للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبيد الله بن عبد الله
الكنية: أبو المنيب
النسب: العتكي، المروزي، السنجي، البصري، الهروي، خراساني
بلد الإقامة: بالسنج عند الرمال
تاريخ الوفاة: 161 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين وغيره. وقال البخاري: عنده مناكير

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: هو صالح، وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب الضعفاء وقال: يحول منه [تهذيب الكمال (19/ 80)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح، يحول من كتاب " الضعفاء ". [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
نا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: هو صالح الحديث - وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب الضعفاء - وقال: يحول [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 322)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال الآجري، عن أبي داود: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
ابن أبي حاتم الرازي
وفي كتاب " الجرح والتعديل ": ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين وهو مشهور بكنيته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: روى عنه النضر بن شميل أحاديث مستقيمة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
وقال ابن عدي: هو عندي لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
قال ابن عدي: عنده مناكير، وقد روى عنه النضر بن شميل أحاديث إن شاء الله مستقيمة. ثم قال: حدثنا محمد بن داود بن دينار وكان يكذب، حدثنا أحمد بن إسحاق بن يونس، حدثنا سعدان بن عبدة القداحي، حدثنا عبيد الله بن عبد الله العتكي، حدثنا أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتمعوا وارفعوا أيديكم، ففعلنا، فقال: اللهم أفقر المعلمين كي لا يذهب القرآن، وأغن العلماء كي لا يذهب الدين. وبه: أجيعوا النساء جوعا غير مضر، وأعروهم عريا غير مبرح ؛ لأنهم إذا سمنوا، ليس شيء أحب إليهم من الخروج. وبه: من طلب العلم مشى في رياض الجنة. قلت: لعل هذه الأكاذيب من وضع محمد بن داود، ولا يدرى من شيخه، ولا شيخ شيخه، انتهى. وهذا من جملة كلام ابن عدي، فإنه قال بعد أن ساق الحديث وغيره: وهذه الأحاديث مناكير كلها، وسعدان بن عبدة غير معروف، وأحمد بن إسحاق بن يونس لا يعرف أيضا، وشيخنا محمد بن داود بن دينار كان يكذب [لسان الميزان (5/ 331)]
يروي عن أنس، وعنده أحاديث مناكير، حدث عنه النضر بن شميل وغيره. [الكامل في الضعفاء (5/ 536)]
ثنا محمد بن داود بن دينار الفارسي، ثنا حمد بن يونس، ثنا سعدان بن عبدة القداحي، أخبرنا عبيد الله بن عبد الله العتكي، أخبرنا أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتمعوا وارفعوا أيديكم، قال: فاجتمعنا فرفعنا أيدينا، ثم قال اللهم أفقر المعلمين كي لا يذهب بالقرآن، وأغن العلماء كي لا يذهب بالدين. وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أجيعوا النساء جوعا غير مضر، وأعروهن عريا غير مبرح ؛ لأنهن إذا سمن واكتسين فليس شيء أحب إليهن من الخروج، وليس شيء أشر لهن من الخروج، وإنهن إذا أصابهن طرف من العري والجوع فليس شيء أحب إليهن من البيوت. وبإسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من طلب العلم مشى في رياض الجنة، وإذا قعد يسمع تغمدته الرحمة. قال الشيخ: وهذه الأحاديث مناكير كلها، وسعدان بن عبدة القداحي غير معروف، وأحمد بن إسحاق بن يونس لا يعرف أيضا، وشيخنا محمد بن داود بن دينار كان يكذب [الكامل في الضعفاء (5/ 536)]
قال الشيخ: ولأبي المنيب هذا أحاديث غير ما ذكرت، وهو عندي لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (5/ 530)]
وقد روى النضر بن شميل، عن عبيد الله العتكي، عن أنس أحاديث إن شاء الله مستقيمة. [الكامل في الضعفاء (5/ 536)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو عندي لا بأس به [تهذيب الكمال (19/ 80)]
البخاري
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبيد الله بن عبد الله أبو المنيب الهروي، عن بريدة، سمع منه زيد بن الحباب عنده مناكير. [الكامل في الضعفاء (5/ 530)]
وقال البخاري: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال البخاري: عنده مناكير [تهذيب الكمال (19/ 80)]
وثقه ابن معين وغيره. وقال البخاري: عنده مناكير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 353)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: صالح، يحول من كتاب " الضعفاء ". [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: مروزي ثقة يجمع حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
ولما صحح الحاكم حديثه في الوتر قال: مروزي ثقة يجمع حديثه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
ابن حجر
قيل: رأى أنسا [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 641)]
النسائي
وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
قال أبو عبد الرحمن النسائي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
عباس بن مصعب المروزي
قال عباس بن مصعب: ورأى من الصحابة أنسا، ويروي عن عدة من التابعين، ويروي عنه أبو تميلة، وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 530)]
وقال عباس بن مصعب: رأى أنسا، وروى عن جماعة من التابعين، وهو ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال عباس بن مصعب: رأى من الصحابة أنسا، وروى عن جماعة من التابعين، وهو ثقة [تهذيب الكمال (19/ 80)]
يحيى بن معين
قال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن الدورقي، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 80)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن الدورقي، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 80)]
قال عثمان بن سعيد الدارمي، وعبد الله بن الدورقي، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 80)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [ابن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، قال: أنا عثمان [بن سعيد] قال: سألت يحيى بن معين عن عبيد الله بن عبد الله أبي المنيب، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 322)]
قال عباس: وحدثنا الطالقاني، عن الغلابي، عن يحيى بن معين، قال: أبو المنيب الخراساني هو عبيد الله بن عبد الله العتكي، روى عنه علي بن الحسين بن شقيق، يروي عنه أبو تميلة، وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 530)]
وثقه ابن معين وغيره. وقال البخاري: عنده مناكير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 353)]
ثنا أحمد بن علي بن بحر، ثنا عبد الله بن الدورقي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو المنيب خراساني، روى عنه أبو تميلة وعلي بن الحسن، وهو ثقة. [الكامل في الضعفاء (5/ 530)]
قال ابن الدورقي وغيره، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
عبد الله بن المبارك
وقال حامد بن آدم: روى عنه ابن المبارك أحاديث في السنن [تهذيب الكمال (19/ 80)]
وقال أبو قدامة السرخسي: أراد ابن المبارك أن يأتيه، فأخبر أنه يروي عن عكرمة: " لا يجتمع الخراج والعشر " فلم يأته. [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال الساجي: عنده مناكير، امتنع ابن المبارك أن يأتيه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
وقال حامد بن آدم: روى عنه ابن المبارك أحاديث في السنن [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
وقال أبو قدامة السرخسي: أراد ابن المبارك أن يأتيه وأخبر أنه يروي عن عكرمة: لا يجتمع الخراج والعشر فلم يأته [تهذيب الكمال (19/ 80)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا أبو قدامة [يعني] السرخسي قال: أراد ابن المبارك أن يأتيه، فأخبر أنه روى عن عكرمة قال: لا يجمع الخراج والعشر - فلم يأته [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 322)]
ابن حزم
وقال ابن حزم في كتاب " الفرائض ": مجهول [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
الذهبى
قال ابن عدي: عنده مناكير، وقد روى عنه النضر بن شميل أحاديث إن شاء الله مستقيمة. ثم قال: حدثنا محمد بن داود بن دينار وكان يكذب، حدثنا أحمد بن إسحاق بن يونس، حدثنا سعدان بن عبدة القداحي، حدثنا عبيد الله بن عبد الله العتكي، حدثنا أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتمعوا وارفعوا أيديكم، ففعلنا، فقال: اللهم أفقر المعلمين كي لا يذهب القرآن، وأغن العلماء كي لا يذهب الدين. وبه: أجيعوا النساء جوعا غير مضر، وأعروهم عريا غير مبرح ؛ لأنهم إذا سمنوا، ليس شيء أحب إليهم من الخروج. وبه: من طلب العلم مشى في رياض الجنة. قلت: لعل هذه الأكاذيب من وضع محمد بن داود، ولا يدرى من شيخه، ولا شيخ شيخه، انتهى. وهذا من جملة كلام ابن عدي، فإنه قال بعد أن ساق الحديث وغيره: وهذه الأحاديث مناكير كلها، وسعدان بن عبدة غير معروف، وأحمد بن إسحاق بن يونس لا يعرف أيضا، وشيخنا محمد بن داود بن دينار كان يكذب [لسان الميزان (5/ 331)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير، امتنع ابن المبارك أن يأتيه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
العقيلي
وقال أبو جعفر العقيلي: لا يتابع على حديثه [تهذيب الكمال (19/ 80)]
وينبغي أن يتثبت في قول المزي: قال العقيلي: لا يتابع على حديثه فإني لن أره في نسختي ولا أستبعده [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه. [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
البيهقي
وقال البيهقي: لا يحتج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
وقال البيهقي: لا يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 17)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يتفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات [إكمال تهذيب الكمال (9/ 40)]
وقال ابن حبان: يتفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات [تهذيب التهذيب (3/ 17)]