الاسم: عبيدة بن معتب
الكنية: أبو عبد الكريم، وفى " التقريب ": أبو عبد الرحيم، وفى " الجرح والتعديل ": أبو عبد الرحمن
النسب: الضبي، الكوفي، الضرير
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، واختلط بآخره
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: تركوا حديثه
الجرح والتعديل:
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وقال البرقي: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
الحاكم
والحاكم في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
شعبة بن الحجاج
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبيدة بن معتب أبو عبد الكريم الضبي كوفي. قال شعبة: أخبرني عبيدة بن معتب قبل أن يتغير. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
قال أبو داود الطيالسي، عن شعبة: أخبرني عبيدة قبل أن يتغير [تهذيب الكمال (19/ 273)]
قال شعبة: أخبرني عبيدة قبل أن يتغير [الكواكب النيرات (1/ 366)]
قال أبو داود، عن شعبة: أخبرني عبيدة قبل أن يتغير [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
البخاري
استشهد به البخاري [تهذيب الكمال (19/ 273)]
البيهقي
وهذا منقطع ولم يسمعه مغيرة من إبراهيم إنما قال ذكر عبيدة عن إبراهيم عن عمر، وعبيدة الضبي ضعيف ولم يرفعه عبيدة إلى عمر في رواية يحيى القطان عنه إنما ذكره عن إبراهيم والشعبي عن شريح ليس فيه عمر رضي الله عنه [سنن البيهقي الكبرى (7/ 363)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن عبيدة بن معتب حديث أبي أيوب: من صلى أربعا قبل الظهر، فرآني أكتبه فقال: لا تكتبه لا تكتبه، أما إنه من عتق حديثه. وقال أيضا: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبيدة الضبي. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ، ضريرا، متروك الحديث [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه شيئا قط. وقال عمرو بن علي مثل ذلك قال: ورآني يحيى بن سعيد أكتب حديث عبيدة بن معتب فقال: لا تكتبه لا تكتبه. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ ضريرا متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن عبيدة بن معتب الضبي بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص يعني عمرو بن علي الفلاس، يقول: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن يعني ابن مهدي لا يحدثان، عن عبيدة الضبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
عبد الله بن المبارك
ثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: حدثني الحسن بن عيسى يعني ابن ماسرجس قال: سمعت ابن المبارك يقول: لا يكتب عن جرير حديث عبيدة بن معتب وترك ابن المبارك حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن الحسن بن عيسى: قال ابن المبارك: الحسن بن دينار، وعمرو بن ثابت، وأيوب بن خوط، ومحمد بن سالم، وعبيدة، والسري بن إسماعيل، يعني: اترك حديثهم [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وذكره ابن المبارك فيمن يترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
وقال الساجي: صدوق سيئ الحفظ، يضعف عندهم، نهى عنه ابن المبارك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال الساجي: صدوق سيئ الحفظ، يضعف عندهم، نهى عنه ابن المبارك [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
يحيى القطان
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن عبيدة بن معتب حديث أبي أيوب: من صلى أربعا قبل الظهر، فرآني أكتبه فقال: لا تكتبه لا تكتبه، أما إنه من عتق حديثه. وقال أيضا: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبيدة الضبي. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ، ضريرا، متروك الحديث [تهذيب الكمال (19/ 273)]
سمعت الساجي يقول: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان، عن عبيدة بن معتب الضبي بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه شيئا قط. وقال عمرو بن علي مثل ذلك قال: ورآني يحيى بن سعيد أكتب حديث عبيدة بن معتب فقال: لا تكتبه لا تكتبه. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ ضريرا متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
نا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت أبا حفص يعني عمرو بن علي الفلاس، يقول: كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن يعني ابن مهدي لا يحدثان، عن عبيدة الضبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
وسئل عنه أبو داود فقال: كان يحيى القطان لا يحدث عنه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
نا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة النميري البصري قال: كان يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عن عبيدة الضبي. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
يحيى بن معين
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين، عن عبيدة في إبراهيم ما حاله؟ قال: ليس حديثه بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وفي كتاب " الضعفاء " لأبي القاسم البلخي: أن أبا بكر قال: سألت ابن معين عن عبيدة صاحب إبراهيم ؟ فقال: ضعيف ليس بشيء. قلت: فمن سمع منه قديما ؟ قال: ليس بشيء حديثا وقديما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ترك الناس حديثه. قال له رجل: هذا رأي إبراهيم ؟ قال: لا إنما قست على رأيه. وقال أيضا: سألت أبي عن عبيدة، وجويبر، ومحمد بن سالم فقال: ما أقرب بعضهم من بعض في الضعف. وقال ابن معين نحوه [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
حدثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: عبيدة وجويبر وابن سالم وجابر الجعفي قريب بعضهم من بعض ضعفاء قلت ليحيى: فمحمد بن عبيد الله العرزمي؟ فقال: هو أضعف من هؤلاء. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال الدوري عن يحيى: ليس بشيء، وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
أنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: عبيدة بن معتب ليس بشيء وقال: عبيدة ومحمد بن سالم وجابر الجعفي ضعفاء، وما أقرب حديث بعضهم من بعض [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
حدثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: عبيدة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: عبيدة، وجويبر، ومحمد بن سالم، وجابر الجعفي بعضهم قريب من بعض، ضعفاء [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (19/ 273)]
حدثنا ابن حماد، ثنا معاوية، عن يحيى قال: عبيدة بن معتب الضبي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال معاوية بن صالح، عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق سيئ الحفظ، يضعف عندهم، نهى عنه ابن المبارك [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
وقال الساجي: صدوق سيئ الحفظ، يضعف عندهم، نهى عنه ابن المبارك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
العقيلي
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: حديثه لا يسوى شيئا، وكان الثوري إذا روى عنه كناه قال أبو عبد الكريم، قال: وسفيان لا يكاد يكني رجلا إلا وفيه ضعف [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
وقال يعقوب بن سفيان في تاريخه: حديثه لا يسوى شيئا. وكان الثوري إذا حدث عنه كناه: قال أبو عبد الكريم، وسفيان لا يكاد يكنى رجلا إلا وفيه ضعف، يكره أن يظهر اسمه فينفر الناس منه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
الفلاس
ثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم قال: سمعت عمرو بن علي يقول: كان عبيدة الضبي ضريرا سيئ الحفظ متروك الحديث. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه شيئا قط. وقال عمرو بن علي مثل ذلك قال: ورآني يحيى بن سعيد أكتب حديث عبيدة بن معتب فقال: لا تكتبه لا تكتبه. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ ضريرا متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
النسائي
وقال النسائي: ضعيف، وكان قد تغير. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال النسائي: ضعيف وكان قد تغير. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
برهان الدين الحلبي
وذكره صاحب " الاغتباط " وقال: الظاهر أنه أراد بتغيره الاختلاط، وقد يريد أنه ساء حفظه، والله أعلم [الكواكب النيرات (1/ 366)]
جرير بن عبد الحميد
وقال ابن معين: قال لي جرير في حديث عبيدة: ما تصنع بهذا ؟ يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال ابن معين: قال لي جرير: ما تصنع بهذا ؟ يضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
ابن حبان
قال ابن حبان: اختلط بآخره، فبطل الاحتجاج به. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال ابن حبان: اختلط بأخرة فبطل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
ابن حجر
ضعيف، واختلط بآخره. من الثامنة [تقريب التهذيب (1/ 655)]
ابن خزيمة
وعبيدة بن معتب رحمه الله ليس ممن يجوز الاحتجاج بخبره عند من له معرفة برواية في طبعة الأعظمي: برواة. الأخبار. وسمعت أبا موسى يقول: ما سمعت يحيى بن سعيد، ولا عبد الرحمن بن مهدي حدثا عن سفيان، عن عبيدة بن معتب بشيء قط. وسمعت أبا قلابة يحكي عن هلال بن يحيى قال: سمعت يوسف بن خالد السمتي يقول: قلت لعبيدة بن معتب: هذا الذي ترويه عن إبراهيم سمعته كله ؟ قال: منه ما سمعته، ومنه ما أقيس عليه، قال: قلت: فحدثني بما سمعت، فإني أعلم بالقياس منك. وروى شبيها بهذا الخبر الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن علي بن الصلت، عن أبي أيوب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه ليس فيه: لا يسلم بينهن. [صحيح ابن خزيمة (2/ 379)]
صحيح ابن خزيمة: (2/ 379) (بدون ترقيم) [صحيح ابن خزيمة (2/ 379) (بدون ترقيم)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه استشهادا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال ابن خزيمة في " صحيحه ": لا يجوز الاحتجاج بخبره عندي، له معرفة بالأخبار. قال: وسمعت أبا قلابة يحكي عن هلال بن يحيى: سمعت يوسف بن خالد يقول: قلت لعبيدة بن معتب: هذا الذي ترويه عن إبراهيم سمعته كله ؟ قال: منه ما سمعته ومنه ما لم أسمعه أقيس عليه. قال: قلت: فحدثني بما سمعت، فإني أعلم بالقياس منك [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (19/ 273)]
ولعبيدة هذا أحاديث، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال ابن عدي: وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحكم: تغير بآخره فتركوه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
أبو العباس ابن عقدة
سمعت ابن سعيد يقول: عبيدة بن معتب الضبي صاحب إبراهيم ضعيف [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود، والعقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عبيدة الضبي، فقال: ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (19/ 273)]
أبو زرعة الرازي
ثنا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن عبيدة الضبي، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 94)]
وقال أبو زرعة الرازي: ليس بقوي [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]
وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال الدوري عن يحيى: ليس بشيء، وقال أبو زرعة: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
أبو موسى الزمن
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عن عبيدة بن معتب حديث أبي أيوب: من صلى أربعا قبل الظهر، فرآني أكتبه فقال: لا تكتبه لا تكتبه، أما إنه من عتق حديثه. وقال أيضا: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عبيدة الضبي. وقال أيضا: كان عبيدة الضبي سيئ الحفظ، ضريرا، متروك الحديث [تهذيب الكمال (19/ 273)]
أحمد بن حنبل
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، عن أبيه قال: ترك الناس حديث عبيدة الضبي. [الكامل في الضعفاء (7/ 59)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: ترك الناس حديثه. قال له رجل: هذا رأي إبراهيم ؟ قال: لا إنما قست على رأيه. وقال أيضا: سألت أبي عن عبيدة، وجويبر، ومحمد بن سالم فقال: ما أقرب بعضهم من بعض في الضعف. وقال ابن معين نحوه [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
وقال عبد الله بن أحمد أيضا: سمعت أبي يقول: ترك الناس حديث عبيدة الضبي وهو عبيدة بن معتب، قال رجل لعبيدة: هذا رأي إبراهيم ؟ قال: لا، إنما نسب على رأيه. وقال أيضا: سألت أبي عن عبيدة بن معتب وجويبر ومحمد بن سالم، فقال: ما أقرب بعضهم من بعض في الضعف [تهذيب الكمال (19/ 273)]
قال أحمد: تركوا حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 375)]
حفص بن غياث النخعي
وقال أسيد بن زيد الجمال، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة. قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء بن عجلان وكره ما قال لعبيدة [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال أسيد بن زيد الجمال، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة، قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث، فصدقه في عطاء بن عجلان، وكره ما قال في عبيدة [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
زهير بن معاوية بن حديج
وقال أسيد بن زيد الجمال، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة. قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء بن عجلان وكره ما قال لعبيدة [تهذيب الكمال (19/ 273)]
وقال أسيد بن زيد الجمال، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة، قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث، فصدقه في عطاء بن عجلان، وكره ما قال في عبيدة [تهذيب التهذيب (3/ 46)]
حيان العامري
وقال حيان العامري: قلت لعبيدة: أكلما أسمعك تحدث عن إبراهيم سمعته منه ؟ قال: أو قياس قوله [إكمال تهذيب الكمال (9/ 116)]