الاسم: عبيد الله بن عمر بن حفص العمري (عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب)
الكنية: أبو عثمان
النسب: القرشي، العدوي، العمري، المدني
علاقات الراوي: أمه فاطمة بنت عمر بن عاصم بن عمرو بن عمر بن الخطاب، أخو عبد الله وأبي بكر وعاصم، وخاله حبيب بن عبد الرحمن، وابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر العمري، وابن أخيه القاسم بن عبد الله بن عمر العمري، وأولاده: رباح وحفص وبكار وإسماعيل
تاريخ الوفاة: 144هـ أو 145هـ أو 146هـ أو 147هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت
الرتبة عند الذهبي: الفقيه الثبت
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن مالك، وعبيد الله بن عمر، وأيوب أيهم أثبت في نافع ؟ فقال: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم وأكثرهم رواية [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وقال أبو حاتم، عن أحمد: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم وأكثرهم رواية [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أحمد بن حنبل يسأل، من أثبت الناس في نافع عبيد الله أو مالك أو أيوب ؟ فقدم عبيد الله وفضله بلقاء سالم، والقاسم. قلت له: فمالك بعده ؟ قال: إن مالكا لثبت. قلت: فإذا اختلف مالك وأيوب ؟ فتوقف، وقال: من يجترئ على أيوب ثم عاد في ذكر [ق 65 ب] عبيد الله ففضله. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
نا عبد الرحمن، حدثني أبي قال: سألت أحمد بن حنبل، عن مالك، وعبيد الله، وأيوب أيهم أثبت في نافع ؟ فقال: عبيد الله أثبتهم، وأحفظهم، وأكثرهم رواية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
أحمد بن صالح المصري
قدمه أحمد بن صالح على مالك في نافع [تقريب التهذيب (1/ 643)]
نا عبد الرحمن، نا علي ابن الحسن الهسنجاني قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: عبيد الله بن عمر أحب إلي من مالك في حديث نافع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال أحمد بن صالح: ثقة ثبت مأمون ليس أحد أثبت في حديث نافع منه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
وقال أحمد بن صالح: ثقة ثبت مأمون، ليس أحد أثبت في حديث نافع منه [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال أحمد بن صالح: عبيد الله أحب إلي من مالك في حديث نافع [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال علي بن الحسين الهسنجاني: سمعت أحمد بن صالح يقول: عبيد الله بن عمر أحب إلي من مالك في حديث نافع. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
ابن حبان
ذكره ابن [ق 65 أ] حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش فضلا، وعلما، وعبادة، وشرفا، وحفظا، وإتقانا. وأمه فاطمة بنت عمر بن عاصم بن عمر بن الخطاب. مات سنة أربع أو خمس وأربعين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
وكان من سادات أهل المدينة وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة وشرفا وحفظا وإتقانا [الثقات (7/ 149)]
ابن حجر
أحد الفقهاء السبعة [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
ثقة ثبت [تقريب التهذيب (1/ 643)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير، وابن عبد الرحيم، وأبو جعفر السبتي وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
ابن شاهين
وفي كتاب " الثقات " لابن شاهين: عبيد الله بن عمر عن القاسم مشبك بالذهب [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
ابن منجويه
وقال أبو بكر بن منجويه: كان من سادات أهل المدينة وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة وشرفا وحفظا وإتقانا. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وقال ابن منجويه: كان من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش، فضلا وعلما، وعبادة وشرفا، وحفظا، وإتقانا [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
الخليلي
وقال الخليلي: حافظ متقن متفق عليه، روى عنه الأئمة الكبار [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
الذهبى
ذكر في التهذيب: أنه روى عن أم خالد بنت خالد الصحابية، قال الذهبي: ليس ذلك بشيء يعني أنه لم يلقها، وهو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 329)]
يقال: إنه أدرك أم خالد بنت خالد الصحابية [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 358)]
الفقيه الثبت [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 358)]
الزهري
وقال قطن بن إبراهيم النيسابوري، عن الحسين بن الوليد النيسابوري: كنا عند مالك بن أنس فقال: كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر، ومحمد بن إسحاق فأخذ الكتاب محمد بن إسحاق فقرأ، فقال: أنا محمد بن إسحاق بن يسار. فقال: ضع الكتاب من يدك، قال: فأخذه مالك فقال: انتسب. فقال: أنا مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي، فقال: ضع الكتاب من يدك. قال: فأخذ عبيد الله بن عمر الكتاب. فقال: انتسب. فقال: أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب. فقال له: اقرأ فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله بن عمر [تهذيب الكمال (19/ 124)]
النسائي
ولما ذكر النسائي أصحاب الزهري الثقات على طبقات ست، فذكر الطبقة الأولى: مالك بن أنس، وزياد بن سعد، ومعمرا وابن عيينة، وعبد الله بن أبي بكر، وصالح بن كيسان، وعقيلا ويونس والزبيدي، وشعيب بن أبي حمزة، ثم قال: الطبقة الثانية: عبيد الله بن عمر بن حفص، وابن جريج، وذكر آخرين، ثم قال: سميت من روى عن الزهري الحديث والحديثين، ومنهم من روى عن الزهري الحديث والحديثين، ومنهم من روى أكثر من ذلك، ومنهم من هو أسن من الزهري: عبيد الله بن عمر بن حفص، فذكر له حديثا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال النسائي: ثقة ثبت. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
عبد الرحمن بن مهدي
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي (132 م 4) - يعني الصيرفي - قال: ذكرت ليحيى بن سعيد قول عبد الرحمن بن مهدي: إن مالكا في نافع أثبت من عبيد الله بن عمر ؟ فغضب، وقال: هو أثبت من عبيد الله ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال عمرو بن علي: ذكرت ليحيى بن سعيد قول عبد الرحمن بن مهدي أن مالكا في نافع أثبت من عبيد الله بن عمر، فغضب وقال: هو أثبت من عبيد الله ؟ [تهذيب الكمال (19/ 124)]
عبيد الله بن عمر العمري
وقال محمد بن عبد العزيز، عن عبد الرزاق: سمعت عبيد الله بن عمر قال: لما نشأت فأردت أن أطلب العلم جعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا فأقول: ما سمعت من سالم ؟ فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب فإن ابن شهاب كان يلزمه. قال: وابن شهاب بالشام حينئذ فلزمت نافعا فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وروي عن سفيان بن عيينة، قال: قدم علينا عبيد الله بن عمر الكوفة فاجتمعوا عليه، فقال: شنتم العلم وأذهبتم نوره، لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا [تهذيب الكمال (19/ 124)]
محمد بن سعد
وزعم المزي أن ابن سعد ذكره في الطبقة الخامسة من أهل المدينة، لم يزد شيئا، والذي فيه – إن كان رآه -: أمه فاطمة بنت عمر بن عاصم بن عمر، وولد رباحا، وحفصا، وبكارا، وإسماعيل. ولما خرج محمد بن عبد الله بن الحسن على أبي جعفر المنصور لزم عبيد الله ضيعته، واعتزل فيها، ولم يخرج مع محمد، وخرج معه أخواه عبد الله، وأبو بكر. فلما قتل محمد دخل عبيد الله المدينة، فلم يزل بها إلى أن توفي سنة سبع وأربعين ومائة، في خلافة أبي جعفر المنصور، وكان ثقة كثير الحديث حجة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
وكذا ذكر ابن سعد في الطبقة الخامسة، قال: ولما خرج محمد بن عبد الله بن الحسن على المنصور، لزم عبيد الله ضيعته واعتزل، فلما قتل محمد، رجع عبيد الله إلى المدينة، فمات بها سنة (147) ، وكان ثقة كثير الحديث، حجة [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير، وابن عبد الرحيم، وأبو جعفر السبتي وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
مغلطاي
وعبيد الله وعبد الله مقبولان بإجماع من الجماعة في كتبهم [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 135)]
يحيى القطان
قال عمرو بن علي: ذكرت ليحيى بن سعيد قول ابن مهدي: إن مالكا أثبت في نافع من عبيد الله، فغضب، وقال: هو أثبت من عبيد الله ؟! [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي (132 م 4) - يعني الصيرفي - قال: ذكرت ليحيى بن سعيد قول عبد الرحمن بن مهدي: إن مالكا في نافع أثبت من عبيد الله بن عمر ؟ فغضب، وقال: هو أثبت من عبيد الله ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال عمرو بن علي: ذكرت ليحيى بن سعيد قول عبد الرحمن بن مهدي أن مالكا في نافع أثبت من عبيد الله بن عمر، فغضب وقال: هو أثبت من عبيد الله ؟ [تهذيب الكمال (19/ 124)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: مالك أحب إليك عن نافع، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما. ولم يفضل [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
ثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: مالك أحب إليك، عن نافع أو عبيد الله ؟ فقال: كلاهما، ولم يفضل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال جعفر الطيالسي: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله عن القاسم عن عائشة، الذهب المشبك بالدر. فقلت: هو أحب إليك، أو الزهري عن عروة، عن عائشة ؟ قال: هو إلي أحب [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال ابن معين: لم يسمع من ابن عمر، وقال: ثقة حافظ، متفق عليه [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقدمه ابن معين في القاسم عن عائشة على الزهري، عن عروة، عنها [تقريب التهذيب (1/ 643)]
وفي " المراسيل " عن ابن معين: لم يسمع عبيد الله بن عمر من عمرة شيئا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي، قال: قال يحيى بن معين: عبيد الله بن عمر من الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال يحيى بن معين: عبيد الله بن عمر من الثقات [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: مالك أحب إليك عن نافع أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن عمر عن القاسم، عن عائشة: الذهب المشبك بالدر، فقلت له: هو أحب إليك أو الزهري عن عروة، عن عائشة ؟ فقال: هو أحب إلي. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن ابن معين: عبيد الله بن عمر من الثقات [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
أبو جعفر السبتي
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: وثقه ابن نمير، وابن عبد الرحيم، وأبو جعفر السبتي وذكر آخرين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبيد الله بن عمر العمري، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
ثنا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبيد الله بن عمر، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 326)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. [تهذيب الكمال (19/ 124)]
أبو زرعة العراقي
مشهور [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 329)]
المزي
ذكر في التهذيب: أنه روى عن أم خالد بنت خالد الصحابية، قال الذهبي: ليس ذلك بشيء يعني أنه لم يلقها، وهو مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 329)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: لم يدرك عبد الرحمن بن أبي ليلى [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وقال الحربي: لم يدرك عبيد الله عبد الرحمن بن أبي ليلى ؛ لأن عبد الرحمن قد نظر مسروق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
أبو نعيم الأصبهاني
وقال أبو نعيم الأصبهاني في " الرواة عن الزهري " رأى أنسا [تهذيب التهذيب (3/ 22)]
وذكر أبو نعيم الأصبهاني في كتاب من روى عن الزهري من التابعين والأئمة الأعلام جماعة من أهل المدينة، ثم قال: ومنهم عبيد الله بن عمر العمري رأى أنس بن مالك، وأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص [إكمال تهذيب الكمال (9/ 53)]
الطحاوي
وهذا الحديث في الحقيقة لم يسمعه عبيد الله بن عمر من القاسم، وإنما أخذه، عن طلحة بن عبد الملك الأيلي، عن القاسم، عن عائشة. [شرح مشكل الآثار (4/ 170)]
شرح مشكل الآثار: (4/ 170) (بدون ترقيم) [شرح مشكل الآثار (4/ 170) (بدون ترقيم)]