الاسم: إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان
الشهرة: أبو ثور
اللقب: أبو ثور
الكنية: أبو ثور، ويقال: أبو عبد الله
النسب: الكلبي، البغدادي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: صاحب الشافعي
المذهب العقدي: كان أولا يتفقه بالرأي، ويذهب إلى قول أهل العراق، ورجع عن الرأي إلى الحديث
تاريخ الوفاة: 240 هـ
بلد الوفاة: بغداد
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: أحد المجتهدين, ثقة مأمون
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد: انصرفت من جنازة أبي ثور فقال لي أبي أين كنت ؟ فقلت: صليت على أبي ثور، فقال: رحمه الله إنه كان فقيها. وقال أيضا لم يبلغني إلا خير إلا أنه لا يعجبني الكلام الذي يصيرونه في كتبهم [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
قال أحمد: أعرفه بالسنة منذ خمسين سنة، وهو عندي في مسلاخ الثوري [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 49)]
وقال أبو العباس البراثي: كنت عند أحمد بن حنبل، فسأله رجل عن مسألة في الحلال والحرام، فقال له أحمد: سل عافاك الله غيرنا. قال: إنما نريد جوابك يا أبا عبد الله، فقال: سل عافاك الله غيرنا، سل الفقهاء، سل أبا ثور [تهذيب الكمال (2/ 80)]
وقال أبو بكر الأعين: سألت عنه أحمد فقال: أعرفه بالسنة منذ خمسين سنة، وهو عندي في مسلاخ الثوري. وقال لرجل سأله عن مسألة سل الفقهاء سل أبا ثور [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
وقال أبو بكر الاعين: سألت أحمد بن حنبل: ما تقول في أبي ثور ؟ قال: أعرفه بالسنة منذ خمسين سنة وهو عندي في مسلاخ سفيان الثوري [تهذيب الكمال (2/ 80)]
قال أبو مزاحم موسى بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان: عن عمه عبد الرحمن: سألت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل عن المعروف بأبي ثور فقال: لم يبلغني إلا خير، إلا أنه لا يعجبني الكلام الذي يصيرونه في كتبهم [تهذيب الكمال (2/ 80)]
وقال أبو العباس البراثي: سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول: انصرفت من جنازة أبي ثور، فقال لي أبي: أين كنت ؟ فقلت: في جنازة أبي ثور، فقال: رحمه الله إنه كان فقيها [تهذيب الكمال (2/ 80)]
ابن حبان
وقال أبو حاتم ابن حبان: كان أحد أئمة الدنيا فقها، وعلما، وورعا، وفضلا، وديانة، وخيرا، ممن صنف الكتب، وفرع على السنن [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
وخرج البستي حديثه في " صحيحه " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
وقال أبو حاتم بن حبان: كان أحد أئمة الدنيا فقها وعلما وورعا وفضلا وديانة وخيرا، ممن صنف الكتب وفرع على السنن، وذب عن حريمها، وقمع مخالفيها [تهذيب الكمال (2/ 80)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 107)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: قد ذكر بعض الناس في " أسماء شيوخ مسلم الذين أخرج عنهم في المسند الصحيح " أبا ثور، وهو ثقة جليل فقيه مشهور [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: كان حسن الطريقة فيما روى من الأثر، إلا أن له شذوذا فارق فيه الجمهور، وعدوه أحد أئمة الفقهاء [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
قال أبو عمر بن عبد البر الحافظ: كان حسن النظر، ثقة فيما روى من الأثر إلا أن له شذوذا فارق فيه الجمهور وقد عدوه أحد أئمة الفقهاء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
الحاكم
وقال الحاكم: كان فقيه أهل بغداد، ومفتيهم في عصره، وأحد أعيان المحدثين المتقنين بها [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
وقال أبو عبد الله الحاكم: كان فقيه أهل بغداد ومفتيهم في عصره، وأحد أعيان المحدثين المتقنين بها، روى عنه مسلم في " صحيحه ". [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
الخطيب البغدادي
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب: كان أحد الثقات المأمونين، ومن الأئمة الأعلام في الدين، وله كتب مصنفة في الأحكام، جمع فيها بين الحديث والفقه وقال أيضا: كان أبو ثور أولا يتفقه بالرأي، ويذهب إلى قول أهل العراق، حتى قدم الشافعي بغداد، فاختلف إليه أبو ثور، ورجع عن الرأي إلى الحديث [تهذيب الكمال (2/ 80)]
وقال الخطيب: كان أبو ثور أولا يتفقه بالرأي حتى قدم الشافعي ببغداد فاختلف إليه، ورجع عن مذهبه [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
الذهبى
أحد المجتهدين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 49)]
ثقة مأمون [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 49)]
صح [لسان الميزان (9/ 249)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أبو ثور رجل يتكلم بالرأي يخطئ ويصيب، وليس محله محل المتسعين في الحديث، قد كتبت عنه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 97)]
وقال أبو حاتم الرازي: يتكلم بالرأي فيخطئ ويصيب، وليس محله محل المتسعين في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: أبو ثور رجل يتكلم بالرأي يخطئ ويصيب، وليس محله محل المتسعين في الحديث، وقد كتبت عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون، أحد الفقهاء [تهذيب الكمال (2/ 80)]
وقال أبو بكر الخطيب: قال أبو عبد الرحمن النسائي: هو ثقة مأمون، أحد الفقهاء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
وقال النسائي: ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
عبد العزيز بن محمود الجنابذي
وقال الحافظ أبو محمد بن الأخضر: هو أحد الأئمة الأعلام وثقات أهل الإسلام، له المصنفات في علم الحديث والأحكام [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم الأندلسي: ثقة جليل فقيه البدن [تهذيب التهذيب (1/ 64)]
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة جليل فقيه البدن. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
أبو علي الجياني
وقال أبو علي الجياني: كان فقيها جليل القدر [إكمال تهذيب الكمال (1/ 201)]
الشاذكوني
وقال زكريا بن يحيى الساجي: سمعت بدر بن مجاهد يقول: قال لي سليمان الشاذكوني: اكتب رأي الشافعي، واخرج إلى أبي ثور فاكتب عنه، فإنه مذهب أصحابنا الذي كنا نعرفه، وامض إلى أبي ثور لا يفوتك بنفسه [تهذيب الكمال (2/ 80)]
وقال بدر بن مجاهد قال لي الشاذكوني: اكتب رأي الشافعي، واخرج إلى أبي ثور، فاكتب عنه فإنه مذهب أصحابنا الذي كنا نعرفه، وامض إلى أبي ثور لا يفوتك بنفسه [تهذيب التهذيب (1/ 64)]