للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبيد الله بن محمد بن حفص القرشي (عبيد الله بن محمد بن حفص بن عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر)
الشهرة: العيشي، العائشي، ابن عائشة
الكنية: أبو عبد الرحمن
النسب: القرشي، التيمي، البصري، العيشي
علاقات الراوي: أم أبيه عائشة بنت طلحة بن عبيد الله
المذهب العقدي: قرف بالقدر، وكان بريئا منه
تاريخ الوفاة: 228هـ أو 229هـ
بلد الوفاة: البصرة
بلد الرحلة: بغداد
طبقة رواة التقريب: من كبار العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة جواد، رمي بالقدر، ولم يثبت
الرتبة عند الذهبي: محدث عالم أخباري شريف محتشم

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
: قال الأثرم: ذكر عند أحمد بن حنبل، فقال: إنه لرجل استنقل الحديث عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: عبيد الله العيشي صدوق في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 335)]
وقال الحافظ أبو بكر بن ثابت - فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه - أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، قال: أخبرنا مقاتل بن محمد بن بنان العكي، قال: سمعت إبراهيم بن إسحاق المروزي المعروف بالحربي يقول: ما رأت عيني مثل ابن عائشة، فقيل له: يا أبا إسحاق رأيت أحمد بن حبل ويحيى بن معين، وإسحاق بن راهويه تقول: ما رأيت مثل ابن عائشة ؟! فقال: نعم، بلغ الرشيد سناء أخلاقه، فبعث إليه فأحضره فعدد عليه جميع ما سمع يقول: بفضل الله وفضل أمير المؤمنين، فلما أن صمت الرشيد، قال له ابن عائشة: يا أمير المؤمنين وما هو أحسن من هذا ؟ قال: ما هو يا عم ؟ قال: المعرفة بقدري والقصد في أمري، قال: يا عم أحسنت. [تهذيب الكمال (19/ 147)]
قال أبو طالب، عن أحمد: صدوق في الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
وقال الساجي: قال الأثرم: قال أحمد: إني لأستفصل الحديث عنه [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
قال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (19/ 147)]
إسحاق ابن راهويه
وقال الحافظ أبو بكر بن ثابت - فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه - أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، قال: أخبرنا مقاتل بن محمد بن بنان العكي، قال: سمعت إبراهيم بن إسحاق المروزي المعروف بالحربي يقول: ما رأت عيني مثل ابن عائشة، فقيل له: يا أبا إسحاق رأيت أحمد بن حبل ويحيى بن معين، وإسحاق بن راهويه تقول: ما رأيت مثل ابن عائشة ؟! فقال: نعم، بلغ الرشيد سناء أخلاقه، فبعث إليه فأحضره فعدد عليه جميع ما سمع يقول: بفضل الله وفضل أمير المؤمنين، فلما أن صمت الرشيد، قال له ابن عائشة: يا أمير المؤمنين وما هو أحسن من هذا ؟ قال: ما هو يا عم ؟ قال: المعرفة بقدري والقصد في أمري، قال: يا عم أحسنت. [تهذيب الكمال (19/ 147)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
ذكره ابن حبان في " الثقات " [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 844)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (19/ 147)]
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم النيسابوري، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
وابن حبان، وقال: كان حافظا، عالما بأنساب العرب [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
وكان عالما بأنساب العرب، حافظا مستقيم الحديث مع ذلك [الثقات (8/ 405)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات " الذي قال المزي أنه ذكره فيهم: عالما بأنساب العرب، حافظا مستقيم الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
ابن حجر
ولم أر فيه تضعيفا لأحد [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 844)]
ثقة جواد، رمي بالقدر، ولم يثبت [تقريب التهذيب (1/ 644)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (19/ 147)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات "، وقال: كان من أهل الصدق والأمانة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
ابن قانع
وكذا أرخه ابن قانع، وقال: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
وقال ابن قانع: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة، روى عنه أحمد بن حنبل وكان عنده عن حماد بن سلمة تسعة آلاف حديث، وكان عنده رقائق وفصاحة وحسن خلق وسخاء [تهذيب الكمال (19/ 147)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبي عن عبيد الله ابن عائشة، فقال: صدوق ثقة. روى عنه أحمد بن حنبل، وكان عنده عن حماد بن سلمة تسعة آلاف حديث، كان عنده رقائق، وفصاحة، [وسخاء] ، وحسن خلق، [وشجاعة] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 335)]
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة، روى عنه أحمد، وكان عنده عن حماد بن سلمة تسعة آلاف، وكان عنده دقائق وفصاحة وحسن خلق وسخاء [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
وثقه أبو حاتم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 360)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة ذكر ابن عائشة، فقال: سمع علما كثيرا ولكنه أفسد نفسه. وقال: سمعت أبا داود يقول: كان ابن عائشة طلابا للحديث، عالما بالعربية وأيام الناس، لولا ما أفسد نفسه. قال: وسمعت أبا داود يقول: ابن عائشة صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (19/ 147)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سمع علما كثيرا، ولكنه أفسد نفسه. قال: وسمعته يقول: ابن عائشة صدوق في الحديث. [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
إبراهيم الحربي
وقال الحافظ أبو بكر بن ثابت - فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه - أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، قال: أخبرنا مقاتل بن محمد بن بنان العكي، قال: سمعت إبراهيم بن إسحاق المروزي المعروف بالحربي يقول: ما رأت عيني مثل ابن عائشة، فقيل له: يا أبا إسحاق رأيت أحمد بن حبل ويحيى بن معين، وإسحاق بن راهويه تقول: ما رأيت مثل ابن عائشة ؟! فقال: نعم، بلغ الرشيد سناء أخلاقه، فبعث إليه فأحضره فعدد عليه جميع ما سمع يقول: بفضل الله وفضل أمير المؤمنين، فلما أن صمت الرشيد، قال له ابن عائشة: يا أمير المؤمنين وما هو أحسن من هذا ؟ قال: ما هو يا عم ؟ قال: المعرفة بقدري والقصد في أمري، قال: يا عم أحسنت. [تهذيب الكمال (19/ 147)]
وقال إبراهيم الحربي: ما رأت عيني مثله [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يرمى بالقدر، وكان بريئا منه، سمعت ابن أخيه يذكر ذلك، ويقول: إنما كان له خلق جميل، وكان يتحبب إلى الناس. [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
قال الساجي: سمعت ابن المثنى يحدث عنه، ولم يحدث عنه بندار، قال الساجي: الذي وضعه عندهم ترك المباينة، ولم يكن يتصنع لأهل الحديث، وكان أجل من أن يوضع في هذا الكتاب، وإنما وضعناه لئلا يغلط عليه فينسب إلى بدعة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
قال الساجي: والذي وضع منه عندهم نزك بالمانية، يعني: القدرية. وقال: ولم يتصنع لأهل الحديث، وإنما ذكرناه، لئلا يغلط عليه فينسب إلى بدعة [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
قال الساجي: وكان من سادات أهل البصرة غير مدافع، وكان كريما سخيا. [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق، قرف بالقدر، وكان بريئا منه سمعت محمد بن عائشة ابن أخي ابن عائشة يذكر ذلك، وقال: إنما كان له خلق جميل، وكان يتحبب إلى الناس ويحب المحامد فكان كل من جاءه لقيه بالبشر، وما كان مذهبه إلا إثبات القدر [تهذيب الكمال (19/ 147)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال أبو محمد بن الأخضر: كان أديبا، فصيحا، سخيا حسن الخلق، غزير الأدب، عارفا بآثار الناس. صدوقا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
موسى بن إسماعيل التبوذكي
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أبا سلمة ذكر ابن عائشة، فقال: سمع علما كثيرا ولكنه أفسد نفسه. وقال: سمعت أبا داود يقول: كان ابن عائشة طلابا للحديث، عالما بالعربية وأيام الناس، لولا ما أفسد نفسه. قال: وسمعت أبا داود يقول: ابن عائشة صدوق في الحديث [تهذيب الكمال (19/ 147)]
يحيى بن معين
وقال الحافظ أبو بكر بن ثابت - فيما أخبرنا أبو العز الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه - أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، قال: أخبرنا مقاتل بن محمد بن بنان العكي، قال: سمعت إبراهيم بن إسحاق المروزي المعروف بالحربي يقول: ما رأت عيني مثل ابن عائشة، فقيل له: يا أبا إسحاق رأيت أحمد بن حبل ويحيى بن معين، وإسحاق بن راهويه تقول: ما رأيت مثل ابن عائشة ؟! فقال: نعم، بلغ الرشيد سناء أخلاقه، فبعث إليه فأحضره فعدد عليه جميع ما سمع يقول: بفضل الله وفضل أمير المؤمنين، فلما أن صمت الرشيد، قال له ابن عائشة: يا أمير المؤمنين وما هو أحسن من هذا ؟ قال: ما هو يا عم ؟ قال: المعرفة بقدري والقصد في أمري، قال: يا عم أحسنت. [تهذيب الكمال (19/ 147)]
الحسيني
وقد ذكره الحسيني في " التذكرة "، وقال: فيه نظر [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 844)]
محمد بن بشار بندار
قال الساجي: سمعت ابن المثنى يحدث عنه، ولم يحدث عنه بندار، قال الساجي: الذي وضعه عندهم ترك المباينة، ولم يكن يتصنع لأهل الحديث، وكان أجل من أن يوضع في هذا الكتاب، وإنما وضعناه لئلا يغلط عليه فينسب إلى بدعة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
أبو موسى الزمن
قال الساجي: سمعت ابن المثنى يحدث عنه، ولم يحدث عنه بندار، قال الساجي: الذي وضعه عندهم ترك المباينة، ولم يكن يتصنع لأهل الحديث، وكان أجل من أن يوضع في هذا الكتاب، وإنما وضعناه لئلا يغلط عليه فينسب إلى بدعة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
محمد بن سعد
ولما ذكره ابن سعد في الطبقة السابعة من أهل البصرة قال: قد سمع أصناف حماد بن سلمة وتوفي بالبصرة في شهر رمضان سنة ثمان وعشرين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة: قرشي من أنفسهم يروي عنه من أهل بلدنا ابن وضاح [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: أنفق على إخوانه أربعمائة ألف دينار [تهذيب التهذيب (3/ 25)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
وقال ابن الكلبي: عائشة التي ينسب إليها هي جدته أم أبيه محمد، وكان عنده رقائق وفصاحة، وحسن خلق وسخاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
الذهبى
محدث عالم أخباري شريف محتشم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 360)]
أبو القاسم البغوي
وقال البغوي: مات بعد أنصارفه من العشر. وكان يخضب رأسه ولحيته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: كان جوادا فصيحا أيدا جميلا شاعرا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
أبو علي الطوسي كردوش
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم النيسابوري، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم النيسابوري، وأبو علي الطوسي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 61)]