للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عطاء بن أبي رباح (عطاء بن أبي رباح: أسلم)
الكنية: أبو محمد
النسب: القرشي مولاهم, المكى، الفهري، ويقال: الجمحي مولاهم، الجندى المولد
بلد الإقامة: مكة
علاقات الراوي: أمه: سوداء: وتسمى بركة، وابنه: يعقوب بن عطاء بن أبي رباح، مولى قريش، مولى آل أبي ميسرة بن أبي خثيم الفهري، ومولى لبني الجمح، ومولى حبيبة بنت ميسرة بن أبي خيثم، وعامل عمر بن الخطاب على مكة
تاريخ الميلاد: 27 هـ
تاريخ الوفاة: 112 هـ، أو 114 هـ، أو 115 هـ، أو 116 هـ، أو 117 هـ
بلد الميلاد: الجند من اليمن
بلد الرحلة: مكة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه، فاضل لكنه كثير الإرسال، وقيل: إنه تغير بآخره، ولم يكثر ذلك منه
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن عمر اليماني
وقال عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان، عن أبيه: أذكرهم في زمان بني أمية يأمرون في الحج صائحا يصيح: لا يفتي الناس إلا عطاء بن أبي رباح، فإن لم يكن عطاء، فعبد الله بن أبي نجيح [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان، عن أبيه: أذكر في زمن بني أمية صائحا يصيح: لا يفتي الناس إلا عطاء [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
أبو جعفر الباقر
وقال أسلم المنقري، عن أبي جعفر: ما بقي على ظهر الأرض أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال أبو عاصم الثقفي: سمعت أبا جعفر يقول للناس وقد اجتمعوا عليه: عليكم بعطاء هو والله خير لكم مني [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال أبو عاصم الثقفي: سمعت أبا جعفر يقول للناس وقد اجتمعوا عليه: عليكم بعطاء هو – والله - خير مني [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
نا عبد الرحمن، ثنا أبو سعيد الأشج، ثنا محبوب بن محرز القواريري عن حبيب بن جري قال: قال لنا أبو جعفر يعني محمد بن علي بن حسين: خذوا من حديث عطاء ما استطعتم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، نا سفيان يعني ابن عيينة عن عبد ربه يعني ابن سعيد أخي يحيى بن سعيد قال: قال محمد بن علي: ما بقي أحد من الناس أعلم بأمر الحج من عطاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقال محبوب بن محرز القواريري، عن حبيب بن جزء: قال لنا أبو جعفر: خذوا من حديث عطاء ما استطعتم. [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وعن أبي جعفر قال: ما بقي أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
أبو حنيفة النعمان
وقال عبد الحميد الحماني، عن أبي حنيفة: ما رأيت فيمن لقيت أفضل من عطاء بن أبي رباح ولا لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفي ما أتيته قط بشيء من رأيي إلا جاءني فيه بحديث وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينطق بها [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال عبد الحميد الحماني، عن أبي حنيفة: ما رأيت فيمن لقيت أفضل من عطاء، ولا لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفي [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال محمد بن الحسن: سألت يحيى بن معين، قلت له: مالك لم لم يكتب عن عطاء ؟ قال: ذكر ابن مهدي وسئل عنه ؟ يعني مالكا فقال: رأيته في حلقة ربيعة كأنه يضحك، فنقوم وقد تطاول عليه ربيعة. قلت ليحيى: فالنعمان بن ثابت لم ترك عطاء ؟ فقال: حكى عنه أنه سئل عن ذلك، فقال: رأيت عطاء يفتي بالمتعة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجيلي: تابعي ثقة، وكان مفتي أهل مكة في زمانه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
إسماعيل بن أمية الأموي
وقال سفيان بن عيينة، عن إسماعيل بن أمية: كان عطاء يطيل الصمت فإذا تكلم يخيل إلينا أنه يؤيد [تهذيب الكمال (20/ 69)]
نا عبد الرحمن، نا إسماعيل بن أبي الحارث، نا أحمد بن حنبل، عن سفيان يعني ابن عيينة قال: قال إسماعيل: أراه يعني ابن أمية قال: كان عطاء يطيل الصمت، فإذا تكلم يخيل إلينا أنه يؤيد، يعني أن الله عز وجل يؤيده ويلهمه الصواب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقال إسماعيل بن أمية: كان عطاء يطيل الصمت فإذا تكلم يخيل إلينا أنه يؤيد [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
ابن جريج
وقال يحيى بن سعيد، عن ابن جريج: كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة، وكان من أحسن الناس صلاة [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال محمد بن عبد الرحيم، عن علي بن المديني: كان عطاء بأخرة تركه ابن جريج وقيس بن سعد [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال محمد بن عبد الرحيم، عن علي بن المديني: كان عطاء بأخرة تركه ابن جريج وقيس بن سعد [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وذكر ابن جريج أن عطاء بعد ما كبر وضعف، كان يقوم إلى الصلاة فيقرأ مائتي آية، وهو قائم ما يزول به شيء ولا يتحرك. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في كتاب الثقات: مولده بالجند سنة سبع وعشرين، وكان من سادات التابعين علما وفقها وورعا وفضلا، لم يكن له فراش إلا المسجد الحرام إلى أن مات سنة أربع، وقيل: خمس عشرة ومائة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: مولده بالجند سنة (27) ، وكان من سادات التابعين فقها، وعلما، وورعا، وفضلا [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وكان من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا، لم يكن له فراش إلا المسجد الحرام، إلى أن مات [الثقات (5/ 198)]
ابن حجر
ثقة فقيه، فاضل لكنه كثير الإرسال. من الثالثة. مات سنة أربع عشرة على المشهور، وقيل: إنه تغير بآخره، ولم يكثر ذلك منه [تقريب التهذيب (1/ 677)]
هـ [لسان الميزان (9/ 371)]
فعلى تقدير مولده لا يصح سماعه من أبي الدرداء، ولا من الفضل بن عباس [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وأرسل عن عثمان بن عفان [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
الديباج، محمد بن عبد الله بن عمرو
وقال يحيى بن سليم الطائفي، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان: ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء بن أبي رباح إنما كان مجلسه ذكر الله لا يفتر، وهم يخوضون، فإن تكلم أو سئل عن شيء أحسن الجواب [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال الديباج: ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
الذهبى
ثم قرأت بخط الذهبي: قول ابن المديني: كان ابن جريج وقيس بن سعد تركا عطاء بأخرة ؛ لم يعن الترك الاصطلاحي، بل هو ثبت رضا حجة إمام كبير الشأن [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 411)]
المزي
قال العلائي: وفي التهذيب وغيره: أنه أرسل عن معاذ وعتاب بن أسيد، انتهى. قلت: لم أر في التهذيب ذكر روايته عن معاذ أصلا، وروايته عن أوس بن الصامت في سنن أبي داود، وقال المزي: يقال مرسل، وروايته عن الفضل بن العباس في الشمائل للترمذي قال المزي: وقيل: لم يسمع منه، وعن كعب الأحبار في سنن النسائي. قال المزي: وقيل: لم يسمع منه، وعن يعلى بن أمية في سنن أبي داود والترمذي والنسائي قال المزي: والصحيح أن بينهما صفوان بن يعلى بن أمية [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 348)]
وعتاب بن أسيد (ق) مرسل [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وعثمان بن عفان (ق) كذلك [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وأوس بن الصامت (د) يقال: مرسل [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وكعب الأحبار (س) كذلك [تهذيب الكمال (20/ 69)]
والفضل بن العباس (تم) وقيل: لم يسمع منه [تهذيب الكمال (20/ 69)]
قال محمد بن سعد: كان من مولدي الجند، ونشأ بمكة، وهو مولى لبني فهر أو لجمح. وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث، كذا ذكره المزي. والذي في الطبقات: مولى [ق 118 ب] آل أبي ميسرة بن أبي خثيم الفهري. وعن عمر بن قيس قال: أعقل قتل عثمان. وعن ابن المؤمل أن عطاء كان يعلم الكتاب. قالوا: وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
ويعلى بن أمية (د ت س) إن كان محفوظا، والصحيح أن بينهما صفوان بن يعلى بن أمية [تهذيب الكمال (20/ 69)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عطاء سمع من عائشة ؟ فقال: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقد ذكر ابن أبي حاتم في " المراسيل ": أنبا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قال أبو عبد الله – يعني: أحمد بن حنبل -: عطاء بن أبي رباح قد رأى ابن عمر ولم يسمع منه وثنا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي بن المديني: عطاء بن أبي رباح رأى أبا سعيد الخدري يطوف بالبيت، ولم يسمع منه. ورأى عبد الله بن عمرو ولم يسمع منه. ولم يسمع من زيد بن خالد الجهني، ولا من أم سلمة، ولا من أم هانئ، ولا من أم كرز شيئا. وسمعت أبا زرعة يقول: لم يسمع عطاء من رافع بن خديج. وسمعت أبي يقول: لم يسمع عطاء من أسامة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عطاء بن أبي رباح، فقال: مكي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقال أبو زرعة: عطاء بن أبي رباح عن أبي بكر الصديق مرسل، وعن عثمان مرسل، ولم يسمع من رافع بن خديج [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 348)]
وقال أبو زرعة: لم يسمع عطاء من رافع بن خديج [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال أيوب بن سويد الرملي، عن الأوزاعي: مات عطاء بن أبي رباح يوم مات وهو أرضى أهل الأرض عند الناس، وما كان يشهد مجلسه إلا سبعة أو ثمانية [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال الأوزاعي: مات عطاء يوم مات، وهو أرضى أهل الأرض عند الناس [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
زهير بن نافع الصنعاني
وقال زهير بن نافع الصنعاني: رأيت عطاء شيخا كبيرا قد كثر الناس عليه، فأمر ابن هشام المخزومي الشرط، فوقفوا على رأسه ينحون الناس عنه ويفضون إليه رجلا رجلا [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
سعيد بن جبير الأسدي
وقال سفيان الثوري، عن أسلم المنقري: جاء أعرابي يسأل فأرشد إلى سعيد بن جبير، فجعل الأعرابي يقول: أين أبو محمد ؟ فقال سعيد: ما لنا ها هنا مع عطاء شيء [تهذيب الكمال (20/ 69)]
ثنا عبد الرحمن، نا أبو زرعة، نا قبيصة، نا سفيان عن أسلم المنقري قال: جاء أعرابي فسأل فأشاروا إلى سعيد بن جبير فجعل الأعرابي يقول: أين أبو محمد ؟ فقال سعيد بن جبير: ما لنا هاهنا مع عطاء شيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
عبد الله بن عباس
وقال أبو داود، عن سفيان الثوري، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين، عن أمه: أنها أرسلت إلى ابن عباس تسأله عن شيء. فقال: يا أهل مكة تجتمعون علي وعندكم عطاء ؟! [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وعن ابن عباس أنه كان يقول: تجتمعون إلي يا أهل مكة وعندكم عطاء. وكذا روي عن ابن عمر [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
عبد الله بن عمر بن الخطاب
نا عبد الرحمن، نا أبو زرعة، نا قبيصة، نا سفيان عن عمر بن سعيد عن أمه قالت: قدم ابن عمر مكة فسألوه فقال ابن عمر: تجمعون لي المسائل وفيكم ابن أبي رباح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقال قبيصة، عن سفيان عن عمر بن سعيد، عن أمه: قدم ابن عمر مكة فسألوه فقال: أتجمعون لي يا أهل مكة المسائل وفيكم ابن أبي رباح ؟! [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وعن ابن عباس أنه كان يقول: تجتمعون إلي يا أهل مكة وعندكم عطاء. وكذا روي عن ابن عمر [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
عثمان بن عطاء الخراساني
وقال ضمرة بن ربيعة، عن عثمان بن عطاء الخراساني: كان عطاء أسود شديد السواد ليس في رأسه شعر إلا شعرات في مقدم رأسه، فصيحا إذا تكلم فما قال بالحجاز قبل منه [تهذيب الكمال (20/ 69)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
وقال سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل: ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله غير هؤلاء الثلاثة: عطاء، وطاوس، ومجاهد [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال سلمة بن كهيل: ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله إلا ثلاثة: عطاء، ومجاهد، وطاوس [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
عمرو بن دينار الأثرم
وقال عبد الله بن وهب، عن مالك: قال عمرو بن دينار ومجاهد وغيرهما من أهل مكة: لم يزل شأننا متشابها متناظرين حتى خرج عطاء بن أبي رباح إلى المدينة فلما رجع إلينا استبان فضله علينا [تهذيب الكمال (20/ 69)]
قتادة بن دعامة
وقال همام، عن قتادة: قال لي سليمان بن هشام: هل بالبلد - يعني مكة - أحد ؟ قلت: نعم، أقدم رجل في جزيرة العرب علما. قال: من ؟ قلت: عطاء بن أبي رباح [تهذيب الكمال (20/ 69)]
وقال قتادة: قال لي سليمان بن هشام: هل بمكة أحد ؟ قلت: نعم، أقدم رجل في جزيرة العرب علما. قال: من ؟ قلت: عطاء بن أبي رباح. وقال قتادة: إذا اجتمع لي أربعة لم أبال من خالفهم: الحسن، وسعيد، وإبراهيم، وعطاء. قال: هؤلاء أئمة الأمصار [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال محمد بن سعد، عن موسى بن إسماعيل، عن يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة - قال محمد بن سعد: أحسبه عن قتادة - قال: إذا اجتمع لي أربعة لم ألتفت إلى غيرهم ولم أبال من خالفهم: الحسن، وسعيد بن المسيب، وإبراهيم، وعطاء. قال: هؤلاء أئمة الأمصار [تهذيب الكمال (20/ 69)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: كان من مولدي الجند، ونشأ بمكة، وهو مولى لبني فهر أو لجمح. وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث، كذا ذكره المزي. والذي في الطبقات: مولى [ق 118 ب] آل أبي ميسرة بن أبي خثيم الفهري. وعن عمر بن قيس قال: أعقل قتل عثمان. وعن ابن المؤمل أن عطاء كان يعلم الكتاب. قالوا: وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 241)]
وقال ابن سعد: كان من مولدي الجند، ونشأ بمكة، وهو مولى لبني فهر أو الجمح، وانتهت إليه فتوى أهل مكة، وإلى مجاهد في زمانهما، وأكثر ذلك إلى عطاء. سمعت بعض أهل العلم يقول: كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي بعد، وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال محمد بن سعد: كان من مولدي الجند، ونشأ بمكة، وهو مولى لبني فهر أو الجمح، وانتهت فتوى أهل مكة إليه وإلى مجاهد في زمانهما، وأكثر ذلك إلى عطاء. سمعت بعض أهل العلم يقول: كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي بعد ذلك، وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث [تهذيب الكمال (20/ 69)]
ميمون بن مهران الرقي
وقال ميمون: ما خلف بعده مثله [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: عطاء ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]
وقال ابن معين: كان معلم كتاب [تهذيب التهذيب (3/ 101)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان عطاء معلم كتاب [تهذيب الكمال (20/ 69)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: قد سمع عطاء من عائشة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 330)]