للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عطاء بن أبي مسلم (عطاء بن أبي مسلم: عبد الله، ويقال: ميسرة)
الكنية: أبو أيوب، ويقال: أبو عثمان، ويقال أبو محمد، ويقال: أبو صالح
النسب: الخراساني, البلخي
بلد الإقامة: الشام، بيت المقدس
علاقات الراوي: مولى الملهب بن أبي صفرة الأزدي، وابنه: عثمان
تاريخ الميلاد: 50 هـ، أو 60 هـ
تاريخ الوفاة: 133 هـ، أو 135 هـ
بلد الوفاة: أريحا
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم كثيرا، ويرسل، ويدلس

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن عطاء الخراساني فقال: لا بأس به صدوق، قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: نعم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 334)]
وقال أبو حاتم: لم يدرك ابن عمر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: ثقة صدوق. قلت: يحتج به ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: ثقة صدوق. قلت: يحتج به ؟ قال: نعم [تهذيب الكمال (20/ 106)]
روى عن ابن عباس مرسل، وسمع سعيد بن المسيب وعكرمة وسعيد بن جبير، روى عنه شعبة ومالك بن أنس وحماد بن سلمة ومعمر، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 334)]
ابن حجر
روى عن: الصحابة مرسلا كابن عباس، وعدي بن عدي الكندي، والمغيرة بن شعبة، وأبي هريرة، وأبي الدرداء، وأنس، وكعب بن عجرة، ومعاذ بن جبل، وغيرهم [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
هذا حديث منقطع لأن عطاء الخراساني لم يدرك ابن مسعود - رضي الله عنه - [المطالب العالية (5/ 394)]
المطالب العالية: (5/ 394) برقم: (857/ 1) [هـ لسان الميزان (9/ 371)]
صدوق يهم كثيرا، ويرسل، ويدلس. من الخامسة [تقريب التهذيب (1/ 679)]
ابن عدي
ولعطاء الخراساني من الحديث غير ما ذكرت، وأرجو أنه لا بأس به. [الكامل في الضعفاء (7/ 68)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ثقة في نفسه إلا أنه لم يلق ابن عباس [تهذيب الكمال (20/ 106)]
وقال الدارقطني: ثقة في نفسه إلا أنه لم يلق ابن عباس [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (20/ 106)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
سعيد بن عبد العزيز التنوخي
وبه: قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أبو زرعة الدمشقي، قال: حدثنا أبو مسهر، قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز، قال: كان عطاء الخراساني إذا لم يجد أحدا يحدثه أتى المساكين فحدثهم. وبه: قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا منجاب بن الحارث، قال: حدثنا عيسى بن يونس عن عثمان بن عطاء عن أبيه، قال: إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم [تهذيب الكمال (20/ 106)]
عبد الرحمن بن يزيد الداراني
وقال أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، عن أبيه، عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: كنا نغزو مع عطاء الخراساني فكان يحيي الليل من أوله إلى آخره إلا نومة السحر [تهذيب الكمال (20/ 106)]
عطاء الخراساني
وبه: قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أبو زرعة الدمشقي، قال: حدثنا أبو مسهر، قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز، قال: كان عطاء الخراساني إذا لم يجد أحدا يحدثه أتى المساكين فحدثهم. وبه: قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا منجاب بن الحارث، قال: حدثنا عيسى بن يونس عن عثمان بن عطاء عن أبيه، قال: إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم [تهذيب الكمال (20/ 106)]
عطاء بن أبي رباح
وعن عطاء قال: أوثق أعمالي في نفسي نشر العلم [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة، روى عنه مالك [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
يحيى بن معين
قال إسحاق بن منصور، وعباس الدروي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 106)]
قال إسحاق بن منصور، وعباس الدروي عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (20/ 106)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان سألت يحيى بن معين، عن عطاء الخراساني فقال: ثقة. [الكامل في الضعفاء (7/ 68)]
(ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: عطاء الخراساني ثقة) [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 334)]
وقيل ليحيى بن معين: عطاء الخراساني لقي أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لا أعلمه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
قال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عطاء الخراساني ثقة، روى عنه مالك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 334)]
شعبة بن الحجاج
وقال حجاج بن محمد، عن شعبة: حدثنا عطاء الخراساني وكان نسيا [تهذيب الكمال (20/ 106)]
وقال حجاج بن محمد، عن شعبة: حدثنا عطاء الخراساني وكان نسيا [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
نا عبد الرحمن، ثنا أبو علي بن ديسم العسكري بسامرا، نا يحيى بن أيوب نا حجاج بن محمد عن شعبة قال: نا عطاء الخراساني وكان نسيا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 334)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان رديء الحفظ يخطئ ولا يعلم، فبطل الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
البخاري
أورد المؤلف من سياق هذا أن عطاء المذكور في الحديثين هو الخراساني، وأن الوهم تم على البخاري في تخريجهما، لأن عطاء الخراساني لم يسمع من ابن عباس، وابن جريج لم يسمع التفسير من عطاء الخراساني، فيكون الحديثان منقطعين في موضعين، والبخاري أخرجهما لظنه أنه ابن أبي رباح، وليس ذلك بقاطع في أن البخاري أخرج لعطاء الخراساني، بل هو أمر مظنون، ثم إنه ما المانع أن يكون ابن جريج سمع هذين الحديثين من عطاء بن أبي رباح خاصة في موضع آخر غير التفسير دون ما عداهما من التفسير، فإن ثبوتهما في تفسير عطاء الخراساني لا يمنع أن يكونا عند عطاء بن أبي رباح أيضا. هذا أمر واضح بل هو المتعين، ولا ينبغي الحكم على البخاري بالوهم بمجرد هذا الاحتمال، لا سيما والعلة في هذا محكية عن شيخه علي بن المديني، فالأظهر بل المحقق أنه كان مطلعا على هذه العلة، ولولا ذلك لأخرج في التفسير جملة من هذه النسخة، ولم يقتصر على هذين الحديثين خاصة، والله أعلم، ولا سيما أن البخاري قد ذكر عطاء الخراساني في " الضعفاء ". وذكر حديثه عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة: " إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر الذي واقع في شهر رمضان بكفارة الظهار ". وقال: لا يتابع عليه، ثم ساق بإسناد له عن سعيد بن المسيب أنه قال: كذب علي عطاء ما حدثته هكذا. ومما يؤيد أن البخاري لم يخرج له شيئا أن الدارقطني، والجياني، والحاكم، واللالكائي، والكلاباذي، وغيرهم لم يذكروه في رجاله [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
البيهقي
وجه ضعفه كونه مرسلا ؛ فإن عطاء الخراساني ولد سنة خمسين، ولم يدرك عمر، ولا عثمان، ولا عليا، ولا زيدا، وكان في زمن معاوية صبيا، ولم يثبت له سماع من ابن عباس، وإن كان يحتمل أن يكون سمع منه، فإن ابن عباس توفي سنة ثمان وستين، إلا أن عطاء الخراساني مع انقطاع حديثه عمن سمينا ممن تكلم فيه أهل العلم بالحديث، والله أعلم. [سنن البيهقي الكبرى (5/ 182)]
سنن البيهقي الكبرى: (5/ 182) برقم: (9977) [وكذلك رواه ابن جريج، عن عطاء الخراساني، أورده أبو داود في المراسيل ؛ لأن عطاء الخراساني لم يدرك ابن عباس، وقد روي موقوفا سنن البيهقي الكبرى (5/ 169)]
سنن البيهقي الكبرى: (5/ 169) برقم: (9896) [وعطاء الخراساني ليس بالقوي، والرواية الأولى أصح. سنن البيهقي الكبرى (5/ 64)]
أبو داود السجستاني
قلت: وقال أبو داود في سننه: لم يدرك المغيرة بن شعبة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
قال أبو داود: عطاء الخراساني لم يدرك المغيرة بن شعبة. [سنن البيهقي الكبرى (2/ 190)]
سنن البيهقي الكبرى: (2/ 190) برقم: (3093) [وقال أبو داود لم يدرك ابن عباس ولم يره تهذيب الكمال (20/ 106)]
وقال أبو داود: لم يدرك ابن عباس، ولم يره [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: عطاء الخراساني عن عثمان مرسل، ولم يسمع من أنس [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
أبو زرعة العراقي
قلت: روايته عن ابن عباس في صحيح البخاري، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
أبو موسى المديني
وقال العلائي: وقال أبو موسى المديني: لم يسمع من أبي هريرة، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل: لم يسمع من ابن عباس شيئا، وقد رأى ابن عمر ولم يسمع منه. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
إبراهيم بن أبي عبلة
وبه: قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن آدم، قال: حدثنا أبو عمير الرملي. تقال: حدثنا ضمرة عن إبراهيم بن أبي عبلة، قال: كنا نجلس إلى عطاء الخراساني بعد الصبح فيدعو بدعوات، فقام ذات يوم رجل من المؤذنين فتكلم فأنكر رجاء بن حيوة صوته، فقال: من هذا ؟ فقال: أنا يا أبا المقدام. فقال رجاء: اسكت فإنا نكره أن نسمع الخير إلا من أهله [تهذيب الكمال (20/ 106)]
الذهبى
أرسل، عن معاذ وطائفة من الصحابة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 415)]
الطبراني
وقال الطبراني: لم يسمع من أحد من الصحابة إلا من أنس [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
الطحاوي
فعقلنا بذلك أن عطاء الذي رواه ابن جريج عنه ليس بابن أبي رباح، وإنما هو الخراساني الذي لم يسمع من ابن عباس، ولم يره فعاد الذي ذكرناه يوجب حكم السبعة في البدنة، وهو ما رويناه عن أنس في ذلك لا ما سواه، والله عز وجل نسأله التوفيق [شرح مشكل الآثار (7/ 17)]
العلائي
قال العلائي: وفي التهذيب أنه أرسل أيضا عن أبي الدرداء والمغيرة بن شعبة ومعاذ بن جبل وأبي مسلم الخولاني، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 351)]
المزي
أنس بن مالك (ق) مرسل، وكذلك كل من ذكر هنا من الصحابة [تهذيب الكمال (20/ 106)]
هاشم بن خالد الدمشقي
وقال أبو مسعود في " الأطراف " عقب الحديثين المتقدمين: هذان الحديثان ثبتا من تفسير ابن جريج، عن عطاء الخراساني، قال: ابن جريج لم يسمع التفسير من عطاء الخراساني إنما أخذ الكتاب من ابنه ونظر فيه [تهذيب التهذيب (3/ 108)]
هشام بن يوسف الأبناوي
قال علي بن المديني في " العلل ": سمعت هشام بن يوسف قال: قال لي ابن جريج: سألت عطاء يعني: ابن أبي رباح، عن التفسير من البقرة وآل عمران، فقال: اعفني من هذا. قال هشام: فكان بعد إذا قال: عطاء عن ابن عباس، قال: الخراساني. قال هشام: فكتبنا حينا ثم مللنا. قال علي بن المديني: يعني: كتبنا أنه عطاء الخراساني. قال علي: وإنما كتبت هذه القصة لأن محمد بن ثور كان يجعلها عطاء عن ابن عباس، فيظن من حملها عنه أنه ابن أبي رباح [تهذيب التهذيب (3/ 108)]