للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عثمان بن عمير (عثمان بن عمير, ويقال: ابن قيس, ويقال: ابن أبي حميد)
الكنية: أبو اليقظان
النسب: البجلي, الكوفي, الأعمى
المذهب العقدي: يغلو في التشيع
تاريخ الوفاة: 150 هـ تقريبا
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف واختلط. وكان يدلس ويغلو في التشيع
الرتبة عند الذهبي: كان شيعيا، ضعفوه

الجرح والتعديل:

يحيى القطان
حدثنا محمد بن يحيى بن آدم والحسين بن عياض قالا: حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال: سألت يحيى بن سعيد، عن أبي اليقظان قال: هو عثمان بن عمير، قلت له: فكيف حديثه ؟ فقال: صالح وليس هو عثمان الثقفي ذلك ثقة. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
كتب إلي محمد بن الحسن، قال: ثنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن عثمان بن قيس، عن زاذان، عن علي في قوله تعالى: إلا أصحاب اليمين، قال: هم أطفال المسلمين، فاستحسنه، ثم قال: عثمان هذا أبو اليقظان ولم يرضه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال عمرو بن علي: لم يرض يحيى بن سعيد أبا اليقظان ولا حدث عنه ولا عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (19/ 469)]
ذكره البخاري في " الأوسط " في فصل: من مات ما بين العشرين ومائة إلى الثلاثين، وقال: منكر الحديث، ولم يسمع من أنس، وقال في " الكبير ": كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وهو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الكوفي [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
قال البخاري: قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عثمان أبي اليقظان، وهو ابن عمير ويقال: هو ابن قيس البجلي الكوفي. روى عنه الثوري. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقد قال البخاري في " الأوسط ": كان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه، وروى عن زاذان عن جرير مرفوعا: " اللحد لنا والشق لغيرنا "، ولا يتابع عليه، وروى عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المستحاضة، وعن أبيه، عن علي في المستحاضة ولا يصح. وقال في " التاريخ الكبير " منكر الحديث ولم يسمع من أنس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي اليقظان عثمان بن عمير ويقال: هو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الأعمى الكوفي روى عن زاذان، عن جرير، عن النبي صلى الله عليه وسلم: اللحد لنا والشق لغيرنا. ولا يتابعه عليه أحد وروى عثمان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه عن علي في المستحاضة، ولا يصح. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عثمان بن عمير أبو اليقظان كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال عمرو بن علي: عثمان بن عمير أبو اليقظان كوفي، روى عنه الأعمش وشريك وسفيان، كان يحيى لا يرضاه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال عمرو بن علي: لم يرض يحيى ولا عبد الرحمن أبا اليقظان [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي الصيرفي قال: لم يرض يحيى بن سعيد أبا اليقظان، ولا حدث عنه هو ولا عبد الرحمن بن مهدي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: عرض بعض أصحاب الحديث على يحيى بن معين وأنا أسمع فقال له عثمان بن المغيرة: هو ابن أبي زرعة، وهو أبو اليقظان عثمان بن عمير، روى عنه شريك، قال: نعم. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (19/ 469)]
حدثنا أحمد بن علي بن بحر، قال: حدثنا عبد الله بن الدورقي، قال: ثنا يحيى بن معين، قال: أبو اليقظان عثمان بن عمير ليس بذاك. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
حدثنا محمد بن علي، قال: ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين، عن عثمان أبي اليقظان قال: ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال الدوري، عن ابن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو اليقظان عثمان بن عمير كوفي ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
حدثنا ابن حماد، ثنا عباس، عن يحيى، قال: عثمان أبو اليقظان كوفي ليس حديثه بشيء. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا أبي، قال: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير فضعفه. وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه. وذكر أنه حضره فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير، فضعفه. قال: وسألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه، وذكر أنه حضره، فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عثمان (بن عمير) أبي اليقظان، فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه وذكر أنه حضره، فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ قال: كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
أحمد بن حنبل
وقال الجوزجاني، عن أحمد: منكر الحديث، وفيه ذلك الداء، قال: وهو على المذهب منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
سمعت ابن حنبل يقول: هو منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
قال عبد الله: وكان أبي يضعف أبا اليقظان. وقال أيضا: قال أبي: أبو اليقظان خرج في الفتنة مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، قال أبي: وكانت الهزيمة سنة خمس وأربعين ومائة [تهذيب الكمال (19/ 469)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: عثمان بن عمير أبو اليقظان، ويقال: عثمان بن قيس، وهو ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وفي " سؤالات الآجري " عن الإمام أحمد: روى أحاديث منكرة، وكان فيه تشيع [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال أبو إسحاق السعدي الجوزجاني: سألت أحمد بن حنبل عنه، فقال: منكر الحديث، وفيه ذاك الداء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: عثمان بن عمير أبو اليقظان، ويقال: عثمان بن قيس ضعيف الحديث، كان ابن مهدي ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: كان ابن مهدي يعني عبد الرحمن ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير، قال عبد الله: كان أبي يضعف أبا اليقظان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: عثمان بن عمير أبو اليقظان ضعيف، خرج إلى الفتنة مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وهو عثمان بن قيس يقال له: ابن عمير وابن قيس، كان ابن مهدي قد ترك حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال حرب [ق 101 ب] الكرماني سألت أحمد عن عثمان أبي اليقظان قال: هو عثمان بن عمير، روى أحاديث منكرة وكان فيه تشيع [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: اختلط حتى لا يدري ما يقول، لا يجوز الاحتجاج به [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال ابن حبان: اختلط حتى كان لا يدري ما يقول، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
ابن حجر
ضعيف واختلط. وكان يدلس ويغلو في التشيع [تقريب التهذيب (1/ 667)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في " الاستغناء ": ليس بالقوي عندهم وكلهم ضعفه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال ابن عبد البر: كلهم ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: رديء المذهب، غال في التشيع، يؤمن بالرجعة، ويكتب حديثه مع ضعفه [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
وعثمان بن عمير أبو اليقظان هذا رديء المذهب، غال في التشيع يؤمن بالرجعة، على أن الثقات قد رووا عنه، وله غير ما ذكرت ويكتب حديثه على ضعفه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
البخاري
ذكره البخاري في " الأوسط " في فصل: من مات ما بين العشرين ومائة إلى الثلاثين، وقال: منكر الحديث، ولم يسمع من أنس، وقال في " الكبير ": كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وهو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الكوفي [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
وفي كتاب أبي بشر الدولابي عن البخاري: مضطرب الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي اليقظان عثمان بن عمير ويقال: هو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الأعمى الكوفي روى عن زاذان، عن جرير، عن النبي صلى الله عليه وسلم: اللحد لنا والشق لغيرنا. ولا يتابعه عليه أحد وروى عثمان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه عن علي في المستحاضة، ولا يصح. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
الجوزجاني
قال السعدي: وهو غالي المذهب، منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عثمان بن عمير غالي المذهب. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
الدارقطني
وفي " سؤالات البرقاني " للدارقطني: كوفي متروك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ليس بالقوي، وفي " سؤالات الحاكم الكبرى " له: زائغ لم يحتج به [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال الحاكم، عن الدارقطني: زائغ، لم يحتج به [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
وقال البرقاني، عن الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
الذهبى
، وكان شيعيا، ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 393)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
النسائي
وقال النسائي: عثمان بن عمير أبو اليقظان، كوفي ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
شعبة بن الحجاج
وقال محمد بن عمرو بن عقبة عن عمرو بن عبد الغفار: سمعت شعبة يقول: كان عثمان بن عمير صديقا للحكم بن عتيبة، والحكم دلهم عليه، وكان عثمان بن عمير يغلو في التشيع [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وفي كتاب الضعفاء لأبي القاسم البلخي: قيل لشعبة: لم لا تحدث عن ابن عمير ؟ فقال: كيف أحدث عن رجل كنت جالسا معه، فسألته عن سنه فأخبرني بمولده، ثم حدث عن رجل قد مات قبل أن يولد [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا أبي، قال: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير فضعفه. وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه. وذكر أنه حضره فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير، فضعفه. قال: وسألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه، وذكر أنه حضره، فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عثمان (بن عمير) أبي اليقظان، فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه وذكر أنه حضره، فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ قال: كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي: لم يرض يحيى بن سعيد أبا اليقظان ولا حدث عنه ولا عبد الرحمن بن مهدي [تهذيب الكمال (19/ 469)]
قال البخاري: قال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عثمان أبي اليقظان، وهو ابن عمير ويقال: هو ابن قيس البجلي الكوفي. روى عنه الثوري. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: عثمان بن عمير أبو اليقظان، ويقال: عثمان بن قيس ضعيف الحديث، كان ابن مهدي ترك حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
نا عبد الرحمن، نا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: كان ابن مهدي يعني عبد الرحمن ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير، قال عبد الله: كان أبي يضعف أبا اليقظان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
وقد قال البخاري في " الأوسط ": كان يحيى وابن مهدي لا يحدثان عنه، وروى عن زاذان عن جرير مرفوعا: " اللحد لنا والشق لغيرنا "، ولا يتابع عليه، وروى عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المستحاضة، وعن أبيه، عن علي في المستحاضة ولا يصح. وقال في " التاريخ الكبير " منكر الحديث ولم يسمع من أنس [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: عثمان بن عمير أبو اليقظان ضعيف، خرج إلى الفتنة مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن، وهو عثمان بن قيس يقال له: ابن عمير وابن قيس، كان ابن مهدي قد ترك حديثه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
حدثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبي اليقظان عثمان بن عمير ويقال: هو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الأعمى الكوفي روى عن زاذان، عن جرير، عن النبي صلى الله عليه وسلم: اللحد لنا والشق لغيرنا. ولا يتابعه عليه أحد وروى عثمان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه عن علي في المستحاضة، ولا يصح. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عثمان بن عمير أبو اليقظان كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
وقال أيضا: سمعت أبي يقول: كان ابن مهدي ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وقال عمرو بن علي: لم يرض يحيى ولا عبد الرحمن أبا اليقظان [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
ذكره البخاري في " الأوسط " في فصل: من مات ما بين العشرين ومائة إلى الثلاثين، وقال: منكر الحديث، ولم يسمع من أنس، وقال في " الكبير ": كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وهو ابن قيس البجلي، وهو عثمان بن أبي حميد الكوفي [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
محمد بن عبد الله بن الزبير
وقال إبراهيم بن عرعرة عن أبي أحمد الزبيري: كان الحارث بن حصين وأبو اليقظان يؤمنان بالرجعة، ويقال: كان يغلو في التشيع [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
وقال إبراهيم بن محمد بن عرعرة، عن أبي أحمد الزبيري: كان الحارث بن حصيرة وعثمان أبو اليقظان يؤمنان بالرجعة [تهذيب الكمال (19/ 469)]
حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير، ثنا أحمد بن سعد الزهري، ثنا إبراهيم بن عرعرة قال: سمعت أبا أحمد الزبيري يقول: كان الحارث بن حصيرة وعثمان أبو اليقظان يؤمنان بالرجعة. [الكامل في الضعفاء (6/ 282)]
محمد بن عبد الله بن نمير
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير فضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 161)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: حدثنا أبي، قال: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير فضعفه. وقال أيضا: سألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه. وذكر أنه حضره فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب الكمال (19/ 469)]
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي سألت محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن عمير، فضعفه. قال: وسألت أبي عنه، فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه، وذكر أنه حضره، فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك ؟ فقال: كذا فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين [تهذيب التهذيب (3/ 75)]
العقيلي
وذكره أبو العرب القيرواني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء. ثم أعاد ابن شاهين ذكره في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
ابن شاهين
وذكره أبو العرب القيرواني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء. ثم أعاد ابن شاهين ذكره في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب القيرواني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء. ثم أعاد ابن شاهين ذكره في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " المستدرك " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 177)]