الاسم: عدي بن عدي بن عميرة الكندي (عدي بن عدي بن عميرة بن فروة بن زرارة بن الأرقم بن النعمان بن عمرو بن وهب بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن ثور بن مربع بن معاوية بن ثور، وهو كندة)
الكنية: أبو فروة
النسب: الكندي, الجزري، الحراني، من أهل الجزيرة
بلد الإقامة: حران، الموصل، الجزيرة
علاقات الراوي: استعمله عمر بن عبد العزيز على الموصل، وعمه: العرس بن عميرة الكندى
تاريخ الوفاة: 120 هـ
بلد الوفاة: الجزيرة
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه
الرتبة عند الذهبي: ثقة، ناسك، فقيه
الجرح والتعديل:
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
ولما ذكره أبو موسى المديني في جملة الصحابة قال: أورده ابن أبي عاصم والعسكري والطبراني وغيرهم في جملة الصحابة، أما أبوه فلا شك في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عدي بن عدي فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 3)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: روى عن أبيه مرسل، لم يسمع من أبيه يدخل بينهما العرس بن عميرة، وكان عامل عمر بن عبد العزيز على الموصل [تهذيب الكمال (19/ 534)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: روى عن أبيه مرسلا لم يسمع من أبيه، يدخل بينهما العرس بن عميرة [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال ابن معين والعجلي وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
ولأبيه صحبة، روى عن: أبيه، مرسل، لم يسمع من أبيه، يدخل بينهما العرس بن عميرة، وكان عامل عمر بن عبد العزيز على الموصل، روى عنه: عيسى بن عاصم، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 3)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 534)]
أبو موسى المديني
ولما ذكره أبو موسى المديني في جملة الصحابة قال: أورده ابن أبي عاصم والعسكري والطبراني وغيرهم في جملة الصحابة، أما أبوه فلا شك في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
أحمد بن حنبل
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل، فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: عدي بن عدي بن عميرة أبوه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - يسأل عن مثل هذا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 3)]
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه: لا يسأل عن مثله [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: أبوه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يسأل عن مثل هذا [تهذيب الكمال (19/ 534)]
ابن حبان
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب الثقات قال: روى عن أبي الدرداء، وجماعة من الصحابة، مات سنة عشرين ومائة، ، كذا فرق ابن حبان بينهما [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
ابن حجر
قلت: بل هو تابعي معروف، استعمله عمر بن عبد العزيز، وهو المراد بقول البخاري في الإيمان من "صحيحه": وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
وقد أخرج النسائي في حديثه من طريق جرير بن حازم، عن عدي بن عدي، عن رجاء بن حيوة والعرس بن عميرة أنهما حدثاه عن أبيه عدي ابن عميرة ؛ فذكر الحديث، وليست لعدي بن عدي هذا صحبة، بل مات سنة عشرين ومائة. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
قلت: وهذا الحديث في النسائي من هذا الوجه، لكن عن عدي بن عدي، عن أبيه. وعند غيره من طريق عدي بن عدي، عن عمه العرس بن عميرة، عن أخيه عدي بن عميرة. وعند أبي داود من طريق مغيرة بن زياد، عن عدي بن عدي، عن العرس بن عميرة حديث آخر، ورواه من وجه آخر عن مغيرة، فلم يذكر العرس ؛ فهذان الحديثان مرسلان [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
ثقة فقيه [تقريب التهذيب (1/ 672)]
حديث مرسل [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
ابن شاهين
ذكره ابن شاهين في كتاب " الثقات " [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
البخاري
قال البخاري: عدي بن عدي سيد أهل الجزيرة [تهذيب الكمال (19/ 534)]
قال البخاري: عدي بن عدي سيد أهل الجزيرة [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال البخاري: سيد أهل الجزيرة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
الجرادة الصفراء
وقال أبو مسهر، عن مغيرة بن مغيرة الرملي: قال مسلمة بن عبد الملك: إن في كندة لثلاثة إن الله تبارك وتعالى لينزل بهم الغيث وينصر بهم على الأعداء: رجاء بن حيوة، وعبادة بن نسي، وعدي بن عدي [تهذيب الكمال (19/ 534)]
وعن مسلمة بن عبد الملك قال: إن في كندة لثلاثة إن الله لينزل بهم الغيث، وينصر بهم على الأعداء: رجاء بن حيوة، وعبادة بن نسي، وعدي بن عدي [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال مسلمة بن عبد الملك: إن في كندة لثلاثة ينزل الله بهم الغيث ؛ فذكره فيهم [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
الحسن بن عبد الله العسكري
ولما ذكره أبو موسى المديني في جملة الصحابة قال: أورده ابن أبي عاصم والعسكري والطبراني وغيرهم في جملة الصحابة، أما أبوه فلا شك في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
ذكره بسببه الطبراني والعسكري وغيرهما في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
الذهبى
ناسك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 401)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 401)]
فقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 401)]
الطبراني
ولما ذكره أبو موسى المديني في جملة الصحابة قال: أورده ابن أبي عاصم والعسكري والطبراني وغيرهم في جملة الصحابة، أما أبوه فلا شك في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
قال الطبراني: له صحبة. [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
ذكره بسببه الطبراني والعسكري وغيرهما في الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
العجلي
وقال ابن معين والعجلي وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 534)]
المزي
سيد أهل الجزيرة [تهذيب الكمال (19/ 534)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ناسكا فقيها، وهو صاحب عمر بن عبد العزيز، وولي الجزيرة وأرمينية وأذربيجان لسليمان، وكان ثقة إن شاء الله [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
قال ابن سعد: كان ناسكا [الإصابة في تمييز الصحابة (8/ 397)]
وقال محمد بن سعد: كان ناسكا فقيها، وهو صاحب عمر بن عبد العزيز، وولي الجزيرة وأرمينية وأذربيجان لسليمان بن عبد الملك، وكان ثقة إن شاء الله [تهذيب الكمال (19/ 534)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عدي بن عدي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 3)]
وقال ابن معين والعجلي وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 86)]
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي: ثقة [تهذيب الكمال (19/ 534)]
يزيد بن محمد ابن زكرة
وقال الحافظ أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس بن القاسم الأزدي في كتابه " طبقات المحدثين من أهل الموصل ": أقام بالموصل، وكتبت عنه المواصلة وكان فقيها محدثا روى عنه عمرو بن قيس الملائي، قلت لعبد الله بن أحمد بن حنبل: رأيت أباك في القرم فقلت له: روى حماد بن سلمة عن عدي بن عدي شيئا ؟ فقال: نعم، وقد ثني سفيان بن عيينة عن حماد عن عدي في العارية [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
خليفة بن خياط
وذكره خليفة في " التاريخ " فقال: مات بالجزيرة وذكره في الطبقة الثانية من أهل الجزيرة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]
الحاكم
وخرج ابن حبان حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم [إكمال تهذيب الكمال (9/ 207)]