للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عتبة بن أبي حكيم
الكنية: أبو العباس
النسب: الهمداني، ثم الشعباني، الأردني، الطبراني، الفلسطيني، الشامي
بلد الإقامة: الطبرية
تاريخ الوفاة: 147 هـ
بلد الوفاة: صور
بلد الرحلة: مصر
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ كثيرا
الرتبة عند الذهبي: مختلف في توثيقه، وقال أبو حاتم: صالح الحديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عنه، فقال: صالح لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 370)]
سمع طلحة بن نافع وعمرو بن جارية، سمع منه ابن المبارك وبقية وصدقة ومحمد بن شعيب بن شابور، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 370)]
وقال ابن أبي حاتم: كان أحمد يوهنه قليلا. قال: وسئل أبي عنه فقال: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
مختلف في توثيقه، وقال أبو حاتم: صالح الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 377)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يوهنه قليلا. قال: وسئل أبي عنه، فقال: صالح لا بأس به [تهذيب الكمال (19/ 300)]
أبو زرعة الدمشقي
وذكره أبو زرعة الدمشقي في نفر ثقات [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وذكره أبو زرعة الدمشقي في نفر ثقات [تهذيب الكمال (19/ 300)]
ابن حبان
قال ابن حبان: يعتبر حديثه من غير رواية بقية عنه [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وذكره ابن حبان في كتاب الثقات [تهذيب الكمال (19/ 300)]
يعتبر حديثه من غير رواية بقية بن الوليد عنه [الثقات (7/ 271)]
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والبستي، والطوسي، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]
قال ابن حبان في كتاب " الثقات ": يعتبر حديثه من غير رواية بقية بن الوليد عنه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]
ابن حجر
صدوق يخطئ كثيرا. من السادسة [تقريب التهذيب (1/ 657)]
ابن عدي
قال ابن عدي: روى عنه صدقة بن خالد، وإسماعيل بن عياش، وبقية، وغيرهم. وكل واحد منهم يروي أحاديث عداد، وأرجو أنه لا بأس به [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وعتبة بن أبي حكيم روى عنه صدقة بن خالد وإسماعيل بن عياش وبقية وغيرهم، وكل واحد منهم يروى عنه أحاديث عداد، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (7/ 66)]
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
الطبراني
وقال أبو القاسم الطبراني: عتبة بن أبي حكيم من ثقات المسلمين، كان ينزل الأردن بالطبرية [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال أبو القاسم الطبراني: كان ينزل بالطبرية، من ثقات المسلمين [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
دحيم
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: روى عنه الشيوخ، لا أعلمه إلا مستقيم الحديث [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال دحيم: لا أعلمه إلا مستقيم الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
مروان بن محمد الطاطري
قال محمود بن خالد السلمي: سمعت مروان بن محمد الطاطري يقول: عتبة بن أبي حكيم ثقة، من أهل الأردن [تهذيب الكمال (19/ 300)]
قال مروان بن محمد الطاطري: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال عباس الدوري، والمفضل بن غسان الغلابي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال ابن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وقال الآجري، عن أبي داود: سألت يحيى بن معين عنه فقال: والله الذي لا إله إلا هو إنه لمنكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث. وكذلك قال محمد بن عوف الطائي [تهذيب الكمال (19/ 300)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عتبة بن أبي حكيم ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 370)]
وقال عباس الدوري والغلابي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وقال عباس الدوري والغلابي، عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وفي كتاب الآجري عن أبي داود: سألت يحيى بن معين عنه ؟ فقال: والله الذي لا إله إلا هو، إنه لمنكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]
محمد بن عوف بن سفيان
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث. وكذلك قال محمد بن عوف الطائي [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال محمد بن عوف الطائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
الدولابي
وقال أبو أحمد بن عدي، عن أبي بشر الدولابي: ضعيف. قال: أظنه ذكره عن النسائي [تهذيب الكمال (19/ 300)]
النسائي
سمعت ابن حماد يقول: عتبة بن أبي حكيم ضعيف أظنه ذكره عن أحمد بن شعيب النسائي. [الكامل في الضعفاء (7/ 66)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (19/ 300)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير محمود في الحديث، يروي عن أبي سفيان طلحة بن نافع حديثا يجمع فيه جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم نجد منها عند الأعمش ولا عند غيره مجموعة [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال الجوزجاني: غير محمود في الحديث، يروي عن أبي سفيان حديثا يجمع فيه جماعة من الصحابة لم نجد منها عند الأعمش ولا غيره مجموعة [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يوهنه قليلا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 370)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كان أحمد بن حنبل يوهنه قليلا. قال: وسئل أبي عنه، فقال: صالح لا بأس به [تهذيب الكمال (19/ 300)]
وقال ابن أبي حاتم: كان أحمد يوهنه قليلا. قال: وسئل أبي عنه فقال: صالح [تهذيب التهذيب (3/ 50)]
وفي " تاريخ البخاري ": أحمد يوهنه قليلا، ولا يستوجب كل ذلك – أعني – عتبة، في المصريين [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والبستي، والطوسي، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، والبستي، والطوسي، والدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 122)]