للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أحمد بن خالد بن موسى (أحمد بن خالد بن موسى, ويقال: ابن محمد)
الكنية: أبو سعيد
النسب: الوهبي، الكندي، الحمصي
علاقات الراوي: أخو محمد بن خالد
تاريخ الوفاة: 214 هـ، أو 215 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 39)]
وذكره ابن حبان في (الثقات) [تهذيب التهذيب (1/ 21)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 88)]
ووقع في كلام بعض شيوخنا أن أحمد اتهمه، ولم أقف على ذلك صريحا [تهذيب التهذيب (1/ 21)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 21)]
وقال الدارقطني في كتاب " الجرح والتعديل ": لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 39)]
يحيى بن معين
وثقه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 14)]
ونقل عن يحيى بن معين أنه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 21)]
قال أبو زرعة الدمشقي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (1/ 299)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو زرعة الدمشقي قال: قلت ليحيى بن معين: ما تقول في أحمد بن خالد الوهبي ؟ فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 49)]
أحمد بن حنبل
ونقل أبو حاتم الرازي أن أحمد امتنع من الكتابة عنه [تهذيب التهذيب (1/ 21)]
قال محمد بن سعيد بن حاجب: سمعت أبا حاتم الرازي في " تاريخه " يقول: قدم أحمد بن حنبل دمشق حين أراد الفريابي، فمر يسأل عن الشيوخ فقالوا: أحمد الوهبي وبشر بن شعيب بن أبي حمزة، فأتى الوهبي فأخرج له كتاب ابن إسحاق، فقال أحمد: أيام محمد بن إسحاق محمد في بغداد من كان ؟ قال: عبد العزيز الماجشون والمسعودي. فمسح أحمد قلمه وقام. قال الصريفيني: قوله دمشق، فيه نظر، ويحتمل أنه حمص [إكمال تهذيب الكمال (1/ 39)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في " صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (1/ 39)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في " صحيحيهما [إكمال تهذيب الكمال (1/ 39)]