الاسم: عبيد الله بن موسى بن أبي المختار (عبيد الله بن موسى بن أبي المختار: باذام)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو محمد
النسب: العبسي مولاهم، الكوفي، الحافظ
علاقات الراوي: العبسي مولاهم
المذهب العقدي: محترق شيعي
تاريخ الميلاد: 128 هـ
تاريخ الوفاة: 212 هـ أو 213 هـ أو 214 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: مكة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، كان يتشيع
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام على تشيعه وبدعته، ثقة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان يتشيع [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وكان يتشيع [الثقات (7/ 152)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " قال: روى عنه أهل العراق، والغرباء، ومات سنة ثنتي عشرة ومائتين في ذي الحجة وكان يتشيع، وفي نسخة أخرى ثنتي عشرة أو ثلاث عشرة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
ابن حجر
ثقة، كان يتشيع. من التاسعة [تقريب التهذيب (1/ 645)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات " قال: تكلم في مذهبه ونسب إلى التشيع، وهو عندهم ثقة، وكان من أثبت الناس في [ق 70 ب] إسرائيل. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
ابن شاهين
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، وكان يضطرب في حديث سفيان اضطرابا قبيحا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، وكان يضطرب في حديث سفيان اضطرابا قبيحا [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال أبو أحمد بن عدي في كتابه " رجال البخاري ": عنده جامع سفيان الثوري، ويستصغر فيه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: كوفي صالح يتشيع [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال ابن قانع: كوفي صالح يتشيع [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
الذهبى
سمع هشام بن عروة، وإسماعيل بن أبي خالد، وابن جريج [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 361)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 361)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 361)]
أحد الأعلام على تشيعه وبدعته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 361)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، كان يفرط في التشيع [] قال أحمد: روى مناكير، وقد رأيته بمكة فأعرضت عنه، لم يكن لأحمد فيه رأي، وقد سمعت منه قديما سنة خمس وثمانين، وبعد ذلك عتبوا عليه تركه الجمعة وإدمانه على الحج، أمر لا يشبه بعضه بعضا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال الساجي: صدوق، كان يفرط في التشيع [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، وكان عالما بالقرآن رأسا فيه. وقال أيضا: ما رأيته رافعا رأسه وما رؤي ضاحكا قط [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: ثقة، وكان عالما بالقرآن، رأسا فيه. وقال أيضا: ما رأيته رافعا رأسه وما رئي ضاحكا قط [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال العجلي: كوفي صدوق، وكان يتشيع، وكان صاحب [قرآن] رأسا فيه شجي بالقراءة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: سمعت منه سنة ثلاث عشرة ومائتين [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة، حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وأبو عبيد الله أثبتهم في إسرائيل كان يأتيه فيقرأ عليه القرآن [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
قال أبو حاتم: كان أثبت في إسرائيل من أبي نعيم، واستصغر في سفيان الثوري [تقريب التهذيب (1/ 645)]
وقال أبو حاتم: صدوق، ثقة، حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في إسرائيل، كان إسرائيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن [تهذيب الكمال (19/ 164)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبيد الله بن موسى، فقال: صدوق، [كوفي] ، حسن الحديث، وأبو نعيم أتقن منه، وعبيد الله أثبتهم في إسرائيل، كان إسرائيل يأتيه فيقرأ عليه القرآن، وهو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 334)]
عثمان ابن أبي شيبة
ولما ذكره ابن شاهين في الثقات قال: قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، وكان يضطرب في حديث سفيان اضطرابا قبيحا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال عثمان بن أبي شيبة: صدوق ثقة، وكان يضطرب في حديث سفيان اضطرابا قبيحا [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: قرأ على عيسى بن عمر، وعلى علي بن صالح، وكان ثقة صدوقا إن شاء الله تعالى، كثير الحديث حسن الهيئة، وكان يتشيع ويروي أحاديث في التشيع منكرة، وضعف بذلك عند كثير من الناس، وكان صاحب قرآن [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
والذي في كتاب ابن سعد في الطبقة السابعة من أهل الكوفة: قرأ على عيسى بن عمر، وعلي بن صالح بن حي، وكان يقرئ القرآن في مسجده، وكان من أروى أهل زمانه عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، وتوفي بالكوفة في آخر شوال سنة ثلاث عشر ومائتين في خلافة المأمون. وكان ثقة صدوقا إن شاء الله تعالى، كثير الحديث حسن الهيئة، وكان يتشيع ويروي أحاديث في التشيع منكرة، وضعف بذلك عند كثير من الناس، وكان صاحب قرآن [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن، أنا [أبو بكر] بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن موسى ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 334)]
وقال عثمان بن سعيد: قال يحيى بن معين: يحيى بن يمان أرجو أن يكون صدوقا، وحديثه ليس بالقوي، وعبيد بن موسى ثقة ما أقربه من ابن يمان [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
لم يسمع من أبيه، قال ابن معين: معناه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 331)]
وقال معاوية بن صالح: سألت يحيى بن معين عنه، فقال: اكتب عنه فقد كتبنا عنه [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة، ما أقربه من يحيى بن يمان، ويحيى بن يمان أرجو أن يكون صدوقا، وليس حديثه بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال معاوية بن صالح: سألت ابن معين عنه فقال: اكتب عنه [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
أبو داود السجستاني
وقد ذكر الآجري عن أبي داود أنه لم يسمع من أبيه شيئا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان محترقا شيعيا، جاز حديثه [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال الآجري، عن أبي داود: كان محترقا شيعيا جاز حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: روى مناكير، وقد رأيته بمكة فأعرضت عنه، وقد سمعت منه قديما سنة (185) وبعد ذلك عتبوا عليه ترك الجمعة مع إدمانه على الحج أمر لا يشبه بعضه بعضا. [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
قال أبو الحسن الميموني: وذكر عنده - يعني: عند أحمد بن حنبل - عبيد الله بن موسى فرأيته كالمنكر له، قال: كان صاحب تخليط وحدث بأحاديث سوء أخرج تلك البلايا فحدث بها. قيل له: فابن فضيل ؟ قال: لم يكن مثله، كان أستر منه، وأما هو فأخرج تلك الأحاديث الردية [تهذيب الكمال (19/ 164)]
وقال الحاكم: سمعت قاسم بن قاسم السياري: سمعت أبا مسلم البغدادي الحافظ يقول: عبيد الله بن موسى من المتروكين، تركه أحمد لتشيعه، وقد عوتب أحمد على روايته عن عبد الرزاق، فذكر أن عبد الرزاق رجع [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
ولما خرج الحاكم حديثه قال: سمعت قاسم بن قاسم السباري شيخ حران في عصره يقول: سمعت أبا مسلم البغدادي، وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران الحافظ يقول: عبيد الله بن موسى في المتروكين، تركه أبو عبد الله أحمد بن حنبل لتشيعه، وقد عوتب أحمد على روايته عن عبد الرزاق – يعني وتركه عبيد الله – فذكر أن عبد الرزاق رجع عن ذلك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال الساجي: صدوق، كان يفرط في التشيع [] قال أحمد: روى مناكير، وقد رأيته بمكة فأعرضت عنه، لم يكن لأحمد فيه رأي، وقد سمعت منه قديما سنة خمس وثمانين، وبعد ذلك عتبوا عليه تركه الجمعة وإدمانه على الحج، أمر لا يشبه بعضه بعضا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل يقول: كل بلية تأتي من عبيد الله بن موسى [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
وفي كتاب العقيلي عن أحمد: رأيته فما عرضت له، لم يكن لي فيه رأي بلغني عنه غلو فلم آته. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
قال الميموني: ذكر عند أحمد عبيد الله بن موسى، فرأيته كالمنكر له، وقال: كان صاحب تخليط وحدث بأحاديث سوء. قيل له: فابن فضيل ؟ قال: كان أستر منه، وأما هو فأخرج تلك الأحاديث الردية [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: شيعي وإن قال قائل: رافضي لم أنكر عليه، وهو منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال يعقوب بن سفيان: شيعي وإن قال قائل: رافضي لم أنكر عليه، وهو منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
عبد الرحمن بن محمد البغدادي
وقال الحاكم: سمعت قاسم بن قاسم السياري: سمعت أبا مسلم البغدادي الحافظ يقول: عبيد الله بن موسى من المتروكين، تركه أحمد لتشيعه، وقد عوتب أحمد على روايته عن عبد الرزاق، فذكر أن عبد الرزاق رجع [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
ولما خرج الحاكم حديثه قال: سمعت قاسم بن قاسم السباري شيخ حران في عصره يقول: سمعت أبا مسلم البغدادي، وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران الحافظ يقول: عبيد الله بن موسى في المتروكين، تركه أبو عبد الله أحمد بن حنبل لتشيعه، وقد عوتب أحمد على روايته عن عبد الرزاق – يعني وتركه عبيد الله – فذكر أن عبد الرزاق رجع عن ذلك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]
البخاري
وقال ابن عدي: قال البخاري: عنده " جامع سفيان " ويستصغر فيه [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: وعبيد الله بن موسى أغلى وأسوأ مذهبا وأروى للعجائب [تهذيب التهذيب (3/ 28)]
وقال الجوزجاني: وعبيد الله بن موسى أغلى وأسوأ مذهبا وأروى للأعاجيب التي تضل أحلام من تبحر في العلم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 68)]