الاسم: عتاب بن بشير
الكنية: أبو الحسن، ويقال: أبو سهل
النسب: الجزري, الحراني, الأموي مولاهم
بلد الإقامة: حران
علاقات الراوي: مولى بني أمية، وابن ابنته عمرو بن هشام الحراني
تاريخ الوفاة: 188 هـ، أو 190 هـ
بلد الوفاة: حران
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: أحاديثه عن خصيف منكرة. وقال ابن معين: ثقة
الجرح والتعديل:
ابن عدي
وقال ابن عدي: روى عن خصيف نسخة فيها أحاديث أنكرت، فمنها: عن مقسم عن عائشة حديث الإفك، وزاد فيه ألفاظا لم يقلها إلا عتاب عن خصيف، ومع ذلك فأرجو أن لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
الدارقطني
قال الحاكم عن الدارقطني: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
وقال الحاكم عن الدارقطني: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة وقيل له عتاب بن بشير أحفظ أو محمد بن سلمة ؟ قال: عتاب أحب إلي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 12)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبا زرعة وقيل له: عتاب بن بشير أحفظ أو محمد بن سلمة ؟ قال: عتاب أحب إلي [تهذيب الكمال (19/ 286)]
وقال ابن أبي حاتم: قيل لأبي زرعة: عتاب أحب إليك أو محمد بن سلمة ؟ قال: عتاب [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
أحمد بن حنبل
وقال الجوزجاني، عن أحمد: أحاديث عتاب عن خصيف منكرة [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
قال أبو طالب: سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير، فقال: أرجو أن لا يكون به بأس. روى بأخرة أحاديث منكرة، وما أرى أنها إلا من قبل خصيف [تهذيب الكمال (19/ 286)]
نا عبد الرحمن نا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أحاديث عتاب عن خصيف منكرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 12)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد يقول: تركه ابن مهدي بأخرة. قال: ورأيت أحمد كف عن حديثه، وذلك أن الخطابي حدثه عنه بحديث فقال لي أحمد: أبو جعفر - يعني النفيلي - يحدث عنه ؟ قلت: نعم. قال: أبو جعفر أعلم به [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
قال أبو داود: ورأيت أحمد كف عن حديثه ؛ وذلك أن الخطابي حدثه عنه بحديث، فقال لي أحمد: أبو جعفر – يعني النفيلي – يحدث عنه ؟ قلت: نعم. قال: أبو جعفر أعلم به، يعني النفيلي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: عتاب بن بشير كان كذا وكذا وعتاب بن بشير هذا روى عن خصيف نسخة وفي تلك النسخة أحاديث ومتون أنكرت عليه، فمنها روى عن خصيف، عن مقسم، عن عائشة حديث الإفك، وزاد فيه ألفاظا لم يقلها إلا عتاب عن خصيف، ومع هذا فإني أرجو أنه لا بأس به [الكامل في الضعفاء (7/ 64)]
قال أحمد: أحاديثه عن خصيف منكرة. وقال ابن معين: ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 376)]
قال أبو طالب، عن أحمد: أرجو أن لا يكون به بأس، روى بأخرة أحاديث منكرة، وما أرى أنها إلا من قبل خصيف [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن حميد سألته يعني أحمد بن حنبل، عن عتاب بن بشير فقال: أرجو ألا يكون به بأس، وروى بآخره أحاديث منكرة، ولا أراها إلا من قبل خصيف. [الكامل في الضعفاء (7/ 64)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن أحمد بن حنبل: أحاديث عتاب عن خصيف منكرة [تهذيب الكمال (19/ 286)]
ثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب قال: سئل أحمد بن حنبل عن عتاب بن بشير فقال: أرجو أن لا يكون به بأس، روى بأخرة أحاديث منكرة، وما أرى إلا أنها من قبل خصيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 12)]
ابن أبي حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم فيما ذكره الصريفيني: ليس به بأس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
وقال ابن أبي حاتم: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (19/ 286)]
مات سنة (190) وكذا أرخه ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
وكان يخضب رأسه ولحيته بالحناء، وكان ممن يخالف [الثقات (8/ 522)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 368)]
صدوق يخطئ. من الثامنة [تقريب التهذيب (1/ 656)]
يحيى بن معين
وقال يحيى بن معين: ضعيف. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
حدثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا الليث بن عبدة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عتاب بن بشير ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 64)]
ثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: عتاب بن بشير ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 12)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 286)]
وفي رواية البرقي عن يحيى: يضعفونه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين، قلت: فعتاب بن بشير؟ قال: ثقة. وسمعت علي ابن المديني يقول: ضربنا على حديث عتاب بن بشير. قال عثمان: كان هذا من أهل حران. [الكامل في الضعفاء (7/ 64)]
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
ابن عبد الرحيم التبان
وقال النسائي في كتاب الجرح والتعديل: ليس بالقوي، وكذا قاله ابن عبد الرحيم التبان. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير حدث أحمد عن وكيع عنه [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
وقال الساجي: عنده مناكير، حدث عنه أحمد، وحدث أيضا عن وكيع عنه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
العقيلي
وذكره العقيلي، وأبو العرب في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
النسائي
وقال النسائي في كتاب " الجرح والتعديل ": ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
وقال النسائي: ليس بذاك في الحديث [تهذيب الكمال (19/ 286)]
وقال النسائي في كتاب الجرح والتعديل: ليس بالقوي، وكذا قاله ابن عبد الرحيم التبان. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
وقال النسائي: ليس بذاك. وكذا قال ابن سعد [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
عبد الرحمن بن مهدي
قال الآجري: سألت أبا داود ؟ - يعني عنه – فقال: سمعت أحمد يقول: تركه عبد الرحمن بن مهدي بآخره [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد يقول: تركه ابن مهدي بأخرة. قال: ورأيت أحمد كف عن حديثه، وذلك أن الخطابي حدثه عنه بحديث فقال لي أحمد: أبو جعفر - يعني النفيلي - يحدث عنه ؟ قلت: نعم. قال: أبو جعفر أعلم به [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: حدثت أعلى حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد، سألت يحيى بن معين، قلت: فعتاب بن بشير؟ قال: ثقة. وسمعت علي ابن المديني يقول: ضربنا على حديث عتاب بن بشير. قال عثمان: كان هذا من أهل حران. [الكامل في الضعفاء (7/ 64)]
وقال الدارمي عن ابن المديني: ضربنا على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 119)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد: ليس بذاك في الحديث، ومات سنة تسعين ومائة في خلافة هارون [تهذيب الكمال (19/ 286)]
وقال النسائي: ليس بذاك. وكذا قال ابن سعد [تهذيب التهذيب (3/ 48)]
أبو حاتم الرازي
سمع خصيفا وعلي بن بذيمة، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 12)]