الاسم: عطاء بن عجلان
الكنية: أبو محمد
النسب: الحنفي, العطار, البصري، الواسطي، الكوفي
تاريخ الوفاة: بين 131 هـ و140 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: واه اتهمه بعض الأئمة
الجرح والتعديل:
أحمد بن سلمان بن الحسن النجاد
وفي السنن للبيهقي عن أبي عبد الله: قال أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه: جملة هذه الأخبار مرفوعها وموقوفها يرجع إلى عطاء العطار، وعبد الحميد، وأبي أمية، وفيهم نظر [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (3/ 160)]
ابن الجارود
وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: كذاب ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يتلقن كلما لقن، ويجيب فيما يسأل، حتى صار يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة الاعتبار. [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال ابن حبان: كان يتلقن كلما لقن، ويجيب فيما يسأل حتى صار يروي الموضوعات عن الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا على طريقة الاعتبار. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 678)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الضعفاء ": قال ابن معين: ليس بثقة ولا مأمون [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وذكره أبو العرب، وابن شاهين، والعقيلي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
ابن عدي
أورده ابن عدي مع أحاديث أخر، وقال: عامة روايته غير محفوظة. [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
ولعطاء بن عجلان غير ما ذكرت وما ذكرت، وما لم أذكره عامة رواياته غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (7/ 78)]
الأزدي
وقال علي بن الجنيد: متروك. وكذا قال الأزدي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال علي بن الجنيد وأبو الفتح الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عطاء بن عجلان البصري العطار نسبه عبد الوارث منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (7/ 78)]
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب الكمال (20/ 94)]
الترمذي
وقال الترمذي: ذاهب الحديث [تهذيب الكمال (20/ 94)]
روى له الترمذي حديثا واحدا في الطلاق، وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من حديثه، وهو ضعيف ذاهب الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: عطاء بن عجلان كذاب. [الكامل في الضعفاء (7/ 78)]
قال أبو إسحاق السعدي: كذاب. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
وقال الجوزجاني: كذاب [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف يعتبر به. وقال مرة أخرى: متروك [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
وقال علي بن الجنيد: متروك. وكذا قال الأزدي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
عطاء متروك. [سنن الدارقطني (1/ 414)]
الذهبى
واه اتهمه بعض الأئمة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (3/ 414)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث، حدث عن خالد الجصاص، وخالد هذا هو أبو يوسف بن خالد السمتي، وعن سالم النجار بلغني أن يوسف بن خالد كان يقول: ما حدث أبي بحديث قط، ولا حدث جارنا هذا بحديث قط. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
وقال الساجي: منكر الحديث، حدث عن خالد: الجصاص، وخالد هو أبو يوسف السمتي، فبلغني أن يوسف بن خالد كان يقول: ما حدث أبي بحديث قط [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
الطبراني
وقال الطبراني: ضعيف في روايته تفرد بأشياء [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال أبو القاسم الطبراني: ضعيف في روايته، تفرد بأشياء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
العقيلي
وذكره أبو العرب، وابن شاهين، والعقيلي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
الفسوي
ولما ذكره يعقوب في: باب من يرغب عن الرواية عنهم قال: كوفي ضعيف لا يسوى حديثه شيء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
وقال يعقوب بن سفيان: لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، نا عمرو بن علي أن عطاء بن عجلان كان كذابا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 335)]
وقال عمرو بن علي: كان كذابا [تهذيب الكمال (20/ 94)]
بل أطلق عليه ابن معين والفلاس وغيرهما الكذب [تقريب التهذيب (1/ 678)]
وقال عمرو بن علي: كان كذابا [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (20/ 94)]
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
حفص بن غياث النخعي
وقال أسيد بن زيد، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان، وذكر آخر. قال فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال أسيد بن زيد الجمال: سمعت زهير بن معاوية يقول: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة. قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وكره ما قال لعبيدة [تهذيب الكمال (20/ 94)]
زهير بن معاوية بن حديج
وقال أسيد بن زيد، عن زهير بن معاوية: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان، وذكر آخر. قال فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال أسيد بن زيد الجمال: سمعت زهير بن معاوية يقول: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة. قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وكره ما قال لعبيدة [تهذيب الكمال (20/ 94)]
شجاع بن الوليد السكوني
وقال أحمد بن علي الأبار، عن العوام بن إسماعيل: سمعت أبا بدر يقول: جاء علي بن غراب، والسمتي، وأبو معاوية فقال: تشكون في أمره. فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال، ودفعوا إليه فقرأ عليه فقال: أتشكون في شيء. قال: قلت لعوام: كيف كتبوا ؟ قال: كتبوا حدثنا أبو معاوية عن فلان، وحدثنا السمتي عن فلان [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: متروك. وكذا قال الأزدي، والدارقطني [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال علي بن الجنيد وأبو الفتح الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
محمد بن عبد الرحيم صاعقة
وقال ابن عبد الرحيم التبان: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد، ثنا العباس، عن يحيى قال: عطاء بن عجلان كوفي ليس بشيء، كذاب يحدث عنه مروان الفزاري وفي موضع آخر قال: عطاء بن عجلان الذي يروي عنه إسماعيل بن عياش لم يكن بشيء كان يوضع له الحديث، حديث الأعمش، عن أبي معاوية الضرير وغيره فيحدث به. [الكامل في الضعفاء (7/ 78)]
وقال عباس الدوري عن ابن معين: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: كذاب. وقال في موضع آخر: لم يكن بشيء، كان يوضع له الأحاديث فيحدث بها [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
زاد ابن شاهين: قال ابن معين: ليس بثقة، ولا مأمون. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: عطاء بن عجلان كوفي ليس حديثه بشيء كذاب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 335)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بثقة. وقال في موضع آخر: كذاب. وقال في موضع آخر: لم يكن بشيء، كان توضع له الأحاديث فيحدث بها [تهذيب الكمال (20/ 94)]
وقال ابن شاهين في " الضعفاء ": قال ابن معين: ليس بثقة ولا مأمون [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
بل أطلق عليه ابن معين والفلاس وغيرهما الكذب [تقريب التهذيب (1/ 678)]
وعن ابن معين: حديثه ليس بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو العرب، وابن شاهين، والعقيلي في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذا الضرب، وهو متروك الحديث [تهذيب الكمال (20/ 94)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش، وذا الضرب، وهو متروك الحديث [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: عطاء بن عجلان ضعيف الحديث منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذي الضرب وهو متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 335)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري، عن أبي داود: عطاء بن عجلان بصري يقال له: عطاء العطار ليس بشيء [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: عطاء بن عجلان بصري يقال له: عطاء العطار ليس بشيء [تهذيب الكمال (20/ 94)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: واسطي ضعيف [تهذيب الكمال (20/ 94)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن عطاء بن عجلان الذي يروي عن المغيرة بن حكيم الذي روى عنه إسماعيل بن عياش فقال: هو واسطي ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (6/ 335)]
وقال أبو زرعة: واسطي ضعيف [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي: ذاهب الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
أبو معاوية الضرير
قال أبو معاوية: وضعوا له حديثا من حديثي وقالوا له: قل: حدثنا محمد بن خازم فقال: حدثنا محمد بن خازم. فقلت: يا عدو الله أنا محمد بن خازم ما حدثتك [تهذيب الكمال (20/ 94)]
قال أبو معاوية: وصفوا له حديثا من حديثي، وقالوا له: قل: حدثنا محمد بن خازم فقال: حدثنا محمد بن خازم. فقلت: يا عدو الله، أنا محمد بن خازم ما حدثتك [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
وذكر الحازمي في تحفة السفينة: قال أبو معاوية: وضعوا له حديثا من حديثي، وقالوا له: قل: ثنا محمد بن خازم. فقال: ثنا محمد بن خازم، فقلت له: يا عدو الله، أنا محمد بن خازم ما حدثتك. [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن عطاء العطار، فقال: روى عنه حماد بن سلمة، وهشام بن حسان. فقيل له: كيف حديثه ؟ فقال: وكم روى ؟ روى شيئا يسيرا [تهذيب الكمال (20/ 94)]
قال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عن عطاء العطار، فقال: روى عنه حماد بن سلمة، وهشام بن حسان. فقيل له: كيف حديثه ؟ فقال: وكم روى ؟! روى شيئا يسيرا [تهذيب التهذيب (3/ 106)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في مستدركه شاهدا قال: عطاء لم يخرجاه [إكمال تهذيب الكمال (9/ 249)]