الاسم: عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم
الشهرة: الطرائفي
اللقب: الطرائفي
الكنية: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله، ويقال: أبو محمد، ويقال: أبو هاشم
النسب: الطرائفي، الحراني، المكتب، وقيل: مالتيمى مولاهم، المؤدب، الاموى مولاهم، الجزرى، القرشي
علاقات الراوي: مولى منصور بن محمد بن مروان، وقيل: مولى بني تيم، مولى بني أمية
تاريخ الوفاة: 202 هـ، أو 203 هـ، أو 230 هـ، أو 233 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل فضعف بسبب ذلك حتى نسبه ابن نمير إلى الكذب. وقد وثقه ابن معين
الرتبة عند الذهبي: وثق
الجرح والتعديل:
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
وقال ابن أبي عاصم: صدوق اللسان [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
وقال أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل في كتاب " الجهاد " تأليفه: وعثمان بن عبد الرحمن الحراني عندهم صدوق اللسان، [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عثمان بن عبد الرحمن التيمي ثقة. قال: وسألت أبي عنه، فقال: صدوق وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب الضعفاء يشبه بقية في روايته عن الضعفاء. [تهذيب الكمال (19/ 428)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: صدوق وأنكر على البخاري إدخال اسمه في كتاب الضعفاء، وقال: يحول منه وقال: يروي عن الضعفاء يشبه ببقية في روايته عن الضعفاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 157)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه، عن إسحاق بن منصور، عن ابن معين: عثمان بن عبد الرحمن التيمي: ثقة. قال: وسألت أبي عنه، فقال: صدوق، وأنكر على البخاري إدخاله في " الضعفاء " يشبه بقية في روايته عن الضعفاء [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
ابن خلفون
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب " الثقات ": قال: هو عندي في الطبقة الرابعة من المحدثين، ويقال: إنه لم يسمع من عبيد الله بن عمر العمري، يعني الذي ذكر المزي روايته عن الرواية المشعرة عنده بالاتصال [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
ابن شاهين
وفي كتاب " الثقات " لابن شاهين: ثقة. ثقة، إلا أنه يروي عن الأقوياء والضعاف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
ووثقه ابن شاهين [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
ابن عدي
قال أبو أحمد: وصورة عثمان أنه لا بأس به، وتلك العجائب من جهة المجهولين، وما يقع في حديثه من الإنكار فإنما يقع من جهة من يروي عنه [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت أبا عروبة ينسبه إلى الصدق، وقال: لا بأس به، متعبد، ويحدث عن قوم مجهولين بالمناكير. وقال أيضا: سمعت أبا عروبة يقول: كان الطرائفي يروي عن مجهولين، وعنده عجائب، وهو في الجزريين كبقية في الشاميين، لأن بقية أيضا يروي عن مجهولين وعنده عجائب. قال أبو أحمد: وصورة عثمان بن عبد الرحمن أنه لا بأس به كما قال أبو عروبة إلا أنه يحدث عن قوم مجهولين بعجائب، وتلك العجائب من جهة المجهولين، وهو في أهل الجزيرة كبقية في أهل الشام، وبقية أيضا يحدث عن مجهولين بعجائب، وهو في نفسه لا بأس به، صدوق، وما يقع في حديثه من الإنكار فإنما يقع من جهة من يروي عنه [تهذيب الكمال (19/ 428)]
وصورة عثمان بن عبد الرحمن أنه لا بأس به كما قال أبو عروبة، إلا أنه يحدث عن قوم مجهولين بعجائب، وتلك العجائب من جهة المجهولين، وهو في أهل الجزيرة كبقية في أهل الشام، وبقية أيضا يحدث عن مجهولين بعجائب، وهو في نفسه ثقة لا بأس به صدوق، وما يقع فيه حديثه من الإنكار، فإنما يقع من جهة من يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (6/ 295)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت أبا عروبة ينسبه إلى الصدق، وقال: لا بأس به، متعبد، ويحدث عن قوم مجهولين بالمناكير. وقال أيضا: سمعت أبا عروبة يقول: كان الطرائفي يروي عن مجهولين، وعنده عجائب، وهو في الجزريين كبقية في الشاميين، لأن بقية أيضا يروي عن مجهولين وعنده عجائب. قال أبو أحمد: وصورة عثمان بن عبد الرحمن أنه لا بأس به كما قال أبو عروبة إلا أنه يحدث عن قوم مجهولين بعجائب، وتلك العجائب من جهة المجهولين، وهو في أهل الجزيرة كبقية في أهل الشام، وبقية أيضا يحدث عن مجهولين بعجائب، وهو في نفسه لا بأس به، صدوق، وما يقع في حديثه من الإنكار فإنما يقع من جهة من يروي عنه [تهذيب الكمال (19/ 428)]
وصورة عثمان بن عبد الرحمن أنه لا بأس به كما قال أبو عروبة، إلا أنه يحدث عن قوم مجهولين بعجائب، وتلك العجائب من جهة المجهولين، وهو في أهل الجزيرة كبقية في أهل الشام، وبقية أيضا يحدث عن مجهولين بعجائب، وهو في نفسه ثقة لا بأس به صدوق، وما يقع فيه حديثه من الإنكار، فإنما يقع من جهة من يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (6/ 295)]
سمعت أبا عروبة ينسبه إلى الصدق، وقال: لا بأس به متعبد، ويحدث عن قوم مجهولين بالمناكير. [الكامل في الضعفاء (6/ 295)]
وقال ابن عدي: سمعت أبا عروبة ينسبه إلى الصدق، وقال: لا بأس به متعبد، ويحدث عن قوم مجهولين بالمناكير، وعنده عجائب، وهو في الجزريين كبقية في الشاميين [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
الذهبى
كان يتبع طرائف الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 390)]
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 390)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عثمان بن عبد الرحمن التيمي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 157)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عثمان بن عبد الرحمن التيمي ثقة. قال: وسألت أبي عنه، فقال: صدوق وأنكر على البخاري إدخاله في كتاب الضعفاء يشبه بقية في روايته عن الضعفاء. [تهذيب الكمال (19/ 428)]
صدوق، أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل فضعف بسبب ذلك حتى نسبه ابن نمير إلى الكذب. وقد وثقه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 666)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه، عن إسحاق بن منصور، عن ابن معين: عثمان بن عبد الرحمن التيمي: ثقة. قال: وسألت أبي عنه، فقال: صدوق، وأنكر على البخاري إدخاله في " الضعفاء " يشبه بقية في روايته عن الضعفاء [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: يعرف بالطرائفي وإنما لقب بذلك لأنه كان يتتبع طرائف الحديث، يروي عن قوم ضعاف، حديثه ليس بالقائم. [تهذيب الكمال (19/ 428)]
وقال أبو أحمد الحاكم: إنما لقب بالطرائفي لأنه كان يتتبع طرائف الحديث، يروي عن قوم ضعاف، حديثه ليس بالقائم [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
الساجي
وقال الساجي: عنده مناكير [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
وقال الساجي: عنده مناكير [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
قتيبة بن سعيد
وسمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: قال قتيبة: عثمان بن عبد الرحمن يروي عن قوم ضعاف. [الكامل في الضعفاء (6/ 295)]
وفي كتاب الدولابي عنه، قال قتيبة: يروي عن قوم ضعاف، والمزي ذكر هذا الكلام عن البخاري وليس جيدا ؛ لأنه إنما ذكره نقلا لا اجتهادا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال ابن نمير: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
وقال ابن نمير: كذاب [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
صدوق، أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل فضعف بسبب ذلك حتى نسبه ابن نمير إلى الكذب. وقد وثقه ابن معين [تقريب التهذيب (1/ 666)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال أبو عروبة: قال لي محمد بن يحيى: لين [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
الأزدي
وقال الأزدي: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
وقال أبو الفتح الأزدي فيما ذكره ابن الجوزي: متروك، [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
البخاري
وقال البخاري: يروي عن قوم ضعفاء. [تهذيب الكمال (19/ 428)]
قال البخاري: يروي عن قوم ضعاف [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
قال البخاري: إنما سمي الطرائفي ؛ لأنه كان يتتبع طرائف الحديث مثل بقية، يروي عن قوم ضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عنه، فقال: لا أخبره [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا أجيزه [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن قوم ضعاف أشياء يدلسها، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 69)]
قال ابن حبان: روى عن أقوام ضعاف أشياء، فدلسها عنهم [تعريف أهل التقديس (1/ 180)]
وقال ابن حبان: يروي عن أقوام ضعاف أشياء يدلسها لا يجوز الاحتجاج به، [إكمال تهذيب الكمال (9/ 165)]