للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبيد الله بن عبيد الرحمن (عبيد الله بن عبيد الرحمن، ويقال: ابن عبد الرحمن)
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: الأشجعي، الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابناه أبو عبيدة وعباد
تاريخ الوفاة: 182 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: كبار التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة مأمون، أثبت الناس كتابا في الثوري
الرتبة عند الذهبي: إمام ثبت كتب عن الثوري ثلاثين ألفا

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان عند الأشجعي ويحيى بن آدم عن سفيان ثلاثون ألفا [تهذيب الكمال (19/ 107)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر الأعين: سألت أحمد عن أصحاب الثوري، فقال: يحيى وعبد الرحمن، ووكيع، ثم الأشجعي [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
وقال أبو بكر محمد بن أبي عتاب الأعين: سألت أحمد بن حنبل عن أصحاب سفيان، فقال: يحيى بن سعيد، ووكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ثم الأشجعي. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: كان يكتب في المجلس فمن ذاك صح حديثه. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال أبو داود، عن أحمد: كان يكتب في المجلس، فمن ثم صح حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي، حدثني أبو بكر بن أبي عتاب الأعين قال: سمعت أحمد بن حنبل، وسألته عن أصحاب سفيان، فقال: يحيى بن سعيد، ووكيع، وعبد الرحمن بن مهدي، ثم الأشجعي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 323)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح: كان ثقة ثبتا متقنا، عالما بحديث الثوري، رجلا صالحا، أرفع من روى عن سفيان [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان راويا للثوري، روى عنه أهل الكوفة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: يغرب وينفرد. [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
يغرب ويتفرد [الثقات (8/ 403)]
وكان راويا للثوري [الثقات (7/ 150)]
ابن حجر
ثقة مأمون، أثبت الناس كتابا في الثوري [تقريب التهذيب (1/ 642)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، قال: قال عثمان – يعني – ابن أبي شيبة: كان أثبت الناس في الثوري إذا أخرج كتابه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: كان أثبت الناس في الثوري إذا أخرج كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 356)]
إمام ثبت كتب عن الثوري ثلاثين ألفا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 356)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة ثبتا متقنا، عالما بحديث الثوري، رجلا صالحا، أرفع من روى عن سفيان. [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي
قال الأشجعي: سمعت من الثوري ثلاثين ألف حديث [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
قال إبراهيم بن إسماعيل ابن البصير: سمعت الأشجعي يقول: سمعت من سفيان الثوري ثلاثين ألف حديث [تهذيب الكمال (19/ 107)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات "، قال: قال عثمان – يعني – ابن أبي شيبة: كان أثبت الناس في الثوري إذا أخرج كتابه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: كان أثبت الناس في الثوري إذا أخرج كتابه [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
قبيصة بن عقبة السوائي
وقال أحمد بن سليمان الرهاوي: سمعت قبيصة يقول: لما مات سفيان أرادوا الأشجعي على أن يقعد - يعني مكان سفيان - فأبى حتى كلموا زائدة فقعد. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال قبيصة: لما مات الثوري أرادوا الأشجعي على أن يقعد مكانه فأبى [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: أشجعي من أنفسهم، وكان ثقة. [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
وذكره ابن سعد في الطبقة السابعة من أهل الكوفة، فقال: أشجعي من أنفسهم، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
وقال محمد بن سعد: روى كتب الثوري على وجها، وروى عنه الجامع [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال ابن سعد: روى كتب الثوري على وجهها، وروى عنه " الجامع "، وكان من أهل الكوفة، وقدم بغداد فمات بها [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن عبد الرحيم وغيره. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 48)]
يحيى بن معين
وقال ابن محرز، عن ابن معين: ما كان بالكوفة أعلم بسفيان من الأشجعي [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب [بن إسحاق] [الهروي] فيما كتب إلي، قال: أنا عثمان [بن سعيد] قال: قلت ليحيى بن معين: الأشجعي ؟ فقال: صالح ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 323)]
قال ابن معين: ثقة مأمون [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 356)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس أحد في حديث الثوري يشبه هؤلاء: ابن المبارك، ويحيى بن سعيد القطان، ووكيع بن الجراح، وعبد الرحمن بن مهدي، وأبو نعيم، فقيل له: والأشجعي ؟ قال: الأشجعي ثقة مأمون ولكن هاتوا من يروي عنه، وبعد هؤلاء في سفيان: يحيى بن آدم، وعبيد الله بن موسى، وأبو أحمد الزبيري، وأبو حذيفة، وقبيصة، ومعاوية بن هشام القصار، والفريابي، وأبو داود الحفري. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز، عن يحيى بن معين: ما كان بالكوفة أحد أعلم بسفيان من الأشجعي، كان أعلم به من عبد الرحمن بن مهدي، ومن يحيى بن سعيد، وأبي أحمد الزبيري، وقبيصة، وأبي حذيفة. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
نا عبد الرحمن، قال: سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن مهران، والأشجعي، فقال: الأشجعي أحب إلينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 323)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (3/ 20)]
وقال عثان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: صالح ثقة. [تهذيب الكمال (19/ 107)]
وقال أبو حاتم: سألت يحيى بن معين عن الأشجعي ومهران بن أبي عمر في حديث سفيان، فقال: الأشجعي، كأنه قدمه، ومهران كانت فيه عجمة. [تهذيب الكمال (19/ 107)]