح للعقيلي: ضعيف متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: تغير وليس حديثه بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]
وقال ابن الجارود: تغير، وليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 17)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب الفيرواني في جملة الضعفاء، وذكر أن النسائي قال ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (1/ 25)]