الاسم: عثمان بن محمد بن أبي شيبة (عثمان بن محمد بن أبي شيبة: إبراهيم بن عثمان بن خواستي)
الكنية: أبو الحسن
النسب: العبسي مولاهم, الكوفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: مولى عبس، إخوته: أبي بكر بن أبي شيبة، والقاسم بن أبي شيبة، من ولد أبي سعدة الذي دعا عليه سعد بن أبي وقاص، وابنه محمد
تاريخ الميلاد: 156 هـ
تاريخ الوفاة: 239 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: مكة، الري
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ شهير، وله أوهام. وقيل: كان لا يحفظ القرآن
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن عثمان بن أبي شيبة، فقال: كان أكبر من أبي بكر إلا أن أبا بكر صنف ما كان يطلب، وعثمان لم يصنف. قال، وقال أبي: هو صدوق [تهذيب الكمال (19/ 478)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن عثمان بن أبي شيبة، فقال: كان أكبر من أبي بكر إلا أن أبا بكر صنف ما كان يطلب وعثمان لم يصنف وقال أبي: هو صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 166)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: كان عثمان أكبر من أبي بكر إلا أن أبا بكر صنف. قال: وقال أبي: هو صدوق [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
أحمد بن حنبل
قال محمد بن مسلم بن وارة: قيل لأحمد بن حنبل: مات عثمان بن أبي شيبة، فقال: مات محمد بن مهران الجمال، فكرر محمد بن مسلم عليه، فكرر ثلاثا لا يزيد على ذلك [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
قال الأثرم: قلت لأبي عبد الله: ابن أبي شيبة ما تقول فيه ؟ أعني: أبا بكر، فقال: ما علمت إلا خيرا، وكأنه أنكر المسألة عنه، قلت لأبي عبد الله: فأخوه عثمان ؟ فقال: وأخوه عثمان، ما علمت إلا خيرا، وأثنى عليه [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
نا عبد الرحمن، أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي حين نعي له عثمان بن أبي شيبة، فقال: تلك الأحاديث التي حدث بها ما كان أخوه يطنف نفسه لمثل هذا وأنكرها، وذكر حديث جرير عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت قيس، وحديث جرير عن الثوري، عن ابن عقيل، عن جابر قال: شهد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا للمشركين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 166)]
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا به أبو العز الشيباني عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز عنه: نقلت من أصل أبي الحسن بن رزقويه، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: عرضت على أبي حديث عثمان - يعني: ابن أبي شيبة - عن جرير، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين، عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلى الله عليه وسلم في العصبة، وحديث جرير، عن الثوري، عن ابن عقيل، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد عيدا للمشركين، وعدة أحاديث من هذا النحو، فأنكرها جدا، وقال: هذه أحاديث موضوعة، أو كأنها موضوعة، ثم قال: ما كان أخوه - يعني عبد الله بن أبي شيبة - تتطنف نفسه بشيء من هذه الأحاديث، ثم قال: نسأل الله السلامة في الدين والدنيا نراه يتوهم هذ الأحاديث، نسأل الله السلامة. قال الحافظ أبو بكر: أما حديث شيبة فقد رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي، قال: حدثنا ابن أبي العوام يعني محمد بن أحمد بن يزيد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد عن شيبة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق، قال: حدثنا جعفر بن محمد. الزعفراني، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا محمد بن عمرو الرازي عن حسين الأشقر، عن جرير بن عبد الحميد الضبي، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة الكبرى، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبة، غير ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأما حديث الثوري فلا أعلم رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري، قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال: حدثنا زياد بن أيوب دلويه، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر يشهد مع المشركين أعيادهم حتى نهى عنه. وبه، قال: أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان، قال: حدثنا محمد بن غالب. (ح) : قال: وأخبرناه علي بن يحيى بن جعفر الإمام، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: حدثنا الحسن بن علي المعمري. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا أبو علي ابن الصواف، قال: حدثنا إبراهيم بن أسباط. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن خميرويه الهروي، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس. (ح) قال: وأخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: أخبرنا أبو يعلى الموصلي، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين من خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: اذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبل، فلم يعد يشهد مع المشركين مشاهدهم. هذا لفظ حديث الطبراني. وقال سفيان: قول جابر: وإنما عهده باستلام الأصنام يعني أنه شهد مع من استلم الأصنام، وذلك قبل أن يوحى إليه. وقال أبو الفتح الأزدي: تفرد به جرير الرازي إن كان عثمان بن أبي شيبة حفظه، فإنه لم يتابع عليه. قال الحافظ أبو بكر: قد رواه أبو زرعة الرازي عن عثمان، فخالف الجماعة في إسناده. أخبرنيه أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الرازي، قال: حدثنا محمد بن قارن، قال: حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير، عن ابن عقيل، عن جابر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم، فشهد ملكين خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: ألا نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: فلم يعد أن يشهد مع المشركين مشاهدهم. كذا قال، عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير بدل سفيان الثوري. قال: وعندي أن هذا أشبه بالصواب، والله أعلم. [تهذيب الكمال (19/ 478)]
وقال عبد الله بن أحمد: عرضت على أبي حديث عثمان - يعني: ابن أبي شيبة – عن جرير، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين، عن فاطمة الكبرى، رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في العصبة، وحديث جرير، عن سفيان الثوري، عن ابن عقيل، عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم شهد عيدا للمشركين، وعدة أحاديث من هذا النحو فأنكرها جدا، وقال: هذه أحاديث موضوعة، أو كأنها موضوعة، ثم قال: ما كان أخوه تتطنف نفسه بشيء من هذه الأحاديث، ثم قال: نسأل الله السلامة في الدين والدنيا نراه يتوهم في هذه الأحاديث، نسأل الله السلامة [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت محمد بن مسلم يقول: قيل لأحمد بن حنبل: مات عثمان بن أبي شيبة، فقال: مات محمد بن مهران الجمال فكرر عليه، فكرر مات محمد بن مهران ثلاثا ولا يزيد هو على أن يقول: مات محمد بن مهران - قال ابن مسلم: لأنه كم من حي هو ميت [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 166)]
وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: ابن أبي شيبة، ما تقول فيه أعني أبا بكر ؟ فقال: ما علمت إلا خيرا. وكأنه أنكر المسألة عنه. قلت لأبي عبد الله: فأخوه عثمان ؟ فقال: وأخوه عثمان ما علمت إلا خيرا وأثنى عليه، وقال: عثمان رجل سليم [تهذيب الكمال (19/ 478)]
قال محمد بن مسلم بن وارة: قيل لأحمد بن حنبل: مات عثمان بن أبي شيبة، فقال: مات محمد بن مهران الجمال، فكرر عليه، فكرر مات محمد بن مهران، ثلاثا، ولا يزيد هو على أن يقول: مات محمد بن مهران. قال ابن مسلم: لأنه كم من حي هو ميت [تهذيب الكمال (19/ 478)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
ابن حجر
ثقة حافظ شهير، وله أوهام. وقيل: كان لا يحفظ القرآن. من العاشرة [تقريب التهذيب (1/ 668)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، كوفي ثقة، وأخوه عثمان كوفي ثقة [تهذيب الكمال (19/ 478)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 394)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال أبو محمد بن الأخضر هو ثقة صدوق [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وقال عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني: سمعت أبا حاتم يقول: سمعت رجلا يسأل محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان بن أبي شيبة قال: فقال محمد بن عبد الله: سبحان الله ومثله يسأل عنه، إنما يسأل هو عنا [تهذيب الكمال (19/ 478)]
وقال أبو حاتم: سمعت رجلا يسأل محمد بن عبد الله بن نمير عن عثمان، فقال: سبحان الله، ومثله يسأل عنه ؟ إنما يسأل هو عنا [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
يحيى بن معين
وقال علي بن الحسين بن حبان: وجدت في كتاب أبي بخط يده عن يحيى بن معين، قال: ابني أبي شيبة: عثمان وعبد الله ثقتين صدوقين ليس فيهما شك [تهذيب الكمال (19/ 478)]
وقال فضلك الرازي: سألت ابن معين عن محمد بن حميد الرازي، فقال: ثقة. وسألته عن عثمان بن أبي شيبة، فقال: ثقة. فقلت: من أحب إليك ابن حميد أو عثمان ؟ فقال: ثقتين أمينين مأمونين [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
وقال فضلك الرازي: سألت يحيى بن معين عن محمد بن حميد الرازي، فقال: ثقة، وسألته عن عثمان بن أبي شيبة، فقال: ثقة، فقلت: من أحب إليك ابن حميد أو عثمان ؟ فقال: ثقتين أمينين مأمونين [تهذيب الكمال (19/ 478)]
وقال الحسين بن حبان، عن يحيى: ابنا أبي شيبة: عثمان وعبد الله ثقتان صدوقان ليس فيه شك [تهذيب التهذيب (3/ 77)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا به أبو العز الشيباني عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز عنه: نقلت من أصل أبي الحسن بن رزقويه، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: عرضت على أبي حديث عثمان - يعني: ابن أبي شيبة - عن جرير، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين، عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلى الله عليه وسلم في العصبة، وحديث جرير، عن الثوري، عن ابن عقيل، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد عيدا للمشركين، وعدة أحاديث من هذا النحو، فأنكرها جدا، وقال: هذه أحاديث موضوعة، أو كأنها موضوعة، ثم قال: ما كان أخوه - يعني عبد الله بن أبي شيبة - تتطنف نفسه بشيء من هذه الأحاديث، ثم قال: نسأل الله السلامة في الدين والدنيا نراه يتوهم هذ الأحاديث، نسأل الله السلامة. قال الحافظ أبو بكر: أما حديث شيبة فقد رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي، قال: حدثنا ابن أبي العوام يعني محمد بن أحمد بن يزيد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد عن شيبة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق، قال: حدثنا جعفر بن محمد. الزعفراني، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا محمد بن عمرو الرازي عن حسين الأشقر، عن جرير بن عبد الحميد الضبي، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة الكبرى، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبة، غير ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأما حديث الثوري فلا أعلم رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري، قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال: حدثنا زياد بن أيوب دلويه، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر يشهد مع المشركين أعيادهم حتى نهى عنه. وبه، قال: أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان، قال: حدثنا محمد بن غالب. (ح) : قال: وأخبرناه علي بن يحيى بن جعفر الإمام، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: حدثنا الحسن بن علي المعمري. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا أبو علي ابن الصواف، قال: حدثنا إبراهيم بن أسباط. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن خميرويه الهروي، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس. (ح) قال: وأخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: أخبرنا أبو يعلى الموصلي، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين من خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: اذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبل، فلم يعد يشهد مع المشركين مشاهدهم. هذا لفظ حديث الطبراني. وقال سفيان: قول جابر: وإنما عهده باستلام الأصنام يعني أنه شهد مع من استلم الأصنام، وذلك قبل أن يوحى إليه. وقال أبو الفتح الأزدي: تفرد به جرير الرازي إن كان عثمان بن أبي شيبة حفظه، فإنه لم يتابع عليه. قال الحافظ أبو بكر: قد رواه أبو زرعة الرازي عن عثمان، فخالف الجماعة في إسناده. أخبرنيه أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الرازي، قال: حدثنا محمد بن قارن، قال: حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير، عن ابن عقيل، عن جابر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم، فشهد ملكين خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: ألا نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: فلم يعد أن يشهد مع المشركين مشاهدهم. كذا قال، عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير بدل سفيان الثوري. قال: وعندي أن هذا أشبه بالصواب، والله أعلم. [تهذيب الكمال (19/ 478)]
الساجي
وذكره أبو جعفر العقيلي والساجي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي والساجي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
الأزدي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا به أبو العز الشيباني عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز عنه: نقلت من أصل أبي الحسن بن رزقويه، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: عرضت على أبي حديث عثمان - يعني: ابن أبي شيبة - عن جرير، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت حسين، عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلى الله عليه وسلم في العصبة، وحديث جرير، عن الثوري، عن ابن عقيل، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد عيدا للمشركين، وعدة أحاديث من هذا النحو، فأنكرها جدا، وقال: هذه أحاديث موضوعة، أو كأنها موضوعة، ثم قال: ما كان أخوه - يعني عبد الله بن أبي شيبة - تتطنف نفسه بشيء من هذه الأحاديث، ثم قال: نسأل الله السلامة في الدين والدنيا نراه يتوهم هذ الأحاديث، نسأل الله السلامة. قال الحافظ أبو بكر: أما حديث شيبة فقد رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي، قال: حدثنا ابن أبي العوام يعني محمد بن أحمد بن يزيد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد عن شيبة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق، قال: حدثنا جعفر بن محمد. الزعفراني، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا محمد بن عمرو الرازي عن حسين الأشقر، عن جرير بن عبد الحميد الضبي، عن شيبة بن نعامة، عن فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة الكبرى، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أم ينتمون إلى عصبة، غير ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم. قال: وأما حديث الثوري فلا أعلم رواه عن جرير غير عثمان، أخبرناه علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري، قال: حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال: حدثنا زياد بن أيوب دلويه، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر يشهد مع المشركين أعيادهم حتى نهى عنه. وبه، قال: أخبرناه الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان، قال: حدثنا محمد بن غالب. (ح) : قال: وأخبرناه علي بن يحيى بن جعفر الإمام، قال: أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: حدثنا الحسن بن علي المعمري. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا أبو علي ابن الصواف، قال: حدثنا إبراهيم بن أسباط. (ح) : قال: وأخبرناه البرقاني، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن خميرويه الهروي، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس. (ح) قال: وأخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: أخبرنا أبو يعلى الموصلي، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان الثوري عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين من خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: اذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبل، فلم يعد يشهد مع المشركين مشاهدهم. هذا لفظ حديث الطبراني. وقال سفيان: قول جابر: وإنما عهده باستلام الأصنام يعني أنه شهد مع من استلم الأصنام، وذلك قبل أن يوحى إليه. وقال أبو الفتح الأزدي: تفرد به جرير الرازي إن كان عثمان بن أبي شيبة حفظه، فإنه لم يتابع عليه. قال الحافظ أبو بكر: قد رواه أبو زرعة الرازي عن عثمان، فخالف الجماعة في إسناده. أخبرنيه أبو الحسن محمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الرازي، قال: حدثنا محمد بن قارن، قال: حدثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم، قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير، عن ابن عقيل، عن جابر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم، فشهد ملكين خلفه وأحدهما يقول لصاحبه: ألا نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: فلم يعد أن يشهد مع المشركين مشاهدهم. كذا قال، عن سفيان بن عبد الله بن زياد بن حدير بدل سفيان الثوري. قال: وعندي أن هذا أشبه بالصواب، والله أعلم. [تهذيب الكمال (19/ 478)]
البخاري
وفي كتاب زهرة المتعلمين: روى عنه البخاري ثلاثة وخمسين حديثا ومسلم مائة حديث وثلاثين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
المزي
رحل إلى مكة والري، وكتب الكثير، وصنف المسند والتفسير ونزل بغداد [تهذيب الكمال (19/ 478)]
خليفة بن خياط
وذكره خليفة بن خياط في الطبقة الحادية عشر من أهل الكوفة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
عثمان ابن أبي شيبة
وفي تاريخ الخطيب قال: أقمت على جرير أحد عشر شهرا حتى نعوني بالكوفة، ولما جاء يحيى بن معين وأصحابه إلى جرير، كنت كتبت نصف الكتب فأخذوا معي من حيث بلغت، ثم رجعوا. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
محمد بن سعد
وابن سعد في الطبقة التاسعة وقال: رحل إلى جرير بالري فسمع كتبه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]
مسلم
وفي كتاب زهرة المتعلمين: روى عنه البخاري ثلاثة وخمسين حديثا ومسلم مائة حديث وثلاثين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 182)]