الاسم: عزرة بن عبد الرحمن بن زرارة
اللقب: الأعور
النسب: الخزاعي, الكوفي, الأعور
تاريخ الوفاة: بين 101 هـ و110 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: وثقه ابن معين
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة الأسفرائيني وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 235)]
وذكره ابن حبان في الطبقة الثالثة من " الثقات "، ولم يصفه بأنه أعور، وذكر في هذه الطبقة عزرة بن دينار الأعور، روى عن المكيين، روى عنه التيمي، وداود بن أبي هند، والله أعلم. [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
ابن حجر
ثقة. من السادسة [تقريب التهذيب (1/ 676)]
روى عن: عائشة أم المؤمنين مرسل، [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
وأما الحديث الذي روى أبو داود، وابن ماجه من طريق عبدة بن سليمان، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قصة شبرمة فوقع عندهما عزرة غير منسوب، وجزم البيهقي بأنه عزرة بن يحيى، ونقل عن أبي علي النيسابوري أنه قال: روى قتادة أيضا عن عزرة بن ثابت، وعن عزرة بن عبد الرحمن، وعن هذا. فقتادة قد روى عن ثلاثة كل منهم اسمه عزرة فقول النسائي في " التمييز ": عزرة الذي روى عنه قتادة ليس بذاك القوي، لم يتعين في عزرة بن تميم كما ساقه فيه المؤلف فليتفطن لذلك. قلت: وعزرة بن يحيى لم أر له ذكرا في " تاريخ " البخاري [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
الذهبى
عن عائشة مرسل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 409)]
وثقه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 409)]
أبو عوانة الإسفراييني
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وخرج حديثه في صحيحه، وكذا أبو عوانة الأسفرائيني وأبو علي الطوسي. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 235)]
علي ابن المديني
نا عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن البراء، قال: قال علي بن المديني: عزرة بن عبد الرحمن ثقة، روى عنه قتادة وسليمان التيمي، وعبد الكريم الجزري وغيرهم ولم يسمع من البراء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 21)]
وقال أبو الحسن ابن البراء، عن علي بن المديني: عزرة بن عبد الرحمن ثقة، روى عنه قتادة، والتيمي، وعبد الكريم الجزري وغيرهم، ولم يسمع من البراء [تهذيب الكمال (20/ 51)]
وقال ابن البراء، عن ابن المديني: عزرة بن عبد الرحمن روى عنه قتادة، والتيمي، وعبد الكريم الجزري، ثقة، ولم يسمع من البراء [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
قلت: وقال علي ابن المديني: لم يسمع من البراء [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 346)]
يحيى القطان
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي بن المديني: قلت ليحيى بن سعيد القطان: من يعرف عزرة صاحب قتادة ؟ فقال يحيى: بلى والله إني أعرفه [تهذيب الكمال (20/ 51)]
نا صالح بن أحمد، نا علي - يعني ابن المديني، قال: قلت ليحيى بن سعيد القطان: من يعرف عزرة صاحب قتادة ؟ قال: يحيى، بلى والله، والله إني أعرفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 21)]
قال علي بن المديني: قلت: ليحيى بن سعيد: من يعرف عزرة صاحب قتادة ؟ فقال يحيى: بلى والله إني أعرف [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: عزرة الذي يروي عنه قتادة ثقة [تهذيب الكمال (20/ 51)]
نا عبد الرحمن، نا عباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عزرة الذي يروى عنه قتادة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (7/ 21)]
وقال الدوري، عن ابن معين: عزرة الذي يروي عنه قتادة ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
أحمد بن حنبل
وقال صالح بن أحمد، عن أبيه: عزرة روى عنه قتادة، وداود، وسليمان، وخالد [تهذيب التهذيب (3/ 98)]
المزي
وعائشة أم المؤمنين (س) مرسل [تهذيب الكمال (20/ 51)]
أبو زرعة العراقي
أخرج له النسائي عن عائشة حديث: كان لنا قرام ستر فيه تماثيل، وهو مرسل، لم يدركها، رواه أيضا هو والترمذي عن عزرة عن حميد بن عبد الرحمن عن سعد بن هشام عن عائشة به [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 346)]